هل الضغط الشديد على المهبل يمزق الغشاء؟ ما هي عملية ترميم غشاء البكارة؟ وتوجد أنواع مختلفة لهذا الجزء من جسم كل فتاة، ولكل منها مواصفات خاصة تتطلب منها حماية نفسها من خلال اتباع بعض النصائح المهمة، لتجنب المخاطر أو التعرض لتمزق الغشاء أو غيره، وسنتعرف على المزيد من التفاصيل خلال

هل الضغط الشديد على المهبل يمزق الغشاء؟

يعتبر غشاء البكارة رمزا لعذرية الفتاة، والذي يستمر محافظا على سمعتها وشرفها حتى تتزوج ويتم حله بالطريقة الشرعية الصحيحة، إلا أن من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الكثيرات منهن هل الضغط الشديد على المهبل يذيب الغشاء، وهذا في حالة ركوب الدراجة، أو ركوب الدراجة، أو السقوط عن طريق الخطأ، أو العادة السرية، أو غيرها.

في كل الأحوال، لا تدع نفسك تتعرض للضغوط. ولا يؤثر على الغشاء إلا إذا دخل جسم إلى المهبل وأدى إلى تمزقه.ومن ثم سوف ينكسر ويجب إجراء فحص طبي للتأكد منه والاطمئنان.

حول غشاء البكارة

يتكون غشاء البكارة من أوعية دموية ونسيج ضام ونهايات عصبية، ويقع عند فتحة المهبل على مسافة 1 إلى 2 سم ويغطيها بالكامل باستثناء فتحة صغيرة يخرج من خلالها دم الحيض. يحتوي على دم يؤدي إلى ذوبانه أثناء الجماع الجنسي الأول.

مما يجعلها رمزا لعذرية الفتاة بعد الزواج، وانتشار هذه الفكرة على الفتيات يجعلها تشعر بالحزن عندما تضغط عليها بشكل خاطئ عند ركوب الدراجة، أو تصدمها سيارة وغيرها، مما يجعلها تطرح السؤال: هل الضغط القوي على المهبل يكسر الغشاء؟

أنواع غشاء البكارة

نقترح عليك أن تقرأ

إن اختلاف طبيعة الجسم بين كل امرأة وأخرى يعني أن هناك أنواعًا متعددة من غشاء البكارة، ويستغرق فض أي منها وقتًا، وهو ما يختلف باختلاف نوعه. تابع:

  • الغشاء الهلالي: وهذا النوع من غشاء البكارة هو الأكثر شيوعاً، وهو ذو شكل دائري وله فتحة صغيرة يخرج من خلالها دم الحيض، وعندما ينكسر الغشاء يخرج الدم من خلاله.
  • الغشاء الكامل: وهي نادرة وتكون عبارة عن دائرة مغلقة تمنع خروج دم الحيض، مما يعرض الفتاة لألم شديد ومخاطر على الرحم، وهنا تضطر إلى إجراء عملية جراحية يتم فيها استئصال جزء منه وهو ما يشبهه في المظهر الطبيعي.
  • غشاء مزدوج الثقب: وله فتحتان يخرج منهما دم الحيض بشكل طبيعي.
  • غشاء ثقب صغير: ورغم أن هذا النوع يسمح بمرور دم الحيض بشكل طبيعي، إلا أن معظم الفتيات بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الزائد حتى لا يتجلط الدم ويتركهن عرضة للمضاعفات.
  • الغشاء الغربالي: لها أكثر من فتحة، مما يسهل مرور دم الحيض.

عملية ترميم غشاء البكارة

إذا تعرضت الفتاة لضغط يؤدي إلى دخول جسم ما إلى المهبل وظهور دم، وتوجهت إلى الطبيب للفحص ولاحظت تحلل غشاء البكارة، فيجوز لها إجراء عملية ترميم غشاء البكارة، والتي تتكون من يقوم الطبيب بجمع الأجزاء المتبقية وخياطتها بخيوط قابلة للإزالة لتحللها بعد شفاء الجرح.

بعد هذا الإجراء الذي يستمر لمدة 45 دقيقة كحد أقصى، يجب على الفتاة أن ترتاح لمدة 6 أسابيع، ويمنع خلال تلك الفترة ممارسة الجنس حتى لا تتعرض للمخاطر، مما يتيح لها أن تعيش حياتها بشكل طبيعي، وتذوب الخيوط . ويقوم المهبل بطردها تلقائياً.

نصائح لتجنبغشاء البكارة مكسور

وبعد أن تعرف الفتاة إجابة ما إذا كان الضغط الشديد على المهبل يؤدي إلى تمزق الغشاء، عليها أن تتبع بعض النصائح لحماية جسدها ونفسها، حيث أن هذا الضغط يمكن أن يعرضها لمشاكل صحية أخرى تمنعها من القيام بالأنشطة اليومية. وهم على النحو التالي:

  • تجنبي استخدام السدادات القطنية أو كؤوس الدورة الشهرية لأنها تسبب تمزق الأغشية.
  • إذا اضطرت الفتاة لإجراء عملية جراحية في المهبل، فعليها اختيار طبيب جيد لتجنب التعرض لتمزق الغشاء.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة صحية، يفضل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للبطن، وعدم إجراء مسحة عنق الرحم أو الطرق الأخرى المستخدمة في الفحص، لأن هذه الأنواع تكسر الغشاء.
  • استخدمي الفوط الصحية ذات الخيوط السميكة، حيث أن هناك بعض الفوط الرقيقة التي تتراكم في المهبل مع كثرة الحرارة وتسبب تمزق الغشاء.
  • يجب على الفتاة أن تمتنع عن ممارسة العادة السرية، مما يعرضها لمخاطر جسدية ونفسية.
  • عند تنظيف الأعضاء التناسلية الخارجية، لا ينبغي أن يكون الماء عند ضغط منخفض، لأن الضغط القوي للمياه يمكن أن يؤثر على أنسجة الغشاء الرقيق.
  • إذا تعرضت الفتاة لمشكلة جلدية بالقرب من المهبل، فيجب عليها مراجعة الطبيب وتناول الدواء المناسب، لأن الاستمرار في الحكة في تلك المنطقة قد يعرضها للخطر.
  • إذا مارست الفتاة أي نوع من أنواع الرياضة العنيفة، فيجب عليها الحذر أثناء الحركة والمجهود الذي تقوم به.

الحفاظ على غشاء البكارة يساعد الفتاة على تجنب القلق والتفكير المستمر بعد الضغط عليه لأسباب مختلفة، لذا يجب عليها اتباع بعض النصائح والاهتمام بنفسها لتجنب تعريض نفسها لمشاكل جسدية ونفسية.