إرشاد الطلاب قبل الامتحان للمقصرين والمتفوقين مهم جداً. تعتبر فترة الامتحانات من أصعب الفترات على الطالب وأولياء الأمور لما تنطوي عليه من توتر وضغط نفسي، لذا فإن النصيحة لا تنطبق فقط على الذين فشلوا في دراستهم، بل على المتفوقين أيضا. الطالب الأكثر هدوءا يمكن أن يخاف من الامتحانات، قالوا في الماضي، في يوم الامتحان، كان الشخص إما يكرم أو يهان، لذلك سنخبركم ببعض النصائح عبر…

نصائح للطلاب قبل الامتحان.

تعتبر فترة الامتحان من الفترات التي يحتاج فيها الطالب إلى مراجعة كل ما درسه خلال عامه الدراسي، الأمر الذي يتطلب وقتا وجهدا، ولكن مع قليل من الإعداد والتنظيم يمكن تجاوز هذه الفترة بمهارة وتميز، ولذلك يمكن مساعدتك ببعض النصائح التالية:

قبل شهر من الامتحانات

خلال هذه الفترة تأكد من أنك تعرف آخر تحديث لخطتك الدراسية لكل مادة سواء كان زيادة أو نقصان في المادة، أو تأكد من أنها قد اكتملت بالكامل، انظر الاختبارات السابقة لمعرفة طريقة الامتحان . في المواد المختلفة وسواء كانت الأسئلة مقالية أم موضوعية، وقم بإعداد جدول لمراجعة دروسك وموادك.

ستكون المراجعة مثمرة إذا قمت بتعيين جدول دراستك على الوقت الأكثر نشاطًا في اليوم. إذا كنت تشعر بمزيد من النشاط والتركيز في بداية يومك في الصباح، فاقضِ الكثير من الوقت في جدولك الزمني في الصباح. أولوياتك في الامتحانات التي تأخذ نسبة أعلى من الدرجات، مع مراعاة أخذ فترات راحة، فهي تساعدك على العودة إلى الدراسة.

يستخدم عقلك وسائل مختلفة للمراجعة وتحديد النقاط المهمة في مراجعتك، يمكنك اختبار ما قمت بمراجعته والاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء للقيام بذلك وحل الاختبارات السابقة لتعتاد على الأسئلة.

نصائح للطلاب خلال فترة الامتحانات

نظم وقتك من خلال وضع جدول تقسم فيه المواد. حاول النوم بشكل صحي ومنتظم، فقلة النوم تسبب قلة التركيز والتشتت خلال فترة الامتحانات. التقليل من الأطعمة الدهنية، لأنها تساعد. تشعر بالخمول والكسل، وتتناول وجبات خفيفة تساعدك على زيادة تركيزك وتخلصك من التعب

التوتر والقلق وتناول الخضار والأطعمة المختلفة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد الجسم على التركيز، هذه من أهم النصائح للطلاب قبل الامتحان، ابتعد عن كل ما يشتت تركيزك مثل: مشاهدة التلفاز واستخدام الهاتف والكمبيوتر لممارسة الألعاب.

نصائح للأهل قبل الامتحانات

يمكنك استخدام عدة طرق لمساعدة طفلك على حب الدراسة، منها:

  • لا تضغط على طفلك ليتذكر دروسه، بل عليك الموازنة بين وقت الدراسة ووقت الترفيه والاسترخاء ووقت الراحة.
  • إعطاء الفرصة للطفل أن يبدأ بالمواد التي يدرسها عادة أولاً، لأن ذلك يساعده على تقوية رغبته في الدراسة.
  • احرصي على القراءة أمام طفلك لتكوني قدوة له.
  • ساعد طفلك على تذكر دروسه من خلال توضيح النقاط الصعبة وشرحها بطرق مختلفة.
  • – لا تقارني طفلك مع الأطفال الآخرين من حيث اكتساب المادة ودراستها، ولا تلاحظي وجود فروق فردية بينهم.
  • ساعدي طفلك من خلال نصحه وتوجيهه والعمل على زيادة ثقته بنفسه.
  • قم بإعداد وجبات خفيفة تساعد طفلك على التركيز.
  • من الضروري شرب الكثير من الماء والسوائل قبل الامتحانات، مما يساعد على تنشيط الدماغ وزيادة القدرة على التركيز.

نصائح للطلاب ليلة الامتحان

ليلة الامتحان من أصعب الليالي على الطالب لأنه قد يشعر بالقلق والخوف وعدم القدرة على تنظيم أفكاره ويشعر بالندم على الوقت الذي قضاه عندما كان من الممكن أن يدرس ويحصل ولكن دائما قبل ساعات. الامتحان فيه فرصة، ونقدم لك هذه النصائح التي يمكن أن تفيدك:

  • توكل على الله واستعن به لتقوي قدرتك على مواجهة محن الدنيا، استناداً إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من الله». مؤمن ضعيف، وفي كل خير، اجتهد فيما ينفعك، واستعن بالله ولا تترك عاجزاً».
  • توجه إلى الله بالصلاة واطلب من والديك الدعاء.
  • ادرس بفعالية في ليلة الامتحان من خلال الانتباه إلى بعض النقاط المهمة.
  • استخدم أسلوب الربط لتوحيد معلوماتك عن طريق ربطها بقصة أو باستخدام الخرائط الذهنية.
  • تأكد من تصفية ذهنك حتى يهدأ ويسترخي.
  • حاول ممارسة بعض التمارين الرياضية لتتحكم في مشاعر التوتر والقلق، وتهيئ نفسك نفسياً للامتحان.
  • لا تقلق ممن حولك ولا تنتبه لضغوط الآخرين.
  • تناول الفواكه والأطعمة التي تحفز الجسم والذاكرة.
  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم قبل الذهاب إلى الامتحان حتى تتاح لعقلك فرصة تخزين المعلومات.
  • قم بإعداد أدواتك لمساعدتك على الاستجابة.
  • احرص على الجلوس في مكان هادئ ومريح لعقلك وأعصابك.
  • اجمع الكتب التي ستدرسها وانتبه إلى الموضوع العام للدرس دون التركيز على التفاصيل.

كيفية المذاكرة ليلة الامتحان

ويتم ذلك من خلال مراجعة المواضيع ومراجعتها بشكل سريع، ومراجعة الخرائط الذهنية والصور، وتدوين أهم الأشياء التي تتذكرها بعد مراجعتها.

أطعمة تساعدك على تنشيط الذاكرة والتركيز

الأكل الصحي له تأثير فعال في الحفاظ على صحة الجسم وتنشيط العقل والذاكرة، ومن أهم النصائح للطلاب قبل الامتحان، اتباع الإرشادات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • تجنب الأطعمة الجاهزة أثناء الامتحانات.
  • تناول السمك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة التركيز.
  • تساعد الشوكولاتة، وخاصة الداكنة منها، على تقوية الذاكرة والقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات.
  • تناول المكسرات مثل الفول السوداني، وخاصة الجوز واللوز والكاجو، يساعد على تعزيز صحة الدماغ.
  • تناول الوجبات الخفيفة المفيدة لصحة الجسم، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تشعرك بالخمول والنعاس.
  • تناول الخضار والفواكه والموز بشكل خاص، فهي غنية بالبوتاسيوم الذي يمنحك الطاقة ويساعدك على الشعور باليقظة والتركيز.
  • تناول الأوميجا 3 من أي مصدر بما في ذلك الأسماك والمكسرات كما ذكرنا أعلاه.
  • اشرب كمية كافية من الماء والسوائل لمساعدتك على تذكر المعلومات وقت الاختبار.

رجاء قبل الامتحان .

الطالب المسلم يتوكل على الله ويلجأ إليه بالدعاء ليستعين بالله، كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استعينوا بالله ولا تعجزوا”. نقدم لكم العديد من الأدعية التي يستحب تكرارها أثناء الامتحان، حيث لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء محدد للامتحانات، ولكنها أدعية مهمة في طلب العلم و الوصول للنجاح. :

1- طلب الخروج من المنزل

“بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن لا أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو أضل، أو تظلم أو تظلم أو تجهل أو تجهّل».

2- دعاء قبل الامتحان

“”اللهم يا معلم موسى علمني، يا معلم سليمان فهمني، يا معطي لقمان الحكمة والكلمة الفصل، أعطني حكمة وكلمة فصل، اللهم اجعل ألسنتنا مليئة بذكرك، قلوبنا”” بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك. إنك على كل شيء قدير والإجابة حسبي الله ونعم الوكيل”.

“اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”. “اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي عيني نوراً، وفي أذني نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، ومن أمامي نوراً، ومن خلفي نوراً، واجعل لي نوراً” “”اللهم ارزقنا وافتح لنا سبل العلم.””

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.” «حسبي الله ونعم الوكيل».

3- دعاء للامتحان

“اللهم إني توكلت عليك، ووكلت إليك أمري، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل الحق، وأخرجني من مخرج الرشد”. حقيقة.” بالحق وهب لي من لدنك سلطانا عونا. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله فتح . يا إلهي، ليس هناك أمر سهل.” إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح لي فتوحات عبادك الحكماء. اللهم انقلني من بيئتك وقوتك وحفظك إلى بيئتك وقوتك وحفظك. اللهم هب لي من لدنك سلطانا وعونا.

4- الدعاء أثناء الامتحان

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث. ربي إني مسني الضر وأنت الغفور «الرحيمون للراحمين».

5- التماس عندما يكون الجواب صعبا

“اللهم يا من جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه أن حاجتي وحاجتي سترد، يا أرحم الراحمين، اللهم افتح لنا ما أغلق عنا”. اللهم أنقذنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح لنا علم العلم، وأحسن أخلاقنا بالصبر، وسهل لنا أبواب رضاك، وانشر عنا من خزائنك. من رحمتك يا أرحم الراحمين.

6- دعاء بعد الامتحان

نصائح عند البدء في الرد

يبدأ بسم الله. اقرأ الأسئلة وابدأ بالأسئلة السهلة. لا تتوتر بشأن الأسئلة أو لا تتذكر الإجابة. فكر جيدًا قبل الإجابة. لا تتسرع في تسليم ورقة الإجابة. نظم عملك وراجع إجابتك قبل إرسالها. أجب عن معنى الإجابة إذا كنت لا تستطيع تذكر معناها. لقد قمت بحفظها وتأكد من قراءة جميع تعليمات الاختبار بعناية والبقاء هادئًا أثناء تلقي المادة التالية. .

الامتحانات وسيلة لتقييم نفسك أثناء العملية التعليمية، فلا تتخذها هدفًا للتأثير عليك وإثارة الخوف والتوتر، قم بإعداد نفسك بطريقة صحية وسليمة من خلال النصائح التي نذكرها.