هل يمكن سرقة حساب بنكي باستخدام رقم الحساب؟ ما أهمية أرقام الحسابات؟ في الوقت الحاضر، ومع تقدم وتطور المجال التكنولوجي، تتعرض العديد من الحسابات المصرفية للسرقة بأبسط الطرق، مما يزيد من قلق أصحابها، خوفاً على الأموال التي بذلوا الكثير من الجهد في تحصيلها. الإجابة والتعبير عن السؤال حول إمكانية سرقة الحساب باستخدام رقمك.

هل من الممكن سرقة حساب بنكي باستخدام رقم الحساب؟

الحسابات المصرفية هي العقود الموثقة التي تعمل المؤسسات المالية على أساسها على الاحتفاظ بأصولها المالية بشكل آمن. ومن خلال هذه الأصول، يمكن للعملاء إجراء عمليات الشراء والسحب وسداد الديون ودفع الفواتير الحكومية وإجراء الودائع.

بالإضافة إلى تحويل واستلام الأموال بناء على أسعار الفائدة التي تم الاتفاق عليها بين العميل والبنك، فإن جميع الحسابات لها أرقام خاصة بها تختلف عن باقي العملاء، ولكن مع التقدم المتزايد في التطور التكنولوجي اليوم، أصبح الخوف من سرقة الحساب يزيد.

بخصوص إجابة السؤال: هل يمكن سرقة حساب بنكي برقم الحساب؟ نعم هذا ممكن، لأنه هو رقم التعريف المحول للأموال والتحويلات الخارجية والداخلية بين العملاء، لذا يجب عليهم الحفاظ على أمان الأرقام المذكورة للأسباب التي نذكرها في الفقرات التالية:

1- البريد الإلكتروني

هناك خطورة في إرسال رقم الحساب البنكي إلى بريد إلكتروني، حيث يمكن للآخرين الوصول إلى جهاز المرسل أو المستلم وعنوان البريد الإلكتروني الذي قام بنقل رقم الحساب.

2- زيادة الغش

الاحتيال أحد أهم الأشياء هو تجنب مشاركة رقم حسابك مع أشخاص لا تثق بهم.

3- سرقة الهوية الشخصية

ويستغل اللصوص أخطاء العملاء لسرقة تفاصيل حساباتهم المصرفية من خلال معرف العميل، والذي يتضمن رقم الحساب البنكي، والذي يمكنهم من خلاله إجراء عمليات الإيداع والسحب بسهولة.

4- الاتصالات الهاتفية

هناك بعض المكالمات الغريبة التي تثير الشبهات والشكوك حول الفرد، فيتظاهرون بأنهم بنك أو مؤسسة تابعة له أو مسابقة لإبلاغك أنهم بحاجة إلى رقم الحساب كإجراء روتيني، فيعطونك كلمة المرور مع هو.

5- تسجيل معلومات الحساب على البطاقة الائتمانية.

كثيرًا ما يتم فقدان أو سرقة بطاقات الائتمان، وبالتالي يصل اللصوص إلى معلومات الحساب المكتوبة على البطاقة ويسرقون الأموال.

هل يمكن سرقة الحساب البنكي لشخص ما باستخدام رقم IBAN؟

نعم هذا ممكن، ورقم IBAN هو الرقم المستخدم لتحويل الأموال في البنوك العالمية، حيث أن خطأ واحد في معاملاتك يؤدي إلى سرقة الحساب من خلال الطرق التي نعرضها لك في النقاط التالية:

  • يتلقى العميل بريدًا إلكترونيًا على شكل ورق البردي يحتوي على الشعار الرسمي للبنك ويطلب منه إرسال رقم الحساب وكلمة المرور حتى تتم عملية المصادقة المزورة.
  • سحب الحساب ونسخه إلى مواقع التسوق الإلكتروني لإتمام عملية الاحتيال.
  • بيع بيانات العملاء ومعلومات موظفي البنك للمتسللين.

أنواع الحسابات البنكية

وفي توضيح ما إذا كان من الممكن سرقة حساب مصرفي باستخدام رقم الحساب، نعرض أنواع الحسابات المصرفية التي يختارها العملاء بناءً على بياناتهم، في الفقرات التالية:

1- حسابات التوفير

تم إنشاؤه لإيداع أرباح العملاء وكذلك زيادة معدل الفوز بما يتناسب مع المبالغ التي تم إيداعها.

2- الحساب الجاري

يتم فتحه من قبل الشركات أو الأفراد ذوي التدفق النقدي الكبير، ويتيح إجراء المعاملات المصرفية طوال اليوم وطوال الأسبوع.

3- حسابات بطاقات الائتمان

هذه هي الحسابات التي يفتحها الأشخاص الذين يحصلون على بطاقات الائتمان من البنك.

4- حسابات الودائع لأجل

تُعرف هذه الحسابات بالحسابات الاستثمارية التي يكون غرضها الاستثمار فقط، وغالبًا ما يتم إجراؤها بودائع ثابتة أو ودائع متكررة بحيث تكون الأموال متاحة لفترات طويلة.

نقترح عليك أن تقرأ

5- حساب القرض

وهو مفتوح لأولئك الذين يستفيدون من القروض لشراء سيارة أو منزل أو خدمات التمويل الشخصي.

أهمية الحسابات البنكية

لمعرفة ما إذا كان من الممكن سرقة حساب بنكي باستخدام رقم الحساب، نذكر الأهمية الكبيرة للحسابات البنكية، والتي تجعل المتسللين قادرين على الوصول إليها لسرقتها باستخدام أرقامهم أو أرقام IBAN، مع النقاط التالية:

  • المكسب المالي الذي يحصل عليه العميل من خلال إيداع الأموال في الحساب والحصول على أرباح شهرية.
  • لا يجوز إنفاق الأموال باستهتار لأنها محفوظة في البنك، مما يقلل من استخدامها؛ لأن الأموال النقدية التي يملكها العميل يتم إنفاقها دون أن يدرك ذلك.
  • سهولة دفع الفواتير بلمسة زر: يمكن دفع فواتير الكهرباء والإنترنت وكذلك الفواتير الشهرية دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب العمل، وذلك بفضل توفر أجهزة الصراف الآلي والدفع الإلكتروني بشكل واضح.
  • توفير الجهد والوقت: بدلاً من الذهاب إلى البنك لسحب الأموال وشراء الأدوات المنزلية، يمكنك الذهاب مباشرة إلى أماكن التسوق والشراء ببطاقات الائتمان التي يجب أن يتوفر بها رصيد كافي.
  • يمكن للموظفين استلام رواتبهم بمجرد الذهاب إلى أقرب جهاز صراف آلي أو فرع البنك وسحب رواتبهم.
  • يوفر الخصوصية والأمان ولا يمكن لأحد رؤية الحساب.

كيفية فتح حساب بنكي

وبينما نناقش ما إذا كان من الممكن سرقة حساب بنكي باستخدام رقم الحساب، سنناقش كيفية الحصول على حساب بنكي جديد من خلال النقاط التالية:

  • اذهب إلى أقرب فرع للبنك الذي تريد فتح الحساب فيه.
  • حجز وظيفة في خدمة العملاء وإبلاغهم برغبتك في فتح حساب مع تحديد نوعه.
  • تتم جميع الإجراءات في نفس اليوم، كما يمكنك الحصول على بطاقة ائتمانية لسحب الأموال بسهولة من أجهزة الصراف الآلي.
  • من الممكن التقديم للحصول على دفتر شيكات، ولكن هنا يجب توفر بعض الإثباتات، بما في ذلك إثبات البلد والهوية ومكان الإقامة والعمل والموقع، بالإضافة إلى رقم الاتصال ومصدر الدخل وهل هو متقلب أم ثابت .
  • وثائق الهوية والوكيل الضامن، ثم التوقيع على إقرار بأن جميع المعلومات المقدمة للبنك صحيحة.
  • يمكن استرداد الأموال من الحساب في أي وقت بأمان وسهولة.

البنوك التي يمكنك الوثوق بها

هناك العديد من البنوك التي تقدم الخدمات الضرورية للعملاء وتتمتع بثقة كبيرة بين العملاء وتقلل من فرص سرقة الحسابات البنكية، ولهذا نعرضها في الفقرات التالية:

1- البنك الاهلي المصري

ويتميز البنك بتسهيل المعاملات عند فتح الحسابات أو سحب وإيداع الأموال، كما أنه ليس له قيمة محددة للأموال التي يجب توافرها في الحساب وحصل على جائزة أفضل البنوك المصرية في خدمات التجزئة. وهي مستمرة في تطوير أدواتها وتسهيل خدماتها. تعطي هذه الجائزة فكرة عن أهمية ومكانة البنك.

2- البنك المركزي المصري

وهو من البنوك التي احتلت المرتبة الأولى من حيث الأرباح لعام 2020، حيث يقوم بإصدار الأوراق المالية النقدية وإدارة المعاملات المالية وديون الدولة.

3- البنك إتش إس بي سي

وهو أحد البنوك العالمية وله فروع متعددة في جمهورية مصر العربية. ويدير 60 فرعا ويحتل دائما المركز الثالث بين أفضل البنوك المصرية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن والخصوصية.

4- الائتمان الزراعي

وحقق البنك المركز الثاني في الأرباح لعام 2020م، ويضم العديد من الفروع في جميع أنحاء الجمهورية يبلغ إجماليها 79 فرعاً.

الفرق بين رقم IBAN ورقم الحساب البنكي

رقم الحساب هو مقدم العديد من الخدمات المصرفية التي من خلالها تتم المعاملات المصرفية بكل سهولة حول العالم ويتم الحصول عليه عند فتح الحساب ليتمكن العميل من الاستفادة من جميع المعاملات والخدمات في الفرع نفسه أو على شبكة الإنترنت.

أما رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) فيستخدم في طرق الدفع داخل الاتحاد الأوروبي، فمن خلاله يعالج العديد من التحويلات البنكية ويساهم في تحويل الأموال عبر الأنظمة الإلكترونية.

مثال على ذلك إذا كان رقم الحساب البنكي هو 1345779876321 فهو رقم خاص وسري، عند الحصول على رقم IBAN من البنك سيكون رقمه 7020000001345779876321 في مجموعات منفصلة كل منها مكونة من أربعة مربعات لسهولة القراءة .

ولأن رقم IBAN بمثابة نظام أمني، فهو يقدم خدمات متنوعة، وتتم المعاملات المصرفية بسرعة بسبب أمان التعامل مع النظام المصرفي، كما أنه يسهل العلاقة مع البنوك سواء كانت دولية أو محلية.

نصائح لتقليل فرص سرقة الحساب باستخدام رقم حسابك

وبينما ذكرنا ما إذا كان من الممكن سرقة حساب بنكي باستخدام رقم الحساب، إلا أن هناك العديد من المتربصين الذين يستغلون أرقام الحسابات البنكية لسرقة الأموال، ولكن يجب تجنب ذلك من خلال وضع النصائح التالية في الاعتبار:

  • ومن خلال إرسال الرقم عبر البريد الإلكتروني، فإنك تتواصل مع المستلم لقراءة المعلومات والتحقق من سلامتها.
  • استخدم رسائل البريد الإلكتروني المشفرة والمحمية بكلمة مرور، أو استخدم الأرشيفات المشفرة عند إرسال أرقام الحسابات.
  • لا تقم بحفظ التفاصيل المصرفية على الأجهزة غير الشخصية.
  • تحديث المعلومات المصرفية بشكل دوري من أحد فروع البنك أو عبر قنواته الإلكترونية.
  • لا ترد على المكالمات المجهولة التي تطلب معلومات مصرفية خارج القنوات الرسمية.
  • استخدم مزود خدمة البريد الإلكتروني الذي تم التحقق منه بواسطة Google لأنه لا يسمح للمتسللين باستخدام بيانات العملاء بأي شكل من الأشكال.

يمكن أن تتعرض الحسابات المصرفية للسرقة، لذا يجب عليك الحفاظ على سرية هذا الرقم وعدم الكشف عنه لأي شخص باستثناء موظفي البنك. ومن الممكن أيضًا التعامل فقط مع البنوك التي تتمتع بدرجة عالية من الثقة في الخصوصية والأمان.