نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من النقل تكشف عن احتمالية الحمل. تعتبر عملية نقل الأجنة إحدى وسائل المساعدة على الحمل، وهي إحدى مراحل تقنية أطفال الأنابيب. يتم تجاوز هذه المرحلة لعدة أسباب أبرزها توفير المال والوقت والحفاظ على صحة المرأة، ولهذا نقدمها من خلال نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من العملية المذكورة.

مستوى هرمون الحمل في اليوم العاشر من الحمل.

نقل الأجنة هي عملية يتم فيها تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية خارج الرحم، عن طريق الحقن المجهري، بعد حقن البويضة كخطوة أولى، يقوم الطبيب بعملية النقل، وتعرف هذه العملية بإرجاع البويضة التي تم تخصيبها. إلى الرحم، ثم تنتظر المريضة أسبوعين، وبعدها يتم إجراء فحص: الحمل.

أما بالنسبة لمستوى هرمون الحمل في اليوم العاشر من الإباضة، فإنه يفرز بقوة عبر المشيمة، مما يسبب الشعور بالغثيان والدوخة في الصباح، أي أنه يتأرجح بين 5 إلى 50 ملبالإضافة إلى ذلك فإن المرأة تشعر ببعض الأعراض المشابهة لأعراض الحمل والتي تدل على نجاح العملية، ولكن أبرزها هو عدم وجود نزيف بعد أسبوعين من العملية، ونذكرها في النقاط التالية:

  • تورم الثدي والألم عند لمسه.
  • الشعور بالتشنجات والتشنجات الخفيفة.
  • الحاجة المتكررة للتبول.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • الغازات والانتفاخات بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.
  • الإرهاق والتعب.
  • الغثيان بسبب إفراز المشيمة لهرمون الحمل.
  • ملاحظة تغيرات في الإفرازات المهبلية التي قد تزيد وتتحول إلى اللون الأبيض.
  • تأخر الدورة الشهرية.

أسباب الخضوع لعملية نقل الأجنة

وفي إطار حديثنا عن مستويات هرمون الحمل في اليوم العاشر من نقل الأجنة، فإن التلقيح الاصطناعي الذي يتم من خلاله نقل الأجنة يعالج العقم ومشاكل الخصوبة. كما أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الحاجة إلى هذا الإجراء، ونذكرها في النقاط التالية:

  • تلف أو انسداد في قناة فالوب، وهي الأنبوب الذي يتم من خلاله نقل الأجنة إلى الرحم، ففسادها يجعل عملية نقل البويضات المخصبة إلى الرحم صعبة.
  • ويعني اضطراب التبويض أن هذه العملية نادراً ما تحدث أو لا تحدث على الإطلاق، وينتج عنها عدد قليل من البويضات اللازمة للتخصيب الناجح.
  • يحدث التهاب بطانة الرحم عندما تنغرس أنسجة الرحم وتنمو خارج الرحم وغالباً ما تؤثر على عمل الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة صغيرة توجد في جدار الرحم ويمكن أن تتداخل مع قدرة البويضة المخصبة على الانغراس في الرحم، وبالتالي تمنع الحمل.
  • فشل المبايض المبكر، والذي يتسبب في توقف المبيضين عن أداء وظائفهما؛ لأنها لا تنتج كميات طبيعية من هرمونات الاستروجين أو عدم انتظام إفراز البويضات.
  • عدم قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية، وذلك بسبب عدم التركيز أو ضعف الحركة، أو وجود تشوه في السائل المنوي أو تشوه في الخصيتين.
  • الاضطرابات الوراثية التي تمنع الحمل.
  • يمكنك توفير المال من خلال إجراء عملية الحقن المجهري بالكامل مرة أخرى.
  • فشل الحمل بعد الخضوع للحقن المجهري.

أنواع عملية نقل الأجنة

وفي إطار عرض مستوى هرمون الحمل في اليوم العاشر من عملية النقل، نستعرض أنواع عمليات نقل الأجنة، والتي تنقسم بعد الإخصاب؛ لأن الأطباء يتبعون أثناء عملية التلقيح الصناعي نفس الخطوات، وذلك في الفقرات التالية:

1- نقل الأجنة الحيوية

ويتم ذلك مباشرة بعد تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية، وزراعتها خلال يوم أو يومين، ومن ثم يتم تحديد الأجنة الأفضل لنقلها مباشرة إلى الرحم.

2- نقل الأجنة المجمدة

وهي الدورة التي يتم فيها تجميد وتخزين الأجنة السليمة المتبقية، وبعد التلقيح الصناعي يمكن استخدامها مستقبلاً وتذويبها ونقلها إلى الرحم.

3-نقل الأجنة في اليوم الثالث

تُعرف هذه المرحلة بالانقسام الفتيلي. ولأن خلايا الجنين تنقسم دون زيادة في الحجم، فإن هذا الانقسام ينتج عنه عدد من الخلايا مماثلة في حجم البويضة المخصبة الأصلية.

وبشكل عام يتم هذا التقسيم في اليوم الثالث، ولكن في بعض الأحيان يتم في اليوم الثاني أو الرابع، وتعرف بأجنة اليوم الثالث، لأن بعض الأجنة لا تبقى على قيد الحياة حتى اليوم الخامس، ويتم نقلها في اليوم الخامس. ثالث يوم. يوم للتأكد من وصولها بالسلامة إلى الرحم.

4- نقل الكيسة الأريمية

بحلول اليوم الخامس، تصبح الأجنة كرة من الخلايا سريعة الانقسام، محاطة بطبقة خارجية واقية تسمى الكيسة الأريمية، والتي تحتوي على ما بين 60 و120 خلية.

نقترح عليك أن تقرأ

يسهل هذا التطور عملية نقل الأجنة وانغراسها في جدار الرحم، وقد أثبتت بعض الدراسات التي قارنت نقل الأجنة في مرحلة الانقسام أو مع الكيسة الأريمية أن الأخير أفضل.

لكن في دراسة أخرى أجريت لملاحظة خطورة نقل الأجنة في تلك المرحلة، فإنها تمثل خطرا على الجنين والأم.

5- النقل الانتقائي لجنين واحد

يتم في هذه العملية اختبار جنين واحد ليتم نقله إلى قناة فالوب أو الرحم لتحسين فرص الحمل، ولكن بناءً على بعض الدراسات البحثية الحديثة، تبين أن النساء اللاتي يخضعن لهذه العملية، والتي يتبعها جنين واحد إن نقل الأجنة المجمدة، إذا لزم الأمر، لديه فرص مثالية لإنجاب طفل دون زيادة خطر الحمل. فرص الحمل بتوأم.

6- نقل الأجنة المزدوج

وهنا يتم نقل جنين واحد إلى الرحم، ولكن هناك بعض المخاطر في هذه العملية، وخاصة خطر الحمل المتعدد، الذي كان الأطباء في الماضي يعتمدون على تلك النتيجة على أمل حدوث حمل واحد، ولكن مع ظهور حالات الحمل المتعدد. وأعيدوا التقييم، وأصدرت الجهات المختصة بعض التعليمات الصارمة التي تقيد نقل الأجنة المتعددة.

7- المساعدة على الفقس

تعمل هذه العملية على إضعاف الطبقة الخارجية للجنين قبل نقله إلى الرحم ولا تحسن معدلات الحمل لدى النساء اللاتي يخضعن لعملية نقل الأجنة الحيوية، على الرغم من أن بعض النساء اللاتي يخضعن لعملية نقل الأجنة المجمدة يستفدن.

كيفية إرجاع الأجنة المجمدة

واستكمالاً للحديث عن مستوى هرمون الحمل في اليوم العاشر من النقل، نستعرض خطوات عملية نقل الأجنة في الخطوات التالية:

  • تتلقى المرأة المكملات الهرمونية والأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين لمدة أسبوعين من آخر يوم في الدورة الشهرية، وتحتوي هذه الأدوية على مثبطات لبعض الهرمونات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم عن طريق الغدة النخامية.
  • قم بإجراء اختبارات دم جديدة مع صور الموجات فوق الصوتية للرحم بعد هذين الأسبوعين.
  • تتناول المرأة مكملات هرمونية تحتوي على هرمون البروجسترون من أجل زيادة سماكة البطانة الداخلية للرحم، لفترة محددة من خلال طبيب التوليد وأمراض النساء، ويكون الاعتماد الأساسي هنا على عمر الأجنة بمجرد جمعها، ووقت جمعها. تناول هرمون البروجسترون.
  • يتم نقل الأجنة إلى الرحم في اليوم الخامس في حالة الأجنة المجمدة، وفي اليوم السادس في حالة تناول هرمون البروجسترون.

وفي بعض الأحيان يتم تعويض ذلك عن طريق تناول المنشطات الهرمونية حسب شدة الإباضة الطبيعية. تتم مراقبة التبويض عن طريق الفحوصات، وفي معظم الحالات يتم نقل الأجنة المجمدة بعد مرور فترة قصيرة من التبويض حسب عمر الأجنة أثناء التخزين. أي في اليوم الثالث أو الخامس.

بعد عملية نقل الأجنة

ومن أجل رؤية مستوى هرمون الحمل في اليوم العاشر من عملية النقل، يطلب من الزوجة الانتظار لمدة أسبوعين حتى تقوم بإجراء اختبار الحمل والتأكد من حدوثه أم لا. فرص الحمل الناجح متشابهة بين النساء. طريقة نقل الأجنة المجمدة وزراعتها بعد تخصيب البويضات.

كما وجدت بعض الدراسات أن نسبة نجاح الحمل بالأجنة المجمدة تكون أعلى في بعض الحالات بسبب فرصة نمو بطانة الرحم بشكل جيد عند تناول هرمون البروجسترون.

تستطيع المرأة القيام بمهامها اليومية العادية، ولكن تجنب الأنشطة الشاقة والراحة قدر الإمكان، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى من الحمل، وتجنب ممارسة العلاقة الجنسية لمدة أسبوع، وينصح بشرب الكثير من الماء خلال هذه الفترة.

يصل هرمون الحمل في اليوم العاشر بعد نقل الأجنة إلى 50 ملليلتر كحد أقصى، وبعد أسبوعين يجب الذهاب إلى الطبيب وإجراء اختبارات الحمل للتأكد من نجاح الإجراء وهل حدث أم لا.