أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة يجب أن تعرفها كل أم لتعرف كيفية التعامل معها. في كثير من الأحيان تواجه الأم صعوبات في التعامل مع طفلها، خاصة إذا كان طفلها الأول. لهذا السبب، فمن الضروري. فلتقرأ جميع الأمهات هذا المقال ليكون لديهن القدرة على مواجهة عصبية الطفل والسيطرة عليها.

أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة.

في كثير من الأحيان هناك سلوكيات تقوم بها الأم ولا يفهمها طفلها، ولا تستطيع التصرف في هذه الحالة، ومن تلك السلوكيات أنه يشعر بالتوتر أثناء الرضاعة.

وتبدأ الأم في الحيرة بشأن ما يعانيه الطفل في مثل هذه الأوقات، حيث أن الأمهات الجدد تراودهن أسئلة كثيرة حول كيفية الرضاعة وكيفية تهدئة الطفل عندما يبكي ويصبح غاضباً وعصبياً.

بالطبع هناك سبب لبكاء الطفل وعصبيته، وهناك أسباب كثيرة لهذا الأمر، لذا يجب أن تعرفيها جميعها حتى تتأكدي منها في ذلك الوقت. وفيما يلي سنتعرف على هذه الأسباب:

1- إنتاج الحليب

في كثير من الأحيان يعاني الطفل من زيادة تدفق حليب الثدي أثناء الرضاعة، مما يسبب السعال الشديد، مما يجعله متعبا ويؤدي إلى السلوك العصبي الذي يظهر فيه.

وإذا تبادر إلى ذهني سؤال كيف أعرف أنها تعاني من قلة إنتاج الحليب؟ إليك الجواب عزيزتي، إذا وجدت أن طفلك لامع ولديه الكثير من الحليب حول فمه، فهذا دليل على أن الحليب يتدفق بكثرة.

إذا كان يقوس ظهره أثناء الرضاعة ويضغط على ثديك ثم يسحبه بسرعة، فهذا يدل على أنه لا يحصل على كمية كافية من الحليب.

2- الغازات

البكاء والانزعاج الشديد أثناء الرضاعة قد يكون نتيجة مرور بعض الغازات إلى بطنك مسببة ألماً شديداً، أو قد تحتاجين إلى التجشؤ لتجنب هذه الحالة، من الضروري فرك ظهر الطفل أثناء الحركة. الثديين لإخراج الغازات التي خرجت أثناء الرضاعة.

3- الشعور بالتشتت

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال في عمر الثلاثة أشهر يتعرضون لمشتتات الانتباه حتى عن أصغر الأشياء من حولهم. يمكن أن تكون الضوضاء سببًا للغضب والعصبية والبكاء. ولهذا السبب يجب الحذر عند الرضاعة في مكان هادئ. .

4- آلام التسنين

عندما تبدأ أسنان الطفل الأولى بالظهور يعاني من آلام شديدة في لثته تمنعه ​​من الرضاعة وهو جائع، مما يشعره بالغضب والعصبية.

5- التوتر والقلق

من أسباب عصبية الطفل أثناء الرضاعة هو شعوره بالتوتر. لا شك أن الطفل يتأثر بمشاعر أمه، فإذا كانت الأم هادئة ومستقرة نفسياً فإنه يتأثر أيضاً، والعكس صحيح. تنتقل إليه الطاقة مما يجعله يبكي ويغضب.

6- الشعور بالتعب

لا شك أن الرضيع يشعر بالتعب والإرهاق إذا لم يحصل على القدر الكافي من النوم، لذا قد تكون عصبيته بسبب شعوره بالتعب، لذا عليك أن تخلقي له روتيناً يومياً للنوم والاسترخاء.

7- فطريات الفم

ومن الجدير بالذكر أن الطفل حديث الولادة يعاني دائماً من آفة القروح بسبب وجود بقايا الحليب محاصرة في فمه، ويعتبر هذا سبباً كافياً لتوتر الطفل أثناء الرضاعة لأنه يسبب الألم.

8- عدم الرغبة في الأكل

قد لا يكون الطفل جائعاً، وفي هذه الحالة لا يجب إجباره على الأكل ومحاولة إطعامه في وقت آخر.

9- عقدة اللسان

هذه الحالة هي حالة يولد بها الطفل أحياناً، وتعبر عن ربط الجزء السفلي من اللسان، مما يمنعه من ربط الحلمات بلسانه بشكل مريح، وهو أحد أسباب عصبيته أثناء الرضاعة.

10- البرد

قد يعاني الطفل من نزلة برد وانسداد في الأنف، مما يجعل الرضاعة الطبيعية صعبة. لن تتمكن من التنفس من خلال أنفك أو فمك، مما يجعلك تشعر بالتوتر وبالتالي البكاء الشديد.

11- النمو المتسارع

وتحدث هذه الطفرات للطفل بعد أشهر قليلة من الولادة، مما يزيد من عصبية الطفل ويجعله يبكي طوال الوقت أثناء الرضاعة.

12- ارتجاع المريء

في كثير من الحالات، يكون الطفل في وضع غير صحيح أثناء الرضاعة، مما يجعله يعاني مرة أخرى من ارتجاع الحليب الذي كان يتناوله إلى المريء، مما يسبب انزعاجًا شديدًا، مما يؤدي بعد ذلك إلى العصبية والبكاء.

13- تفضل الرضاعة الطبيعية من جانب واحد

في كثير من الأحيان يفضل الطفل الرضاعة من ثدي معين، وإذا تم نقله إلى الثدي الآخر يصاب الطفل بالانزعاج والعصبية، وهذا عادة ما يكون نتيجة مشكلة صحية مثل التهاب الأذن.

14- حساسية الطعام

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحساسية نادرة عند الأطفال الذين يرضعون طبيعياً، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية الطعام، فستشعر بالضرورة بألم قوي في المعدة، مما سيسبب البكاء والعصبية.

15- اختلاف طعم حليب الثدي

في كثير من الأحيان تتعرض المرأة لتغير في أنسجة الثدي نتيجة الدورة الشهرية أو تناول بعض الأطعمة، مما يسبب تغير في طعم الحليب للطفل ويسبب عدم الراحة.

علاج عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

بعد التعرف على أسباب عصبية الطفل أثناء الرضاعة، إذا كانت عصبيته نتيجة أحد هذه الأسباب، فربما تبحثين عن طريقة لحل هذه الأسباب. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك:

  • قم بالمشي مع طفلك في الهواء. يمكنك إخراجها إلى الشرفة إذا لم تتمكن من مغادرة المنزل.
  • عندما يحين وقت النعاس والنوم، أرضعي طفلك وحاولي تهدئته، فهذا هو أفضل وقت للرضاعة.
  • إذا شعرت بالتوتر أو الحزن عليك أن تترك الطفل مع والده حتى لا يفقد أعصابه.
  • إذا كان الطفل لا يقبل الرضاعة الطبيعية، عليك استخدام مضخة الثدي وإعطائه الحليب في الزجاجة، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحل الأول حتى لا يعتاد عليه.
  • أما إذا كان يرفض الرضاعة تماماً، فعليك أن تتركيه بمفرده ولا تجبريه.
  • يمكنك تجربة مكان آخر أكثر هدوءًا للرضاعة الطبيعية.
  • قد يكون بكاءهم وعصبيتهم بسبب عدم راحتهم، لذا يجب احترام الوضعية الصحيحة أثناء الرضاعة.
  • إذا كان تدفق الحليب بطيئا، ينبغي تطبيق بعض الضغط على الثدي.
  • تأكد من فرك ظهر الطفل لطرد جميع الغازات التي تسبب له الانزعاج.
  • قد تجدين أيضًا أنه من المفيد الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يجب عليك أن تعانقي طفلك وتبقيه قريبًا جدًا منك أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يجب ألا تغضب منه أو تفقد أعصابك.

من أهم ما يجب معرفته عن الأطفال الرضع هو الأسباب التي تجعلهم يبكون أثناء الرضاعة الطبيعية، والتأكد من وجود كل الطرق الممكنة للتخلص منها، خاصة إذا كانت الأم أم لأول مرة ولا تعرف الطريقة الصحيحة. سلوك.