هل يحق للزوج أن يضرب زوجته؟ وما حكم ذلك في الإسلام؟ وبما أن قضية ضرب الزوجة هي من القضايا الشائكة التي تمس كرامة الكثير من الزوجات اللاتي يتعرضن للضرب والإذلال، سنوضحها اليوم من خلال الإجابة على سؤال هل يحق للزوج ضرب زوجته أم لا؟ .

هل يحق للزوج أن يضرب زوجته؟

لا يجوز ضرب الزوجة، وهذا جواب واضح وصريح لسؤال: هل يحق للزوج أن يضرب زوجته، حيث يجب على الزوج أن يعامل زوجته بلطف ويتبادل معها الكلام الطيب؟ فالزوجة لم تخلق للضرب فهي الرفيقة والأم والأخت والبنت ونصف الحياة. فكيف يمكن لمخلوق واحد أن يكرّمه الله على سائر مخلوقاته؟ التعرض للإهانة

الحالة الوحيدةووش وفيه ضرب المرأة

وبعد توضيح إجابة السؤال: هل يحق للزوج أن يضرب زوجته، وكان سلبيا، وجدنا أنه لا يوجد استثناء لهذه الإجابة إلا في حالة واحدة، وهي هذه الحالة عندما تعصي الزوجة زوجها، وهذا ما يسمى “المعصية” في الإسلام.

وقد أشار العلماء إلى أن هذه المعصية تكون عندما تخرج المرأة من بيتها بغير إذن زوجها، أو تحجب عن زوجها بغير إذنه، فيمنعه من معاشرتها دون عذر شرعي. وفي هذه الأحوال تكون المرأة عاصية، ويجوز ضربها، ولكن ليس بواجب. هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها، اتبعها قبل اللجوء إلى الضرب أيضًا.

شروط ضرب المرأة العاصية.

ولا يجوز ضرب المرأة إلا بعد محاولة إرشادها إلى الطريق الصحيح ومنعها من القيام بما تقوم به. ويجب على الزوج أن يؤدب زوجته بالحذر والرفق والمعاملة اللطيفة، مذكراً إياها بالثواب الذي تناله بطاعة زوجها، والعقوبة التي تنالها إذا عصيته ورفضت مضاجعته.

إذا استجابت الزوجة لألفاظ زوجها الطيبة وأخلاقه الطيبة، يحرم على الزوج أن يضرب زوجته، أما إذا استمرت في معصيتها، فيجوز للزوج أن يضربها على وجهها. قضية. وذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم:
“والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في مضاجعكم واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله العلي الكبير.” [النساء، الآية ٣٤].
والجدير بالذكر أنها تضرب إذا علمت أن الضرب سيأتي بنتيجة، وتعود إلى ما كانت تفعله، أما إذا علمت أن الضرب لا فائدة منه فلا يجوز ضربها. ويشترط في حالة الضرب ألا يكون شديدا، فيكون الضرب المتوقع بالسواك أو المنديل.

واجبات الزوج تجاه زوجته.

هناك بعض الواجبات التي يجب على الزوج القيام بها تجاه زوجته، ومن أبرز هذه الواجبات ما يلي:

  • التعايش مع اللطفولما كان هذا الحق من أول الحقوق التي يجب على الزوج أن يحققها لزوجته، فعليه أن يحفظ كرامتها ويلبي كافة احتياجاتها المادية والمعنوية، بالإضافة إلى كل ما يجب عليه أن يعمل على توفير الأمن والاستقرار لها، كما جاء في كلام الله عز وجل.. الله سبحانه وتعالى: (وعاشروهن معروفاً فإن لم يعجبكم عسى أن تكرهوا شيئاً فيجعل الله لكم فيه خيراً كثيراً). [النساء، الآية 19].
  • حق الزوجة في المهر.ويجب على الزوج إذا عقد زواج المرأة أن يكتب لها مهريها المعجلين والمؤجلين، بناء على ما جاء في قول الله تعالى في الآية الكريمة:وأتوا للنساء صدقاتهن حرا وإذا أعجبكم شيء فكلوه هنيئا هنيئا.﴾ [النساء، الآية 4].
  • حق الزوجة في النفقة.حيث أن حق النفقة من أهم المجالات التي يجب على الزوج توفيرها لزوجته، وهذه النفقة تشمل المأكل والمشرب والملبس والمأوى والعطر وجميع احتياجات الزوجة، وهذا وفق ما هو معمول به. جاء في كتاب الله عز وجل: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة، وحق على المولود لهن أن يرزقهن وكسوة إحسانهن.) [البقرة، الآية 233].

وكما قال الله القدير فيما يتعلق بقيامة الإنسان، قال الله القدير:

“الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات وحافظات على الغيب لأن الله حفظهن”.﴾ [النساء، الآية 34].

  • عفة الزوجة محظورة.يجب على الزوج أن يعمل على تحقيق ما هو مطروح في عقد الزواج، ويشتمل هذا العقد على كل ما يضمن وقاية الزوجة من الوقوع في المحرمات، فيجب عليه أن يحفظ عفتها بالجماع وعدم التخلي عنها مدة طويلة تجعلها تبحث. . ماذا تحتاج.

إن سؤال هل يحق للزوج ضرب زوجته هو أحد الأسئلة التي تفتح العديد من الأسئلة الأخرى التي تفيد في معرفة حقوق الزوجة تجاه الزوج، الحالات التي يجوز فيها ضرب الزوجة المرأة وشروط هذا الضرب.