هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف وما هي ضوابط القراءة الصحيحة؟ هذا أحد الأسئلة التي تصلنا عبر موقعنا الرسمي لأهميته الكبيرة خاصة في الشهر المبارك. شهر رمضان لمن أرادت ختم القرآن الكريم وكانت لديها الدورة الشهرية. وقد اختلفت الآراء حول هذه المسألة، من صحة القراءة إلى عدم جوازها. ولنتعرف معًا على الأمثلة التالية من الأحكام الشرعية في المسألة المطروحة اليوم، بالسلاسل والأدلة.

هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف؟

وقد أوضح العلماء وأهل الإفتاء أن الأصل في قراءة القرآن الكريم هو أن يكون المسلم والمسلمة على طهارة تامة، وأنه لا يجوز للحائض أن تقرأ شيئا من القرآن، سواء من المصحف الشريف. أو في أي مكان آخر.
وقد جاء هذا الأمر في رواية أحمد في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم «لم يمنعه من قراءة القرآن إلا جنابة» وزاد: الحائض مرتبطة بالحدث.

وجاء في رواية الترمذي أيضًا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقرب الحائض ولا الجنب شيئًا» . من القرآن.”
وفي حالة الضرورة، كأن تكون طالبة علم مثلاً، فيجوز ذلك بقصد العلم والتذكر، لا بقصد القراءة.

ما حكم قراءة الورد يومياً من هاتف المرأة الحائض؟

قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى عن سؤال اليوم: هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من الهاتف؟ فكان جوابه أنه لا بأس بذلك لأنه يقرأ صلاته اليومية. لأن هذا ذكر وليس قراءة، ولكن لا يجوز له أن يمس القرآن الكريم، لقوله تعالى:
«لا يمسه إلا المطهرون».

هل ثواب قراءة القرآن أقل أجراً للحائض من القرآن؟

يجيب أمين الفتوى في دار الإفتاء على هذا السؤال بقوله: لا حرج على الحائض أن تقرأ القرآن الكريم من الهاتف المحمول. وأجر القراءة مثل أجر قراءة القرآن. ان. في الواقع، هذا يساعدك على عدم إهمال صلواتك اليومية أثناء فترة الحيض.

نقترح عليك أن تقرأ

هل هناك أوقات لا يجوز فيها قراءة القرآن؟

واستمراراً لحديثنا حول هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف، سنوضح أيضاً الأوقات التي لا يجوز فيها قراءة القرآن، وهي كما يلي:

  • لا يجوز قراءة القرآن الكريم في وقت الركوع والسجود أثناء الصلاة، ولكن يجوز قراءة الأذكار والأدعية.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً».

  • ولا يطيب للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم في الأماكن المفتوحة أو النجسة. وإذا امتنع الرسول صلى الله عليه وسلم عن رد السلام في الخلاء، فقد امتنع عن قراءة القرآن وجب.
  • ولا يجوز قراءة القرآن أثناء الوضوء، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ بالتسمية قبل الوضوء ولم يتكلم أثناءه.
  • لا يجوز للمسلم على جنب أن يمس القرآن الكريم أو يقرأه، فلا شيء يمنع القراءة إلا إذا كان جنباً أو في حالة الحيض بالنسبة للنساء.
  • كما لا يجوز للمرأة المسلمة أن تقرأ القرآن في فترة النفاس، فيجب عليها الانتظار حتى تطهر ثم تقرأ ما شاءت.

وهنا نصل إلى نهاية موضوعنا: هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من الهاتف؟ وكان الجواب أنه يجوز للحائض أن تقرأ من الهاتف المحمول أو ما شابه من الأجهزة الإلكترونية، ولا يجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم حتى تطهر، وقد تم بيان الأوقات التي لا يستحب فيها ذلك. .قراءة القرآن . الأكرم، تعظيمًا وتعظيمًا لكتاب الله تعالى وآياته المحكمات.