هل تظهر الشفة المشقوقة على الموجات فوق الصوتية ومتى؟ وما أسباب ظهوره؟ الشفة الأرنبية هي أحد العيوب الخلقية التي يعاني منها الجنين أثناء وجوده في رحم أمه وتظهر بشكل واضح بعد الولادة، إلا أنها من التشوهات التي يتم علاجها بشكل مناسب بسبب التقدم الكبير في المجال الطبي. نجيب صراحة على السؤال: هل تظهر الشفة المشقوقة بالموجات فوق الصوتية ومتى؟

هل تظهر الشفة المشقوقة على الموجات فوق الصوتية ومتى؟

الشفة المشقوقة، والمعروفة أيضًا باسم الحنك المشقوق أو الشفة المشقوقة، هي فتحة في الشفة العليا أو الحنك، أو كليهما، وتحدث إذا لم تلتحم أنسجة الوجه عند الأجنة. إنه أحد الأنواع الأكثر شيوعًا. – التشوهات الخلقية لدى الأطفال.

على الرغم من أنها تحدث بشكل منفصل، إلا أنها غالبًا ما ترتبط ببعض الحالات المرضية أو المتلازمات الوراثية. وفيما يتعلق بإجابة السؤال: هل تظهر الشفة المشقوقة على الموجات فوق الصوتية ومتى؟؟ نعم يظهر بالموجات فوق الصوتية ثلاثية أو رباعية الأبعاد في الأسابيع الأولى من الحمل بنسبة 75% وخاصة بين الأسبوع الرابع والسابع.

كما يمكن رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية، أي الفحص الدوري بالموجات فوق الصوتية قبل موعد الولادة، أي في الشعر الثامن أو التاسع، ويتم التأكد منه بعد ولادة الطفل.

أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن علاج الشفة الأرنبية أثناء وجود الجنين في رحم أمه، ولكنها من العمليات الصعبة التي قد تسبب الإجهاض أو تهيج الرحم، لذا من الأفضل إجراؤها بعد ولادته.

ما هي الشفة المشقوقة؟

أثناء تكوين الجنين في الرحم تتكون العديد من الأنسجة الطبيعية التي تمتزج مع بعضها البعض لتكوين جنين مكتمل النمو خالي من التشوهات الخلقية، ولكن في بعض الأحيان لا تختلط هذه الأنسجة مع بعضها البعض ويظهر ما يبدو وكأنه فراغ. . بين الأنسجة أو ظهور فجوة.

وفي هذه الحالة تظهر هذه الشفاه في منطقة الشفة العليا، أو على أحد جانبيها، أو على الجانبين. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تُعرف هذه الحالة بأنها واحدة من أكثر العيوب الخلقية شيوعًا بين خمسة عشر نوعًا من العيوب المرتبطة بها. إلى الفم والوجه.

هناك نوعان من الشفة الأرنبية، أحدهما حالة كاملة، أي أن الشق يصل إلى الأنف، والآخر عبارة عن آفة تحدث بشكل جزئي أو فقط داخل حواف الشفاه، وهو أيضًا من أكثر أنواع الشفة الأرنبية شائع. الحالات بين الرجال.

أسباب الشفة المشقوقة؟

أثناء نمو الجنين في رحم الأم، وخاصة في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، تتشكل وتتشكل جمجمة الطفل، وهنا تتكون صفيحتان من الأنسجة والعظم تلتصقان ببعضهما شيئاً فشيئاً وتقتربان من بعضهما البعض. أخرى بحيث تبدأ عملية الدمج بمنطقتي الأنف والفم حتى تتشكل الجمجمة بالكامل.

إذا لم تلتحم هذه الصفائح بشكل كامل، تحدث الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق ويولد الطفل بهذا النوع من التشوه الخلقي.

أحد أسباب الشفة الأرنبية هو تفاعل العوامل البيئية والوراثية، فمن الممكن أن ينقل الأب أو الأم الجينات إلى الطفل، إما بشكل مستقل أو جزئي كجزء من متلازمة وراثية تكون الشفة المشقوقة إحدى علاماتها. في بعض الأحيان يكون أحد الجينات التي تزيد من حجم الشفة المشقوقة وراثياً، ومن ثم تكون احتمالية الإصابة بها ناجمة عن أحد العوامل البيئية.

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالحنك المشقوق أو الشفة المشقوقة، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • مريض بالسكرهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بمرض السكري قبل الحمل أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بهذه الحالة.
  • تاريخ العائلةالآباء والأمهات الذين لديهم تاريخ عائلي من الحنك المشقوق أو الحنك المشقوق في الوجه هم أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بهذه الحالة.
  • السمنة أثناء الحملهناك بعض الأدلة على أن الأطفال الذين يولدون لأمهات بدينات هم أكثر عرضة للإصابة بالشفة المشقوقة من غيرهم.
  • من الذي تعرض لمواد معينة أثناء الحمل؟: مثل تدخين السجائر، أو تناول أدوية معينة، أو شرب الكحول.
  • عِرقفي الولايات المتحدة، كانت هناك بعض الدراسات التي أظهرت أنه أكثر شيوعًا بين الأمريكيين الأصليين منه بين الأمريكيين من أصل أفريقي.
  • عدم تناول ما يكفي من حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • تناول أدوية الصرع.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • تعانين من نقص الأكسجين في الأشهر الأولى من الحمل.
  • طفل سابق كان لديه ذلك.

الآثار الجانبية للشفة المشقوقة

يعاني الأطفال الذين يصابون بالشفة المشقوقة بالموجات فوق الصوتية أو بعد الولادة من بعض التحديات حسب نوع الشق، وسنعرض هذه التحديات وآثارها الجانبية في النقاط التالية:

  • التهابات الأذن وفقدان السمع. بسبب خطر تكون السوائل في الأذن الوسطى وفقدان القدرة على السمع.
  • صعوبة الرضاعة: تعتبر التغذية من أكثر الأمور التي نخاف منها بعد الولادة لأنها تجعل عملية المص صعبة، ولكن هناك من تكون قادرة على الرضاعة الطبيعية.
  • مشاكل الأسنان عندما تمتد إلى اللثة العلوية، وبالتالي تؤثر على نمو الأسنان أو تجاويفها، لذا قد يكون استخدام التقويم ضرورياً.
  • تحديات التكيف: يواجه الأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية صعوبات في الحياة الاجتماعية والعاطفية ومشاكل سلوكية بسبب اختلاف المظهر وطريقة الرعاية الطبية.
  • صعوبة في التحدث لأن الحنك هو الداعم الأول في تكوين الأصوات، حيث أن التطور الطبيعي للكلام يمكن أن يتأثر بالحنك المشقوق ويصبح الكلام أكثر إرباكًا بشكل ملحوظ.

علاج الشفة المشقوقة

ولا يمكن علاج هذه الحالة إلا عن طريق التدخل الجراحي، وتتميز هذه الجراحة بعدة مميزات نذكرها في النقاط التالية:

  • ويتم ذلك خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من حياة الطفل.
  • وينتج عنه عدد قليل من الندبات فقط، وبعدها قد يخضع الطفل لإجراء تجميلي آخر لتحسين المظهر، ولكن هذا يحدث في مرحلة لاحقة من الحياة.
  • خلال الأسبوع الأول من الولادة يمكن أن يتدخل طبيب الأسنان لتقريب صفائح الفم والجمجمة والشفاه من بعضها البعض، ويعتبر ذلك من العلاجات الأولية قبل إجراء العملية الجراحية المناسبة.

وبالتالي فإن عملية الشفة الأرنبية تتم على ثلاث مراحل نذكرها في الفقرات التالية:

1- المرحلة الأولى

هذه المرحلة يتم فيها إجراء العملية بعد ثلاثة أشهر من الولادة، ويتم تعديل شكل اللثة وربط العضلات مع بعضها البعض للحصول على الشكل الطبيعي للشفة مرة أخرى واستعادة وظائفها مرة أخرى.

2- المرحلة الثانية

يتلقى الطفل هذه العملية ما بين خمسة إلى خمسة عشر شهراً بعد الولادة، حيث يقوم الطبيب بإصلاح الشق الذي يمتد من الفك وإعادة بناء العضلات والأنسجة، ولا بد هنا من المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان للتأكد من أن الأسنان تنمو بشكل صحيح. بعد الجراحه. عملية.

3- المرحلة الثالثة

بعد الخضوع لعمليات التجميل، سيتم إجراء عملية تجميل لإزالة الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية السابقة للحصول على المظهر الطبيعي للشفاه والأنف واللثة وتقويم الأسنان، يتم إجراؤها بعد وصول الطفل إلى سن البلوغ، بدءاً من سن 16 عاماً. إلى 18 شهراً، وهذه من الخطوات الضرورية لدعم ثقة الطفل بنفسه وتحسين ثقته بنفسه.

طرق الوقاية من الشفة المشقوقة

لا توجد إجراءات تمنع بشكل قاطع إصابة الطفل بالشفة الأرنبية، ولكن هناك بعض الممارسات التي يجب على الأم تجنبها لتقليل احتمالية الإصابة بها، ومنها ما يلي:

  • لا تتناولي أي أدوية خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب وموافقته.
  • الامتناع التام عن تناول الكحوليات والتبغ خلال فترة الحمل.
  • تحدث إلى أحد علماء الوراثة لتفهم بوضوح احتمالات ولادتك بهذه الحالة.

تظهر الشفة الأرنبية عبر الموجات فوق الصوتية في الفترة الأولى من الحمل، ولكنها ليست حالة خطيرة. ونظراً للتقدم الهائل في المجال الطبي، أصبح من الممكن علاجه بالجراحة، ولكن الأهم هو دعم نفسية الطفل وتعزيز ثقته بنفسه.