هل خبز النخالة يجعلك سميناً؟ وهل لها فوائد للجسم؟ هناك العديد من أنواع الخبز التي يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن أو إنقاص الوزن، وهذا يعتمد على مكونات الخبز نفسه والسعرات الحرارية التي يحتوي عليها كل نوع، فمن خلال هذا سنتعرف على: هل خبز النخالة يجعلك سميناً؟؟

هل خبز النخالة يجعلك سميناً؟

هناك أنواع عديدة من خبز النخالة في الأسواق، ومن الجدير بالذكر أن خبز النخالة لا يمكن أن يجعلك سميناً، حيث أن السمنة أو فقدان الوزن يعتمد على عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، كما أن خبز النخالة لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية . نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، التي تفيد الجسم بشكل كبير من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع عن طريق ملء المعدة، كما أنه يساعد على تنظيم عمليات الهضم في الجسم، وتتمثل أنواع خبز النخالة في الفقرات التالية:

1- نخالة الشوفان

في سياق هل خبز النخالة يجعلك سميناً؟ تحتوي نخالة الشوفان على العديد من العناصر المهمة للجسم، كما أنها تحتوي على الألياف، مما يقلل من السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان خلال اليوم، بالإضافة إلى احتوائها على نوع من الألياف المفيدة وهي الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على تنظيم عمل الجسم. body.organic. الهرمون المسؤول عن الشهية والرغبة في تناول الطعام.

وهذا يعمل على تنظيم عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان يومياً بشكل أفضل، ولا يشكل أي صعوبة كبيرة في اتباع نظام غذائي صحي.

2- نخالة القمح

لا تحتوي نخالة القمح على الكثير من السعرات الحرارية، والتي يؤدي الإكثار منها إلى السمنة، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الأخرى للجسم، والتي تتمثل في احتوائها على نسبة منخفضة من الكولسترول والدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنها تعتبر عنصراً هاماً. المصادر: الخضار التي يحتاجها الإنسان خلال الدورة الشهرية، نظامه الغذائي الصحي.

فوائد خبز النخالة

في سياق هل خبز النخالة يجعلك سميناً؟ تجدر الإشارة إلى أن خبز النخالة من أهم أنواع الخبز التي تفيد الجسم وتساعده على تعويض الكثير من العناصر التي يفتقر إليها خلال النظام الغذائي، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يعالج خبز النخالة العديد من المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي مثل البواسير، والإسهال، والإمساك وغيرها، وذلك لاحتوائه على الألياف البروتينية.
  • ويستمر الكثير من الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية مختلفة في تناوله، حيث أنه يعمل على تقليل الوزن دون فقدان عناصر مهمة للجسم كالبروتينات أو الفيتامينات، كغيره من أنواع الخبز المستخدمة لإنقاص الوزن.
  • يقوي المناعة، مما يساعد الجسم على مواجهة الأمراض المختلفة التي تصيبه في حالات فقدان الوزن الزائد وغيرها.
  • يعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية الموجودة داخل الجسم.
  • يساعد على تقوية الجهاز العصبي وتحسين كفاءته.
  • يزود الجسم بكمية كبيرة من البروتينات النباتية دون الحاجة إلى تناول العديد من الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة، وذلك من خلال احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل كخط دفاع للجسم ضد الأمراض المختلفة.
  • يقلل نسبة الدهون والكوليسترول داخل الجسم، مما يعمل على حماية القلب من كافة الأمراض التي قد يتعرض لها.

أضرار خبز النخالة

بالحديث عن ذلك، هل خبز النخالة يجعلك سمينًا؟ على الرغم من أن فوائد خبز النخالة كثيرة، إلا أنه يحتوي أيضًا على عدة أضرار لا بد من ذكرها حتى يتمكن الإنسان من تجنبها، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • بالإضافة إلى الفوائد الكامنة في الألياف غير القابلة للذوبان التي يحتويها خبز النخالة، فإنها تحتوي أيضًا على عدة أضرار، وهي أنها تزيد الانتفاخ والغازات في الجسم، مما يضر بشكل كبير الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
  • يحتوي خبز النخالة على نوع من الغلوتين يسمى الجليادين، وهو السبب الرئيسي لزيادة حساسية الغلوتين لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.
  • يعيق خبز النخالة امتصاص بعض المعادن المهمة في جسم الإنسان، والتي يعد امتصاصها من أكثر الأشياء التي تفيد الجسم، وذلك بسبب حمض الفيتيك.
  • تناول خبز النخالة يمكن أن يزيد من فرص انتفاخ المعدة بسبب هجوم مناعة الجسم على الخبز ورفضه.

طرق عمل خبز النخالة.

هناك طرق عديدة لتحضير خبز النخالة، إلا أن جميعها تتميز بإمكانية تناولها أثناء اتباع النظام الغذائي، وتتمثل في الفقرات التالية:

1- خبز النخالة بالشعير

يتميز الشعير بأنه من المكونات التي لا تجعلك سميناً، لذلك عند خلطه مع دقيق النخالة يصبح الخبز الناتج هو الخيار الأفضل للنظام الغذائي لمن يعيش عليه، وطريقة الإنتاج هي كما يلي:

المكونات

  • ماء دافئ.
  • كوبان من دقيق النخالة.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • كوبان من الشعير.
  • ملعقة صغيرة من الخميرة.

كيفية التحضير

  1. ضعي جميع المكونات ماعدا الماء في وعاء.
  2. نعجن العجينة، ونضيف الماء تدريجياً إلى المكونات، مع التأكد من عدم التصاقها بالوعاء الذي توضع فيه.
  3. نترك العجينة لترتفع إلى درجة حرارة دافئة نسبياً.
  4. ضعي العجينة في الفرن بعد فردها على الصينية حسب الشكل المرغوب به سواء كان مربعاً أو دائرياً.
  5. نتركها في الفرن لمدة نصف ساعة حتى تنضج.

2- خبز النخالة بدقيق القمح الكامل

فيما يتعلق بعرضنا: هل خبز النخالة يجعلك سمينًا؟ ويعتبر هذا النوع هو الأشهر بين أنواع خبز النخالة، وطريقة التحضير هي كما يلي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • 2 كوب دقيق القمح الكامل.
  • 1 كوب من الماء الدافئ.
  • ملعقة صغيرة من الخميرة.

كيفية التحضير

  1. نخلط الخميرة مع الملح والدقيق في وعاء متوسط ​​الحجم.
  2. أضيفي الماء تدريجياً إلى الخليط أثناء العجن حتى تصبح العجينة غير لزجة.
  3. نترك العجينة لمدة نصف ساعة حتى تتخمر، على أن يكون المكان الذي تركت فيه دافئاً.
  4. ضعي بعض الزيت على صينية وافرديها، ثم افردي العجينة بعد التأكد من تخمرها.
  5. ضعي الصينية في الفرن لمدة نصف ساعة على حرارة 180 درجة.
  6. بعد إخراج الصينية ضعيها على الشواية حتى يتحول لون العجينة إلى اللون الأحمر الحبيبي وأخرجيها بعد قليل حتى لا تحترق.

الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً أو خطة غذائية يحترمون كمية معينة من السعرات الحرارية في اليوم، لذلك يفضلون دائماً عدم تناول الخبز، ولهذا السبب ظهرت في الآونة الأخيرة بعض أنواع الخبز الصحي.