هل يظهر جنس الجنين في الاسبوع 13؟ ما هي التغيرات التي تطرأ على الجنين في هذا الشهر؟ هذا الاندفاع الذي لدى جميع الأمهات منذ الشهر الأول لمعرفة جنس الجنين، هو ما يدفعهن للجوء إلى الخرافات التي تدور حولهن حول استخدام العلامات لتحديد الجنس، لكن بمجرد وصول الشهر الثالث، يبدأن متشوقون لمعرفة الجنس ومن خلاله سنوضح هل من الممكن أن يكون الأمر بهذه الطريقة أم لا.

هل يظهر جنس الجنين في الاسبوع 13؟

وتجدر الإشارة إلى أن الأسبوع الثالث هو بداية التغيير الذي يظهر عند المرأة، بل ويظهر عند الجنين بالموجات فوق الصوتية، وهو الأسبوع الذي يشبع حاجة المرأة في معرفة جنس الجنين، وهذا هو جزء من الإجابة على هل يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 13.

وأما الجواب المناسب فهو نعم. خلال هذا الأسبوع يستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين بسهولة تامة، خلال ذلك الأسبوع من بين التغيرات التي تحدث في الرحم اكتمال الجهاز التناسلي، وهو ما يتم التأكد منه من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.

ولكن هناك بعض الحالات التي لا يكشف فيها الموجات فوق الصوتية عن جنس الجنين، وتسمى بالحالات المتأخرة في الكشف عن جنس الجنين، وأبرز هذه الحالات وجود الجنين في وضعية معينة. مما لا يسمح باكتشاف أعضائه التناسلية ورؤيتها بالموجات فوق الصوتية.

كما أن هناك بعض الحالات الأخرى التي يصعب فيها اكتشاف جنس المولود، حيث يلتف الحبل السري حول الجنين، مما يعني عدم قدرة الطبيب على اكتشاف عضوه التناسلي.

وفي هذه الحالات يمكن الاعتماد على بعض العلامات البسيطة والبعيدة تماماً عن الخرافات والتي اتفق عليها بعض الأطباء لمعرفة جنس الجنين في الرحم، وهو ما سنوضحه لكم فيما يلي.

طرق تحديد جنس الجنين في الأسبوع 13 بدون الموجات فوق الصوتية.

هذه الطرق مخصصة للحالات التي لا تتعلق بإجابة هل يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 13، أي النساء اللاتي يصعب عليهن تحديد جنس الجنين بالموجات فوق الصوتية في هذا الأسبوع، في تلك الحالات ينطبق ما يلي.

  • وقال أحد الأطباء إنه من الضروري التحكم في حركة الجنين في بطن الأم. إذا كانت الحركة في الجانب الأيمن فهو ذكر، وفي هذه الحالة يجب أن يظهر عضوه التناسلي بوضوح في الفحص. لكن إذا كان في وضع لا يسمح بعرضه فهنا تكمن المشكلة.
  • أما إذا كانت حركة الجنين في الاتجاه المعاكس فمن المشكوك فيه أنه أنثى.
  • إن اكتشاف جنس الجنين الأنثوي عادة ما يكون أصعب من الكشف عن الجنين الذكر لأنه عادة ما يكون في وضع لا يسمح بالكشف عنه ويحاول دائما إخفاء عضوه التناسلي.

تطور الجنين في الاسبوع 13

التطور الذي يحدث للجنين في هذا الشهر يساعد على معرفة جنسه باستخدام الموجات فوق الصوتية، وهذا ما كشفه الرد على ما إذا كان يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 13، وسنوضح هذه التطورات فيما يلي:

  • تكون الرئة في بداية تكوينها، ولا يتم استخدام الحقن الرئوية إلا في الأشهر القليلة الأخيرة قبل الولادة، لأنها تستغرق عدة أشهر، بدءاً من الشهر الرابع، لتكتمل حتى الولادة.
  • في هذا الوقت، يبدأ الحبل السري بالتشكل ويمكن للطبيب رؤيته بسهولة عبر الموجات فوق الصوتية.
  • تكتمل جفون الجنين في هذا الأسبوع، لكن لا يمكن أن تتفتح بالكامل حتى الأسبوع 18.
  • وتكون الحركة واضحة للجنين في ذلك الوقت، ويستدل على ذلك من خلال الإحساس بالنبض في البطن والركلات التي يصدرها، وهذا يعني اكتمال أعضائه الخارجية وأطرافه التي يركل بها.
  • أثناء الفحص يبدأ الطبيب بأن يشرح للأم صوت نبضات قلب الجنين، وهو واضح وواضح بالنسبة لها، وتستطيع سماعه تمامًا مثل صوت نبضات قلبها.
  • تتشكل الحبال الصوتية عند الجنين بشكل كامل، حيث تبدأ الغدة اللعابية في التطور في هذا الوقت.
  • تكتمل ملامح الوجه، ويمكن من خلال استخدام التقنيات الحديثة والمتقدمة اكتشافها ورؤيتها وتفسيرها بوضوح.
  • يكون الرأس أكبر من جسم الجنين في هذه المرحلة، وهذا ما يمكن اكتشافه في جميع الحالات التي تخضع للفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • تكون الأعضاء التناسلية للطفل مكتملة، وهي تظهر عند الرجال أكثر منها عند النساء، حيث أن الخصيتين تظهر بشكل واضح عند الرجال.

نقترح عليك أن تقرأ

ويقال أن العمود الفقري للرجل عند اكتشافه بالموجات فوق الصوتية يختلف بشكل واضح جداً عن العمود الفقري للمرأة، لذلك يسهل التمييز بينه وبين المرأة دون الاعتماد فقط على الجهاز التناسلي.

التغيرات التي تحدث للمرأة في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

كما تظهر التغيرات على الجنين في هذا الأسبوع، كذلك المرأة، ومن تلك التغيرات التي تظهر عليها ما يلي:

  • الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام، أي يدخل في حالة الشراهة الغذائية.
  • تغير واضح في شكل الحلمات، واختلاف لونها وحجمها أيضًا.
  • الدوار المستمر.
  • خطوط على البطن تبدأ بالتحول إلى اللون الأحمر وتسمى خطوط التمدد، فكلما زاد حجم البطن زادت الخيوط.
  • ملاحظة التغير في لون الجلد.
  • وتزيد الحموضة في هذا الوقت، لأنه كلما كبر حجم الجنين كلما اقترب من بداية المعدة وبالتالي يزداد شعور الأم بالحموضة.
  • تحدث تغيرات في الرغبة الجنسية، تزيد أو تنقص حسب الحالة.
  • تضخم البطن، وهو أبعد ما يكون عن الانتفاخ، بل هو تضخم في حجم الجنين.

معرفة جنس الجنين بالطرق الطبية

هناك العديد من الطرق الطبية الأخرى التي يتم من خلالها التعرف على جنس الجنين، ومن خلال هذه الطرق يتم الكشف عن جنسه، والتي لا تختلف في الكشف عنه عن الإجابة التي قدمناها في هل يتم كشف جنس الجنين في الأسبوع 13، ومن خلال نوضح لك ذلك فيما يلي:

1- الكشف بالموجات فوق الصوتية

وهي من أفضل الطرق للتعرف على نوعك، وليس لها أي آثار سلبية على الأم أو الجنين. أما بالنسبة للنتائج فهي أكثر دقة من العديد من الطرق الأخرى. اذهب إلى الشخص المناسب أولاً. جانب بطن الأم لأنها المنطقة التي يستقر فيها الطفل.

2- الفحص الوراثي

في هذا الاختبار يتم أخذ عينات من أنسجة الجنين، ويتم أخذ تلك العينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، أو يمكن أخذها عن طريق المشيمة، وهي طريقة شائعة يتبعها معظم الأطباء لتحديد جنس الجنين. .

ومع ذلك، وعلى الرغم من اتباعه في بعض الحالات، إلا أن له بعض العواقب التي تشكل خطراً على الجنين والأم على حد سواء، وتتمثل تلك الخطورة في الإصابة بالأمراض، ولهذا يلجأ الأطباء إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية لأنه يعطي نتائج دقيقة وفي الوقت المناسب. وفي الوقت نفسه لا يشكل هذا الخطر.

هناك بعض العلامات غير الواضحة التي تتبعها بعض النساء الحوامل لتحديد جنس الجنين، لكن لا يمكن تحديد الجنس بناءً عليها لأنها قد لا تكون حقيقية وليست أكثر من خرافات، وليس لهذه العلامات أي علاقة مع سؤال هل يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 13؟