هل يجوز لي أن أصلي صلاة التراويح 4 ركعات في أيام شهر رمضان المبارك؟ هذا أحد الأسئلة التي يبحث عنها كثير من المصلين في صلاة التراويح. فمنهم من يصلي التراويح ركعتين، ومنهم من يصليها في أربع ركعات. هناك قواعد شرعية تتعلق بكيفية أداء صلاة التراويح، كدخول وقتها، وأحكام أدائها، وغيرها. وهذا ما سنتعلمه بعد ذلك.

هل يجوز صلاة التراويح 4 ركعات؟

صلاة التراويح هي من السنن التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي تعني قيام الليل في شهر رمضان المبارك. ولم يذكر لها عدد معين من الركعات، فلا يقتصر الأمر على ذلك. وذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي التراويح في رمضان إحدى عشرة ركعة.

وأما جواز صلاة التراويح الأربع ركعات فهي: ويجوز ما دامت التحية في ركعتين. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي التراويح ركعتين، ثم يسلم، ثم يركع ركعتين، ثم يسلم، قريباً..

أما صلاة التراويح أربع ركعات ثم السلام فلا يجوز ذلك. كما روى عن الإمام ابن باز رحمه الله تعالى أنه قال:
فهل هذا العمل حرام وحتى جمهور العلماء يرفضونه أو يحرمونه؟ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى» متفقون عليه.
وثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
«كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، يسلم في كل ركعتين، ويوتر بواحدة».

الوقت الصحيح لأداء صلاة التراويح

هل صلاة التراويح سنة أم واجبة؟

وقد استدل العلماء بما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:
«صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في المسجد، فصلى الناس، ثم صلى بالقابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا في الثالثة أو الرابعة» ليلا، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخرج إليهم، فلما أصبح قال: لقد رأيت الذي خلقت الذي منعني من الخروج إليكم إلا إني خشيت أن فرضه عليك وقلت: وذلك في رمضان.
وهذا الحديث يؤكد أن صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك سنة أكدها النبي صلى الله عليه وسلم. كما تصلى ثنائيا، وهذا يوضح الجواب عن جواز صلاة التراويح. مثل 4 ركعات، كما أكد ذلك الفقهاء، والله تعالى أعلى وأعلم.

آراء العلماء في صلاة التراويح بأربع ركعات

يقول العلماء في إجابة السؤال: هل يجوز لي أن أصلي التراويح أربع ركعات؟ وهذا الأمر لم يحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم قط.

  • يقول الخطيب الشربيني رحمه الله تعالى: “”لو صلى أربعا مع السلام لم تصح؛ لأنها خلاف المشروع، بخلاف سنة الظهر والعصر،” والفرق بينهما أن صلاة التراويح جماعة مثل الصلوات المكتوبة فلا تتغير عما ذكر. مغني المحتاج .

  • كما قال الكاساني الحنفي رحمه الله: “” تجديد النهي عن كل ركعتين ليس شرطا علينا، هذا إذا جلس في أول الركعتين بقدر ما ممكن “. مثل التشهد. أما إذا لم يجلس بطلت صلاته عند محمد، وعند أبي حنيفة وأبي يوسف تجوز». بديع الصناعى.

مع أن فقهاء المذاهب الأربعة أفادوا أنه لا يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات، بل هي ركعتان في ركعتين، ومن فعل ذلك فقد خالف سنة النبي. ولذلك فإن أداء صلاة التراويح أربع ركعات قد أبطلها الشافعية، بينما قال الحنابلة والحنفية والمالكية: إنها في حكم الكراهة.

كيفية أداء صلاة التراويح منفردا

يمكن لكل مسلم، رجلاً كان أو امرأة، أن يؤدي صلاة التراويح في بيته بأن يبدأ الصلاة بالتكبيرة الأولى، ثم يدعو بالدعاء الأولي ويقول:
“اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب،اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد” “.
ثم يبدأ الصلاة بركعتين، ثم تسليمة، ثم ركعتين، ثم تسليمة واحدة، حتى يكمل 11 ركعة من صلاة التراويح. وإذا أردت أن ترزق نفسك فلا حرج في ذلك، إذا صليت ركعتين ثم ختمت بركعة الشفع والوتر.

وهنا نصل إلى نهاية موضوعنا في جواب السؤال: هل تجوز صلاة التراويح 4 ركعات؟ وكان الجواب: لا يجوز أن يصلي أربع ركعات متواصلة ثم يسلم أو يشهد، إذ لا يجوز تغيير ثوابت محمد والسنة النبوية المطهرة، لأن صلاة الله لم تمتحن. من قبل النبي. وقد صلى عليه الصلاة والسلام صلاة التراويح بهذه الطريقة أو تحت السلطان. من أصحابهم رضي الله عنهم.