هل يمكن إزالة العدسة المزروعة في العين؟ وما أسباب إزالته؟ يحمل هذا الإجراء بعض المخاطر بالنسبة للأشخاص، على الرغم من أنه يلغي الحاجة إلى ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة.

لذلك يفضل اتباع بعض النصائح لحماية عينيك والحفاظ على صحتها، ومن خلالنا سنجيب إذا كان من الممكن إزالة العدسة المزروعة في العين.

هل يمكن إزالة العدسة المزروعة في العين؟

إن اختلاف حدة البصر بين كل شخص يعني أن هناك العديد من الطرق الطبية التي يتم اتباعها للتحكم في درجة رؤية العين سواء كان الشخص يعاني من طول النظر أو قصر النظر، ومن هذه الطرق زراعة العدسات التي تقضي على الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو تركيب العدسات اللاصقة، وهو الأمر الذي قد تنساه في بعض الأحيان.

ورغم أن هذا الإجراء حديث وطبي إلا أنه أظهر نتائج سلبية في بعض الحالات، مما يدفع إلى التساؤل حول إمكانية إزالة العدسة المزروعة في العين أم لا.

وكان رد الأطباء أن نعم بالطبع يمكن إزالتها، وتحديداً إذا كان الشخص يعاني من أي من الأسباب التي اضطرت الطبيب إلى إزالة العدسة لتجنب فقدان نعمة البصر.

الأسباب التي تدفعك إلى إزالة العدسات المزروعة

رغبة الشخص في التخلي عن النظارات أو عدم قدرته على ارتداء العدسات اللاصقة ونزعها يومياً تدفعه إلى زراعة أحد أنواع العدسات سواء السيليكون أو البلاستيكية طالما أنها تتمتع بدرجة الرؤية التي تتكيف مع عين المريض. .

إلا أن المخاطر التي يواجهها بعض الأشخاص بعد هذا الإجراء تجعلهم يتساءلون عن إمكانية إزالة العدسة المزروعة في العين، الأمر الذي يتطلب إزالتها تحديداً إذا تعرض المريض للأسباب التالية:

1- زيادة الضغط داخل العين

إذا كان الشخص يعاني من مشكلة أساسية في العين، مثل الجلوكوما أو أي شيء آخر، فإنه سيشعر بضغط كبير داخل العين، مما يسبب الصداع، والشعور بثقل في الرأس، وغيرها من الأعراض غير الطبيعية.

وذلك بسبب تناولك لأدوية تؤثر على أعصاب العين، مما يجعل العدسات المزروعة غير مناسبة لحالتك. وهذا له احتمالان: إما أن الطبيب ليس لديه الخبرة الكافية، أو أن المريض لم يخبره بتاريخه الطبي، وكلاهما. الحالات التي سيتوجب عليك إزالتها لتجنب فقدان بصرك تماماً.

2- الشعور بأعراض بصرية مزعجة

بالطبع وجود عدسة صناعية في العين والتي تعتبر من الأجزاء الحساسة في الجسم قد يسبب في البداية إزعاجاً بصرياً للشخص، لكن إذا تفاقم هذا الإحساس لمدة أكثر من أسبوع يجب على المريض التوجه إلى يجب على الطبيب إزالته لأنه غير مناسب لك، حيث أن هذه الأعراض هي التالية:

  • مراقبة ظهور مشاعل.
  • ظهور هالات ضوئية.
  • تحدث الرؤية المزدوجة.
  • يعاني المريض من انخفاض جودة الرؤية، خاصة في المناطق المظلمة.
  • مواجهة صعوبة في الرؤية أثناء قيادة السيارة.

3- انفصال الشبكية

من أكثر المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص بعد زراعة العدسة هي انفصال الشبكية عن مكانها، كما هو موضح في الصورة أعلاه، مما يؤدي إلى ظهور كمية من الدم المتراكم حول العين على الظهر الأبيض منها.

لذلك، إذا لاحظت ذلك عليك استشارة الطبيب المختص للتأكد من حالة الخلايا العصبية الموجودة خلف العين. إن إنقاذ عينيك في الوقت المناسب يلعب دورًا في تجنب العمى.

4- التهابات العين

إذا كنت تشعر بألم وحرقان ولاحظت نزيفاً في العين نتيجة الالتهاب والاحمرار، فلا بد من الإجابة عما إذا كان من الممكن إزالة العدسة المزروعة في العين، حتى تتمكن من التخلص من تلك الأعراض المزعجة التي تضعك كنت على مقربة من خطر يغيب عن بالنا.

5- وجود مياه بيضاء في العين.

يعد تراكم المياه البيضاء داخل العين من أكبر المشاكل التي تسبب الظلام وضعف الرؤية، كما أن زراعة العدسات يعرضك لخطر الإصابة بالمياه البيضاء بسبب عدم اتباع تعليمات طبيبك.

ضع في اعتبارك أن بداية هذه المشكلة تختلف في المدة من مريض لآخر، لذا احرص على الخضوع للمتابعة الطبية، واللجوء إلى إزالة العدسات اللاصقة إذا تعرضت لها.

6- ملاحظة عدم وضوح الرؤية

يعتمد اختيار العدسات على جودة نوعها والحالة الصحية لعين المريض. وإذا لم يتم اختيار النوع المناسب لهذه العوامل، يتعرض الشخص إلى عدم وضوح الرؤية، حيث ينتج ذلك عن فقدان الخلايا البطانية للعين. وظيفة ضخ السوائل الموجودة في القرنية.

مما يمنع وضوحها ويؤدي إلى خروجها غير نقية، وهذا يجعل رؤية الشخص ضبابية، وإذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب تضعف الرؤية بشكل كبير.

7- عدم توافق درجة العدسة مع رؤية العين

إذا كان الشخص يعاني من قصر النظر أو طول النظر، عليه التوجه إلى طبيب متخصص لفحص درجة الرؤية بشكل دقيق، حتى يمكن وضع عدسة تناسب حجم العين.

وعدم القيام بذلك يعرض المريض لمخاطر كبيرة. لتجنب ذلك، من الأفضل التحقق من درجة رؤية العدسات قبل تركيبها، للتأكد من ملاءمتها لحالتك.

8الرؤية تختفي تماما.

من الأسباب التي تدفع الشخص إلى إزالة العدسات المزروعة هو عدم قدرته على تحديد خصائص الأشياء واختفاء الرؤية بشكل كامل، حيث أن هذه المشكلة لا تظهر فجأة بل تدريجياً، فإذا لاحظت أنه يصعب عليك التعرف عليها . الأجسام القريبة والبعيدة، يجب استشارة الطبيب.

9- الاضطرار إلى الخضوع لعملية جراحية

من المشاكل التي تواجه المرضى والأطباء بعد زراعة العدسات في العين هي إمكانية التعرض لبعض المشاكل، مثل عدم تناسب الحجم أو القوة أو درجة الرؤية أو حركة المكان. ولن يتمكن الطبيب من ضمان ذلك. ولن تتعرض لأي منها لأنها من الآثار الجانبية التي من المحتمل حدوثها.

ولهذا السبب، تتم إزالة العدسات المزروعة إذا لاحظ الطبيب أيًا من هذه المشاكل أثناء المتابعة، ولك الخيار في استبدالها بالعدسات المناسبة أو عدم اللجوء إلى زراعة العدسات.

أعراض تشير إلى حركة العدسة المزروعة.

هناك بعض الأعراض التي تجعل المريض على يقين من أن العدسة المزروعة في العين قد تحركت، مما يضطره إلى سرعة استشارة الطبيب قبل التسبب في مخاطر تؤدي إلى فقدان البصر. هذه الأعراض هي التالية:

  • إفرازات من العين: دموع غزيرة.
  • الرغبة في حكة العيون.
  • لاحظ عدم وضوح الرؤية.
  • يشعر الشخص بوجود جسم غريب داخل العين.
  • المعاناة من الصداع الشديد.
  • تصبح بطانة العين ملتهبة.

نصائح يجب اتباعها بعد زراعة العدسة

بعد اتخاذ قرار زراعة العدسات يجب على الشخص أن يطلب بعض النصائح لتجنب تعريض نفسه للمخاطر، حيث أن فترة تعافيه التام تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، كما أن اهتمامه بالحفاظ على عينيه يغنيه عن الحاجة إلى الجراحة. هل يمكن إزالة العدسة المزروعة في العين؟ ويتجلى ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • إذا كان عليك الخروج خلال النهار، يفضل ارتداء النظارات الشمسية لحماية خلايا وأنسجة العين الحساسة من الإشعاعات الحادة والضارة.
  • الاهتمام بارتداء غطاء العين عند النوم أو التعرض للصداع يجعل أعصاب العين في حالة من الاسترخاء التام.
  • تجنب حك أو فرك عينك لدرجة التآكل، لأن ذلك يزيد الضغط على عينك.
  • سيعطيك الطبيب فترة زمنية لن تلمس خلالها عينيك، تمامًا كما تفعل عند تركيب العدسات اللاصقة. ويجب عليك احترام هذه الفترة لتجنب التعرض للمخاطر.
  • يفضل تجنب ممارسة الرياضة أو رفع الأوزان الثقيلة لفترة معينة بعد عملية زراعة العين.
  • اتبع مواعيد وجرعات الأدوية التي وصفها لك الطبيب، بما في ذلك مسكنات الألم وقطرات العين.
  • تأكد من نظافة اليدين باستمرار لتجنب نقل البكتيريا إلى عينيك، خاصة أثناء استخدام الدواء.
  • احرصي على الذهاب إلى الطبيب في مواعيد المتابعة التي يحددها له وانتبهي للزيارات المستمرة طوال حياتك لتجنب مشكلة فقدان البصر.
  • ويجب على المريض اتباع نظام غذائي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تحمي العين وتحافظ على صحتها.
  • التوقف عن التدخين لأنه يسبب عدم وضوح الرؤية. وذلك لأن السجائر تحتوي على أبخرة سامة.

يمكن إزالة العدسة المزروعة في العين إذا رغب المريض بذلك، ولكن ينصح باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب التعرض لأعراض جانبية مزعجة.