هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟ ماذا لو كان لديك معاش خاص؟ إن البحث عن مصادر الزكاة هو من الأشياء التي تساعد على إتمام العبادة على أكمل وجه وإعطاء كل فرد حقه، ولكن تعاليم الإسلام تقول إن الأقربين إليك هم أحق بالصواب، وهذا ما يمكنك فعله. الأمر محير. عند بعض الناس، لذا سنعرض آراء الفقهاء في الموضوع حتى نفهم الأمر.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟

الزكاة هي أحد فرائض الإسلام وأركانه الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم لديه مبلغ معين من المال كل عام، ولكن الله تعالى حدد أسباب إخراجها للناس بحسب استحقاقهم لها. هو – هي. ودون ذلك لا ينبغي أن يعطى لهم اجتناب المعصية أو الوقوع في المعصية.

قال الله تعالى في كتابه الكريم:
(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليهم والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة الله، والله عليم، على كل شيء.) [سورة التوبة الآية 60].
أي أن هؤلاء هم الذين يستحقون الزكاة والذين يجب أن يتصدقوا وزكاة المال، وينبغي للمرء أن يتجنب إعطاء تلك الزكاة للآخرين حتى لا يأثم أو لا يحصل على الراتب كاملا.

ومن الأسئلة التي وردت إلى فقهاء دار الإفتاء في هذا الشأن: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟ وأوضحوا أنه لا حرج في إعطاء زكاة المال للأخ المحتاج وهو يكافح، فالقريب أولى من الغريب الفقير.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الجواب يتبعه بعض النقاط الأخرى التي ينبغي الاهتمام بها، إذ بين الفقهاء أن هناك حالات أخرى تنطبق على الأخ في حالة عدم عمله في إخراج الزكاة. ، وهذه هي التي سنناقشها في الفقرات التالية.

حكم إعطاء الزكاة للأخ وهو في بيت أبيه

ومن النقاط التي أوضحها فقهاء دار الإفتاء عند جوابهم على سؤال: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل، أنه إذا كان الأخ موجودا في بيت أبيه وله من يعيله -والده- من طعام وكسوة ويشرب، فلا يجوز أن يُعطى له من مال الزكاة، لأنه في هذه الحالة لا يعتبر من الفقراء والمساكين.

حكم إعطاء الزكاة للأخ الذي أنت مسؤول عنه

ومن النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها في جواب الفقهاء حول جواز الزكاة للأخ العاطل عن العمل، أنك إذا كنت مسؤولاً عن الأخ من النفقة مثل الملبس أو الطعام والشراب فلا يجوز. فليُعطى زكاة المال، فإنه لا يعتبر من الفقراء ولا من أهل الزكاة.

وتجوز الصدقة للأخ في العسر

وانتقل الفقهاء في كلامهم إلى نقطة أخرى في جوابهم على سؤال: هل تجوز الزكاة للأخ العاطل، موضحين أنه رغم أنه لا يجوز إعطاء زكاة المال للأخ الذي لا يعمل، إلا أنه ممكن وجائز. هل تدفع الزكاة للأخ الذي لا يعمل؟ أعطيه الزكاة.

حيث أنها واجبة على الأقرباء أكثر من غيرهم، وهذا ما جاء في حديث نبوي شريف مروي بلغة سلمان بن عامر الضبي -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام – الذي قال:
الصدقة على الفقير صدقة، والصدقة على أحد أفراد الأسرة صدقتان: صدقة وصلة». [صحيح الترغيب].

إعطاء الزكاة لأخ كبير في السن وعاطل عن العمل

إن دفع الزكاة للأخ الكبير العاطل عن العمل أمر حلال لا إثم فيه. إذا كان مجهداً ولا يستطيع العمل أو ليس له من يعوله، وفي بعض الأحيان إذا كان لديها مصدر إعالة مثل معاش أو غيره ويكفيها من ملبس أو طعام أو شراب فهو أفضل. إلى: إعطاء الزكاة لمستحقيها واستبدال الهدية بالصدقة.

نقترح عليك أن تقرأ

حكم مساعدة الأخ المحتاج في الزواج

وقد أكد الفقهاء أنه يجوز ويجوز مساعدة الأخ المحتاج أثناء زواجه، وأن في ذلك أجراً عظيماً، وهو حماية المسلم ومساعدته على القيام بما أحل الله تعالى، لكنهم أشاروا إلى أنه من الضروري أن لا يجد ما يكفي للزواج أو لا يوجد من يعوله، لكن إذا كانوا حاضرين يمكن التصدق به من المال.

أربعة لا يجوز إعطاء الزكاة لهم

ومما ينبغي أن نذكره في مناقشتنا لجواب السؤال: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل؟، هو الإشارة إلى الوسائل الخمس التي لا يجوز إخراج الزكاة بها، فهي غير مناسبة والقرآن وقد جاءت الأدلة على أنا والسنة النبوية في النصح على اجتنابها، ومنها ما يلي:

1- غير المسلمين

وإذا كان الأخ غير مسلم فلا يجوز إعطاؤه مال الزكاة. وحينئذ يكون جواب السؤال: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل هو لا، ولكن هل نية إعطائه المال؟ هو إبعاده عن ذلك ومحاولة جعله يحب الإسلام، فهذا جائز.

ولكن تحل له الصدقة، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:
(لا ينهاكم الله عن البر والعدل مع الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ولكن الله يحب المتقين.) [سورة الممتحنة الآية 8].

2- عديم الأخلاق

أما القسم الثاني الذين لا يجوز لهم إخراج زكاة المال، فهم الفاسدون، الذين يعلمون جيداً أن أخذ تلك الأموال سيجعلهم يرتكبون المحرمات، ويرتكبون ما لا يتفق مع المبادئ الإسلامية والعادات والتقاليد الاجتماعية.

فإذا علمت أن أخاك يمكن أن يأخذ ذلك المال ويشتري به شيئا محرما كالخمر، أو يشارك معه في مشروع فاسد، فلا يجوز لك أن تعطيه الزكاة، بل من الممكن أن تعطيه. لزوجته وأولاده إذا كانوا صالحين كما يجوز لهم.

3- أصحاب المال والأغنياء

ومن الحالات التي أوضحها الفقهاء في جوابهم على سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل، أنه لا يمكن دفع الزكاة لمن لديه ما يكفي ويدخره، أو يستطيع شراء طعامه اليومي وما تحتاج من حيث الملابس أو المشروبات.

4- الأب والأبناء والزوجة.

ومن الحالات التي لا يجوز فيها إخراج أموال الزكاة الزوجة أو الأب أو الأبناء. هذه المجموعة مسؤولة عنك ويجب عليك أن تنفق أموالك عليها. ولا يجوز إعطاؤهم أموال الزكاة لعدم الحاجة إليهم. أو فقراء، ولكن في حال كانوا محتاجين بشكل خاص، من الممكن تقديم الصدقة للآب.

يجوز إعطاء زكاة المال للأخ غير العامل إذا لم يكن لديه ما يكفي من طعام يومه، أو إذا لم يكن هناك من يضمنه، وإلا وجب إعطاؤه زكاة المال حتى يستحقه.