هل خروج الهواء من المهبل يدل على الحمل؟ ما هي طرق العلاج؟ هواء المهبل من الأمور الطبيعية التي تحدث عادة عندما يحبس الهواء في المهبل نتيجة القيام ببعض الأمور الخاطئة، وهو ما لا يدل على وجود أي مشكلة صحية إلا في بعض الحالات، لأن هناك بعض النساء يتعرضن له تسرب الهواء المهبلي في فترة ما قبل الحمل واعتباراته من أعراضه، لكن هل هذا صحيح؟ وهذا ما سوف نتحقق منه.

هل خروج الهواء من المهبل يدل على الحمل؟

الهواء المهبلي هو الهواء الزائد داخل الرحم، وينتج نتيجة قيام الرحم بطرد الهواء من الجسم عبر المهبل، وهو أمر طبيعي ينتج عن القيام ببعض الممارسات التي تؤدي إلى حبس الهواء في الرحم، في بعض الأحيان قد تتعرض المرأة لمرور الهواء المهبلي أثناء الدورة الشهرية. وهذا يسبق اكتشاف الحمل ويزداد في بداية الحمل. هل خروج الهواء من المهبل يدل فعلاً على الحمل؟ أم أن هناك أسباب أخرى؟ ؟

إن إطلاق الهواء المهبلي ليس علامة كافية على الحمل. لا يوجد دليل علمي يوضح العلاقة بين الهواء المهبلي والحمل. قد يخرج الهواء من المهبل في وقت مبكر من الحمل وحتى قبل اكتشافه. بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء فترة الحمل. كما أن هناك بعض النساء يتعرضن لتسرب الهواء المهبلي دون حدوث حمل. لا توجد علاقة بين هواء المهبل والحمل، وهناك أسباب أخرى وراء تسرب الهواء المهبلي.

أسباب تسرب الهواء المهبلي.

تتعرض الكثير من النساء للهواء الخارج من المهبل، نتيجة القيام ببعض الأمور التي تحبس الهواء داخل الرحم وتطلقه بشكل مفاجئ عبر المهبل، دون أن يصاحبه أي أعراض، فهي تعتبر حالة طبيعية لا تشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية في معظم الحالات، ومن الممكن أن تكون في بعض الأحيان علامة على وجود مشكلة ما، وتعتبر هذه الحالة نادرة، ومن أبرز الأسباب الطبيعية لتسرب الهواء المهبلي ما يلي:

  • خصوصية: يمكن لبعض الأوضاع أثناء ممارسة الجنس أن تتسبب في خروج الهواء من المهبل. يمكن أن يؤدي إيلاج القضيب في المهبل وإزالته إلى احتجاز الهواء داخل المهبل وإطلاقه فجأة.
  • عضلات الحوض: من الأسباب الرئيسية لخروج الهواء من المهبل هو ضعف العضلات وتشنجاتها بسبب زيادة الوزن وانقطاع الطمث والتوتر وغيرها من الأمور التي تسبب ضعف عضلات الحوض، وكلها تؤدي إلى حبس الهواء داخل المهبل.
  • بعض التمارين: تساهم في ضغط الهواء داخل المهبل ومخرجه، مثل تمارين التمدد وتمارين اليوغا التي تسبب استرخاء عضلات الحوض ودخول الهواء إلى المهبل.
  • استخدام بعض مستحضرات العناية الشخصية النسائية: مثل السدادات القطنية أو كؤوس الحيض، التي تعمل على ضغط الهواء داخل المهبل عند إدخاله، وإخراجه عند إزالته.
  • تتعرض بعض النساء للنزيف المهبلي خلال فترة الحمل. هل خروج الهواء من المهبل يدل على الحمل؟ يعود سبب طرد الهواء المهبلي أثناء الحمل إلى التغير الهرموني أثناء الحمل وزيادة معدل إفراز بعض الهرمونات التي تسبب ارتخاء بعض العضلات وخاصة منطقة الحوض مما يجعل هواء الرحم ينفذ عبر المهبل.
  • وقد يكون ذلك بسبب إجراء بعض العمليات الجراحية التي تؤدي إلى دخول الهواء إلى المهبل، مثل جراحة تنظير القولون.
  • فحوصات المهبل التي يقوم بها الطبيب من خلال فحص المهبل باستخدام منظار تجويف المهبل أو الموجات فوق الصوتية، والذي يسبب ضغط الهواء داخل المهبل وخروجه عند إزالة الجهاز.
  • ومن الأسباب المرضية التي تؤدي إلى خروج الهواء من المهبل، بعض المشاكل الصحية في منطقة الحوض، مثل سلس البول والبراز، وارتخاء عضلات الحوض.

كما أن هناك بعض الأسباب غير الطبيعية الناتجة عن بعض المشاكل الصحية التي تسبب مرور الهواء المهبلي، وأبرزها الناسور المهبلي، وهو عبارة عن تكوين قناة غير طبيعية في الجسم بين المهبل وبعض الأعضاء الداخلية الأخرى. يعتبر الناسور المهبلي من الأسباب التي تسبب مرور الهواء المهبلي، ولا يعتبر مشكلة خطيرة إلا في بعض الحالات، ومنها:

  • الإصابة بالناسور المثاني المهبلي، وهو وجود قناة بين المثانة والمهبل، وهو أمر لا يعتبر طبيعياً، والذي يتسبب في تسرب البول من المثانة البولية إلى المهبل من خلالها.
  • الناسور المستقيمي المهبلي، وهو عبارة عن تكوين قناة بين المستقيم والمهبل، ينتج عن سرطان الحوض، أو بعض العمليات الجراحية في منطقة الحوض، أو التهاب الأمعاء، أو التعرض للإشعاع في منطقة الحوض. كما أنه يحدث كمضاعفات للولادة ويسبب زيادة في تسرب الهواء من المهبل بعد الولادة.

نقترح عليك أن تقرأ

طرق معالجة الهواء المهبلي.

الغازات المهبلية يمكن أن تكون نتيجة ضغط الهواء في الرحم وخروجه عند القيام بأشياء معينة، أو يمكن أن تكون نتيجة مشكلة طبية، يجب معرفة السبب لتحديد العلاج المناسب، هناك بعض الطرق التي تساعد في تقليل حجم المهبل غاز. الغاز، بما في ذلك:

  • مارسي التمارين التي تعمل على تقوية وشد عضلات منطقة الحوض، واستمري في القيام بها يومياً.
  • إن التدليك بلطف وتمرير يدك على منطقة البطن والحوض يقلل من الهواء المهبلي.
  • اختيار الأوضاع المناسبة لممارسة العلاقة الجنسية والتي لا تسبب ضغط الهواء في المهبل.
  • استخدمي الفوط الصحية وتجنبي استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية، لأنها تزيد من كمية الهواء داخل المهبل.
  • استرخي واحصلي على الراحة عند شعورك ببعض التشنجات في عضلات الحوض، وذلك بممارسة التمارين التي تساعدك على الاسترخاء، ومنها تمارين التنفس، حيث أن القلق أحياناً يكون هو سبب خروج الهواء المهبلي.
  • يمكن علاج هواء الرحم من خلال الجلوس بشكل صحيح حيث أنه من أكثر الطرق فعالية لتجنب احتباس الهواء في المهبل، ويعتبر وضع القرفصاء أفضل وضعية جلوس تمنع تعرض الجسم لهذه المشكلة المزعجة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب بعض المشروبات العشبية يساعد في التخلص من غازات الرحم، مثل اليانسون والقرفة.

أعراض الحمل

وبعد معرفة إجابة السؤال: هل خروج الهواء في المهبل يدل على الحمل؟، ومعرفة أنه لا توجد علاقة بين مرور الهواء في المهبل والحمل، يمكن معرفة الأعراض الشائعة للحمل، وهي يشمل:

  • انقطاع الدورة الشهرية هو أحد أعراض الحمل الأساسية، مع مراعاة وجود أسباب مرضية أخرى تسبب انقطاع الدورة الشهرية غير الحمل، فهو ليس من العلامات التي تؤكد الحمل.
  • زيادة الإفرازات المهبلية بسبب زيادة حجم الرحم وزيادة اتساع عنق الرحم. لاحظي أن بعض بقع الدم تظهر في وقت يتعارض مع توقيت الدورة الشهرية ويختلف أيضاً عن دم الحيض.
  • الشعور بالتعب الدائم عند بذل أقل مجهود، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون وانخفاض ضغط الدم والسكر في الدم، مما يسبب التعب والشعور بالنعاس.
  • يعد الغثيان والقيء من أهم أعراض الحمل التي تعاني منها معظم النساء في بداية الحمل. عادة ما يزداد الشعور بالغثيان في الصباح بعد الاستيقاظ، ويعود السبب وراء القيء والغثيان إلى التغيرات الهرمونية.
  • التقلبات المزاجية وزيادة الحساسية لدى النساء، مما يجعلها أكثر عرضة للقلق والتوتر والوقوع في حالات الاكتئاب.
  • زيادة الشعور بالجوع، والرغبة في تناول بعض الأطعمة التي لم يتم تناولها من قبل، والنفور من بعض الأطعمة الأخرى، والحساسية للروائح.
  • تحدث بعض التغيرات في الثدي حيث ينتفخ الثدي ويزداد حجمه، والشعور ببعض الألم في الثدي وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  • زيادة عدد مرات التبول وكمية البول فوق المعدل الطبيعي هي أيضًا علامة على الحمل. ويعود السبب وراء زيادة التكرار إلى توسع مجرى البول بسبب الضغط الذي يمارسه الجنين والرحم على المثانة البولية.

كثيرا ما تتساءل النساء عن أسباب خروج الهواء من المهبل. هل خروج الهواء من المهبل يدل على الحمل؟ لا يوجد أي دليل يثبت ذلك، ويحدث ذلك بسبب زيادة الإفرازات الهرمونية.