لا شك أن النباتات الداخلية سريعة النمو هي مكملة للمنزل لأنها تعطي منظراً رائعاً وجذاباً للمنزل، وتختلف هذه النباتات في الشكل واللون والسلوك، مما يمنح الشخص الذي يريد عدة خيارات لتزيين منزلك بالنباتات. يمكنك إلقاء نظرة فاحصة على هذه النباتات المنزلية سريعة النمو من خلال:

نباتات منزلية سريعة النمو

كما ذكرنا فإن النباتات سريعة النمو والمناسبة للنمو في المنزل تختلف في أشكالها وألوانها وسلوكياتها، فنجد بعضها يتسلق الجدار والبعض الآخر له لون جذاب للغاية، وفيما يلي نتعرف على أنواع هذه النباتات:

1 نبات رأس السهم

عند التفكير في النباتات الداخلية سريعة النمو، فإن هذا النبات يدخل في قائمة المرشحين، فهو من النباتات التي تمت زراعتها مؤخرًا ورغم هذا فهو يتمتع بشهرة كبيرة، كما أنه ينمو بسرعة في وجود القليل من ضوء الشمس والماء. ويتميز بعدة مميزات منها:

  • وتأخذ أوراقها شكل السهم.
  • أوراقها مخططة باللونين الأبيض والأخضر.
  • وتتراوح ألوانها من الأخضر الفاتح إلى الوردي.

2- نبات الهليون

يعتبر خياراً جيداً عند البحث عن نباتات داخلية سريعة النمو، حيث أن هذا النبات يتميز بشكله الجميل والجذاب، كما أنه مناسب للأكل، بالإضافة إلى ما سبق فإن ظروف نموه ليست صعبة، فهو يحتاج فقط إلى القليل من ضوء الشمس البسيط وقليل من الماء لأنه ينمو أكثر في البيئات الرطبة والجافة.

3- نبات الصبار

من أشهر النباتات بشكل عام ومن أقلها شهرة بالنباتات المنزلية سريعة النمو. يمكن زراعة هذا النبات في المنزل وينمو بسرعة. إنها تحتاج فقط إلى القليل من ضوء الشمس والماء في المناخات الحارة والجافة، ولا تتطلب سوى القليل من الماء. منها في الأجواء الباردة.

بالإضافة إلى ما سبق فهو يفيد المزارع، حيث أن له العديد من الفوائد العلاجية، بما في ذلك القدرة على التخفيف من آثار الحروق.

4 شجرة الحب أو الفيلوديندرون

وهو نبات داخلي سريع النمو ينصح به لمن يبدأ الزراعة، فظروف نموه ليست صعبة، فهو يحتاج فقط لأشعة الشمس القوية ولكن غير المباشرة والقليل من الماء من وقت لآخر بسبب قدرته على تحمل الجفاف.

كما أنها تتميز بتعدد أوراقها، وتأخذ أوراقها شكل القلب، مما يعطيها مظهراً جميلاً عند زراعتها في المنزل.

5 نبات البوتس أو نبات البوتس

سميت على اسم إله الحب في الأساطير اليونانية القديمة، وهي من أسرع النباتات نمواً عند البحث عن نباتات منزلية سريعة النمو، وتتميز بظروف نموها البسيطة والمتواضعة، والتي تتضمن أيضاً كميات معقولة من الماء. مثل الضوء، حتى تتمكن من رؤيته في أفضل حالاته.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يصل طوله إلى ثمانية أقدام.

6-زهرة الآلام الأرجوانية

وتتنوع خصائص هذا النبات بين الجيد والسيئ، إلا أنه محبوب لدى الناس ويزرعونه لشكله الجميل ولونه الرائع، ومن الخصائص التي يتمتع بها ما يلي:

  • سريع النمو.
  • أوراقها بنفسجية اللون.
  • أطراف أوراقها مسننة.
  • يحتاج إلى كمية معتدلة من الماء والضوء لينمو.
  • يتلاشى اللون الأرجواني مع تقدم العمر.
  • أزهارها تأخذ شكل العنكبوت.
  • الزهور صفراء وبرتقالية.
  • المخمل الملكي.
  • لها رائحة كريهة.

7- دموع الملكة، الرحيق النقي أو نبات الصداقة

يتكون هذا النوع من النباتات من سلسلة من الزهور ذات الأوراق الخضراء ذات الحواف الزرقاء، وتشاهد هذه الزهور متكئة على أوراق النبات مما يعطيها مظهراً جذاباً.

كما أنها تتكاثر بشكل كبير، وتنتج العديد من الزهور والأوراق، وعلى عكس النباتات المنزلية السابقة سريعة النمو، فإنها تحتاج إلى الكثير من الماء والقليل من الشمس فقط.

8- نبات العنكبوت

عندما نبحث عن نباتات منزلية سريعة النمو ذات شكل مختلف، نجد هذا النبات في أعلى القائمة، فهو ذو شكل منحني كأرجل العناكب، كما يتضمن سيقان بيضاء طويلة تأخذ منها الفروع نفس المنحنية شكل. .

موسم نمو هذا النبات ليلي في الخريف ويستمر بضعة أسابيع، مما لا يلغي حاجته للشمس والقليل من الماء.

9- اللبلاب السويدي أو اللبلاب الزاحف

جمال هذا النبات يكمن في شكله الرائع وألوانه المميزة، وظروف نموه معروفة، فهو يحتاج فقط لأشعة الشمس غير المباشرة بالإضافة إلى كمية معقولة من الماء، ومن خصائصه ما يلي:

  • أوراقها مستديرة باللون الأخضر.
  • حواف الأوراق صدفي.
  • زهورها بيضاء .

10- زاحف السلحفاة

يشبه هذا النبات السلحفاة لأنه ينمو ببطء شديد، إلا أنه مرن في ظروف نموه، ولا يتطلب سوى كمية معقولة من الماء والتعرض لأشعة الشمس، ويمكن أن ينمو أيضًا في الظل. النبات هي:

  • أوراقها خضراء وبرتقالية.
  • لها زهور بيضاء.
  • الزهور تشبه الغاز في الهواء.

11- نبات الأفعى أو قنب الأفعى

ويحصل على هذا الاسم لمظهره الغريب الزلق الشبيه بالثعبان، ويتميز بطوله الذي يصل إلى متر واحد، وفي بعض الأحيان يصل إلى خمسة، حسب ظروف الإضاءة المتاحة.

12- نبات اليشم أو اليشم

يعود أصل هذه النبتة إلى موزمبيق ومنطقة كيب الشرقية في جنوب أفريقيا ومقاطعة كوازولو ناتال، ولهذا النبات أزهار بيضاء ووردية ليست كبيرة الحجم ولكنها ذات أشكال جميلة.

وهي تحتاج إلى حرارة عالية نسبياً نهاراً وباردة ليلاً، بالإضافة إلى سقيها أسبوعياً وتسميدها كل أسبوعين. يمكن أن يصل طوله إلى خمسة أقدام عندما يكون هناك ما يكفي من ضوء الشمس.

كيف أعتني بالنباتات الداخلية؟

بعد التعرف على قائمة النباتات الداخلية سريعة النمو، سنتعرف على كيفية العناية بها، ومن الجدير بالذكر أن زراعة النبات في المنزل ليس بالأمر السهل، ولكنه يحتاج إلى رعاية واهتمام لضمان استمراريته. وفيما يلي سنتعرف على تفاصيل حول ذلك:

1- توفير الإضاءة اللازمة

ثبت أن النباتات تقوم بعملية التمثيل الضوئي لإنتاج الطاقة، والضوء هو أساس هذه العملية. تختلف النباتات في حاجتها للضوء: بعضها يحتاج إلى كمية قليلة، وبعضها يحتاج إلى المزيد، والبعض الآخر يمكن أن ينمو. في الأماكن المظلمة.

يجب على أي شخص لديه نبات داخلي أن يعرف مقدار الضوء الذي يحتاجه هذا النبات، فإذا كان يحتاج إلى الكثير من الضوء فمن الجيد وضعه على الشرفة، وإذا كان يحتاج إلى القليل يمكن وضعه في أي غرفة تتلقى ضوء الشمس غير المباشر. .

2 درجة الحرارة

عندما نتحدث عن الضوء فإن الحرارة عامل من عوامل حياة النبات، فحاجة كل نبات للحرارة تختلف عن الآخر، فالبعض يفضل درجات الحرارة المرتفعة والبعض الآخر يفضل درجات الحرارة المنخفضة والبعض يمكن أن يذبل عند درجات حرارة لا تناسبه. .

كما يجب الحذر من سقي أي نبات بالماء الساخن لأن ذلك سيضر النبات ولا يفيده.

3- مياه الري

ولا شك أن حياة النبات لا يمكن أن تستمر بدون الماء، بل بقدر الماء الكافي، أي لا ينبغي أن يسقى بالماء أكثر مما يحتاجه، ولا ينبغي أن يكون الماء شحيحا.

وفي كلتا الحالتين يمكن أن يصاب النبات بأمراض مختلفة بسبب الماء.

4-الطابق

من الواضح للجميع أن أي تربة يمكن أن تكون مناسبة للزراعة، ولكن التربة لا تكون مناسبة إلا إذا تكاملت عناصرها مع بعضها البعض بشكل يشكل تضاريس مستقرة تسمح للنباتات بالنمو فيها، كما يجب أن يكون لها تهوية جيدة.

عند استخدام أي تربة سبق استخدامها في الأراضي الزراعية أو غيرها فمن الأفضل وضعها في الفرن على درجة حرارة عالية تصل إلى مئة وثمانين درجة فهرنهايت حتى تكون معقمة ونظيفة ولا تحمل الحشرات. أو الأوبئة.

5- الأسمدة

ومن المهم الاهتمام بتغذية النبات، فكما ذكرنا يجب عدم الإفراط في الري أثناء الري، ولا الإفراط في التسميد، لأن ذلك قد يسبب الضرر بدلاً من النفع.

كما يجب عليك التأكد من الأسمدة المستخدمة من حيث كمية الأملاح الموجودة فيها، حيث أن نسبة الأملاح العالية تسبب أضراراً جسيمة.

بالإضافة إلى ما سبق، يجب تجنب الإكثار من الأسمدة في الشتاء، عندما لا يكون النبات في طور النمو، واستخدام الكثير من الأسمدة في الصيف والخريف، عندما تساعد أشعة الشمس القوية النبات على النمو.

ويمكن الإشارة إلى كفاية النبات من الأسمدة من خلال ظهور طبقة بيضاء على سطح التربة، وعند ظهورها يجب التوقف عن إضافة الأسمدة.

نصائح للمحافظة على النبات .

من المعروف أن النباتات من الممكن أن تصاب بالأمراض المختلفة، ويمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في علاج النبات في حالة حدوث مرض أو منع حدوثه، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • أبعد النبات عن الأماكن التي تحتوي على مواد كيميائية وغيرها من التلوث.
  • تقليم النبات بشكل دوري.
  • سقي النبات بانتظام.
  • فحص التربة من وقت لآخر وتهويتها.
  • توفير الإضاءة اللازمة للمصنع.
  • انتبه إلى تسميد التربة في الأوقات المناسبة.
  • وفي حالة الاشتباه بوجود ورقة نبات، يمكن تنظيفها بقطعة قماش ممزوجة بالكحول.
  • استعن بمتخصص لرش التربة بالمبيدات الحشرية إذا لزم الأمر.
  • يجب الاهتمام بتوفير الحرارة والتهوية الكافية للنبات.
  • ومن الضروري اختيار مصدر مياه الري النظيفة حتى لا تختلط بالمواد الضارة.

من الممتع الاعتناء بالنباتات المتنامية في المنزل، لأنها تعلمنا الصبر والرحمة تجاه الكائنات الأخرى، كما أنها تجلب لنا فوائد كبيرة، بدءًا من المنظر الخلاب الذي تضفيه على المنزل إلى البيئة الطبيعية البكر التي تحيط بنا. .