هل من الممكن إلغاء التيربو في محرك السيارة؟ ما هي أهميته؟ التيربو هو شاحن الهواء للسيارات الذي يساعد على حرق الوقود بسرعة. لأن الهواء يمر إلى داخل المحرك مما يسبب زيادة في غرفة الاحتراق ويوفر قوة إضافية للمحرك، ومن هنا نجيب على السؤال: هل من الممكن إلغاء التيربو في محرك السيارة؟

هل من الممكن إلغاء التيربو في محرك السيارة؟

التيربو هو الأنبوب الحلزوني الذي يوجه غازات العادم الخارجة من المحرك نحو توربيناته، ثم يدور بسرعات عالية ثم يتم ضغطه بقوة وإرساله إلى غرف الاحتراق لتزويد المحرك بالغازات المضغوطة والهواء الزائد ليحدث الانفجار الأكبر. . لأن زيادة قوة الانفجار يؤدي إلى زيادة القوة المولدة.

يستخدم عادة في السيارات الصغيرة لزيادة كفاءة وقوة المحرك، ولهذا فهو أحد أحلام جميع أصحاب السيارات، وخاصة السيارات الرياضية وعالية الأداء، لأنه يصدر صوتا عاليا لا يمكن أن تتعب فيه وهو مؤشر على مهارة القيادة لدى السائق.

بخصوص إجابة السؤال: هل يمكن تعطيل التيربو في محرك السيارة؟ ثم نعم؛ لأنه غالباً ما يتعطل مما يؤثر سلباً على السيارة.ونذكر الأسباب التي تؤدي إلى فشل التوربينات من خلال النقاط التالية:

  • عندما تضغط على دواسة الوقود بقوة والسيارة تسير والمحرك لا يزال بارداً، فهذا يعني أن الزيت لم يصل إلى جميع أجزائه.
  • زيادة في زيت المحرك.
  • المحرك يعاني من نقص خطير في الزيت.
  • تسرب جزئي أو كلي لدوران الهواء الداخلي في المحرك.
  • مرشح الهواء مسدود بسبب الغبار والأوساخ.
  • ترسب الكربون وعدم التحكم في زيت المحرك.
  • عدم الاهتمام بتنظيف فلتر الهواء، مما يتسبب في دخول الأتربة والشوائب من الهواء إلى التيربو، مما يؤثر سلباً على أدائه ويزيد من فرص تلفه.
  • مضخات الزيت ضعيفة أو تالفة.
  • الشقوق أو الصرير في المضخات التوربينية.
  • انتهت صلاحية التوربو أو على وشك الانتهاء؛ لأنها مثل باقي أجزاء السيارة التي تتضمن سهولة الاستخدام، وبشكل عام تساعد على قطع مسافة من 100 إلى 150 ألف كيلومتر، ويختلف هذا العدد باختلاف أساليب القيادة.
  • دخول أجسام غريبة إليها بسبب سوء جودة فلتر الهواء أو التآكل في الأنابيب، ومن هذه الأجسام المسامير والبراغي التي تبقى أثناء الصيانة أو نتيجة كسر في المحرك، وبالتالي الشاحنة التيربو. عطل.
  • تركيب خاطئ للشاحن التوربيني، فمن المعروف أنه يتكون من عنصرين ضاغطين موجودين في مقدمة السيارة وتوربو موجود في أسفلها.

علامات فشل التيربو

يمكن إزالة التيربو من السيارة رغم فائدته الكبيرة للسيارة، وذلك بسبب عطله الذي يؤثر سلباً على أداء السيارة، لذا تظهر العلامات على أنه سيتعطل قريباً وأنه من الضروري إزالته أو تغييره الفقرات التالية:

1- صوت غريب في المحرك .

محرك السيارة يصدر ضجيجا، ومن خصائصه أن التيربو يعمل على إسكات صوت الهواء الداخل للمحرك، فزيادة ذلك تعني وجود مشكلة فيه.

2- فقدان الطاقة

يعد فقدان قوة المحرك أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لأعطال التوربو. لأنه ينتج عنه بطء في استجابة السيارة للمدخلات وبالتالي بطء في سرعتها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يزيد من مقاومة المحرك عند السرعة الزائدة دون فائدة.

3- خروج دخان من العادم

الدخان الأزرق أو الرمادي الذي يخرج من عادم السيارة يخبرنا أنه يمكننا إلغاء التيربو في محرك السيارة، هذا الدخان هو نتيجة تسرب الزيت إلى العادم واحتراقه وانبعاث الدخان مما يسبب تشققات في جدران السيارة. توربيني.

4- ضوء التحذير من تعطل المحرك

من الأمور التي تسهل عملية اكتشاف أعطال المحرك هو كمبيوتر السيارة، فإذا ظهر ضوء المحرك على لوحة قيادة السيارة فهذا يعني عطل، ولكنه لا يعني عطل في التيربو فقط، بل في عدة أمور أخرى. الأعطال، وهنا سيكون عليك الذهاب إلى مركز الصيانة أو الميكانيكي لمعرفة أسباب ظهور الضوء.

أهمية التيربو

ورغم أننا ذكرنا أنه من الممكن إزالة التيربو من محرك السيارة وجعله يعمل بشكل جيد بدونه، إلا أننا ذكرنا أهميته الكبيرة التي تجعل أصحاب السيارات يوافقون على إضافته، ونذكره في الفقرات التالية:

1- توليد طاقة إضافية

تنتج الشواحن التوربينية طاقة أكبر بنفس السعة التي ينتجها المحرك الذي يعمل بسحب الهواء الطبيعي نظرًا لزيادة توليد الطاقة لكل شوط للمكبس الذي يعمل بسحب الهواء بشكل طبيعي.

نقترح عليك أن تقرأ

وهذا يعني أن سيارات اليوم مجهزة بمحركات صغيرة مزودة بشواحن توربينية لإفساح المجال لمحركات أكبر وأكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

2- عزم دوران عالي وأداء أعلى

إذا كانت المحركات الصغيرة مزودة بشاحن توربيني، فإن المولد سيولد عزم دوران وأداء أعلى من خلال المحركات ذات السعة الكبيرة.

كما سيتم تقليل عدد دورات المحرك، وبالتالي تحقيق جودة قيادة أفضل، خاصة على الطرق الحضرية. ولأنها ستصبح أكثر نشاطا، فإن المحركات ذات الشحن التوربيني تولد عزم دوران أعلى مقارنة بالمحركات العادية.

3- استهلاك منخفض للوقود

تضيف الشواحن التوربينية ميزة انخفاض استهلاك الوقود مقارنة بالمحركات الأكبر حجمًا نظرًا لكبر حجم أسطواناتها ووزنها وسعتها.

4- المحركات الصامتة

يشتمل التيربو على فلتر هواء خاص به، وبالتالي فإن الهواء الذي سيدخل من خلاله ومنه إلى المحرك سوف يمر عبر مرشحات وأنابيب عالية الأداء تختلف عن تلك الموجودة في المحركات العادية، ومعها صمت المحرك وصوت المحرك. قلة ضجيج العادم بسبب اختلاط الهواء بالوقود والسحب.

عيوب التيربو

ورغم الفائدة الكبيرة التي ذكرناها، إلا أنها تحتوي على بعض العيوب التي تجعل أصحاب السيارات يتخلصون منها، ونذكرها في الفقرات التالية:

1- تأخر الاستجابة

إذا تأخرت استجابتها، تُعرف هذه المشكلة باسم Turbo lag، وهي موجودة في معظم التوربينات وتعني تأخر تشغيلها بعد الضغط على دواسة الوقود، وذلك بسبب عدم إنتاج المحرك لغازات العادم الكافية لتدوير الشفرات بسرعة مناسبة. . سرعة كافية.

ورغم أن بعض الشركات تقدم حلولاً عملية تقلل من هذا التأخير، إلا أنه سيكون ملحوظًا مع التيربو العادي.

2- ارتفاع تكلفة الإصلاح

تضيف هذه التوربينات المزيد من الأجزاء إلى المحرك وبالتالي تعقيد عمله بشكل أكبر، وهو ما يترجم إلى احتمالات أكبر لتعطل تلك الأجزاء التي تتلامس معها، والأمر المزعج هو أن تكاليف الإصلاح مرتفعة رغم الذهاب إلى الوكيل الميكانيكي والميكانيكي. وليس مراكز الصيانة.

3- أداء أقل فيما يتعلق باستهلاك الوقود

إذا كنت تريد أن يستهلك المحرك التوربيني الوقود بشكل طبيعي، فعليك الضغط برفق على دواسة الوقود؛ لأنها تولد قوة إضافية للمحرك، وبالتالي إحساساً بالسرعة، ولكن في المقابل استهلاك عالي للوقود، لذلك يجب تحديد طريقة القيادة على أساس الحاجة، هل لتوفير الوقود أم للمتعة؟

كيفية تجنب الأعطال التوربينية

لكي يتم إخراج التيربو من محرك السيارة بسبب عطله المستمر، يمكن تجنب العطل من خلال اتباع ما نذكره في النقاط التالية:

  • قم بفحصها بشكل دوري وتأكد من خلوها من الأجسام الغريبة أو تسرب الزيت بينها وبين المحرك.
  • تنظيف أنابيب الزيت بشكل مستمر أو تغييرها في حالة تلفها حتى لا يتراكم الكربون مما يعيق تدفق الزيت إلى باقي أجزاء السيارة.
  • الفحص الدوري للحساسات الإلكترونية ووحدة التحكم للتأكد من عملها بشكل صحيح.

من الممكن تجاوز التيربو الموجود في محرك السيارة لأن وظيفته الأساسية هي توفير الطاقة الزائدة، لذا عليك الحذر من عدم تعرضه للعطل مما يؤثر سلباً على باقي أجزاء السيارة وأدائها.