هل سكر ستيفيا يزيد نسبة السكر في الدم؟ ما هي أضرارها؟ الستيفيا الصيفية هي أحد أنواع السكر الطبيعي المتوفرة في الأسواق، ولها فوائد عديدة لصحة الجسم، لكن هل تفيد مريض السكري أم تضره؟ وهذا ما سنشرحه بالتفصيل.

هل سكر ستيفيا يزيد نسبة السكر في الدم؟

سكر ستيفيا هو سكر طبيعي يستخرج من نبات الستيفيا ودرجة تحليته أضعاف السكر العادي، وهو سكر لا يحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات، ولهذا يستخدمه الأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن أو الذين الذين يعانون من مرض السكري فهو محلي آمن تماماً ولا يسبب زيادة في الوزن أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما أجرت مرجان عجمي وزملاؤها دراسة سريرية لمحاولة تحديد مدى تأثير سكر ستيفيا لدى مرضى السكري من النوع 2. وقد جمعوا 34 مريضا وقسموهم إلى مجموعتين. تلقى الأول كوبًا من الشاي المحلى بسكر ستيفيا، بينما تناول الثاني حبة من المُحلي.

تمت مراقبة المجموعتين لأسابيع وتم تسجيل النتائج أخيرًا: لم تكن هناك اختلافات في مستويات السكر في الدم بعد الصيام، ولا في كمية الأنسولين في الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

ومن هذه الدراسة يمكن أن نستنتج أن سكر ستيفيا يتمتع بدرجة معينة من الأمان لمرضى السكر وله أيضًا فعالية كافية، ويجب على من يستهلكه الحذر فقط من الكمية المستخدمة.

فوائد سكر ستيفيا

بعد اكتشاف: هل السكر مع ستيفيا يزيد نسبة السكر في الدم؟ وسنشرح فوائده للجسم. يعتبر سكر ستيفيا من المحليات الآمنة لمرضى السكر ومناسب لإنقاص الوزن، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية وخالي من الكربوهيدرات لذا فهو غير مغذٍ، لكن له استخدامات عديدة. ، مشتمل:

  • ينصح به لمرضى الكولسترول: يعمل سكر ستيفيا على توازن مستوى الكولسترول في الدم، ويقلل من مستوى الدهون في الكلى والدهون الثلاثية ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد.
  • علاج السرطان: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب بعض الأمراض مثل السرطان.
  • تأثيره على الجوع: يقلل سكر ستيفيا من الشعور بالجوع ويزيد من الشعور بالشبع، مما يجعله مثاليًا لخسارة الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد.
  • أمراض الكبد والكلى: يحمي من أمراض الكبد والكلى، حيث يعمل على تقليل نسبة الدهون في الكبد، مما يساعد على تحسين وظائفه.
  • ضغط الدم: يساعد نبات ستيفيا على خفض ضغط الدم؛ ولكن عليك أن تكون حذرا، لأن هذا السكر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير بسبب الاستهلاك المفرط.

نقترح عليك أن تقرأ

أضرار سكر ستيفيا

لكل شيء قدر من الفوائد لصحة الجسم، إلا أن له بعض الآثار الضارة التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، لذا من المفترض استشارة الطبيب قبل تناوله وتناول الكمية المسموحة منه. وتتمثل أضرارها في حالة الزيادة أو النقصان للجسم على النحو التالي: :

  • تضيف بعض العلامات التجارية بعض الإضافات إلى سكر ستيفيا والتي قد لا تكون آمنة لمرضى السكر، لذا كن حذرًا واقرأ المكونات بعناية إذا كنت تعاني من مرض السكري.
  • يمكن أن يسبب ستيفيا الانتفاخ أو الإسهال لدى بعض الأشخاص، لكنه ليس عرضًا شائعًا جدًا.
  • يأتي ستيفيا من نباتات النجمة، مثل عشبة الرجيد والأقحوان والقطيفة. الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه هذه النباتات هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية ستيفيا.
  • هناك أبحاث تشير إلى أن سكر ستيفيا يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري الحذر وفحص مستويات السكر لديهم بشكل دوري في حالة استخدام هذا النوع من السكر.
  • يساعد سكر ستيفيا على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الحذر من استخدام هذا النوع من السكر، ففي دراسة أجريت عام 2013 على الفئران وجد أن سكر ستيفيا له خصائص مدرة للبول، مما يساعد على خفض ضغط الدم.
  • وتشير بعض الدراسات إلى أن الاستمرار في تناول المحليات الصناعية سيساعد على زيادة الرغبة في تناول الحلويات بشكل مستمر.
  • الإفراط في تناول سكر ستيفيا يمكن أن يؤثر على البكتيريا المفيدة في المعدة، مما يؤثر على عملية الهضم ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالأمراض، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تثبت ذلك حصرا، إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناوله.
  • يمكن أن يسبب سكر ستيفيا آلامًا في العضلات أو تنميلًا في الجسم.

كيفية استخدام سكر ستيفيا؟

يُستخدم سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي، ويمكنك استخدامه بعدة طرق:

  • ضعيه في الشاي والقهوة وجميع المشروبات.
  • يمكنك أيضًا وضعه في المخبوزات وإضافته إلى جميع الأطعمة تمامًا كما تفعل مع السكر العادي.

كمية مسموحة من سكر ستيفيا

سيكون سكر ستيفيا آمنًا تمامًا وستتجنب الأضرار المحتملة إذا تم استخدامه بشكل صحيح وبالجرعات المسموح بها. يجب ألا تتجاوز 5 ملليلتر لكل جرام من الوزن. سكر ستيفيا أحلى عدة مرات من المحليات العادية، لذلك لن تحتاج إلى كميات كبيرة.

سكر ستيفيا لا يرفع مستوى السكر في الدم، ولكنه يساعد مرضى السكر على إبقاء مستوى السكر لديهم في المعدل الطبيعي، فقط حافظ على الكمية المحددة يوميًا لتجنب المشاكل المحتملة.