هل خل التفاح يفتح لون البشرة؟ كيف يمكن أن تستخدم؟ مع انتشار استخدام خل التفاح في علاج الأمراض المختلفة، بدأت بعض النساء يفكرن في استخدامه على الوجه للتخلص من مشاكل البشرة وخاصة البقع الداكنة، هل يعمل خل التفاح على تفتيح لون البشرة أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية

هل خل التفاح يفتح لون البشرة؟

يتم إنتاج خل التفاح من عملية التخمير حيث يتم تحويل السكر الموجود في التفاح إلى خل عن طريق إضافة الخميرة والبكتيريا. ويستخدم في العديد من المجالات كالطبخ والعلاج والتجميل.

وهو معروف بقدرته على علاج مشاكل البشرة على وجه التحديد، لذلك ظهر في الآونة الأخيرة اتجاه لدمجه في الخلطات الطبيعية لتحسين مظهر البشرة، ولكن السؤال هنا: هل يعمل خل التفاح فعلاً على تفتيح لون البشرة وإزالة التصبغات؟ أم أنها غير فعالة؟

وفي الواقع، وبحسب التجارب التي نقلتها بعض الفتيات والنساء، فإن خل التفاح يساهم بشكل فعال في تبييض البشرة ويتركها صافية تماماً.

والسبب كما أشار المختصون هو احتوائه على العديد من الإنزيمات والعناصر مثل حمض الخليك والستريك واللاكتيك والماليك التي تضفي لمسات سحرية على البشرة وتقضي على البقع بشكل كامل.

فوائد استخدام خل التفاح للوجه

وبعد معرفة إجابة سؤال: هل خل التفاح يعمل على تفتيح لون البشرة؟، تجدر الإشارة إلى أن فوائد هذا النوع من الخل لن تقتصر فقط على تبييض البشرة الداكنة، بل تشمل الجوانب التالية:

1- يوازن حموضة البشرة

درجة حموضة الجلد هي آلية يتبعها الجسم لحماية البشرة من العوامل الخارجية مثل الالتهابات البكتيرية والجفاف ومشاكل الجلد الأخرى.

ثبت أن خل التفاح يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة ومثاليتها، ودعم وظائفها وتحفيز إفراز الدهون التي توفر الرطوبة للبشرة، كما أنه يحارب بشكل فعال البكتيريا والالتهابات التي تتركها في البشرة. Skin.fur. الجلد ويفسد صحة الجلد.

دون أن ننسى أنه ينظف المسام من الشوائب والزيوت الزائدة، مما يقلل من مشكلة درجة حموضة البشرة ويضمن توازنها طوال الوقت.

2- تقشير الخلايا الميتة

تلعب الأحماض العضوية التي يحتوي عليها خل التفاح، وأهمها حمض الماليك، دوراً مهماً في تقشير الخلايا الميتة، والتي بدورها تؤدي إلى اسمرار البشرة.

ويتم ذلك من خلال تحفيز إنتاج خلايا جديدة بالإضافة إلى إنتاج الميلانين المسؤول عن إعطاء الجلد لونه الحيوي في مناطق التصبغ.

3- علاج حب الشباب

واستمراراً لموضوعنا الذي يجيب على السؤال: هل خل التفاح يعمل على تفتيح لون البشرة؟ ومن فوائد خل التفاح الأخرى للوجه علاج حب الشباب الذي يظهر نتيجة تراكم البكتيريا والزيوت في المسام.

يتمتع حمض الأسيتيك الذي يحتوي عليه بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، كما أنه مطهر للبشرة، كما أنه يزيل كافة الأوساخ المتراكمة ويعمل بفعالية على التخلص من حب الشباب والندبات التي تترك أثراً مزعجاً على الوجه.

4- تقليل خطر التجاعيد

يساعد خل التفاح على التقليل من خطر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد على البشرة، وذلك عن طريق شد الجلد وتزويده بالمرونة الكافية، بالإضافة إلى منحه ملمساً ناعماً وحيوياً.

5- إزالة الرؤوس السوداء

وبما أن خل التفاح يتحكم في عملية إفراز الزهم في الجلد ويوفر تقشيراً عميقاً، فقد ثبت أنه يساعد في تقليل ظهور الرؤوس السوداء المزعجة، وفي حال وجودها، فإنه يقضي عليها نهائياً دون ترك آثار في الوجه. .

نقترح عليك أن تقرأ

6- تقليل الهالات السوداء حول العينين

يحتوي خل التفاح على مادة الكبريت التي تساهم بشكل فعال في شد الخطوط الدقيقة التي تظهر حول العينين، ويعالج الهالات السوداء ويمنح البشرة النضارة والنقاء، فهو مفيد للقضاء على الأرق والسهر.

طرق استخدام خل التفاح لتفتيح البشرة

وللإجابة على السؤال: هل يعمل خل التفاح على تفتيح لون البشرة، وفيما يلي سنذكر مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يستخدم فيها خل التفاح للقضاء على البشرة الداكنة:

1- وصفة خل التفاح والعسل

يساعد خلط العسل مع خل التفاح على زيادة رطوبة البشرة ويحميها من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية وخاصة التصبغات، وذلك لاحتواء العسل على مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات، ويمكن تحضيرها كالآتي:

  1. ضعي ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف في طبق صغير ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل.
  2. تخلط المكونات جيداً للحصول على كتلة متجانسة.
  3. نظّفي وجهك بالماء والمنظف المناسب، ثم جففيه ثم ضعي الخليط.
  4. انتظري 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ وكرري الوصفة مرتين أسبوعياً.

2- وصفة خل التفاح وصودا الخبز

لا ينصح بوضع خل التفاح مباشرة على البشرة لأنه يمكن أن يسبب تهيجها، لذلك يمكن خلطه مع أي مكون آخر، مثل صودا الخبز، الذي له أيضًا قدرة كبيرة على تفتيح لون البشرة. على النحو التالي:

  1. اخلطي جيدًا ملعقة ونصف من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  2. ضعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه لمدة 5 دقائق.
  3. اغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم رطبيه جيداً.

3- وصفة خل التفاح وعصير البصل

يحتوي عصير البصل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، كما أنه مفيد لتفتيح البقع الداكنة، لذا من الممكن استخدامه مع خل التفاح، لكن لا ينصح بتطبيق هذه الوصفة إذا كنت تعانين من بشرة حساسة وهي على النحو التالي:

  1. نحضر بصلة متوسطة الحجم، ونقشرها، ثم نبشرها جيداً.
  2. اعصري الفاكهة حتى تحصلي على عصيرها.
  3. قومي بخلط ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  4. اغمسي قطعة من القطن في الخليط وامسحي بها وجهك واتركيها لمدة 5 دقائق.
  5. اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

4- وصفة خل التفاح والنشا

تعتبر النشا من المكونات التي تعمل على شد البشرة بشكل فعال ومنع ظهور التجاعيد، لذا ننصح بخلطها مع خل التفاح للحصول على بشرة نقية وحيوية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بإذابة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من النشا.
  2. نخلط الخليط جيداً حتى يتكون عجينة متوسطة السماكة.
  3. وزعي العجينة على وجهك بالكامل واتركيها لمدة 10 دقائق.
  4. اغسلي وجهك بالماء البارد، وكرري الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

تعليمات هامة عند استخدام خل التفاح لبشرتك.

تتطلب العناية بالبشرة بخل التفاح الحذر الشديد، لأنه يحتوي على حموضة قوية يمكن أن تسبب حروقاً كيميائية إذا تم استخدامه بشكل خاطئ، لذا يجب اتباع النصائح التالية:

  • قم بتخفيف خل التفاح بالماء في كل مرة تستخدمه، حتى لو تم دمجه مع مكونات أخرى.
  • ضعي كمية صغيرة على مساحة صغيرة من الجلد لاختبار الحساسية.
  • إذا كنت تعاني من حب الشباب، فلا ينصح بإضافة كميات كبيرة من الخل، حيث يفضل وضع كميات صغيرة وببطء لتجنب الالتهابات.
  • ولا يجب استخدامه أكثر من مرة واحدة في اليوم، وبالنسبة للبشرة الحساسة يفضل استخدامه مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه إذا كنت تعاني من مرض السكري أو هشاشة العظام أو أمراض القلب، لأنه قد يسبب آثار جانبية خطيرة.
  • لا يمكن تطبيقه على الجروح الخام أو الخدوش على الوجه لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

يعمل خل التفاح على إزالة الخلايا الميتة وتنظيف البشرة وتقشيرها كما يساعد على تفتيح البشرة وتفتيحها وإزالة البقع الداكنة، ولكن لا يفضل استخدامه بكثرة حتى لا تتضرر البشرة وتتدمر أيضاً. .