هل العراق من دول الخليج؟ ما هي دول الخليج العربي؟ قد تسمع العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالدول المحيطة بالخليج العربي، ولعل معنى طرح الأسئلة حول جمهورية العراق هو الأكثر شيوعاً بين الناس، باعتبار أنها دولة عربية آسيوية مطلة على الخليج العربي. فهل انضموا إليه داخل بلدانهم؟!…. وهذا ما سنتعلمه اليوم.

هل العراق من دول الخليج؟

باعتبار أن جمهورية العراق من الدول المطلة على الخليج العربي، كونها إحدى الدول الآسيوية التي تحدها من الجنوب دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب وجانبها دولة سوريا والأردن، ومن شرقها دولة إيران.

ورغم أن العراق يهيمن على الخليج العربي، إلا أن العراق ليس دولة خليجية بالمعنى الاقتصادي والسياسي.لأن مصطلح دول الخليج يشير إلى الدول التي تنتمي حصراً إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومع إنشاء مجلس التعاون الخليجي، تم استبعاد العراق من عضويته على الرغم من كونه أحد أهم الدول النفطية وروابطه الثقافية والاجتماعية والدينية المتعددة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقدم العراق بطلب الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، لكن تمثيله ظل مقتصرا على بعض الأحداث الرياضية والفنية في الثمانينيات، تماما كما دخل العراق حرب الخليج الأولى مع جارته إيران قبل ثماني سنوات.

وبعد حرب إيران، استمر العراق في المطالبة بعضوية مجلس التعاون الخليجي، لكن المجلس لم يقبل ذلك.

اسم الخليج العربي

وتتخذ النزاعات في الخليج العربي عدة أشكال، أبرزها الخلاف على اسم الخليج نفسه. منذ وجود الخليج نفسه، كان موضوعاً مثيراً للجدل، واختلفت أصوله ووثائقه. ويطلق الجانب عليه اسم الخليج الفارسي، بينما يصر العرب على تسميته بالخليج العربي لتعزيز طابعه ومفهومه العربي.

وبينما تستخدم الوثائق العثمانية في العصر العثماني اسم خليج البصرة، فإن بعض الوثائق العراقية تستخدم هذا الاسم ولكن بطريقة ضيقة ومحدودة للغاية.

أين يقع الخليج العربي؟

يقع الخليج العربي وسط سبع دول عربية هي: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وعمان والبحرين والعراق، والجزء الشمالي الشرقي من إيران هو ولاية هيسن.

تعتبر منطقة الأهواز الإيرانية جزءاً من ساحل الخليج العربي، وتبلغ مساحة الخليج العربي ما يقارب 241 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عرض الخليج في أوسع جزء منه 370 كيلومتراً، وأعمق جزء منه ويصل طول الخليج العربي إلى 90 كيلومتراً، لذلك يعتبر الخليج العربي مسطحاً مائياً ضحلاً.

ويعتبر الخليج العربي أهم الممر البحري للدول المجاورة حيث يربط موانئ هذه الدول بالمحيط الهندي ويربط الخليج العربي بشمال المحيط الهندي عبر بحر العرب ومضيق هرمز.

ما هي دول الخليج العربي؟

وفي سياق التعرف على إجابة السؤال: هل العراق إحدى دول الخليج؟ لقد أثيرت أسئلة كثيرة. إذا لم تكن دولة العراق تابعة لدول الخليج فما هي الدول التابعة لها؟ ! وتمثل دول الخليج كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وعمان والبحرين والعراق.

نقترح عليك أن تقرأ

ما هو مجلس التعاون الخليجي؟

تأسس مجلس التعاون الخليجي، المعروف باسم التحالف السياسي والاقتصادي الإقليمي العربي، في 25 مايو 1981، ويقع مقره الرئيسي في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

كما ينظر البعض إلى هذا المجلس على أنه مؤسسة عسكرية وأمنية واقتصادية وسياسية، مكونة من ست دول مطلة على الخليج العربي، وهذا قد يجعل البعض يتساءل عما إذا كان العراق إحدى دول الخليج.

وتتكون من ست دول أعضاء متاخمة للخليج العربي ومجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وعمان وقطر والكويت.

ويهدف المجلس إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات لتحقيق الوحدة في منطقة الخليج وصياغة أنظمة متقاربة في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والإدارة والتشريع والصحة.

بالإضافة إلى تعزيز التقدم العلمي في مختلف المجالات، مثل التعدين والصناعة والزراعة والمياه، إذا تم إنشاء مراكز البحث العلمي.

كما يمكن من خلاله بناء وإقامة العديد من المشاريع المشتركة للعمل على التعاون في القطاع الخاص. ومن الأهداف التي بني عليها المجلس أيضاً تعزيز الروابط والعلاقات القائمة بين الدول الأعضاء.

إن الاتصالات الجوية والبحرية الراسخة بالإضافة إلى البنية التحتية لدول الخليج العربي تجعلها مكانًا رائعًا لبدء توسيع أعمالك.

ما هي أنظمة الحكم في دول مجلس التعاون الخليجي؟

ربما تعرف عن دول الخليج وجواب السؤال: هل العراق من دول الخليج ولكنك لا تعرف أنظمة الحكم التي تطبق في كل منها، ما هو الأساس الذي تقوم عليه الدولة وما هو أساسها ؟ تخضع لمجموعة القوانين والأحكام التي تستند إليها، لذا يمكن التعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:

  • المملكة العربية السعودية، وعاصمتها الرياض، ملكية مطلقة ويبلغ عدد سكانها حوالي 27.173 مليون نسمة.
  • الدوحة هي عاصمة قطر في ظل النظام الدستوري الأميري ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.8 مليون نسمة.
  • يطبق في دولة الإمارات العربية المتحدة نظام رئاسي اتحادي. ولكل إمارة من الإمارات السبع حاكم مستقل والعاصمة الاتحادية هي أبو ظبي. يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 8.9 مليون نسمة.
  • سلطنة عمان ونظامها السياسي سلطنات وراثية، وعاصمتها مسقط، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة.
  • تلتزم الكويت بتطبيق نظام حكم أميري دستوري ويبلغ عدد سكانها 4.1 مليون نسمة.
  • المنامة، وعاصمتها البحرين، تطبق الحكم الملكي ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة.

معلومات عن دولة العراق

اسمها الرسمي جمهورية العراق وعاصمتها بغداد. يقع العراق في الجزء الغربي من قارة آسيا، ويطل على الخليج العربي والدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الدول المصدرة للنفط. .

قديما كان العراق يعرف ببلاد الرافدين، ويعرف العراق بأنه مسقط رأس العديد من الأنبياء منهم إبراهيم وخليل الله وآدم ونوح وهود وصالح وسليمان ودرقف وأيوب عليهم السلام.

كما أنه مقام مقدس للعديد من الأئمة مثل الإمام علي بن أبي طالب، والإمام الحسين، والإمام العباس، والإمام القزمي، والإمام أبو حنيفة النعمان، انتظروا.

وتتكون الجمهورية من 18 محافظة معترف بها رسمياً، وإقليم كردستان محافظة غير رسمية، إضافة إلى حلبجة. وبحسب إحصائيات عام 2015، يبلغ عدد سكان هذه المحافظات حوالي 37,056,169 نسمة. منهم الطوائف العربية 80% من مجموع السكان، والأكراد 15%، والباقي يتوزع بين الآشوريين والتركمان والأرمن وأقليات أخرى.

وليس من الضروري أن تكون جميع الدول المطلة على الخليج تابعة لها، لأن ذلك يعتمد على هذه المجالس وعلى الروابط الاقتصادية والسياسية بينها.