أنت بحاجة إلى نموذج وصية قبل وفاتك حتى تتمكن من صياغتها بطريقة أنيقة ومنظمة تحتوي على جميع المواضيع الرئيسية التي يجب تضمينها في الوصية. عندما يموت الناس، لا يمكنهم التحدث مع عائلاتهم، لذا فإن الوصية هي آخر ما يتركه المتوفى لعائلته، ولأهميتها البالغة، أعددنا لكم النموذج الرسمي الذي يجب أن تحتويه الوصية.

عينة سوف قبل الموت.

نموذج وصية الموت من الأشياء التي يجب أن يكتبها الإنسان قبل الموت، والتي يرشد فيها أهله إلى ما يجب عليهم فعله بعد وفاته، وهذا مثال لكيفية كتابتها.

“بعد شكر الله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وسلم، هذه وصيتي وهذا ما أوصيكم به يا بني، أن تبتعدوا عن الله، وتقتدوا بنبيه، وتؤمنوا بكل شيء” . الأنبياء. أوصيكم يا أولادي وأحبائي أن اتقوا الله واتبعوا مشيئة الله حيثما كانت، وأوصيكم أن تفعلوا ما أوصى به إبراهيم ابنه يعقوب. قال الله تعالى:
{وأمر إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون}.
وأوصيكم بقضاء ديوني، وأن يكون غسلي وتكفيني على سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتجنب البدع، فإنكم في النار يا بني. ويمكنني أن أذكر هنا إذا كنت تريد التبرع بثلث أموالك لشخص ما أو لجمعيات خيرية ونحوها – واعلم أن الله يغفر لي ذنوبي كلها ويلحقني بالصالحين.

وأشهدك أني أوصيتك هذه الوصية: قال الله تعالى:
{ فمن بدله بعد سماعه فإنما إثمه على من بدله . بل الله هو السميع العليم } .
وأسأل الله أن يحسن خاتمتي ويقبضني. لا إله إلا الله.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.

يوم التحرير:…. /… /……. الموافق : …. /… /…………

الشاهد الأول : ……………. علامته : …………………….

الشاهد الثاني : ………………… توقيعه : ………………………

اسم وتوقيع الموصي: ………………………………..

كيف تكتب وصية؟

إذا كنت لا تعرف كيفية كتابة الوصية، نعرض لك مثالا على وصية قبل الموت. والأفضل أن تبدأ الوصية باسم كاتبها، وأن يتبع الاسم البسملة، ثم تأتي الشهادة. قال أنس بن مالك رضي الله عنه:
(هذا ما أوصى به فلان بن فلان، وأوصى أن يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الساعة لآتية) لا ريب فيه وأن الله يبعث من في القبور).
ثم بعد الانتهاء من الثناء على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينبغي لكاتب الوصية أن يوصي أحبابه وأبنائه الذين تركهم بعده بتقوى الله في حياتهم من بعده، ويأمرهم بالبقاء على الإسلام حتى يموتوا عليه. ويمكنكم الاستشهاد بالحديث الشريف:
(يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون).
وبعد هذا يجوز للموصي قبل الموت أن يوصي بماله، لكن لا يجوز له أن يوصي بأكثر من ثلث التركة، فيوصي بها كيف يشاء، ويجب عليه أيضاً أن يجعل وكيلاً في الوصية بالمال. ماذا فعل إذا أراد أن يوصي بالمال، ومن المهم جداً أن يؤكد الموصي توحيد الله تعالى في هذه الوصية استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
(من قال آخر كلمته: لا إله إلا الله دخل الجنة)

أشكال الإرادة

هناك ثلاثة أنواع من الوصية، وهي الوصية الشفهية، والوصية المكتوبة، والوصية المفهومة، وسنوضح مفهوم كل منها فيما يلي.

1- الإرادة اللفظية

نقترح عليك أن تقرأ

وهذا النوع من الوصية هو: أن يفعل الموصي ما يريد أن يوصي به، وتكون الوصية التي أوصى بها الشخص نافذة بمجرد أن يقولها، ومن حق أهله تنفيذها، ويجب على الموصي أن يوافق عليها. وذلك خلال حياة الشخص الذي قدم التوصية.

2- الوصية المكتوبة

ونحن نعلم جميعا أن الوصية التي تكتب يتم توقيعها وتنفيذها حتى لو كان صاحبها أبكم، ولكن يجب أن يكون واضحا أن هذا السطر هو خطة حتى تؤخذ هذه الوصية في الاعتبار.

3- الإشارة المفهومة

وهذا النوع من الوصية يكون ممن لا يستطيع الكلام، ويشترط أن يكون قد مات على تلك الحالة من عدم الكلام، كما يجب أن يكون غير قادر على الكتابة لأن الوصية المكتوبة تفي بما هو مطلوب من الوصية. ويحقق رغبة الموصي بشكل أفضل.

حكم الإرادة

والوصية موجودة في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: (من بعد وصية أو دين) وهذا دليل على وجود الإرادة في الإسلام، كما هي موجودة في السنة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(ليس حق امرئ مسلم له شيء يوصي أن يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده).
الوصية هي من الأحاديث التي تركها لنا الأنبياء على الأرض منذ زمن بعيد، وقد أوصى معلمنا إبراهيم أولاده في تلك الآية كما قال الله تعالى:
{ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من خادع نفسه؟ ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين. * إذ قال له ربه: “أسلم”. قال: أسلمت لرب العالمين. وأمر إبراهيم وبنيه ويعقوب: “يا بني إن الله اصطفى لكم الدين، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون”. “.[البقرة: 130: 1322].

أقسام الوصية بحسب صيغتها

والوصية لها أحكام كثيرة بحسب ما ورد في هذه الوصية: فهناك وصية يجب تنفيذها لصاحبها، وهناك وصية مرغوبة، أي أن فعل ذلك خير وتركه ترك الخير، ولكنه ليست إثما، هناك الوصية المباحة، والوصية الكريهة، والإرادة المرغوبة، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الوصية الموصى بها: وهي الوصية التي يوصي فيها صاحبها بمالا لمن لا يرث ماله غير أقاربه، كما يمكن أن تكون صدقة أيضا، إذ السنة تقول من مات وترك مالاً كثيراً فإنه يستحب له ذلك. يوزع خمس ماله على الفقراء، وإذا كان ورثة هذا الشخص أغنياء فيمكن ذلك. الصدقة هي الشيء الذي لك أجره بعد موتك، كالصدقة المستمرة.
  • الوصية المسموح بها: وللميت أن يوصي قبل وفاته أن يأخذ فلان من تركته، وهذا الشخص ليس من أقربائه وهو من الأغنياء. وهذا جائز ولا حرج فيه.
  • الوصية المكروهة: وهي الوصية التي يخلصها الإنسان قبل موته بالمال للعاصي. ومن المكروه أيضًا أن يكون الشيء الموصى به مخالفًا للأخلاق والقيم. وقد يكون مكروهاً أيضاً في حالة أن الموصي يوصي بالمال، ففي هذه الحالة يكون الفقراء وورثتهم من الفقراء، فيكون ورثتهم أولى.

فوائد الوصية

بعد معرفة نموذج الوصية عند الموت، ومعرفة كيفية كتابتها، من المهم معرفة فوائدها، فالوصية لن تكون موجودة لو لم تكن لها فوائد كثيرة، فهي تجعل الإنسان يخبر أهله بآخر المستجدات. تريد أن تفعل في هذا العالم. إنها أيضًا وسيلة لك لإبداء الرأي في الأمور. توزيع أصولك بعد وفاتك.

  • والوصية تتضمن طاعة الله تعالى.
  • وعندما يكتب الموصي الوصية، فإنه يكتب نصائح ومواعظ لأبنائه، يمكن أن يتخذوها رسالة في حياتهم وتكون سبباً لعدالتهم.
  • ومن أوصى بهذه الوصية فهو بريء من مسؤوليته أمام الله في التصرف في ماله فيما لا يرضي الله. وفيه أمر أهله أن يفعلوا ما ينبغي عليهم فعله. إذا لم تفعل ذلك، فقد برأت مسؤوليتك أمام الله.
  • يخبر الموصي أولاده بما يجب عليهم فعله، ويخبرهم في وصيته كيف يجب عليهم توزيع الميراث، وهذا يمكن أن يقلل من النزاعات التي من المحتمل أن تنشأ بين الأبناء.

عينة وصية قبل الموت من الأشياء السهلة الكتابة، فقط عليك أن تكتب الأشياء التي تريد أن ينفذها أطفالك بعد وفاتك وتنصحهم بتقوى الله في حياتهم.