يمكن أن تختلف أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية في وقت ظهورها أو في شدتها من امرأة إلى أخرى، حيث أن البرولاكتين هو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، وارتفاع مستواه من الحالات التي تحدث عند النساء، خاصة إذا هم حامل. لا يحدث، ويساهم في إحداث سلسلة من الفوائد للمرأة، وهذا ما سنعرضه فيما يلي.

أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية.

البرولاكتين أو ارتفاع البرولاكتين هو هرمون يلعب دوراً فعالاً في نمو الثدي لدى النساء، كما أنه يزيد من إنتاج الحليب في فترة ما بعد الولادة، ولكن هناك بعض الحالات التي يحدث فيها خلل عند النساء ويؤدي إلى ارتفاع مستواه. تكون أعلى من المعتاد.

تحدث هذه الزيادة بكثرة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، ولا تدل هذه الزيادة على إصابة المرأة بمرض خطير، فهو أمر طبيعي، ومن أهم الأعراض التي قد تظهر وتدل على زيادتها ما يلي:

1- خلل في انتظام الدورة الشهرية

الأمر الأكثر شيوعاً هو أن الطبيب يطلب إجراء تحليل البرولاكتين، خاصة عند وجود خلل في انتظام الدورة الشهرية، كما أن 25% نانوجرام/مل من البرولاكتين للمرأة غير الحامل تعتبر نسبة عالية ويمكن أن تسبب بعض المشاكل. .

يضاف إلى ذلك أن زيادتها إلى نسبة تصل إلى 50 إلى 100 نانوجرام تنتج تغيرا واضحا في الدورة الشهرية وتتسبب في انخفاض كبير في مستوى الخصوبة، في حين أن نسبة 100 نانوجرام أو أكثر تؤثر على النظام. الإنجابية وتغير وظائفها، مما يسبب انقطاع الدورة الشهرية، والذي يمكن أن يكون عميقًا في بعض الحالات.

2- ظهور حب الشباب

هناك دراسة أجريت عام 2017 وكان محتواها بحث تأثير مجموعة من الهرمونات أهمها هرمون البرولاكتين وعلاقته بظهور حب الشباب، على 126 امرأة بعمر 126 سنة. من 18 إلى 37 سنة.

وأظهرت هذه الدراسة أن حوالي 34.9% من النساء يصابن بحب الشباب بسبب ارتفاع مستوى البرولاكتين في الدم، وهو ما ثبت لاحقاً أن البرولاكتين يزيد من فرص ظهور حب الشباب.

3- اختفاء الدورة الشهرية

من أهم أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية هو انقطاع الدورة الشهرية، وهو نتيجة اضطرابات يؤثر فيها ارتفاع مستوى هذا الهرمون على الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى أنه يبدأ باضطراب الدورة الشهرية ومن ثم ينتهي بغيابه التام، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى مثل انعدام الرغبة، والتي قد تؤدي جنسياً إلى إصابة المرأة بالعقم.

4-الهبات الساخنة

هل تلاحظين أعراض انقطاع الطمث في وقت أبكر من المعتاد؟ في كثير من الأحيان من الممكن أن تعاني المرأة من الهبات الساخنة دون أن تفكر في أنها ناجمة عن زيادة مستوى هرمون البرولاكتين عن المعدل الطبيعي. هناك أيضًا بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراض انقطاع الطمث في وقت أبكر من المعتاد. ظهور الهبات الساخنة، مثل انخفاض هرمون الاستراديول، مما يسبب مضاعفات أخرى.

5- ظهور المزيد من الشعر

من المشاكل التي تواجه النساء اللاتي تظهر عليهن أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية هو ظهور الشعر الزائد في المناطق غير المرغوب فيها، كما أن هناك طرق متعددة يعمل من خلالها هرمون البرولاكتين على زيادة الشعر ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يعمل هرمون البرولاكتين على تثبيط عملية تصنيع الجلوبين في كبد المرأة، وبالتالي زيادة نسبة هرمون التستوستيرون الحر، مما يؤدي إلى زيادة الشعر في الجسم والوجه.
  • فهو يتآزر مع الهرمون الملوتن وينتج عنه أيضًا تخليق هرمون التستوستيرون، مما يزيد من معدل نمو الشعر.
  • يحفز عمل الغدة الكظرية على تكوين هرمون ثنائي هيدروجين سلفات والذي يتحول بعد ذلك إلى هرمون التستوستيرون فيزيد من معدل ظهور الشعر غير المرغوب فيه.

6- ظهور إفرازات بيضاء من الصدر.

تتوسع قنوات إفراز حليب الثدي عادة بعد فطام الطفل، بسبب زيادة مستوى البرولاكتين، مما يؤدي عادة إلى ظهور كتلة حميدة تؤدي إلى تورم الثديين، تساهم هذه الكتلة في ظهور كتل رقيقة بيضاء اللون. إفرازات من الثديين. الثديين.

نقترح عليك أن تقرأ

7- ألم شديد أثناء العلاقة الجنسية

من المشاكل التي تظهر بشكل واضح نتيجة ارتفاع البرولاكتين هو الإحساس بألم شديد في مناطق مختلفة، وذلك لأن هرمون البرولاكتين يسبب تغيرات جسدية في الجهاز التناسلي للمرأة، حيث يؤدي إلى جفاف المهبل بالإضافة إلى عسر الجماع. بالإضافة إلى عسر الطمث والألم المصاحب له.

العلاقة بين هرمون البرولاكتين والدورة الشهرية.

وفي سياق الحديث عن أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية، يجدر عرض العلاقة التي تربط هذا الهرمون بالدورة الشهرية، وذلك بسبب الأعراض المختلفة التي تلاحظها المرأة والأسئلة التي تطرحها على نفسها حول هذا الهرمون. ، ويمكننا عرض كل ما يربط بينهما في النقاط التالية:

  • عادة ما يتم تشخيص النساء ذوات الدورات الشهرية القصيرة بفرط برولاكتين الدم.
  • يمكن ملاحظة تشكيل الورم بسرعة.
  • إنه قادر على إيقاف عملية التبويض وبالتالي الدورة الشهرية.
  • يمكن أن تسبب المستويات العالية اضطرابات التبويض، وفي بعض الحالات الأقل خطورة، يمكن أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.

أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين

هناك أسباب مختلفة تسبب زيادة هرمون البرولاكتين في دم الفتيات العذراء أو المتزوجات غير الحوامل، مما يسبب ظهور أعراض مختلفة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • اعتلال الكلية.
  • وجود ورم أو قصور في الغدة النخامية.
  • التعرض لمتلازمة كوشينغ.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنتِ تعانين من مشكلة صحية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • السلوك العام مثل التوتر وقلة النوم وممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن أن تزيد من مستوى البرولاكتين في الدم، مثل الحلبة والشمر، بالإضافة إلى أنها تسبب تهيجاً أو إجهاداً في الصدر نتيجة استخدام بعض أنواع حمالات الصدر.

طرق تشخيص ارتفاع هرمون البرولاكتين

هناك بعض الاختبارات التي تقيس مستويات هرمون البرولاكتين في الدم، ولكن يجب الحذر من أن مستوى هذا الهرمون يمكن أن يرتفع إذا تناولت أطعمة معينة أو عند تعرضك للتوتر، ولهذا السبب قد يسأل الطبيب عليك إجراء الاختبار مرة أخرى بعد مرور فترة من دون تناول الطعام أو بعد أن تشعر بالاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتم إجراء بعض الفحوصات الجسدية للعثور على علامات واضحة مثل إفرازات الثدي أو زيادة الشعر، وإذا كانت هذه الأعراض شديدة بعد الفحص البدني، فقد يطلب الطبيب إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وجود ورم في الغدة النخامية. . .

طرق علاج ارتفاع مستويات البرولاكتين.

بالإضافة إلى ذكر أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين قبل الدورة الشهرية، يجب أن نعرف كيفية علاج هذه المشكلة حيث يمكن علاجها ببعض الأدوية مثل منشطات الدوبامين، ولكن هذه الأدوية يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان أو اضطرابات المعدة. .

ولذلك يتم زيادة هذه الجرعة تدريجياً، وإذا كانت الزيادة بسبب تناول الأدوية، فقد يوصي الطبيب بتجربة نوع آخر للسيطرة على المشكلة.

لكن إذا لم تنجح الأدوية وكان السبب هو ورم في الغدة النخامية، يمكن للطبيب اللجوء إلى الجراحة لإزالة الأورام لدى النساء، والتي تتشكل عادة عند الشابات ويسهل إزالتها وحل هذه المشكلة. هناك أيضًا بعض الحالات التي يمكن فيها استخدام العلاج الإشعاعي.

إن زيادة أي نوع من الهرمونات في الدم يمكن أن تسبب العديد من المشاكل، لذا ينصح باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض.