هل يشعر الطفل بغياب أمه؟ هل يمكن لغياب الأم أن يؤثر على نفسية الطفل؟ نعلم جميعاً أهمية الدور الذي تلعبه الأم في حياة طفلها، فهي تعتبر الوجه الأول الذي يمكن أن يراه في حياته، ومنذ تلك اللحظة تعتبر من أهم الشخصيات في حياته، لذلك لذلك سنوضح فيما يلي مدى تعلق الطفل بأمه وكشف إمكانية شعور الطفل بغياب أمه أم لا.

هل يشعر الطفل بغياب أمه؟

تبدأ رحلة الطفل الصغير للتعرف على أمه عندما يكون جنيناً داخل بطن أمه، ثم في الأسبوع السادس والعشرين، بعد أن تتكون الأذن الداخلية، يبدأ الطفل بسماع صوت أمه، ثم في لحظة عند الولادة يبدأ الطفل بالتعلق برائحة أمه.

أهم عامل مسؤول عن تعلق الطفل الشديد بالأم هو الرضاعة الطبيعية، حيث أنه بعد 3 أيام فقط من الرضاعة يستطيع الطفل تمييز رائحة حليب الثدي عن رائحة أي حليب آخر. تم فصل مجموعة من الأطفال حديثي الولادة عن أمهاتهم ووضعهم في غرف منفصلة.

من الطبيعي أن ينفجر الأطفال في البكاء، لكنهم جميعاً يهدأون ويتوقفون عن البكاء عندما يتم وضع قطعة من ملابس أمهم بجانبهم، وهو ما يعتبر دليلاً واضحاً على تعلق الطفل برائحة أمه. مع نمو الطفل، يمكنه التعرف على ملامح أمه تدريجياً، ووفقاً لمعظم الدراسات، يستطيع معظم الأطفال التعرف على وجه أمهم بالكامل بعمر 6 أشهر.

Todas las etapas que mencionamos sobre las etapas que atraviesa el niño con su madre, justifican el fuerte apego que existe entre el niño pequeño y su madre, por lo que la respuesta a la pregunta: ¿Siente el infante la ausencia de su madre, es نعم؟ وطبعاً الطفل الصغير يشعر بغياب أمه.

مشاعر الطفل عند غياب أمه

بعد معرفة إجابة سؤال: هل يشعر الرضيع بغياب أمه، ننتقل لتوضيح المشاعر التي تسيطر على الطفل عند غياب أمه، وتتمثل هذه المشاعر فيما يلي:

1- انعدام الأمن

عندما تغيب الأم عن الطفل يفقد إحساسه بالأمان، فأكثر ما يهدئ الطفل ويطمئنه هو وجود أمه إلى جانبه. وسبب تعلق الطفل الشديد بأمه هو أن هذه العلاقة تبدأ منذ لحظة وجود الطفل في بطن أمه.

2- عدم الراحة

مهما كثر أفراد الأسرة حول الطفل والذين يحبونه، لا يمكن لأي طفل أن يشعر بالراحة في غياب أمه، فالأم هي الوحيدة التي تستطيع فهم طفلها وهي التي تملك كل المفاتيح من خلاله. له. التي يمكن أن تترجم مشاعر الطفل.

3- الشعور بالقلق

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالتوتر عند غياب أمه ويشعر بالقلق الشديد، يعبر الطفل عن مشاعر القلق التي تنشأ لديه عند غياب أمه بإحدى طريقتين، الأولى هي بعض الحركات العنيفة، بينما وأن الثاني هدوء مبالغ فيه.

4- شدة الحساسية

إذا غابت الأم عن طفلها فإنه يصبح شديد الحساسية تجاه كل شيء، ويستمر في البكاء المتواصل لعدة ساعات، وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي يجب على الطفل أن يعبر بها عن الحزن الذي يحمله في داخله بسبب غياب أمه. .

5- الشعور بالوحدة

كما نوضح أن تعلق الطفل بأمه يبدأ حتى قبل ولادته، فعند غياب الأم يشعر الطفل بوحدة لا يستطيع التغلب عليها، وتتأثر بشكل واضح عملية ارتباط الطفل بمن حوله. غائب. .

أسباب تعلق الطفل الزائد بأمه

بعد الإجابة على السؤال: هل يشعر الطفل بغياب أمه، لننتقل إلى توضيح أسباب تعلق الطفل الزائد بأمه؟ قد يزداد تعلق الطفل بأمه لأسباب مختلفة، وهذه الأسباب هي كما يلي:

  • تنفصل الأم فجأة عن طفلها لأي سبب من الأسباب، مما يعرض الطفل لصدمة شديدة وتخلق فيما بعد حالة من التعلق الزائد بأمه.
  • قد يكون خوف الأم المفرط من الطفل أحد أسباب تعلقه الأكبر بها بشكل واضح، لكن هذا السبب لا يمكن أخذه بعين الاعتبار بالنسبة للطفل، ولكن تأثيره يظهر في المراحل اللاحقة من الطفولة.
  • وبما أن الأم تبتعد تماماً عن المنزل ولا ترى الطفل إلا نادراً، فإن ذلك يجعل الطفل يرى أمه فقط، وهذا يزيد بشكل واضح من تعلقه بها.

يشعر الطفل على الفور بغياب أمه، إذ يكون الطفل في هذه المرحلة في قمة تعلقه بأمه.