هل يمكنك غسل الحرق بالماء؟ ما هي الطريقة الأفضل للتعامل مع الحروق بدرجاتها المختلفة؟ لا شك أن الحروق تعتبر من أخطر أشكال الحوادث التي تحدث للإنسان، فهي قادرة على إحداث الكثير من الأضرار، والأمر المخيف هو أن آثارها يمكن أن تستمر مدى الحياة. غسل الحرق بالماء؟ يجيب على هذا السؤال لك.

هل يمكنك غسل الحرق بالماء؟

غالبًا ما توصف الحروق بأنها الشكل الأكثر شيوعًا وانتشارًا للإصابات المنزلية. وللأسف فإن نسبة كبيرة من ضحايا الحروق هم في المقام الأول من الأطفال، وتتميز الحروق بشكل عام بقدرتها الكبيرة على إتلاف أنسجة الجلد بشكل كبير. هذا الضرر يعني أن أنسجة جلدها تموت.

وينتج عن ذلك ندبة دائمة يستحيل في الحالات المتقدمة والحروق العميقة أن تلتئم من تلقاء نفسها دون تدخل طبي وربما جراحي، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى عشرات العمليات الجراحية، وفي النهاية ظهور الندبة. الشخص لا يتغير. ولن نعود إلى ما كان عليه من قبل، ونحن هنا نتحدث بالتأكيد عن الحروق الخطيرة والكبيرة ذات الدرجات المتقدمة.

ومن الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من ضحايا الحروق يتعافون بدرجات متفاوتة من هذه الحالة القاتلة، وكلما انخفضت درجة الحروق وكان سبب هذه الإصابة بسيطًا، ارتفعت معدلات الشفاء.

ما هي درجات الحروق؟ ما هي إجراءات الإسعافات الأولية المرتبطة بها؟ هناك اعتقاد سائد بأن هناك ثلاثة أنواع ودرجات للحروق فقط، وهذا غير صحيح. وهناك درجة رابعة تعتبر الأخطر. ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نتناول إجابة سؤال العلاج الأولي للحرق، هل يمكن غسل الحرق بالماء؟

على الرغم من الأقوال الكثيرة التي تجيب لا على هذا السؤال، إلا أن غسل الحرق بالماء يعتبر من الخطوات الأساسية التي تساهم في شفاء الحروق، ويوصي الأطباء والمتخصصون دائماً بغسل الجلد المتضرر من الحروق والجروح الناتجة عن ماء الصنبور و صابون. ‎مع ضرورة معالجة هذه البشرة المتهيجة بلطف.

النزيف في مثل هذه الحالات شائع جدًا وسهل الحدوث ويجب أخذه بعين الاعتبار قدر الإمكان.

درجات ومراحل الحروق.

هل الجواب بنعم على سؤال هل يمكن غسل الحروق بالماء يشمل جميع أنواع الحروق وأشكالها؟ أم أننا نتحدث هنا فقط عن حالات الحروق البسيطة؟ وللإجابة على هذا السؤال بشكل تفصيلي وتوضيحي لا بد من عرض جميع درجات هذه الحروق وأعراضها والأسباب المحتملة للإصابة بها، وتشمل هذه الدرجات كل ما يلي:

1- حروق من الدرجة الأولى

حروق الدرجة الأولى هي إصابات تصيب الطبقة الأولى والعليا من الجلد، ورغم أن هذه الآثار مؤلمة إلا أنها تعتبر بسيطة، وهي أقل حروق الجلد ضررا، وعندما يصاب بها الإنسان تظهر آثارها. حمراء وغالباً ما تكون مصحوبة بتورم وتورم مؤلم.

غالباً ما تتم مقارنة هذه الحروق بحروق الشمس البسيطة والخفيفة، وفي كثير من الحالات يكون سبب هذه الحروق هو غليان الماء أو حفظ شيء ساخن نسي عن طريق الخطأ على الموقد، ولكن لا داعي للخوف، حيث أن هذه الحروق لا تنتج . أي أضرار، ويتم علاجها بسهولة في المنزل، وذلك باستخدام بعض المركبات التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية.

وفيما يتعلق بمسألة إمكانية غسل الحرق بالماء، يوصى بمعالجة هذا النوع من الحروق بالماء والصابون.

2- الحروق الجزئية السُمكية أو حروق الدرجة الثانية

نقترح عليك أن تقرأ

ويتجاوز الضرر الناتج عن هذه الحروق الطبقة الأولى من الجلد، حيث يصل إلى طبقات أعمق نسبيًا، مثل الطبقة الثانية، والتي نظرًا لقربها من النهايات العصبية، تجعل هذه الأنواع من الحروق مؤلمة جدًا ويمكن أن تصل أيضًا إلى الطبقة الثانية. من الجلد، المعروف باسم الأدمة، ينتج عنه نزيف بسبب اختراق الشعيرات الدموية.

بشكل عام، هذه الحروق لا تدعو للقلق، فهي لا تسبب أضرارًا مزمنة أو خطيرة وتتطلب عادة فترة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع للوصول إلى درجة الشفاء المثلى، إلا أن هذه الحروق يمكن أن تترك بعض الاختلافات على الجلد. اللون الذي لا يعادل اعتباره ندبة.

بعض حالات الحروق من الدرجة الثانية قد تحتاج إلى تدخل جراحي إذا لم تشفى وتتعافى بالطريقة الطبيعية، وتتضمن عملية العلاج فيها برنامجاً تكون فيه المراهم والضمادات ركائز أساسية.

وبالعودة إلى موضوعنا والحديث عن السؤال: هل يمكن غسل الحرق بالماء؟ لهذا النوع من الحروق لا ينصح باستخدام الماء إلا بطريقة بسيطة جداً ودون وضع كمية كبيرة من الماء على الجرح. فرك الجرح بالصابون عند غسله سيكون بمثابة كابوس غير مرغوب فيه.

3- حروق كاملة السماكة أو حروق الدرجة الثالثة

ويعتبر هذا النوع من الحروق كارثة كاملة دون أدنى مبالغة. تصل حروق الدرجة الثالثة إلى العظام، وتخترق الطبقات السطحية والثانية من الجلد أو الأدمة. وفي كثير من الحالات يعاني الشخص من هذه الحروق وأضرار في العضلات والأوتار والأعصاب بشكل عام.

ومن أبرز أعراض هذا الضرر أن يتحول لون الجلد إلى الأبيض أو الأسود أو الرمادي بينهما، ويبدو الجلد جافًا للغاية، والمخيف في هذا النوع هو أن يصل إلى درجة من الضرر لا يشعر بها المرء. ألم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الشعور بالألم هو النظام الذي يتبعه جسمك لتحذيرك من المخاطر والأضرار، وعدم الشعور بهذا الألم يعني أن الضرر الناتج عن هذه الحروق قد أدى إلى تلف الأعصاب الحسية بشكل كامل، وفي كثير من الأحيان الشخص. ويعاني بعد ذلك من التهابات بكتيرية التهابية.

الجواب على السؤال: هل يمكن غسل حروق الدرجة الثالثة بالماء بلا شك لا، وأي ميكروب أو بكتيريا موجودة في الماء يمكن أن تسبب عدوى كبيرة وتشكل مخاطر كبيرة، كما تنتج عن هذه الجروح. بواسطة بعض المواد الكيميائية أو النيران الشديدة.

يتم علاج هذه الحروق عن طريق ترقيع الجلد من خلال سلسلة من العمليات الجراحية التي يتم فيها إزالة قطع من الجلد من منطقة صحية ووضعها فوق المناطق المصابة تحت التخدير العام، وقد يؤدي عدم اتباع هذه الخطوات إلى حالة تصبح فيها هذه الحروق غير قابلة للشفاء. لا تذهب بعيدا. ولا يتعافى أبدًا، وقد يعاني الناجون من هذا الحرق من أضرار حروق من الدرجة الأولى والثانية.

الإسعافات الأولية للحروق.

بعد الإجابة على سؤال: هل من الممكن غسل الحروق بالماء، وهل يجب أن نتناول الإسعافات الأولية، ما هو أول شيء يجب أن نفعله عندما نتعرض نحن أو أحد معارفنا للحروق؟

في الواقع، هناك بعض الخطوات الروتينية الضرورية في حالات الحروق بالماء المغلي وغيرها من الحروق المنزلية البسيطة نسبيًا. لتطبيق طريقة العناية بالحروق هذه، اتبع الخطوات التالية بطريقة منظمة:

  1. تبريد جروح الحروق باستخدام المياه الجارية. وهذا يقلل بشكل كبير من الألم والالتهاب، كما يقلل بشكل كبير من خطر التندب اللاحق. كلما طالت فترة التبريد وكانت فورية بعد الحرق، كلما زاد معدل التحسن السريع والتعافي.
  2. تغطية الجلد المصاب بأكياس بلاستيكية والابتعاد عن الأقمشة والقطن قدر الإمكان، لأنها يمكن أن تلتصق بالجلد. يمنع البلاستيك الألم الناتج عن احتكاك الهواء بسطح الجلد التالف.
  3. اطلب العناية الطبية أو اتصل بأحد مقدمي الخدمة، في الحالات البسيطة يمكنك الذهاب إلى الصيدلي للحصول على مراهم أو علاجات تساعد في علاج وشفاء الجروح والعلامات.

عند الإصابة بالحروق يجب الحذر من اتباع الوصفات الشعبية أو التقليدية التي لا علاقة لها بالطب، فالأضرار التي يمكن أن تنشأ عنها في كثير من الأحيان تفوق الأضرار الناجمة عن الحروق نفسها، لذا كن حذرا ولا تتسرع في القيام بالتهور قرار. اجتاز.