نصائح بعد تغيير زيت القير سنقدمها لكم في الموقع حيث أن القير يعتبر من أهم أجزاء السيارة وهو المسؤول عن تحريك الحركة بين محرك السيارة ومحور العجلات.

لذلك هناك العديد من النصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة لأنه من أهم أجزائها الميكانيكية ويولد الكثير من الاحتكاك بين أجزائه بشكل يومي.

ما هو زيت القطران؟

قبل معرفة أهم النصائح بعد تغيير زيت ناقل الحركة، يجب علينا أولاً أن نفهم ما هو تعريف هذا الزيت ونقوم بمراجعة بسيطة عنه وأهميته في السيارة، مثل:

زيت التروس هو زيت يساهم في حماية كافة الأجزاء الميكانيكية للسيارة، كونه المسؤول بشكل رئيسي عن حسن الحركة والتنقل بين أجزاء السيارة، ويستخدم هذا الزيت في جميع أنواع السيارات سواء الأوتوماتيكية أو العادية. .

لذلك فهو من أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة التي تساهم في تسهيل حركتها، ولهذا لا بد من الاهتمام به، حيث أن الكثير من الناس يجهلون مسألة تغيير زيت ناقل الحركة بعد فترة معينة حسب إلى ما هو مرفق بالسيارة في دليل الاستخدام الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك فإن الكثير من مستخدمي السيارة لا يتجاهلون مسألة تغيير زيت القير، إلا أنهم لا يستمعون لبعض النصائح بعد تغيير زيت القير، مما يجعل الأمر أكثر أماناً وأماناً.

بالإضافة إلى أن الكثير منهم يتجاهلون أيضًا مسألة تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير، وهذا ما نريد الحديث عنه الآن، كيفية الالتزام بتمرين السيارة بعد تغيير الزيت، والانتباه إلى بعض النصائح بعد ذلك. . يحافظ على السيارة في أفضل حالاتها.

يتكون زيت القطران من خليط يحتوي على 75% زيت بترولي عادي، أو زيت مصنع، أي أنه نوع من مواد التشحيم الشائعة، لكن هذا لا يسمح لنا باستخدام أي نوع من زيت القطران.

بل يجب أن تكون أصلية، ومناسبة لنوع سيارتك حسب ما ينص عليه دليل سيارتك، لذا احرص على قراءتها.

يعمل هذا الزيت على تشحيم الحركة التي تستهلكها التروس الداخلية لعلبة التروس، كما أن لزوجته أعلى من لزوجة زيت محرك السيارة، وهو أقرب إلى الشحوم في السمك والشكل منه إلى كونه سائلاً، كما أنه يتمتع بقدرة امتصاص كبيرة. سعة. يسخن ويحمي التروس الداخلية من التلف.

من الأفضل تغيير زيت القير كل 80 إلى 100 ألف كيلومتر، وهذا هو الإيقاع الطبيعي، لكن الجدير بالذكر أن طبيعة الأجواء في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في الخليج العربي، هي ما يجعل الزيادة هي ملحوظة. تؤثر درجات الحرارة على هذا المعدل.

إن الظروف الجوية الحارة والقاسية، إلى جانب كثرة الطرق المليئة بالحفر في البلاد، هي ما يجعلنا ننصح بتغيير زيت ناقل الحركة كل 50 ألف كيلومتر، حفاظاً على سلامة السيارة.

إقرأ أيضاً:

نصائح بعد تغيير زيت القير

إن الوظيفة الأساسية لزيت ناقل الحركة هي نقل حركة محرك السيارة إلى محور العجلة، ويحتاج إلى تغييره من وقت لآخر، ويتم تحديد ذلك حسب الكتيب المرفق بالسيارة، حيث ينصح بذلك. فيما يتعلق بنوع السيارة واستهلاكها.

كما أن هناك نصائح بعد تغيير الزيت لتغييرات السيارة، والتي تعتبر من أهم الخطوات للحفاظ على الزيت جديداً، وحركة السيارة نفسها، وهي كالتالي:

  • في السيارة اليدوية يجب مراعاة الحركة السلسة بين التروس.
  • ويجب الحرص على عدم زيادة عدد دورات المحرك لتسهيل الحركة بسلاسة بين التروس.
  • بعد تغيير زيت القير لا بد من قطع مسافة 80 كيلومتراً بسرعة معتدلة حتى يتغلغل الزيت بسرعة في كافة الأجزاء الميكانيكية للسيارة.
  • ومن الأفضل عدم الضغط المفاجئ على فرامل السيارة من خلال زيادة السرعة مباشرة بعد تغيير زيت ناقل الحركة.
  • من الضروري مراقبة الزيت بعد تغييره للتأكد من عدم وجود أي تسريبات، كما لا بد من مراقبة الزيت بشكل عام للتأكد من الوقت المناسب لتغييره.

نقترح عليك أن تقرأ

إقرأ أيضاً:

نصائح عند تغيير زيت ناقل الحركة

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تغيير زيت قير السيارة، وهي كما يلي:

  • يجب غسل الترس بعد تصفية الزيت القديم ووضع الزيت الجديد.
  • من الضروري استخدام زيت ناقل الحركة الأصلي لحماية الأجزاء الميكانيكية للسيارة من التلف، حيث أن الزيت المغشوش يمكن أن يسبب نتائج عكسية ويجعل الانتقال بين التروس غير سلس تمامًا.
  • ومن أهم الإرشادات هي ضرورة تغيير فلتر الزيت باستمرار، خاصة إذا كان من نوع CVT.

إقرأ أيضاً:

كيفية تغيير زيت الجير

ومن الضروري عندما تتعلم نصائح بعد تغيير زيت القير أن تعرف أيضاً ما هي أفضل طريقة لتغيير زيت القير حتى لا تضطر للتعامل مع أجزاء السيارة إذا قمت بتغييرها بشكل خاطئ، وهذه هي الطريقة تغيير ناقل الزيت في السيارة:

  • أولاً، ابحث عن غطاء زيت ناقل الحركة، والذي يوجد عادة في أسفل السيارة.
  • ثم قم بفك هذه الصينية وهي صينية الزيت، ثم ضع صفيحة معدنية تحتها لأن الصينية ستقوم بتصفية الزيت، فمن الأفضل تصفية الزيت القديم في صحن وليس في الشارع.
  • بعد ذلك، قم بفك زجاجة زيت التروس هذه وانتظر بعض الوقت حتى يخرج كل الزيت القديم المحتجز فيها.
  • ثم قم بفك فلتر جير السيارة وتنظيفه جيدًا إذا لم تجد واحدًا جديدًا في السوق، أو استبدله أو استبدله بآخر جديد وهو أفضل.
  • ثم عليك إعادة تثبيت الفلتر في السيارة.
  • ثم توجه إلى مقدمة السيارة.
  • ثم افتح غطاء السيارة وابحث عن مكان وجود زيت القير حيث يختلف مكانه من سيارة لأخرى ومن المؤكد أنك ستعرف سيارتك.
  • أدخل بعض زيت ناقل الحركة الجديد، وانتظر قليلاً حتى يخترق السيارة وينزل إلى الأسفل حتى تراه، ثم أغلق علبة التروس.
  • بعد ذلك أنهي العمل وقم بتركيب الأنبوب واملأه بالزيت الجديد.

إقرأ أيضاً:

نصائح لصيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

ومن الجدير بالذكر أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي حساس جداً مقارنة بالأنواع الأخرى وغالباً ما تنشأ مشاكل كثيرة وأعطال مختلفة لأبسط الأسباب، ولكن يجب الحفاظ عليه من خلال المشاكل التالية:

  • إذا أردت التبديل بين الأمام والخلف فمن الأفضل أن تتوقف السيارة تماماً.
  • فإذا كنت تريد ركن السيارة مثلاً، فمن الأفضل وضع السيارة على الوضع الحيادي، ثم إطفاء المحرك ووضع السيارة في الوضع p.
  • إذا قمت بإيقاف سيارتك عند إشارة المرور، فمن الأفضل وضعها على الوضع المحايد، حتى لا تتعرض الأسطوانات للتلف المبكر.
  • إذا كنت تصعد تلة بسيطة أو شديدة الانحدار، فمن الأفضل ضبط ناقل الحركة على الوضع: (L) أو (2) لزيادة عزم دوران المحرك.
  • ومن الأفضل أيضًا تغيير زيت القابض كل 70 كم، وتغيير الفلتر، أو تنظيفه جيدًا إذا لم تتمكن من شراء واحد آخر.

أفضل أنواع زيت القطران

يشبه زيت التروس زيت محرك السيارة، ولكنه أكثر سمكًا وأكثر لزوجة منه. عند البحث عن أفضل نوع زيت ناقل الحركة، فمن الأفضل مراجعة دليل السيارة أولاً أو الاتصال بالوكيل لاختيار النوع المناسب. من أجل السيارة.

يمكننا أن نقدم اليوم أفضل أنواع زيوت التروس وهي: موبيل 1، رويال بيرل ماكس ATF، ATF Dexron III Mercon، و Mercon V، وهذه الأنواع مخصصة لناقل الحركة الأوتوماتيكي.

إقرأ أيضاً:

للبحث عن نصائح بعد تغيير زيت القير، يجب أن تعرف كل ما يتعلق بزيت القير، لأن كل النصائح الخاصة باختيار الزيت، أو التمارين بعد أو أثناء تغيير الزيت، كل ذلك يتعاون معًا لتحقيق أكبر درجة. الأمان، وهذا ما نحاول تقديمه في هذا المقال.