هل القطط تسبب العقم عند النساء؟ ما هي الأمراض التي يمكن أن تسببها؟ أصبح من الشائع في بعض المجتمعات الشعور بالخوف غير المبرر من قيام النساء باحتفاظ القطط في منازلهن بسبب الاعتقاد السائد بأن ذلك يسبب العقم. ومن خلال هذا المقال سنوضح لك ما إذا كانت هناك علاقة حقيقية بين القطط والعقم أم لا. .

هل القطط تسبب العقم؟

قد يكون قرار المرأة بشراء قطة صغيرة لتربيتها في المنزل من أجل الترفيه قرارًا صعبًا للغاية، وذلك بسبب الشائعات الكثيرة التي وردت حول حمل القطط للعدوى التي تؤثر على الخصوبة وتسبب العقم.

في الواقع، للإجابة على السؤال المتكرر حول ما إذا كانت القطط تسبب العقم، فإن الدراسات التي أجريت حول هذا الحدث كانت غير كافية وغير مؤكدة أيضًا.

ولذلك لا يمكن القول بأن هناك علاقة حقيقية بين تربية القطط وظهور العقم أو تأخر الحمل. ليس هناك أي أساس علمي للشائعات المتداولة، لكن هذا لا ينفي أنها تسبب بعض المخاطر، خاصة بالنسبة للحوامل.

يمكن للقطط أن تنقل الميكروبات والجراثيم إلى أصحابها، حيث تبين أنه يوجد في برازها طفيل يعرف باسم التوكسوبلازما، وهو يسبب داء المقوسات، مما يؤثر سلبا على صحة الجنين ويولد العديد من المشاكل.

كيف ينتقل داء المقوسات إلى النساء الحوامل؟

وبمجرد أن نعرف إجابة سؤال: هل القطط تسبب العقم؟ سنتناول الموضوع بمزيد من التفصيل من خلال توضيح كيفية انتقال داء المقوسات الذي يؤثر على الحمل إلى المرأة الحامل.

يدخل طفيل التوكسوبلازما إلى جسم القطط عندما تأكل اللحوم النيئة أو عندما تختلط مع براز أي قطة أخرى، وبمجرد الإصابة بها تتكاثر على الفور في الأمعاء وتتسبب في إطلاق العديد من البيض غير الناضج على مدى فترة. من اسبوعين.

وينتقل داء المقوسات إلى المرأة الحامل عندما تتعامل بشكل مباشر مع قطة مصابة أو عندما تلمس فضلاتها أثناء تنظيف صندوق الفضلات مع إهمال يديها ثم تناول الطعام ويداها ملوثتان.

أعراض داء المقوسات

من الممكن أن تصاب المرأة بداء المقوسات مباشرة قبل أو أثناء الحمل، وعلى الرغم من أن طفيل التوكسوبلازما يمكن أن يعيش في مرحلة كامنة لفترة طويلة من الزمن، إلا أنه بمجرد دخوله الجسم تظهر عليه الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بألم في العضلات.
  • تعب وارهاق.
  • إصابة الحامل بنزيف بسيط.
  • تورم العقد الليمفاوية.

مخاطر الإصابة بداء المقوسات على الجنين

القطط لا تؤخر ولا تمنع الأمومة، كما وضحنا في جوابنا على هل القطط تسبب العقم؟ ولكن من الممكن أن ينتقل طفيل التوكسوبلازما الموجود في برازها من الأم المصابة إلى الجنين عن طريق المشيمة ويتسبب في معاناة. من المشاكل التالية:

  • يحدث الإجهاض التلقائي.
  • ويكتمل الحمل ولكن الجنين يولد ميتاً.
  • – بعض العيوب الخلقية، بما في ذلك تلف الدماغ.
  • التأخر العقلي.
  • فقدان البصر أو السمع.
  • صعوبة التعلم.

تجدر الإشارة إلى أن المخاطر تختلف باختلاف وقت الإصابة، فإذا أصيبت المرأة بداء المقوسات خلال حملها الأول، فمن المرجح ألا ينتقل المرض إلى الجنين.

إذا انتقلت العدوى ستكون الأضرار شديدة وشديدة، أما إذا تم الإصابة بها خلال الفترة المتأخرة من الحمل، فمن المتوقع بشدة أن تنتقل العدوى إلى الجنين، لكن المخاطر بالتأكيد ستكون أقل حدة.

الأمراض التي تنتقل عن طريق القطط إلى الإنسان.

واستمرارًا لموضوعنا في الإجابة على سؤال ما إذا كانت القطط تسبب العقم، يجب أن نشير إلى أن هذه المخلوقات الصغيرة حساسة جدًا وممتعة في تربيتها، ولكن يجب أن يعلم أصحابها أنها يمكن أن تحمل جراثيم ضارة.

نقترح عليك أن تقرأ

وتسبب هذه الجراثيم العديد من الأمراض، بدءاً من التهاب الجلد وحتى الأمراض الخطيرة، ومن أبرزها ما يلي:

1- عدوى العطيفة

وتنتقل هذه العدوى أيضًا إلى الإنسان عند تعامله مع براز القطط، ومن أبرز أعراضه التي تظهر بعد يومين إلى خمسة أيام من الإصابة، تشنجات المعدة والحمى والغثيان والإسهال المزمن.

2- الإصابة بالسعفة

عند الإجابة على هل القطط تسبب العقم؟، سلطنا الضوء على داء المقوسات فقط لأنه الأكثر شيوعا، ولكن لا بد من الإشارة إلى أن هناك مرض آخر شائع تنقله القطط وهو السعفة.

هي عدوى جلدية يمكن أن تؤثر على الجلد أو الأشهر أو حتى الأظافر، يمكن التأكد من الإصابة بملاحظة بعض مناطق الجسم، فهي تسبب تساقط الشعر حول الأذنين كما تتسبب في تكون قشور على الفراء. القدم.

ناهيك عن أنها تسبب الحكة والاحمرار، وعندما تحدث في فروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

3- الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد

تصاب القطط أحيانًا بلدغة القراد عند تعرضها للدغة القراد، بما في ذلك مرض لايم والتولاريميا، حيث يمكن أن تنتقل الجراثيم بسهولة إلى الإنسان وتصيبه بأعراض مزعجة مثل الطفح الجلدي والقشعريرة والحمى.

4- بكتيريا السالمونيلا

توجد هذه البكتيريا أيضًا في براز القطط والأغذية الملوثة. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الإسهال وآلام البطن والحمى. يمكن أن يؤدي تنظيف فضلات القطط إلى الإصابة بالعدوى، ومن الجدير بالذكر أنها تظهر بين 6 ساعات و4 أيام. .

5- داء الشعريات المبوغة

يمكن أن يؤدي التعرض لخدوش القطة إلى انتقال داء الشعريات المبوغة عبر الجلد، ويمكن الإشارة إلى الإصابة من خلال رؤية نتوءات حمراء صغيرة غير مؤلمة على الجلد.

وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تنمو وتسبب قرحة مفتوحة كبيرة، كما يمكن أن تنتشر بسرعة إلى العظام والأعضاء الداخلية الأخرى، ومن أبرز أعراضها السعال وألم الصدر وصعوبة التنفس.

6- داء القطط

تنتشر مجموعة من الديدان المستديرة في أمعاء القطط، وإذا تم إخراجها في البراز والتعامل معها، يمكن أن تسبب داء التسمميات، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

وتشمل هذه المضاعفات التهاب العين، أو تلف شبكية العين، أو تلف الجهاز العصبي المركزي، أو التهاب الكبد والرئتين.

كيفية الوقاية من أمراض القطط

للوقاية من الأمراض التي تسببها القطط عند تربيتها في المنزل يجب اتباع النصائح التالية:

  • استخدمي القفازات لتنظيف صندوق الفضلات واستخدمي المجرفة لنقله وتعبئته خارج المنزل، كما يجب عليك تغيير الرمل بشكل دوري، وفي حالة الحمل ينصح بترك شخص آخر في المنزل يقوم بهذه المهمة.
  • تجنب ترك القطة خارج المنزل، لأنها قد تلامس قططًا أخرى مصابة وتتسبب في انتقال الجراثيم عن طريق برازها.
  • إعطاء القطط المنزلية تطعيمات خاصة وإجراء فحوصات منتظمة لها للتأكد من عدم إصابتها بأي التهابات.
  • – طهي اللحوم جيداً قبل التقديم للتأكد من القضاء على الجراثيم. يجب الحرص على عدم شراء الأطعمة الجافة مجهولة المصدر.
  • قم بتمشيط شعر قطتك بشكل دوري باستخدام فرشاة متخصصة للتعرف على أي التهابات جلدية.

القطط لا تسبب العقم، ولكن في حالة التخطيط للحمل، لا بد من إجراء اختبار التوكسوبلازما للتأكد من عدم وجود هذا الطفيل الذي ينتقل من خلاله إلى المرأة، وبالتالي الحصول على العلاج المناسب ومنع تعرض الجنين للخطر. .