هل يجوز الاستمناء في ليالي رمضان؟ هذا سؤال يتكرر كثيرا في أذهان كثير من الذين يخافون عقاب الله تعالى. كما يتكرر بكثرة مع دخول الشهر الحرام لأنه صيام. من الأكل والشرب والشهوة سواء الجماع أو تحقيق النشوة الجنسية عن طريق العادة السرية. أجاب. وقد أوضح مختلف الفقهاء والعلماء حكمهم في هذه المسألة، وسنتعرف على إجابة هذا السؤال وكل ما يتعلق به من خلاله. هذه المقالة عبر.

هل يجوز الاستمناء في ليالي رمضان؟

ويحرم الاستمناء بإجماع الفقهاء، سواء في رمضان أو في أي وقت آخر. إلا أن عقوبتها أشد في رمضان، خاصة إذا فعلها الإنسان عمدا، إكراما لزمانه، فهو منهم. أفضل الأشهر الحرم.

كما أنه يفسد الصيام إذا حدث في نهار رمضان، أما في ليل رمضان وإن كان محرماً إلا أنه لا يفسد الصوم، ولكن يجب على الإنسان التوبة والعودة إليه، ويجب عليه أيضاً أن يغتسل حتى لا يفسد صيامه. الصيام صالح لليوم التالي.

هل العادة السرية في نهار رمضان تفطر الصيام؟

وللعلماء آراء كثيرة في هذا الشأن، منها:

  • ويزعم الحنفية أن الاستمناء بالجماع يفسد الصوم.
  • كما ذكر المالكية أن الاستمناء سواء بالجماع أو النظر إلى عورة المرأة أو مفاتنها أو ظن أنه يصاحبه إنزال، كل هذا مفسد، وعلى من فعله القضاء سريعاً ويجب عليه أيضًا أن يكفر.
  • وقد نص الشافعية على أنه إذا حدث الاستمناء، كما هو الحال مع الاستمناء، سواء بيد الزوجة أو بحائل أو بدونه، يفسد الصوم.
  • قال النووي: إذا احتلمت بيدك، أي الاستمناء وخرج المني، فأفطر بلا خلاف بيننا.
  • وأفتى الحنابلة بأن الاستمناء يفسد الصيام للرجال والنساء، كما يجب عليهم القضاء. وقالوا إن التقبيل والجماع حلال إذا لم يحدث القذف، لكن الأفضل الحذر والتوقف. لمن لا يستطيع السيطرة على نفسه للأسباب التالية:

أحكام الاحتلام في رمضان

وقد اتفق العلماء على أن الاحتلام في نهار رمضان أو ليلته لا يفسد الصيام، لأنه خارج عن إرادة الإنسان ونيته. وذلك لأنه غالباً ما يحدث أثناء النوم ولا يمكن منع القذف في هذه الحالة. وألا تكون الحالة مصحوبة بشهوة أو شهوة، فلا تفسد الصوم. وبسببه لما ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
«نزعت الريشة من ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الطفل حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل».
ويحدث هذا دون اختيار الشخص المؤمن عليه البالغ.

ضوابط الاستمناء في نهار رمضان

وقد أفتى أهل العلم بحرمة الاستمناء في نهار رمضان، كما أنه مفسد للصيام، ومحرم شرعا، بناء على ما رواه الله تعالى:
“والذين يحافظون على فروجهم * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير مأثمين.”
كما أنه فيه ما يضر البدن ويذهب قوته، وعلى من فعل ذلك أن يتوب ويعود إلى الله ويستغفر، وكذلك يفطر من ذلك اليوم الذي استمنى فيه، ولو لم يفعل. . تاكل ام تشرب.

الاستمناء في شهر رمضان بدون إنزال.

وقد اتفق الفقهاء على أن ممارسة العادة السرية في الليل وفي نهار رمضان دون إنزال لأي سبب من الأسباب لا تفسد الصوم، لأن الإنزال شرط من شروط الإفطار. فإذا خرج المني فسد الصوم ويجب القضاء. أعدت لذلك.

هل يجوز الصيام بعد الاستمناء في الليل بدون غسل؟

والاستمناء محرم بإجماع الفقهاء، سواء في الليل أو النهار، كما ذكرنا سابقاً. لكن من مارس العادة السرية في الليل وأخر الوضوء فصومه صحيح، ولكن يجب عليه أن يبادر بذلك. الوضوء قبل صلاة الفجر، ولا يصح تأخير الوضوء لأنك صائم لله تعالى.

كفارة العادة السرية في نهار رمضان

اتفق الفقهاء الأربعة على وجوب استرداد اليوم الذي تتم فيه العادة السرية في نهار رمضان. وهذا الحكم ينطبق على الرجل والمرأة على السواء، ولا يختلف هذا الحكم إذا كان سبب القذف هو التقبيل أو لمس الزوجة. .

وفي هذا المقال أجبنا على السؤال: هل يجوز ممارسة العادة السرية في ليل رمضان، وكذلك في نهار رمضان، وكفارة الاستمناء، وكذلك آراء الفقهاء في هذا الشأن؟ نأمل أن تكون المقالة قد أعجبتك وأنك وجدتها مفيدة.