هل يحق للعامل التغيب عن العمل خلال فترة التجربة؟ هل يمكن لصاحب العمل أن يتخلى عنك؟ كما نعلم أن قانون العمل يحتوي على بعض الشروط والضوابط التي يجب توافرها إذا كنت ترغب في العمل في أي مكان سواء كان حكومياً أو خاصاً، وتعتبر فترة التجربة جزءاً من هذا القانون، ومن خلالها سنوضح نطاق العمل حق العامل في ترك العمل أثناء فترة التجربة.

هل يحق للعامل التغيب عن العمل خلال فترة التجربة؟

لأن صاحب العمل مهتم جداً بتوظيف عمالة أكفاء لديهم القدرة على إنجاز العمل المطلوب إلى الحد الأقصى.

ولهذا السبب، هناك فترة يثبت فيها صاحب العمل للعامل أنه قادر على إنجاز ما يطلب منه في العمل، وفي الوقت نفسه يتحقق العامل من قدرته على إنجاز تلك المهام.
وبالتالي تعتبر الفترة التجريبية أو الفترة التجريبية هي الفترة الزمنية التي يتم خلالها اختبار قدرة العامل على إنجاز العمل واختبار قدرته ومدى توافقه مع العقد وظروف العمل.

ولذلك يمكن القول أن الجواب هو: بسأل هل يحق للعامل التغيب عن العمل خلال فترة التجربة؟ هي نعمولا يجوز لصاحب العمل إكمال هذه المدة إلا مرة واحدة.

هل تسري أحكام إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة على صاحب العمل؟

يحق للمؤسسة أو الشركة أو صاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة التجربة في أي وقت إذا تبين لها أن العامل ليس لديه الكفاءة الكافية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن فترة التجربة لا يتم فيها اختبار العامل لقدرته على العمل فحسب، بل يتم اختباره أخلاقيًا أيضًا، وإذا وجد صاحب العمل أنه يخالف الأخلاق الأخلاقية، فيمكنه إنهاء العقد معه خلال فترة التجربة. الفترة التجريبية. الفترة التجريبية.

إذا انتهت فترة التجربة وتم تثبيت العامل في الوظيفة، فإن إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين يخضع لأحكام وقواعد الإنهاء في العقد الفردي.

الفرق بين ترك الوظيفة أثناء فترة الاختبار وتركها بعد التثبيت

تجدر الإشارة إلى أنه يحق للعامل أثناء فترة التجربة أن يستقيل من العمل دون انتظار فترة الإنذار المحددة في العقد، وفي المقابل يحق لصاحب العمل أن يفصله من العمل دون إشعار مسبق.

أما إذا كان خلال فترة الدوام، أي بعد انتهاء فترة التجربة واتخاذ صاحب العمل قرار تثبيتها، فيجب على العامل الانتظار تلك الفترة المحددة قبل التوقف عن العمل.

ماذا يحدث إذا لم أقدم إشعارًا قبل أن أتوقف عن العمل؟

ورغم أن الإجابة على سؤال هل يحق للعامل التغيب عن العمل خلال فترة التجربة هو نعم، ويمكنه ذلك دون إشعار مسبق، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنه في هذه الحالة يتعرض العامل لبعض المشاكل، والتي وتتمثل في النقاط التالية:

  • عدم الحصول على الحق في فوائد الإجازة.
  • لن يتمكن العامل من الحصول على مكافآت نهاية الخدمة.
  • في بعض البلدان، يحق لصاحب العمل الحصول على إشعار بالراتب.

ماذا يحدث إذا قام صاحب العمل بطرد الموظف دون سابق إنذار؟

في بعض الأحيان تقوم المؤسسات الخاصة بفصل العمال وإنهاء عقودهم قبل انتهاء مدة العقد دون إشعار العامل، وفي حال تعرض العامل للفصل التعسفي فإن له بعض الحقوق وهي ما يلي:

  • يمكن للعامل الحصول على تعويض عن الضرر الذي لحق به نتيجة إنهاء هذا العقد دون أن يرتكب العامل أي خطأ قد يؤدي إلى فصله.
  • ويعرض الأمر على لجنة متخصصة تبت في الأمر، ويجوز لها أن تقرر إعادة العامل إلى عمله.

كيف يتم تحديد مدة التجربة أو الاختبار؟

في قانون العمل مدة التجربة 90 يوما أو ثلاثة أشهر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدة تنتهي إذا مرض العامل أو إذا كانت المنشأة مغلقة، ويمكن استكمال المدة بعد المرض أو انتهاء المنشأة. . يفتح مرة أخرى.

أما إذا تم استدعاء العامل لإكمال مدة الخدمة العسكرية، ففي هذه الحالة تكون فترة المحاكمة أو المحاكمة قد انتهت، وإذا خالف صاحب العمل أحد هذه القوانين، فسيتم ملاحقته بالغرامة.

الفرق بين عقد العمل التجريبي واتفاقية التقدم

بعد أن تناولنا الإجابة على سؤال هل يحق للعامل التغيب عن العمل خلال فترة التجربة، قد نسمع في كثير من الأحيان عن اتفاق تدريجي وهناك خلط بين العقدين.

اتفاقية التلمذة الصناعية هي تواجد طفل يتراوح عمره بين 12 و 18 سنة مع أصحاب العمل لتعليمهم حرفة أو مهنة في فترة زمنية متفق عليها بين صاحب العمل وولي أمر الطفل.

وفيما يتعلق بعقد العمل التجريبي، يكون العامل لديه خبرة في الوظيفة التي يتقدم للتوظيف لها، ويتم تحرير العقد التجريبي بحيث يؤكد الطرفان على ملاءمة المهنة لهذا العامل.

عناصر عقد العمل

وبناء على الجواب على السؤال: هل يحق للموظف أن يتغيب عن العمل خلال فترة التجربة، فلنفترض أن فترة التجربة أو التجربة هي جزء من العقد المبرم بين صاحب العمل والموظف الجديد؟

يحتوي هذا العقد على بعض البيانات الأساسية، ويشكل عدم وجود أي منها بطلان العقد، وفيما يلي نستعرض هذه المحتويات:

  • ويجب كتابة اسمي طرفي العقد العامل وصاحب العمل.
  • اليوم الذي سيبدأ فيه العامل العمل.
  • الإخطار بما إذا كان العقد مستمراً أم مؤقتاً، وإذا كان مؤقتاً فيجب ذكر مدته.
  • كما يجب أن تذكر في العقد فترة التجربة، والتي لن تتجاوز نصف مدة العقد، والتي يتقاضى العامل خلالها راتبه الطبيعي.
  • ثم اكتب مكان العمل
  • المهام التي سيقوم بها العامل في هذه الوظيفة، وذكر أنه يجوز تكليف العامل بعمل آخر ما لم يتعارض مع مهاراته وقدراته.
  • مقدار الراتب الذي سيحصل عليه العامل وكيفية دفعه: من خلال الحساب البنكي أو بأي وسيلة أخرى.
  • ويذكر العقد أيضًا وقت العمل اليومي.
  • – ذكر الإجازات السنوية ورواتبها.
  • وينبغي الحرص على ذكر فترة الإنذار قبل الاستقالة.

أهمية عقد العمل

تجدر الإشارة إلى أن عقود العمل من الأمور المهمة جداً عند التوظيف، فهي تحدد حقوق وواجبات كل من العامل وصاحب العمل، ومن أهمية عقد العمل ما سنذكره من خلال النقاط التالية:

  • يضمن عدم ترك الموظفين وظائفهم.
  • كما يوضح الاتفاق بين صاحب العمل والموظف فيما يتعلق بالراتب والإجازات.
  • مع ذكر العواقب التي تقع على العامل إذا ترك العمل دون سابق إنذار.
  • بالإضافة إلى المكافآت التي ستحصل عليها في نهاية مدة العقد.

عقد العمل من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في حالة التقدم لوظيفة جديدة، يجب أن تعلم أن فترة التجربة حق لكل عامل وله حقوق عليها، ومن حقوقه أن ويمكنك ترك العامل دون إشعار مسبق خلال هذه الفترة.