هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين؟ هل للحلبة فوائد للحامل؟ وتهتم المرأة الحامل بطرح هذا النوع من الأسئلة خوفاً من تعرض صحة وحياة الجنين لأي خطر. وفيما يلي سنتعرف على كل ما يتعلق بتناول الحلبة للحامل من حيث الفوائد والأضرار من خلال:

هل الحلبة تسبب تشوهات للجنين؟

إن الإجابة على سؤال ما إذا كانت الحلبة تسبب تشوهات للجنين ليست واضحة أو محددة بعد. لا يوجد تأكيد حقيقي وقاطع على أن تناول الحلبة أثناء الحمل يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين. ومن ناحية أخرى فإن الحلبة تزيد من انقباضات الرحم مما يسبب . من الممكن أن يعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض إذا كانت في الأشهر الأولى من الحمل، أو لخطر الولادة المبكرة إذا كانت في المراحل المتأخرة من الحمل.

إلا أنه ظهرت مؤخراً بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول الحلبة بكميات كبيرة يمكن أن يعرض المرأة الحامل لمخاطر عديدة، ومن هذه المخاطر:

1- عسر الهضم

الإفراط في تناول الحلبة يمكن أن يسبب إصابة الحامل بالغثيان أو القيء الزائد، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالحموضة في المعدة، وبالتالي زيادة شدة أعراض الحمل والألم بالنسبة للحامل.

2- الحساسية

يمكن أن تسبب الحلبة رد فعل تحسسي لدى النساء الحوامل، مثل تورم الجسم بأكمله، وخاصة الأطراف، وكذلك ضيق التنفس وصعوبة التنفس، وارتفاع درجة الحرارة، والتهاب وتهيج الجلد.

3- الإجهاض

الإفراط في تناول الحلبة من قبل النساء الحوامل يزيد من خطر الإجهاض، لأن الحلبة تزيد من انقباض الرحم، مما قد يؤدي إلى إجهاض الجنين أو الولادة المبكرة.

4- تشوه الجنين

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن شرب منقوع بذور الحلبة قد يسبب بعض الضعف في الوظائف الحسية للجنين مستقبلاً، مثل قدرته على الحركة بشكل صحيح.

5- التفاعلات الدوائية الضارة

أثبتت الدراسات الطبية أن شرب الحلبة مع استخدام بعض الأدوية من قبل المرأة الحامل يمكن أن يؤدي إلى مخاطر عديدة، مثل تناولها مع استخدام أدوية علاج مرض السكري، مما قد يزيد من خطر حدوث هبوط حاد في مستويات السكر في الدم . كما أن استخدام مضادات التخثر يعرض الحامل لخطر النزيف.

فوائد الحلبة للحامل

إن الإجابة على سؤال ما إذا كانت الحلبة تسبب تشوهات للجنين أم لا، لا يمنعنا من الإشارة إلى الفوائد المتعددة التي توفرها الحلبة للحامل، حيث أن شرب الحلبة يوفر للحامل الفوائد التالية:

1- الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم

الحلبة غنية جداً بالحديد، الذي يعتبر نقصه من أبرز أسباب فقر الدم. ولذلك فإن تناوله يعد علاجاً والوقاية من فقر الدم. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. العناصر الغذائية التي تحتوي عليها كل ملعقة صغيرة من الحلبة التي تتناولها المرأة الحامل يومياً:

المكون الغذائي الراديو
بروتين 3 جرام.
المنغنيز 5 بالمئة.
الكربوهيدرات 6 جرام.
سعرات حرارية 35 سعرة حرارية.
المغنيسيوم 5 بالمئة.
حديد 2 بالمائة.
الفيبر 3 جرام.
الدهون 0 جرام.

2- تحسين وظيفة القلب

يساعد شرب الحلبة على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم، والذي يصاحبه الدهون الثلاثية، وفي المقابل يزيد من مستوى الكولسترول النافع، وكل هذا يحافظ على صحة الشرايين ويحمي القلب من العديد من الأمراض. كما أن الحلبة غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على تحسين صحة القلب والحفاظ على مستوى متوازن لضغط الدم.

3- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تناول الحلبة من قبل المرأة الحامل يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، حيث تعمل على تحسين عملية الهضم لأنها غنية بالألياف، مما يجعل حركة الأمعاء أسهل وأكثر سلاسة. شرب الحلبة بكميات معتدلة يساعد في القضاء على نوبات الإمساك. والانتفاخ والتشنجات.

إن الجواب على سؤال ما إذا كانت الحلبة تسبب تشوهات للجنين أم لا يقودنا إلى الإشارة إلى نقطة مهمة، وهي أن الكمية الآمنة المعتمدة من الحلبة للحامل يومياً هي ملعقة صغيرة، وليس من الضروري تناولها يومياً. .