هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟ ما هي المصادقة الثنائية؟ تزايدت عمليات القرصنة في الآونة الأخيرة بسبب توفر العديد من البرامج التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة في استخدامها، والتي أصبحت مرتبطة بشكل وثيق بالمعلومات الشخصية للمستخدم، ومن خلال هذه الإجراءات قد يتمكن المتسللون من سرقة الحساب البنكي، فمن خلالها سنتعرف على الإجابة على هذا السؤال بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟؟

قد يشعر الكثير من الأشخاص بالغرابة تجاه هذا الأمر، إلا أنهم من الممكن أن يتعرضوا لاختراق المصادقة الثنائية من خلال العديد من الطرق أهمها الرسائل القصيرة، حيث يتم تطبيقها من خلال استخدام العديد من الأجهزة المختلفة، لذلك يلجأ المتسللون إلى استخدامها البريد الإلكتروني وكلمة المرور التي تم اختراقها. لديها شراكة وثيقة مع جوجل.

يقومون بنسخ الرسائل إلى الهاتف من خلال متجر Play، لذلك ينصح الكثيرون باستخدام مدير كلمات المرور للحفاظ على حماية اسم المستخدم وكلمة المرور لهذا الشخص، خاصة وأن هناك العديد من البرامج التي يتم استخدامها لإتمام عملية الاختراق.

مثال على ذلك: يمكن أن يقوم أحد المتسللين بالاتصال بك ويتظاهر بأنه موظف ويخترع أي مشكلة حتى يقوم الفرد في النهاية بتفعيل الأذونات وإكمال عملية الاختراق والوصول إلى جميع المراسلات التي يتلقاها الضحية.

ومن أهم ما تحصل عليه هو الكود الذي يتم إرساله من أجل تفعيل المصادقة الثنائية، رغم أن العديد من المصادر أكدت أنه يجب توافر العديد من الشروط حتى تتم عملية الاختراق.

ومع ذلك، تتم هذه العملية اعتمادًا على الثغرات الأمنية المستخدمة لتفعيل المصادقة الثنائية، والتي تعتمد على الرسائل النصية القصيرة.

ما هي المصادقة الثنائية؟

هي العملية التي يتحقق من خلالها المستخدمون من حسابهم الشخصي، أي أنفسهم، والتي تسمى بعملية التحقق بخطوتين، فهي تساعد على حماية بيانات هذا الشخص المتعلقة بالمواقع التي يستخدمونها، ومن أبرز عوامل المصادقة. هو عامل واحد SFA.

تم تسميتها بهذا الاسم لأنها توفر للشخص عامل واحد، تعتمد طرق المصادقة على قيام المستخدم بتقديم كلمة المرور الخاصة به، ثم يتم الوثوق بالطريقة الثانية وهي بصمة الإصبع أو رمز الأمان وغيرها من الطرق التي تحافظ على حماية تلك البيانات. .

يتم الاعتماد على هذه الأساليب المتعددة بحيث أنه إذا تمكن المتسلل من الوصول إلى كلمة المرور، فلن يتمكن من اختراق حسابك إلا بعد توفر العديد من الوسائل. تُستخدم المصادقة بشكل عام للتحكم في البيانات والأنظمة المتعلقة ببيانات الفرد. .

كيفية إعداد المصادقة الثنائية على فيسبوك

هناك بعض الخطوات التي سيتعين عليك اتباعها لإعداد هذه الخدمة في حسابك الشخصي. بينما نتحدث عن الإجابة: هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟ وسنوضح لك كيفية تطبيق الخدمة كما يلي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للفيسبوك.
  2. انقر على قائمة الإعدادات في زاوية الصفحة.
  3. اختر زر الإعدادات من الخيارات.
  4. انتقل إلى الأمان ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك مرة أخرى.
  5. تقوم بالنقر على المصادقة الثنائية.
  6. ثم تقوم بالضغط على خيارات النسخ الاحتياطي وتطبيق المصادقة، وسيتم إرسال طلبك إلى جهات خارجية، إذا لم تقم بتسجيل أي من البرامج سابقًا، ستقوم إدارة الفيسبوك بتثبيت التطبيق.
  7. عند الدخول إلى صفحة الفيسبوك، تحتاج إلى إدخال رمز الاستجابة السريعة، أو يمكنك لصق الرمز في تطبيق المصادقة.
  8. انقر فوق متابعة.
  9. سيظهر لك الموقع صفحة تشير إلى أن فيسبوك يريد فتح التطبيق الذي تم تثبيته، لذا يجب عليك الضغط على زر فتح.
  10. أدخل رمز التأكيد في المربع المخصص، ثم اضغط على “متابعة”.
  11. بهذه الطريقة ستتمكن من تلقي جميع الإشعارات المتعلقة بتفعيل الخدمة.

نقترح عليك أن تقرأ

كيفية تفعيل المصادقة الثنائية على إنستغرام

ويمكن تطبيق هذه الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفيما يلي نلقي نظرة على الإجابة: هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟ وسنوضح لك خطوات تفعيل هذه الخدمة كما يلي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق Instagram.
  2. ثم تذهب إلى الملف الشخصي.
  3. تم النقر على صورتك.
  4. انقر فوق الأمان ثم المصادقة.
  5. سيظهر لك عدة طرق يمكنك من خلالها اختيار الطريقة الأفضل لك لتفعيل الخدمة.
  6. عندما تختار استخدام التطبيق، يجب عليك فتحه.
  7. تسجيل جميع البيانات المطلوبة.
  8. سيرسل لك التطبيق رمزًا يجب عليك إدخاله في مربع البحث.

تفعيل خدمة المصادقة الثنائية على الواتس اب

قد تختلف هذه الخطوات عن الخطوات السابقة نظراً لأن آلية تشغيل واتساب لا تدعم إضافة كلمة مرور، مما جعلنا نقدم خطوات تنفيذ هذا الاحتمال أدناه حديثنا عن: هل من الممكن اختراق المصادقة بعاملين؟ ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق الواتساب.
  2. اضغط على النقاط الثلاث الموجودة أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. قمت بالنقر على زر الإعدادات.
  4. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك واختر المصادقة الثنائية.
  5. يجب إضافة كلمة مرور محددة للعملية ومن ثم تأكيدها من خلال عدة خطوات.
  6. هناك أيضًا خطوة إضافية اختيارية وهي إدخال البريد الإلكتروني وهو المفضل.

تفعيل المصادقة الثنائية على حسابك في جوجل

يمكن أن يكون الأمر معقدًا بعض الشيء لأن هذه الطريقة تتطلب منك أولاً مصادقة هاتفك الشخصي من أجل الحصول على كافة الأذونات. ويجب عليك أيضًا استخدام أحد التطبيقات المخصصة، بما في ذلك Google Authenticator. يوفر هذا التطبيق الدعم لإدخال USB فقط. لتتمكن من تفعيل الخدمة باتباع الخطوات التالية:

  1. عند استخدام هواتف Android، يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك، بينما على هواتف iOS، تحتاج إلى تنزيل التطبيق وفتحه.
  2. انتقل إلى “الإعدادات”، ثم انقر على زر “التحكم في الحساب”.
  3. يمكنك تمرير الشاشة للوصول إلى الأمان.
  4. يجب عليك إدخال المصادقة من الخيارات.
  5. يجب إتمام جميع الخطوات المطلوبة بشكل دقيق ليكون الهاتف هو العنصر الأساسي لتلقي جميع الإشعارات.
  6. تذهب إلى الصفحة الخاصة بالمصادقة الثنائية.
  7. لديك العديد من الخيارات، اختر الطريقة التي تناسبك.
  8. إذا اخترت المصادقة داخل التطبيق، فيجب عليك أولاً إضافة الرمز الخاص بك إلى تطبيق Google Authenticator.
  9. سيرسل لك الموقع رمز التحقق الذي يجب عليك إدخاله في المنطقة المخصصة لتفعيل الخدمة.

كيف يمكن حماية البيانات الشخصية؟

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية بياناتك الشخصية على الإنترنت، وبينما نتحدث عن الإجابة: هل يمكن اختراق المصادقة الثنائية؟ وسنوضح لك أفضل طريقة لتجنب هذه المشكلة كما يلي:

  • يجب الحرص على إدخال كلمات قوية ومختلفة لتجنب مشكلة التنبؤ بها. يجب عليك أيضًا استخدام كلمة مخصصة لكل حساب حتى لا يكون من السهل اختراق جميع التطبيقات في حالة اختراقها.
  • يجب عليك تحديث بياناتك وتطبيقاتك بشكل مستمر لتجنب مشكلة الثغرات الأمنية، فهذه الخطوة تساعد على زيادة كفاءة تشغيل التطبيقات.
  • قم بتفعيل المصادقة الثنائية لحماية بياناتك الشخصية.
  • لا تقم بربط حسابك بشبكات واتساب العامة لأنها إحدى الفرص الذهبية التي تسهل على المتسلل اختراق حسابك.
  • تلعب شبكات VPN دورًا فعالًا في حماية وحماية هاتفك وبياناتك الشخصية، وبعضها متاح مجانًا، مثل WARP.

تعتبر المصادقة الثنائية من أهم وسائل الأمان التي تحمي البيانات من السرقة والاختراق، إلا أنه من الممكن أن تتعرض للاختراق من خلال العديد من الطرق، لذا احرص على تطبيق هذه النصائح.