نباتات ذات رائحة عطرية تمنح منزلك رائحة مميزة، حالياً اتجه الكثير من الناس إلى الزراعة حفاظاً على البيئة وتجنب استهلاك معطرات الجو الصناعية التي تنبعث منها مواد كيميائية بسبب ارتفاع سعرها، كما يمكن استخدامها في الطعام والعلاجات الطبية. لذلك نقدم لكم نباتات ذات رائحة عطرية من خلال…

نباتات عطرية

تتميز النباتات العطرية برائحتها الفريدة، والتي تزيد قيمتها عند وجودها في المنزل أو في الهواء الطلق، كما تختلف روائحها العطرية في التفضيل من شخص إلى آخر، فالبعض يحب الرائحة القوية والبعض الآخر يحب الرائحة الناعمة والرقيقة. .

كما تعتبر النباتات من الوسائل التي تزيد من حيوية وجمال المنزل نظراً لمظهرها الجميل بألوانها الرائعة، بالإضافة إلى أنها تضفي راحة نفسية بمجرد النظر إليها، ولهذا نعرض لك نباتات ذات رائحة عطرية من خلال الفقرات التالية:

1- نبات الجيرانيوم المعطر

يُعرف هذا النبات بأنه نبات المسك، وهناك ما له رائحة ومنها ما ليس له، حيث أنه يضيف للمكان عدة روائح مختلفة، مثل: الورد والليمون وجوزة الطيب، وإذا لمست أوراقه فإن سوف تنبعث منهم رائحة زائدة.

يحتاج هذا النبات إلى ضوء ساطع ومكثف عند زراعته داخل المنزل، لكنه يحتاج في الشتاء إلى إضاءة مباشرة للحفاظ على عملية النمو والازدهار.

2- نبات الجاردينيا

تتميز بأزهارها البيضاء الجميلة مع أوراقها الخضراء الداكنة اللامعة التي تعطي رائحة جميلة تضفي النضارة على المنزل.

تتطلب هذه النباتات ضوءًا شديدًا، الأمثل لذلك ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات يوميًا، بالإضافة إلى حاجتها لبعض الرطوبة، عليك فقط التأكد من رش الأوراق يوميًا، والابتعاد عن البراعم. والزهور حتى لا يتغير لونها.

3- نباتات الحمضيات

تعتبر هذه النباتات من أفضل النباتات ذات الرائحة العطرية، حيث أن دخولها إلى المنزل يضفي رائحة حمضية منعشة كالبرتقال أو الليمون، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى تربة رطبة غير مشبعة بالماء وإلا فإنها ستتعفن.

4- نبات الخزامى

ويعرف أيضاً باسم الخزامى، ويتميز بمزيج من الرائحة العطرية المميزة والمظهر الجذاب بسبب اللون الأرجواني المميز الذي يضفي راحة للنفس، فإذا انبعثت رائحته يترك أثره لساعات طويلة.

أثناء عملية النمو تتم في الهواء الطلق، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى الكثير من الضوء، لذلك يجب وضعها بجانب النافذة.

5- الكورديا القرمزية

يُعرف هذا النبات باسمه Cordia sebestena ويتواجد أصله في الغابات الاستوائية في أمريكا، ومن أسمائه الشهيرة شجرة جايجر والأناكوندا.

تنمو بذور هذا النبات في فترة تتراوح من 14 إلى 21 يومًا للنمو، ومن خلال طبقات الهواء والفسائل تبدأ في الإزهار بعد ثلاث سنوات.

6- زهور الجارونيا

تعتبر من أفضل النباتات الداخلية العطرية نظراً لأزهارها ذات الرائحة القوية والفريدة من نوعها، وتضم شجيرات مزهرة دائمة الخضرة سميكة وغامقة اللون، وتتميز أوراقها بأنها لامعة ومطاطية، إلى جانب أزهار رقيقة ذات لون كريمي. .برائحة مميزة.

7- نبات الجاردينيا

تعتبر من أفضل النباتات المنزلية العطرية. ونظراً لرائحته الفريدة الجميلة، بالإضافة إلى أوراقه الكثيفة ذات اللون الأخضر الداكن مع أزهار بيضاء ناصعة، فإنه يحتاج أثناء عملية النمو إلى ضوء الشمس المباشر لمدة تتراوح بين ست إلى ثماني ساعات.

8- نبات الزيتون الحلو

تتميز أزهار هذا النبات برائحة استثنائية يصعب مقاومتها، بالإضافة إلى أوراقها اللامعة، ومن بينها تبرز سلسلة من الزهور البيضاء ذات رائحة تشبه رائحة البرتقال.

9- نبات البلوميريا

وهو نبات استوائي ذو أزهار عطرة ذات رائحة مميزة، كما تتوفر أزهاره بدرجات ألوان متنوعة، مثل الأصفر والأبيض والبرتقالي والأبيض والأحمر.

10- زهور الهويا

يتميز هذا النبات بأن أوراقه خضراء ذات ملمس شمعي، ولهذا اشتهر بأنه نبات شمعي، بالإضافة إلى أزهاره المظلية التي تنبعث منها رائحة مميزة تزداد قوتها عند غروب الشمس.

11- نبات الهليوتروب

تحتوي أزهار النبات على رائحة مريحة تشبه رائحة الفانيليا وتتميز بلونها الأرجواني المميز، ويظهر هذا النبات من منتصف أشهر الصيف وحتى الخريف.

12- أوراق النعناع

وهو من أكثر النباتات العطرية انتشاراً، ويمكن زراعته بسهولة في الشتاء والصيف، كما أنه يحتاج إلى ضوء شديد جداً وتربة رطبة في جميع الأوقات.

13- ميليسا

يعرف هذا النبات باسم البلسم لأنه يعطي رائحة الليمون الممزوجة برائحة النعناع، ​​يحتاج إلى ضوء الشمس لمدة لا تقل عن خمس ساعات مع سقي منتظم، ولكن يجب الحذر من تبليل التربة حتى تكون عملية النمو سلسة. . ملائم. لم تتأثر.

14- زهور الأوركيد

وتعرف باسم بساتين الفاكهة، وتتميز بالرائحة النفاذة التي تبقى في العقل، وتزهر عادة مرة أو مرتين في السنة، حسب نوعها.

يجب سقي هذه الزهور وتسميدها في الصيف والربيع، أما في الخريف والشتاء فيجب تقليل السقي، كما يجب زراعتها في مكان تكون فيه الشمس شديدة والرطوبة العالية.

15- زنبق الوادي

يشتمل هذا النبات على أزهار صغيرة على شكل جرس ذات رائحة عطرية، كما يظهر طوال العام إذا تمت زراعته في تربة مخلوطة بالقليل من الطحالب، كما يجب وضعه في مكان تصله الشمس يومياً لمدة ست إلى ثماني ساعات.

16- الياسمين العربي

تتفتح أوراق هذه الزهور على مدار السنة، وتشمل زهور بيضاء ذات رائحة ناعمة وفريدة من نوعها، وتنتشر سيقانها بشكل طولي على التعريشة، كما تستخدم أزهارها لصنع الشاي الخاص بك، كما يجب زراعتها في مكان به شمس جيدة وتربة جيدة التصريف.

17- نبات الحمضيات والبرتقال

وهو نبات حمضي يحتوي على مضادات الأكسدة مع مركبات النارينجين والفلافانونات والهسبيريدين، ونعتقد أن زيت النارنجين له تأثير مزيل للقلق مما يساهم في الشعور بالاسترخاء.

18- فلفل ياباني

ويعود أصل هذا النبات إلى اليابان وشبه الجزيرة الكورية، ويصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار. وينمو هذا النبات ثماراً تستخدم قشرتها في صناعة التوابل، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة، مما يحسن الدورة الدموية ويحسن الجهاز الهضمي. عملية.

19- نعناع

ويعرف هذا النوع من النعناع بالنعناع، ​​ويعتبر من الأعشاب ذات الرائحة العطرية التي يصل ارتفاعها إلى تسعين سم، كما يستخدم لعلاج انتفاخ البطن والغثيان والقيء، وكذلك لطرد الغازات، لاحتوائه على الروماتيزم. و قهوة.

20- سفرجل صيني

تنمو أشجارها في الصين ويصل طولها إلى عشرة أمتار، وتستخدم ثمارها لعلاج التهاب الحلق والسعال والتعب العام، كما تدر البول والمسكنات، ويحتوي هذا النبات على بعض الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الماليك. .

21- أشجار الويبرنوم

وهي من أنواع الأشجار التي يسهل زراعتها ولا تحتاج إلى عناية شديدة، حيث تنمو أزهارها بشكل يشبه كرات الثلج ذات رائحة عطرية مميزة نفاذة لا تضاهى.

تنمو الشجيرات في مجموعات منفصلة ولكن كبيرة، بعضها دائمًا ما يكون أخضر ناصعًا، لكن البعض الآخر يفقد أوراقه في بعض الفصول، على اعتبار أن عملية التزهير تبدأ في الربيع.

22- نبات الوستارية

يعتبر من أفضل النباتات ذات الرائحة العطرية، يقدم أثناء عملية النمو أزهاراً طويلة أرجوانية أو بيضاء ذات رائحة جذابة، إلا أن عيبه هو صعوبة زراعته وحاجته الكبيرة إلى الاهتمام حتى يتمكن من النمو بفعالية. . والمحافظة على ازدهارها سنوياً.

23- النبات: يشتهر هذا النبات أيضًا بالألوان المميزة لأزهاره، فهي توجد باللون الأحمر والأبيض والوردي، وقد يكون هناك بعض الزهور التي تمتزج ألوانها مع بعضها البعض، كما يجب الاهتمام بزراعته في مساحات واسعة وذات تهوية جيدة حتى لا تتعفن، لكن يمكن زراعتها في الشمس، لكن من الأفضل تعريضها لأشعة الشمس الساطعة.

نباتات ذات رائحة عطرية يمكن زراعتها بسهولة في شرفة المنزل أو في الحديقة لتضيف راحة مميزة مع شكل النفس الفريد لتشعر بالراحة. فقط مع التربة الجيدة والشمس الساطعة يمكنك الحصول على أفضل النباتات.