هل المكياج يبطل الصيام؟ ما الذي يبطل الصيام؟ وبما أن الصيام له قواعد وأركان وشروط لصحته الكلية، فسوف نوضح اليوم ما يفسد الصيام وهل المكياج من هذه المفسدات أم لا.

هل المكياج يبطل الصيام؟

ويعتبر جوابا على سؤال. هل المكياج يبطل الصيام؟ ولا يفسد الصيام، وهذا الأمر لا أصل له.وبما أن المكياج لا يفسد الصيام ما لم يمس الشفاه، فهو ليس طعاماً ولا شراباً.

ولكن الجدير بالذكر هنا، والذي يجب أن تنتبه إليه كل فتاة، هو أن استخدام مستحضرات التجميل في حد ذاته يعتبر محرماً، كما يعبر عن ذلك قوله تعالى:
(ولا يظهرن زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوتهن أو بني إخوتهن أو أبناء أخواتهم أو على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم أو أتباع من غير الرجال أو الأطفال الذين لا يكشفون عورة النساء.) [سورة النور: الآية 31].
ويقال أن تجميل البيت في نهار رمضان يكون بكحل العيون أو وضع بودرة التجميل على الخدود لأنها لا تصل إلى المعدة، أما أحمر الشفاه فهو الذي يفسد الصيام.

وخلاصة القول أن مستحضرات التجميل في نهار رمضان، سواء كانت محرمة أو مباحة، لا تفسد الصيام ما دامت بعيدة عن الفم. وما لم يصل الجسم إلى المعدة فإن الصيام لا يفسد الصيام، وإذا كان المستعمل كريما مرطبا أو أي منتج آخر يتم امتصاصه عن طريق المسام، فإن الجلد لا يفسد الصوم.

ما الذي يبطل الصيام؟

وفي سياق الإجابة على سؤال: هل المكياج يفسد الصيام؟، نجد أن هناك مجموعة كبيرة من المفسدات التي ينبغي على كل مسلم بالغ عاقل يجب عليه الصيام أن يعرفها، وتتمثل هذه المفسدات في: استمرار:

1- إقامة علاقات جنسية

يعتبر الجماع من أكبر وأعظم مفطرات الصيام، فمن جامع في نهار رمضان وهو متعمد فقد أثم عظيما، سواء أنزل أو لم ينزل، فصيامه غير صحيح وعليه فيجب عليه التوبة والكفارة واسترداد اليوم، والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. هو قال:
بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت. قال: ما بك؟ قال: جامعت امرأتي وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تطعم ستين مسكينا؟ قال: لا، قال: ثم أقام النبي صلى الله عليه وسلم، فبينما نحن كذلك أتوه بأراك فيه تمر صلى الله عليه وسلم. فاختلط أراك وقال: أين السائل؟ ثم قال: أنا. قال: خذه، ثم تصدق به. فقال الرجل: وأنت أفقر مني يا رسول الله؟ والله إن بين ابنتيه – أي الحرتين – لأسرة أفقر مني. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت أنيابه ثم قال: أطعم أهلك. له.«حديث صحيح رواه أبو هريرة.

2- فعل الاستمناء

الاستمناء هو إنزال المني باليد لإثارة الشهوة، والدليل على ذلك الحديث القدسي:
ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من رائحة المسك. قال ربكم عز وجل: عبدي ترك شهوته وطعامه وشرابه ابتغاء رضواني، والصيام لي وأنا أجزي به.حديث صحيح رواه أبو هريرة..

3- الأكل والشرب

الأكل والشرب من مفسدات الصيام، والخلاصة أن كل ما ينزل إلى المعدة من الفم أثناء الصيام يبطله، ولا يقتصر على الفم فقط، بل كل ما يدخل المعدة عن طريق الفم. الأنف معطل. وهو مبطل أيضاً، لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: المبالغة في الاستنشاق إلا إذا كنت صائماً.حديث صحيح رواه أبو هريرة.

نقترح عليك أن تقرأ

4- لم يقصد الأكل والشرب

ومن المفسدات التي يدخل فيها الصيام (أي الأكل والشرب) ما يلي:

  • حقن الدم في جسم الصائم (التبرع بالدم) كأنه ينزف، لأن الدم هو المقصود بالتغذية عن طريق الطعام والشراب.
  • الحقن الغذائية التي يستغني فيها الإنسان عن الطعام والشراب، حيث أنها كالأكل والشرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الإبر التي لا تعتبر بديلاً عن الطعام والشراب، مثل البنسلين أو الأنسولين أو إبر التطعيم، لا تفسد الصيام، سواء حقنت في العضل أو الوريد.

كما أن غسيل الكلى، الذي يتطلب خروج الدم من الجسم ثم عودته مرة أخرى، ويضاف إليه مواد كيميائية وعناصر غذائية مختلفة مثل السكر والأملاح وغيرها، يعتبر من المفطرات.

5- استخراج الدم باستخدام أدوات الشفط

والمحتجم يفطر، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:وأفطر المتذوق والمحتجم.رواه ثوبان بن أوس في الصحيح..

والهدف من إخراج الدم بالحجامة هو التبرع بالدم، مما يؤثر على الجسم مثل تأثير الحجامة، ومن فعل ذلك فعليه قضاء صيام ذلك اليوم، أما من تعرض للنزيف فصومه صحيح. لأن هذا النزيف لا إرادي، كالدم الذي يخرج نتيجة خلع السن، أو الشق الجراحي، أو فحص الدم.

6- القيء المتعمد

القيء عمداً من المفطرات، وإسناد ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن غلبه القيء فلا يجب عليه استبداله، ومن تقيأ عمدا فعليه استبداله.حديث صحيح رواه أبو هريرة.

7- نزيف ما بعد الولادة والحيض

قال النبي صلى الله عليه وسلم:أليس إذا حاضت ولم تصل ولم تصم يكون ذلك خسارة لدينها؟حديث صحيح رواه أبو سعيد الخدري.
ويجب على المرأة التي تحيض أثناء الصيام أن تفطر، ولو قبل غروب الشمس بلحظات، فهذا أمر من الله عز وجل ويجب عليها الوفاء به.

السؤال: هل المكياج يفسد الصيام أتاح لنا الحديث عن مفسدات الصيام عموماً، وهو أمر يجب على كل مسلم معرفته ليحافظ على صيامه؟