يعد استخدام وصفة الفازلين للقضاء على الشيب نهائيا من أفضل الحلول الطبيعية البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل ومصففي الشعر أو شراء منتجات باهظة الثمن لعلاج الشيب المبكر، ولهذا سنعرض لك كل شيء. . تلك الوصفات الطبيعية التي يعتبر الفازلين بطلها بكل تفاصيلها.

وصفة الفازلين لإزالة الشيب نهائيا

مع تقدم الإنسان في السن، يبدأ في مواجهة علامات الشيخوخة، سواء على المستوى الصحي أو الجمالي، مثل علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة وتجاعيد الجلد وغيرها من الأمور، بما في ذلك الصلع وشيب الشعر. ربما الشعر الرمادي هو واحد منهم. واحدة من أكثر المشاكل إثارة للقلق لكل من النساء والرجال.

ولكن هناك أكثر من وصفة فازلين للقضاء على الشيب نهائياً، فالفازلين من المواد المرطبة المعروفة التي يمكن استخدامها للقضاء على الشيب، ومن هذه الوصفات الطبيعية ما يلي:

1- وصفة الفازلين وزيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة على المستوى الجمالي والصحي وخاصة للشعر، كما أن إضافته إلى وصفة الفازلين للقضاء على الشيب نهائياً فكرة ممتازة، ولتحضير هذه الوصفة يجب تحضير المكونات التالية:

  • ملعقتان كبيرتان من الفازلين الطبي.
  • ملعقتان من زيت الزيتون.
  • ملعقتان كبيرتان من الشاي الأسود.
  • ملعقة كبيرة من الخل.
  • ربع كوب ماء.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقتان كبيرتان من النشا.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء.

أما طريقة التحضير والاستخدام فهي كما يلي:

  1. إحضار وعاء زجاجي عميق.
  2. ضعي كمية من الفازلين في الوعاء الزجاجي.
  3. سخني زيت اللوز قليلاً ثم اسكبيه فوق الفازلين ليساعده على الذوبان.
  4. قومي بخلط زيت اللوز والفازلين جيدًا.
  5. أضيفي باقي المكونات شيئًا فشيئًا، مع الحرص على التقليب المستمر.
  6. يضاف النشا تدريجياً مع التحريك حتى لا يتشكل الخليط على شكل كتل.
  7. نستمر في التقليب جيداً حتى نحصل على خليط ذو قوام كريمي.
  8. ترطيب الشعر جيداً بالماء.
  9. أضيفي الخليط على شعرك بالكامل أثناء التصفيف.
  10. قومي بتغطية شعرك بقبعة أو استخدمي كيسًا بلاستيكيًا نظيفًا.
  11. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعتين على الأقل.
  12. اغسلي شعرك جيداً باستخدام الماء الدافئ ونوع البلسم المناسب لنوع شعرك.

2- وصفة الفازلين والصبار

يتمتع الصبار بالعديد من الخصائص الطبيعية المفيدة التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل البشرة والشعر أيضًا، فإضافته إلى وصفة الفازلين لإزالة الشيب نهائيًا يضمن نجاح الوصفة، لتطبيق الوصفة عليك إحضار المكونات التالية:

  • ملعقتان صغيرتان من جل الصبار الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من فيتامين E.
  • ملعقة كبيرة من الفازلين.

يمكن تحضير الوصفة وتطبيقها باتباع الخطوات التالية وبنفس الترتيب:

  1. إحضار وعاء زجاجي عميق.
  2. ضعي كمية الفازلين في الوعاء الزجاجي.
  3. يتم إضافة فيتامين E وجل الصبار.
  4. حرك المكونات جيداً حتى تمتزج تماماً.
  5. ضعي الخليط على كافة الشعر من الجذور إلى الأطراف، مع تدليك فروة الرأس جيداً.
  6. قومي بتغطية الشعر بقبعة واتركيه طوال الليل.
  7. اغسلي شعرك جيداً باستخدام الماء الدافئ ونوع الشامبو المناسب لنوع شعرك.

3- وصفة الفازلين والعسل الأبيض

يتمتع العسل الأبيض بخصائص مرطبة ومضادة للأكسدة، ويعتبر عنصراً أساسياً في تحضير وصفة الفازلين للقضاء على الشيب نهائياً، كمادة مساعدة في التخلص من الشيب، ولتطبيق هذه الوصفة يجب تحضير المكونات التالية:

  • ربع كوب من الماء الساخن.
  • ملعقة كبيرة من الفازلين.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.

ويمكن تحضير الوصفة باتباع ما يلي:

  1. ضعي جميع المكونات السابقة في وعاء زجاجي عميق.
  2. حرك المكونات جيدًا في الوعاء حتى تمتزج تمامًا.
  3. بعد أن تبرد المكونات، ضعي الخليط على شعرك بالكامل.
  4. اتركي الخليط على شعرك لمدة لا تقل عن ساعة إلى ساعتين.
  5. يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب للشعر.

4- وصفة الفازلين والشاي الأسود

يحارب الشاي الأسود شيخوخة الشعر طبيعياً بفضل صبغته الطبيعية ومحتواه المضاد للأكسدة، ويمكن إضافته إلى وصفة الفازلين للقضاء على شيخوخة الشعر الأبيض نهائياً، وذلك بتحضير المكونات التالية:

  • كوب كبير من الماء.
  • ملعقة من الشاي الأسود.
  • ملعقة كبيرة من الفازلين.
  • ملعقة صغيرة من الملح.

ويمكن تحضير الوصفة باتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بغلي الشاي جيداً في الماء.
  2. رفع الشاي عن النار، ثم تصفيته جيداً باستخدام المصفاة.
  3. أضيفي الشاي الساخن إلى الفازلين في وعاء زجاجي، وقومي بتحريك الخليط جيداً.
  4. أضيفي كمية الملح إلى الخليط شيئًا فشيئًا.
  5. يوزع الخليط على كامل الشعر ويترك حتى يمتصه الشعر.
  6. اغسلي شعرك بالماء الدافئ والبلسم المناسب لنوع شعرك.

أسباب الشيب المبكر للشعر

قد لا يكون سبب اللجوء إلى استخدام وصفة الفازلين للتخلص من الشيب نهائياً هو تغير لون الشعر بسبب التقدم في السن، بل قد يكون سبب تغير لون الشعر إلى الأبيض هو مشكلة الشيب المبكر. وهي مشكلة شائعة ومنتشرة، وتتلخص أسباب هذه المشكلة فيما يلي:

1- نقص الفيتامينات وسوء التغذية

مع عدم كفاية التغذية، يعاني الجسم من نقص العديد من الفيتامينات والمواد المغذية، وخاصة فيتامين ب12، وهذا يؤثر بشكل مباشر على تغير لون الشعر وتحوله إلى شعر رمادي مبكر.

نقترح عليك أن تقرأ

2- بعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالشيب المبكر، مثل: البهاق، وفقر الدم، واضطرابات الغدة الدرقية.

3- التدخين

يؤدي التدخين إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب وصول الدم إلى بصيلات الشعر. تحتوي السجائر على مواد سامة، كما أن أول أكسيد الكربون يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهيموجلوبين مقارنة بالأكسجين.

وهذا يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ويضعف في النهاية قدرة بصيلات الشعر على إنتاج الميلانين المسؤول عن إعطاء الشعر لونه الطبيعي.

4- العوامل الوراثية

إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مشكلة الشيب المبكر للشعر، فمن المتوقع بشدة أن يعاني الشخص من مشكلة الشيب المبكر للشعر، ولكن الرجال هم الفئة الأكثر عرضة للشيب المبكر للشعر من النساء.

5- التوتر والقلق

التفكير الزائد وسيادة مشاعر القلق والتوتر يسببان التعب العصبي، وكلما زاد التوتر والقلق كلما زاد إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يسبب تركز العناصر الغذائية والأكسجين فقط في أعضاء الجسم الرئيسية، مما يؤدي إلى تأثر لون الشعر نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن تساقط الشعر، مما يعطي الشعر لونه الطبيعي.

6- فروة الرأس متسخة

عندما تتراكم الزيوت الزائدة والشحوم والأوساخ والميكروبات والفطريات على فروة الرأس، تنسد المسام وتضعف بصيلات الشعر نتيجة عدم قدرة الأكسجين والمواد المغذية على الوصول إلى البصيلات. مع مرور الوقت، يفقد الشعر لونه الطبيعي. ويتحول إلى اللون الأبيض، وهو ما يسمى بالشيب المبكر.

منع الشيخوخة المبكرة

إذا كانت وصفة الفازلين للقضاء على الشيب تعالج هذه المشكلة بشكل نهائي، فمن الأفضل تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلة من أجل علاجها من الجذر أو منع تفاقمها. تجنبه باتباع ما يلي:

1- المحافظة على رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم يمد الشعر بالتغذية التي يحتاجها، ويمكن للجسم الحصول على الترطيب الذي يحتاجه من خلال شرب كمية من الماء لا تقل عن لترين، مع الحرص على التقليل من تناول الأطعمة أو المشروبات التي تسبب الجفاف، مثل كالمشروبات الكحولية، وكذلك الكافيين، والحد من تناول الأطعمة أو المشروبات التي تسبب الجفاف، وتناول الأطعمة الحمضية أو الحارة.

2- استخدمي زيت البيض

يحتوي زيت البيض على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تبطئ شيب الشعر. يمكن استخدام زيت البيض عن طريق تدليك فروة رأسك به مباشرة قبل الذهاب إلى السرير، وتركه على شعرك طوال الليل، ثم غسله بالماء الدافئ.

3- التوقف عن التدخين

يؤدي التدخين إلى إتلاف شعرك وفقدانه لمعانه ولونه تدريجياً، لذا عليك التوقف عن التدخين تماماً للوقاية من خطر الشيب المبكر.

4- علاج التوتر والقلق

يمكن استرخاء أعصاب وعضلات الجسم للتخلص من التوتر والقلق، وبالتالي منع ظهور الشيب المبكر للشعر، ويتم ذلك عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ، وممارسة تمارين اليوغا وممارسة الرياضة، وخاصة الجري، لطرد الطاقة والنشاط. المشاعر السلبية للجسم والدماغ.

5- تعزيز الدورة الدموية

ويهدف ذلك إلى تحسين وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس لمنع خطر الشيب المبكر. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والاستحمام بالماء البارد، وتدليك فروة رأسك لمدة لا تقل عن خمس إلى عشر دقائق.

6- استهلاك النحاس

تناول الأطعمة الغنية بالنحاس يمنع الشيب المبكر للشعر، لأنه يساعد الجسم على إنتاج صبغة الميلانين. تشمل أنواع الأطعمة الغنية بالنحاس اللحوم، والرمان، والسبانخ، والخضروات الورقية، والجوز، والأناناس، والتوت الأسود، واللوز، واللفت.

7- استخدام الفيتامينات

يمكن للجسم تعويضه بالفيتامينات التي يحتاجها للوقاية من خطر الشيب المبكر للشعر، وخاصة فيتامين ب12. وتشمل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم الحمراء.

استخدام وصفة الفازلين لإزالة الشعر الرمادي نهائياً يزود الشعر الجاف والتالف بالعناصر التي يحتاجها ليصبح أكثر رطوبة ونعومة ويقضي على الجفاف.