هل يجوز للمرأة أن تداعب نفسها أثناء العلاقة الزوجية؟ ما هي آداب العلاقة الجنسية؟ وهذا الأمر من الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها كل امرأة متزوجة، فيجب على المرأة المتزوجة أن تتمتع بما يكفي من النضج والفهم لتكون على دراية بجميع القواعد والمحظورات في العلاقة الجنسية بينها وبين زوجها، وفي هذا سوف نتعرف على حكم هذا الفعل في الدين الإسلامي.

هل يجوز للمرأة أن تداعب نفسها أثناء العلاقة الزوجية؟

لقد أتاح لنا الدين الإسلامي فرصة معرفة كل شيء عن مختلف شؤون الحياة من أصغرها إلى أكبرها، فالزواج كان من سنة الحياة التي أمرنا الله عز وجل بها ليبقى الإنسان عفيفا. .

أما العلاقة الحميمة بين الزوجين فهي من أسمى ما يمكن القيام به، ويجب أن يعلم أن لهذا الفعل أحكام ومحظورات كثيرة، وهذا يدل على مدى اهتمام الدين بكل أمور الدنيا. هو مثل هذا. نسأل الله أن يجنبنا الوقوع في الخطأ والمحرمات.

يتساءل الكثير من الأزواج عن إمكانية مداعبة المرأة نفسها أثناء العلاقة الزوجية حتى لا ترتكب معصية أثناء اللجوء إلى الزواج. وقد أشار العلماء إلى أن مداعبة المرأة تنقسم إلى قسمين:

  • ومداعبة الثديين أثناء الجماع أمر جائز ولا حرج فيه.
  • أما مداعبة الفرج باليد فهو استمناء محرم، ولا يجوز للمرأة أن تداعب نفسها بيدها بإجماع أهل العلم، ولكن يجوز لها أن تداعب نفسها بيد زوجها. . لأن هذا هو الاستمناء المباح.

وواجب الزوج، وما أمره به الله ورسوله، هو المحافظة على عفة زوجته، وذلك باحترام الآداب الشرعية في العلاقة الجنسية. يجب عليك مداعبة زوجتك قبل البدء بالعلاقة، وإذا قذفت بسرعة يجب أن تجد العلاج المناسب.

آداب في العلاقات الجنسية

وبعد معرفة إجابة السؤال: ما حكم مداعبة الزوجة لنفسها أثناء العلاقة الزوجية؟ ومن الضروري أن يكون لدى الرجل والمرأة تدريب جيد على آداب العلاقة الجنسية في الدين الإسلامي بحيث لا يتعدى أي منهما حدود الله فيها، وفيما يلي ذكر لهذه الآداب:

1- العطور والعطور

ومن السنن المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا جامع امرأته تطيب، فخرج منه رائحة جميلة طيبة. وفي الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها قالت:
“رحم الله أبا عبد الرحمن، كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطوف على نسائه، ثم يحرم فيرش الطيب.
وفي رأي الصحابة، كان هذا الحديث توضيحاً لخدمة الزوجة لزوجها، حيث أنها هي التي تعطّره، ثم كان يمارس الجنس مع زوجاته وفي اليوم التالي كان محرماً.

2- المداعبة مع الزوجة قبل الجماع

ومن آداب العلاقة الجنسية أن يقوم الزوج بمداعبة زوجته قبل البدء بالعلاقة من أجل إثارة رغبتها وشهوتها حتى تستمتع بالعلاقة بقدر ما يستمتع هو.

3- البسملة قبل الجماع

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل العلاقة “أذكر” حتى لا يضرهما الشيطان، ولهذا قال في الحديث الشريف:
«إذا أراد أحدكم أن يأتي أهله، قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وقنا الشيطان مما رزقتنا، فإنه إن ولد فيهم ولد لم يبق الشيطان قط» يضره.” . ] رواه البخاري [.

4- تجنب الجماع من الدبر

مباح للمسلم أن يجامع زوجته بأي طريقة يريدها، إلا أن يجامعها من دبرها فهذا محرم في القرآن والسنة وبإجماع العلماء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
ال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ملعون من أتى امرأته في دبرها “.

5- عدم إفشاء ما يحدث بين الزوجين

من أهم آداب الجماع في الدين الإسلامي ألا يتحدث أي من الطرفين عن الأمور التي تتعلق بالعلاقة الزوجية، وهذا ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:
 ” إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها” ] رواه أبو سعيد الخدري / حديث ضعيف[.

6- الغسل بعد الجماع حتى إذا لم ينزل

إن المسلم وجب عليه الغسل إذا جامع زوجته حتى وإن لم ينزل منه المني، وقد أكد النبي على هذا الأمر في حديثه الشريف:
“إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل   ] رواه الترمذي [[[[.
وهذا الحديث يؤكد أن الختان إذا مس فرج أحد الزوجين وجب الوضوء ولو لم ينزل.

ما لا يجوز أثناء العلاقة الجنسية.

وفي إطار التعرف على إجابة السؤال: هل يمكن للمرأة أن تداعب نفسها أثناء الجماع؟ وبالإضافة إلى الآداب التي يجب توافرها في العلاقة الزوجية، هناك بعض الأمور المحرمة شرعاً، وهي:

  • لا يجوز ممارسة العلاقة الجنسية أثناء الدورة الشهرية للمرأة.
  • ولا ينبغي في حالة الإحرام أن تكون هناك علاقات جنسية بين الزوجين، ولا تقبيل أو مداعبة أو حتى مجرد النظر بشهوة.
  • فالمتعة الضارة بين الطرفين، كالضرب أو القرص، محرمة، لكن إذا رضيا فلا حرج عليه.
  • من الممكن استخدام أجزاء من الجسم للإثارة الجنسية، ولكن لا ينبغي إدخال أجسام غريبة في الفرج أو فتحة الشرج.
  • لا يجوز ابتلاع السائل المنوي.
  • كما لا يحق للزوج أن يجبر زوجته على ممارسة العلاقة الشرجية، ولها الحق في الاعتراض وعدم الرد.
  • ولا يجوز للزوج أن يجبر زوجته على ممارسة الجنس إذا كانت مريضة أو كان في هذه الممارسة ضرر عليها.

الحكم على ممارسة العلاقات الجنسية الفموية

ونكمل ما بدأناه بالإجابة على السؤال: ما حكم مداعبة الزوجة عورتها أثناء العلاقة الحميمة؟ يتبادر إلى ذهن الكثير من الأزواج معرفة ضوابط ممارسة الجنس الفموي بين الزوجين.

ومن الجدير بالذكر أن العلاقة الجنسية لها آدابها الخاصة، ويعتبر هذا الفعل كريهاً وليس من آداب العلاقة الجنسية، ومن الأفضل للزوجين الابتعاد عنه، لكن إذا كان الأمر بالرضا. على كلا الجانبين، فلا حرج.

ولكن هذا الفعل وإن كان مباحاً، إلا أنه مكروه ومكروه، والأفضل الامتناع عنه وعدم فعله، ولكن الذي لا جدال فيه هو أن ابتلاع المني محرم.

من أهم ما يتحدث عنه الدين هي العلاقة الزوجية وآدابها، فلا بد أن تكون هذه العلاقة برضا الطرفين، ويجب على كل منهما الالتزام بالآداب واجتناب المحرمات في العلاقة الحميمة. ويجب على كل من الزوجين أن يراعي مشاعر الآخر.