هل العنكبوت حشرة؟ من المؤكد لدى الكثير من الناس أن العناكب هي حشرات بسبب التشابه في المظهر الخارجي بينها وبين الحشرات الأخرى، لكن رغم ذلك هناك بعض الآراء التي تؤكد أن العناكب لا تنتمي إلى الحشرات، فمن خلالها يمكن حدد كافة التفاصيل التي تمثل إجابة السؤال: العناكب تنتمي إلى الحشرات.

هل العنكبوت حشرة؟

من الشائع أن تكون العناكب حشرات، حيث أنها تشبه الحشرات في المظهر من وجهة نظر الكثيرين، وتتواجد بكثرة في المنزل، فهي حشرات لا تمثل أي خطر على الإنسان ويمكنها التكيف مع مختلف الخصائص. مناخي. إنهم يعيشون في بيئات مختلفة، فهل العنكبوت حشرة؟

أجمع العلماء على أن العناكب لا تنتمي إلى عالم الحشرات بسبب بنيتها الخارجية التي تختلف بشكل كبير عن بنية الحشرات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتمتع بالعديد من الخصائص التي تميزها تمامًا عن الحشرات الأخرى. العناكب والحشرات حيوانات لا فقارية، لكن بينهما العديد من الاختلافات.

أكبر فرق يمكنك فعله عند الإجابة على السؤال: هل العناكب حشرات؟ ليس بشكل قاطع، ينقسم جسم العنكبوت إلى قسمين: الرأس والساق. وله ثمانية أرجل متصلة بالرأس الصدري وهو بلا أجنحة، بينما تنقسم أجسام الحشرات إلى رأس وصدر وبطن. لديهم ستة أرجل متصلة بالصدر ولهم أجنحة متصلة أيضًا بالصدر.

هيكل جسم العنكبوت

بنية جسم العنكبوت هي إجابة لسؤال: هل العنكبوت حشرة؟ لأن ذلك ما يميزها جذرياً عن الحشرات، وهذا ما جعل العلماء يؤكدون أن العنكبوت لديه عائلة خاصة تسمى العناكب تختلف عن عائلة الحشرات، وتحتوي عائلة العنكبوت على ما يقارب 47 ألف نوع.

ينقسم جسم العنكبوت إلى رأس وصدر، وهو ما يسميه العلماء البروسوما، بالإضافة إلى مكان مركزي يربط المناطق ببعضها البعض، يسمى الساق. ويمكن شرح طبيعة الأجزاء بالتفصيل كما يلي:

  • عين: تمتلك بعض أنواع العناكب ثماني عيون، بينما يمتلك البعض الآخر ست أو أربع عيون. إنهم لا يعتمدون على الرؤية في جميع المهام التي يؤدونها. يعتمدون بشكل أكبر على التذوق والإحساس والاهتزاز، حيث لا يتمتعون بقدرة جيدة على الرؤية. بينما هناك أنواع قليلة من العناكب يمكنها الرؤية بشكل جيد، أفضل من غيرها ويعتمد ذلك على قدرتها الجيدة على الرؤية للحصول على فرائس مختلفة.
  • منطقة الفم: وتنقسم هذه المنطقة إلى فكين يحتويان على أنواع معينة من الأنياب، بالإضافة إلى الصفائح العلوية والصفائح السفلية التي تعمل على تشكيل الفك العلوي والفك السفلي لفم العنكبوت، بالإضافة إلى أن الفم يحتوي على قواطع متخصصة في الصف العلوي تساعد على القطع طعام.
  • بروسوما: البروسوما هو الجزء الذي يتكون من الصدر والبطن ويحتوي على هياكل وقائية، الجزء العلوي مغطى بما يسمى الدرع القرني، بينما الجزء السفلي مغطى بما يسمى القص، بالإضافة إلى وجود بعض الزوائد تسمى الشفرين.
  • قدم: تمتلك جميع العناكب أربعة أزواج من الأرجل، فهناك نوع واحد له مخالب على أرجله، بالإضافة إلى شعر كثيف على أرجله يساعده على الوقوف بثبات على الأسطح الملساء والمائلة، بينما هناك أنواع أخرى لها ثلاثة مخالب، وهي النوع المستخدم في نسج شبكات العنكبوت.
  • انقر: توجد عضلات صدرية داخلية تسمى النقرة، وتقع في العمود الفقري للعنكبوت.
  • مخالب القدم: يتميز العنكبوت بخصائص تساعده على اللمس والتذوق، تتمثل في وجود مخالب تساعد الذكور أيضًا على التزاوج.
  • غدد الدماغ: يحتوي على العديد من الأنسجة العصبية.
  • الغدد السامة: وهو ما يسمح للعناكب بإفراز مواد سامة تساعدها في الإمساك بفرائسها وقتل أعدائها.
  • المعدة العضلية: يمتلك العنكبوت عضلات في المعدة تساعد الطعام السائل على الوصول إلى البلعوم والأمعاء.
  • كتاب الرئة: تمتلك العناكب زوجين من الرئتين الكتابيتين، مما يساعدها على تبادل الغازات بين الهواء والدم. تدخل هذه الغازات إلى جسم العنكبوت من خلال فتحات صغيرة تغطيها طبقة رقيقة من الجرب.
  • غلاف رئة الكتاب: يحمي هذا الغطاء الأعضاء الحساسة الموجودة داخل تجويف بطن العنكبوت من التعرض.
  • الأعضاء التناسلية: يتم إطلاق البويضات أو الحيوانات المنوية من الأعضاء التناسلية الموجودة أمام زوج الرئتين الكتابيتين بعد إطلاقها من فتحة خاصة في الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى وجود فتحة أخرى تسمى الفتحة.
  • يعاكس: يمتلك العنكبوت من أربعة إلى ستة مغازل تساعده على إنتاج الحرير.
  • الغدد الحريرية: تنتج الغدد الحريرية نوعًا سائلًا من البروتين يساعد في تكوين الحرير.
  • المعى الخلفي: وهي المسؤولة عن امتصاص الطعام، وتحتوي على كيس يحتوي على إنزيمات تعمل على تنقية الطعام من السموم، تماماً كما تفعل الكلى عند الإنسان.
  • الفراء: يتكون الهيكل الخارجي للعنكبوت من طبقات من البروتين والكيتين التي تدعم الاتصال بالعضلات.
  • القلب: يقع القلب في منتصف جسم العنكبوت، ويقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء جسم العنكبوت من خلال العديد من الأوعية الدموية.

نقترح عليك أن تقرأ

هيكل جسم الحشرة.

وفي إطار التحقق من إجابة السؤال: هل العنكبوت حشرة؟ الجواب هو لا، ونظراً للاختلافات بين بنية جسم العنكبوت وبنية جسم الحشرة، فمن الممكن التعرف على بنية جسم الحشرة، والتي تتكون من ثلاث مناطق أساسية، وهي كما يلي:

1- منطقة الرأس

الرأس هو المنطقة الأمامية في الحشرات ويقع في الجزء الأمامي من الجسم، ويحتوي على قرون استشعار تتعرف الحشرة من خلالها على ما تواجهه، بالإضافة إلى الأنف والفم الذي عادة ما يكون على شكل أنبوب يسمى خرطوم . لأنه يعمل على امتصاص السوائل.

كما أن هناك بعض أنواع الحشرات التي لها فم قارض يحتوي على دعامات معينة تساعدها على قضم وأكل النباتات المختلفة، كما أن الحشرة قادرة على لسع أو قرص فريستها بفمها.

2- منطقة الصدر

وهذه هي المنطقة الوسطى، وهي المنطقة الثانية من جسم الحشرة. يتصل بالصدر والساقين والأجنحة. تمتلك الحشرات ثلاثة أرجل على كل جانب من جسمها ولديها العديد من العضلات التي تدعم حركتها وتساعدها على الحركة بسهولة. والانقضاض على الفريسة بالقوة.

3- منطقة البطن

يحتوي هذا الجزء من جسم الحشرة على العديد من الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء، والأعضاء التي تساعد على وصول الغذاء إلى الخلايا المختلفة في الجسم. هناك غدد تساعد على إنتاج الفيرومونات التي تساعد على تتبع المسارات في المجموعات وفي رحلات السفر.

الخصائص الخارجية والداخلية للعناكب من أكثر الأمور التي تؤكد أن العناكب لا تعتبر حشرات، إذ أن العناكب قادرة على إنتاج الحرير الذي لا تستطيع بقية عائلة الحشرات إنتاجه.