هل الغضب الشديد مرض نفسي؟ ما أسباب الغضب وتأثيره على الصحة العامة؟ الغضب مشكلة يجد البعض صعوبة في السيطرة عليها، ويعتبر الغضب الشديد من أهم المؤشرات التي تدق أجراس الإنذار بشأن الصحة النفسية، ولهذا نعرض أسباب الغضب الشديد وعلاقته بالمرض النفسي.

هل الغضب الشديد مرض نفسي؟؟

إثارة الغضب هي رد فعل فطري وغير إرادي تجاه التهديدات وبعض الحجج الساخنة. لا يزال الغضب مشكلة تحتاج إلى السيطرة عليها، لأن الغضب أحياناً يصل إلى حد قول أو فعل بعض الأشياء التي قد تندم عليها. كما أنه يزيد بسرعة من حدة المواقف والأشياء. يمكن أن يؤدي إلى العنف اللفظي والجسدي، مما يؤذيك ويؤذي من حولك.

بعض الأشياء يمكن أن تثير الغضب، مثل التوتر والقلق، أو المشاكل العائلية والمالية، وأحيانا يكون ذلك بسبب خلل في التوازن واضطراب كامن مثل إدمان الكحول والاكتئاب. الغضب في حد ذاته لا يعتبر مرضا نفسيا، لكنه مرض. من الأعراض المعروفة للعديد من الاضطرابات النفسية.

قد تعاني من مشاكل غضب خطيرة، مثل التعرض للكثير من الغضب، وتشعر أن غضبك خرج عن نطاق السيطرة، مما يؤثر على علاقاتك الإنسانية، مثل علاقتك مع عائلتك وزملائك، أو يدفعك إلى التلفظ كلام يسيء للناس ثم تندم على قوله.

كل هذه الأعراض تسمح لك بالإجابة على السؤال: هل الغضب الشديد مرض نفسي أم لا؟ أنت أو طبيبك النفسي من يستطيع تحديد ما إذا كان هناك مرض نفسي أم لا، لكن بعض الأطباء ذكروا أن الغضب الشديد هو أحد أعراض المرض النفسي والجسدي أيضًا.

أنواع الغضب

يمكن أن يظهر الغضب في العديد من الأشكال والأشكال المختلفة، حيث لا يتم التعبير عن جميع أنواع الغضب بنفس الطريقة. يمكن أن يكون الغضب داخليًا أو خارجيًا أو سلبيًا. ومن أنواع الغضب ما يلي:

  • الغضب الداخلي: يشمل الغضب الداخلي التعبير عن الغضب الموجه نحو الذات، ويتضمن جلد الذات والحديث السلبي عن النفس، ويتميز بحرمان المرء نفسه من أفضل ما لديه أو حتى من الاحتياجات الأساسية، مثل الطعام.
  • الغضب الخارجي: ويشمل هذا النوع من الغضب التعبير عنه من خلال العدوان والعنف والصراخ بطريقة واضحة، ويمكن أن يشمل هذا السلوك الشتم أو كسر الأشياء أو إلقاء العبارات والكلمات غير اللائقة تجاه الآخرين.
  • الغضب السلبي: يمثل هذا النوع استخدام طرق غير مباشرة لإظهار الغضب، مثل معاملة شخص ما بقسوة أو بصمت، والتعب، والسخرية من شخص ما، والإدلاء بتعليقات بذيئة.

أسباب الغضب

الجواب على السؤال: هل الغضب الشديد مرض نفسي أم لا؟ كما سنوضح الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الشعور بالغضب الشديد، فإذا أدركت السبب ستتمكن من التخلص منه ببطء فرويدي، وتتمثل هذه الأسباب في السطور التالية:

1- الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب أحد أسباب الغضب، والذي يتميز بالشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام لمدة لا تقل عن أسبوعين. من الممكن إخفاء الغضب أو التعبير عنه. تعتمد شدة الغضب على الشخص ويمكن أن تختلف. من شخص لآخر، إذا أصيب الشخص بالاكتئاب فقد يعاني من أعراض أخرى، مثل:

  • فقد القوة.
  • – كثرة الأفكار الضارة كالانتحار بسبب اليأس من الحياة.
  • اضطراب الوسواس القهري.

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو وجود أفكار قلقة ووسواسية لدى الشخص الذي يعاني منه، وهذه الأفكار غير مرغوب فيها وتزعجه. أكدت الدراسات أن أغلب حالات الغضب الشديد يكون سببها الوسواس القهري، والغضب هو أحد أعراضه.

2- اضطراب ثنائي القطب

تحدث تقلبات جذرية في المزاج والدماغ بسبب أسباب الاضطراب ثنائي القطب، ويمكن أن تتقلب تقلبات المزاج بين الهوس والاكتئاب، على الرغم من أنه ليس كل الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو العكس. قد يشتكي بعض الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من فترات من الغضب الشديد، وخلال نوبة الهوس قد:

  • تنفعل بسهولة.
  • تشعر بالإثارة ولديك أفكار متسارعة.
  • الانخراط في السلوك المتهور.

3- قلة التركيز وفرط النشاط

نقترح عليك أن تقرأ

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بأعراض مثل الاندفاع وفرط النشاط وفرط النشاط. تبدأ الأعراض غالبًا في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر طوال حياة الشخص.

لا يتم التعرف على أمراض بعض الأشخاص أو تشخيصها حتى مرحلة البلوغ، مما يؤدي إلى الحالة التي تسمى أحيانًا اضطراب فرط النشاط لدى البالغين. بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يظهرون غضبًا شديدًا في مراحل مختلفة من الحياة. وتشمل الأعراض الأخرى الأرق ومشاكل التركيز وضعف إدارة الوقت أو مهارات التخطيط.

4- اضطراب العناد

اضطراب التحدي المعارض (ODD) هو اضطراب سلوكي يؤثر على نسبة كبيرة من الأطفال، ما يقرب من 1٪ إلى 16٪ من الأطفال في سن المدرسة. تشمل أعراض اضطراب العناد الشارد ما يلي:

  • الغضب.
  • مزاج موحد.
  • التهيج.

الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يكونون متحديين، ومجادلين، وغالباً ما ينزعجون بسهولة من الآخرين.

5- يشعر بالحزن

هل الغضب الشديد مرض نفسي؟ إنه سؤال يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحزن، فالغضب هو مرحلة من مراحل الحزن، حيث يمكن أن يأتي الحزن من وفاة أحد أفراد الأسرة أو فقدان الوظيفة أو من بعض المشاكل العاطفية.

الغضب يمكن أن يكون سببه الشخص الذي تسبب في الحزن أو أي شيء متعلق بالحدث الحزين، وقد تظهر أعراض الحزن مثل الصدمة والشعور بالذنب والوحدة والخوف.

الآثار الجسدية للغضب.

يمكن أن تتأثر أجزاء مختلفة من الجسم بالغضب الشديد، بما في ذلك القلب والدماغ والعضلات. وفقا لدراسة أجريت عام 2011، فإن الغضب يمكن أن يزيد من إفرازات هرمون التستوستيرون ويقلل من مستويات الكورتيزول في الجسم. وتشمل هذه الأعراض الجسدية ما يلي:

  • زيادة ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الاحساس بالوخز.
  • انقباض العضلات.

الآثار العاطفية للغضب.

تجدر الإشارة إلى أنه تظهر العديد من المشاعر التي تصاحب الشعور بالغضب، ويمكن أن تظهر أثناء نوبة الغضب أو بعدها أو قبلها، مثل التهيج، والإحباط، والقلق، والتوتر العصبي، والشعور بالإرهاق، والذنب، وتقلب المزاج المضطرب، والإفراط في تناول الطعام. الخوف والقلق والتوتر.

كيفية السيطرة على الغضب

إذا كان السلوك الغاضب يؤثر على حياتك ويسبب لك الأذى، فيجب عليك أن تفكر في طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية إذا كنت تتساءل: هل الغضب الشديد مرض عقلي؟ كانت الإجابة نعم، تحتاج إلى علاج ويمكنك التغلب على حالات الغضب والسيطرة عليها باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • تقنيات الاسترخاء والعلاج السلوكي وفي بعض الحالات مجموعات الدعم.
  • استخدم أدوية الاكتئاب أو التوتر أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إذا تأكدت إصابتك بأحد هذه الحالات.
  • دروس إدارة الغضب التي يمكن الاستماع إليها عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.
  • تناول بعض جرعات الفيتامينات، مثل فيتامين C، الذي يعمل على تهدئة الغضب. يمكنك أيضًا القيام ببعض تمارين التحكم في الغضب، مثل اليوجا والتأمل.

الغضب غريزة طبيعية موجودة في مشاعر الإنسان، لكن إذا بدأ الغضب يتجاوز حدوده ويمكن أن يسبب مشاكل في علاقاتك، فمن المفترض أن تتوجه إلى طبيب الصحة النفسية ليساعدك في التعامل معه والسيطرة على الغضب الشديد.