نوم الطفل على جانبه يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة على الطفل في الأشهر الأولى من حياته، وفي بعض الأحيان يمكن أن يشكل خطر الموت، لذلك سنتحدث اليوم عن هذه المشكلة ومدى تأثيرها على حياة الطفل . طفل.

ينام الطفل على جانبه.

يولد الأطفال بعظام رأس ناعمة جدًا مما يساعد على تغيير الشكل النهائي لرأسهم، والسبب في ذلك هو تسهيل عملية الخروج من الرحم أثناء الولادة، كما تساهم الطبيعة الناعمة لعظام الرأس لاحقًا في النمو. من الدماغ بشكله الطبيعي قبل أن تلتئم عظام الجمجمة على مراحل متتالية.

لكن خلال هذه الفترة، يمكن أن تسبب الأوضاع غير الصحيحة أثناء نوم الطفل الكثير من الأضرار، مما يؤدي إلى خطر الموت المفاجئ، إما من النوم على الظهر أو من التركيز على جانب واحد لفترة طويلة من الزمن.

وحتى في الحالات البسيطة التي يمكن أن تصل إلى هذه المرحلة، يمكن ملاحظة بعض التغييرات الطفيفة في شكل الرأس، بحيث يصبح مسطحاً على الجانب الذي تنام فيه لساعات أكثر من الجانب الآخر. قلق إذا كان الطفل حديث الولادة.

من ناحية أخرى، قد تكون أوضاع النوم هذه، وخاصة النوم على أحد الجانبين أكثر من الآخر، أكثر شيوعًا.

أضرار نوم الطفل على جانبه

إن استمرار الطفل في وضعية واحدة يمكن أن يسبب العديد من الأضرار، وهذا ما حددته الدراسات الأكاديمية لطب الأطفال، ومن بينها المضاعفات التالية:

1- احمرار في الجانب الذي ينام فيه الطفل

قد يتغير لون الجانب الذي ينام فيه الطفل إلى اللون الوردي أو الأحمر، لكن لا يوجد سبب محدد لذلك، إلا أن بعض الأطباء يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو تراكم خلايا الدم الحمراء بين طبقات الجلد والدم. الأوعية الدموية على الجانب الذي ينام فيه الطفل نتيجة الضغط.

2- زيادة الضغط على الجمجمة من جهة واحدة

إذا كان الطفل يستلقي بشكل متكرر على أحد الجانبين، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على العظام التي لا تزال طرية، وبالتالي يمكن أن يكون أحد أسباب تسطيح الرأس، مما يغير شكل الدماغ، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ بشكل عام.

3- تركيز الضغط على الرقبة

كما تتأثر فقرات الرقبة إذا كان الطفل ينام على أحد الجانبين أكثر من الآخر، وهذا بدوره يسبب مضاعفات كثيرة، منها قصور في الأربطة والعظام التي تربط الرأس والرقبة، مما يؤثر على نمو العظام لدى الطفل بشكل عام. .

نقترح عليك أن تقرأ

4- الاختناق والموت المفاجئ

النوم على جانب الأطفال لفترات طويلة يسبب إلتواء القصبة الهوائية مما يؤثر بشكل كبير على عملية تنفس الطفل أثناء النوم مما قد يؤدي إلى الإختناق والوفاة.

طرق حماية رأس الطفل من التسطح

أوضاع النوم بمفرده، أو حتى لو كان الطفل ينام على جانبه، لا تتحكم في شكل الرأس.

ولهذا لا بد من إجراء مراقبة دورية في الأشهر الأولى من حياة الطفل، لقياس محيط الرأس ودرجة تطور عظام الجمجمة، بالإضافة إلى إعطاء جرعة فيتامين د بمعدل مناسب. لعمره بحيث يعمل على دعم وتقوية عظامك، بالإضافة إلى نموها الطبيعي.

أما بالنسبة لوضعيات نوم الطفل فمن الآمن النوم على الجانب، طالما أن الطفل يستدير يميناً ويساراً، فمن الممكن أيضاً على الظهر في الأسابيع الأولى من الحياة، مع أنه يجب تجنب وضعيات النوم على البطن. لأنه يسبب الكثير من الأضرار.

كما ينصح الأطباء بعدم نوم الأطفال على بطونهم خلال الأشهر القليلة الأولى لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والتي تحدث عندما يختنق الطفل ويعاني من صعوبة في التنفس أثناء نومه على بطنه.

نعلم أن العديد من الأطفال يفضلون هذه الوضعية للتخلص من الغازات والمغص والتشنجات، ولكنها أيضًا مرحلة تمر بسرعة.

تأكدي أيضًا من تجنب أي نوع من الوسائد خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك، حتى يبلغ عمره عامين تقريبًا، حيث أن وسائد الأطفال ووسائد النوم المتوفرة في متاجر مستلزمات الأطفال جذابة وتعمل على تغيير شكله. رأس طفلك. حتى ينتشر إلى الرقبة والعمود الفقري الصغير، تجنبه تماماً.

طرق العلاج لإبقاء رأس الطفل في وضعية واحدة.

ولتجنب تعريض نفسك للآثار المترتبة على إبقاء الطفل في نفس الوضعية، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • تسريع تغيير وضعية نوم الطفل. إذا وجدت الأم أن الطفل لديه وضعية نوم واحدة فقط، فمن الضروري تغيير وضعية النوم هذه بسرعة.
  • تجنب وضع الأطفال في السرير. يجب على الأمهات تقليل فرص نوم أطفالهن على السرير أو على كرسي غرفة الطعام.
  • ولمنع رأس الطفل من الاستلقاء وترك علامات، يجب على الأم أن تحاول حمل الطفل قدر الإمكان.
  • ضعي طفلك على بطنه أثناء استيقاظه أو لفترة قصيرة من الوقت حيث يمكن السيطرة عليه، وذلك في حالات معينة للتخلص من الغازات والمغص، وكذلك للعمل على تقوية العضلات ودعمها.
  • في حال عدم قدرة الطفل على التحكم في تغيير وضعيته أثناء النوم وأصبح مفلطحاً، فمن الممكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي في المراحل الأولى من حياته، قبل أن تتصلب عظام الجمجمة.
  • من الممكن استخدام الخوذة لعلاج حالات الرأس المسطح، ولكن أيضاً في الأشهر الأولى من حياة الطفل، لكن بعد سنة واحدة لم تعد مفيدة.
  • من الممكن أن ينام الطفل على جانبه ويتسبب في بعض المضاعفات إذا استمر عليه لفترة طويلة، لذلك يجب مراقبته خلال الأشهر الأولى من حياته أثناء نومه.

على الرغم من أن نوم الطفل على جانبه لفترة قصيرة من الزمن لا يسبب أي مضاعفات، إلا أن البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار.