من يتحمل تكاليف نقل الكفالة الكفيل أم المكفول؟ ما هي قيمة الرسوم المدفوعة لنقل الكفالة من كفيل إلى آخر؟ كيف يتم دفع رسوم نقل الكفالة إلكترونيا؟ حيث أن إجراءات نقل الكفالة مربكة للمكفولين وللكفلاء من المواطنين السعوديين، ومن تلك الإجراءات الرسوم التي يجب دفعها لإتمام عملية نقل الكفالة، مما يخلط بين أطراف الكفالة فيما يتعلق بالشخص الذي يجب عليه دفعها، لذلك سنشير خلال موضوعنا إلى الشخص المسؤول عن دفع تكاليف نقل الكفالة.

من يتحمل تكاليف نقل الكفالة؟

نظام الكفالة هو أحد الأنظمة القانونية المعتمدة في الدول العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية. يعمل هذا النظام على تحديد العلاقة بين أصحاب العمل من المواطنين السعوديين وعمالهم من الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. وقد وضعت المنظمات السعودية كافة الشروط والمتطلبات التي يحتاجها المكفول لنقل كفالته من كفيل إلى آخر، كما حددت رسوم نقل الكفالة والتي سنذكرها لاحقا في موضوعنا ولكن من يتحمل الرسوم للنقل. رعاية؟

في الواقع، الإجابة على هذا السؤال ليست واضحة بالنسبة للحكومات السعودية. تقول بعض المؤسسات أن رسوم نقل الكفالة يدفعها الكفيل السابق، والبعض الآخر يقول إن المكفول هو من يدفعها. وهناك مؤسسات أخرى تشير إلى أن الكفيل الجديد هو من يدفع رسوم نقل الكفالة ولكن الجواب هو والأصح أن الكفيل الجديد هو من يدفع رسوم نقل الكفالة إلى المكفول وفقاً للمادة (40) من نظام النظام الذي صدر عام 1445هـ والتي نصت على: «يتحمل صاحب العمل رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته». كما أن الكفيل الجديد هو الذي يتحمل قيمة الكفالة المكفولة.

ما هي رسوم نقل كفالة 1445؟

تختلف قيمة الرسوم المدفوعة لنقل الكفالة حسب عدد المرات التي يطلب فيها المكفول نقل كفالته إلى كفيل آخر، بغض النظر عن هوية المكفول سواء كان عامل أو سائق أو حتى زوجة . لا تتعارض هوية المكفول أبداً مع قيمة الرسوم التي يدفعها الكفيل. بالنسبة للمكفول وبعد الإجابة على سؤال من يتحمل رسوم نقل الكفالة سنشير إلى رسوم نقل الكفالة. حسب عدد مرات التحويل من خلال النقاط التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • عند نقل الكفالة لأول مرة يتم دفع رسوم نقل لا تتجاوز 2000 ريال سعودي وهو أقل سعر يمكن دفعه مقابل نقل الكفالة.
  • وفي المرة الثانية تدفع 4000 ريال سعودي دون احتساب الرسوم المدفوعة في المرة الأولى.
  • الرسوم المدفوعة عند نقل الكفالة من كفيل إلى آخر للمرة الثالثة هي 6,000 ريال سعودي.
  • كما يتم للمرة الرابعة دفع رسم قدره 8000 ريال سعودي كرسم رسمي لنقل الكفالة.
  • أثناء نقل الكفالة للمرة الخامسة يتم دفع رسوم قدرها 10,000 ريال سعودي وبالتالي يتم إضافة 2000 ريال سعودي في كل مرة يتم فيها نقل الكفالة من كفيل إلى آخر.

كيف يتم دفع رسوم نقل الكفالة إلكترونيا؟

وفي سياق الإجابة على سؤال: من يتحمل تكاليف نقل الكفالة؟ ويقودنا حديثنا إلى سؤال آخر وهو كيفية دفع رسوم نقل الكفالة إلكترونيا، وهي إحدى الخدمات المميزة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. رسوم نقل الكفالة إلكترونياً من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية من .
  2. ثم من قائمة الخدمات الإلكترونية اختر تحديد بوابة الخدمات الإلكترونية للوظيفة.
  3. سيتم فتح أمامك صفحة جديدة، قبل القيام بأي خطوات عليك اختيار بوابة الأفراد حتى تتمكن من استكمال الخطوات بشكل صحيح.
  4. بعد ذلك سيسمح لك الموقع بإكمال معلومات تسجيل الدخول وإدخال رقم DNI أو رقم الإقامة وكلمة المرور.
  5. ثم قم بكتابة رمز التحقق بشكل صحيح واضغط على زر تسجيل الدخول.
  6. سينقلك الموقع إلى صفحة الخدمات الإلكترونية. اختيار الاستعلام عن نقل الكفالة للعامل الوافد.
  7. ستظهر أمامك صفحة أخرى، ستحتاج إلى إدخال رقم إقامة العامل الذي ترغب بنقل كفالته، ثم كتابة رمز التحقق ومن ثم الضغط على زر بحث.
  8. بعد ذلك سيفتح الموقع صفحة تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالمكفول، بما في ذلك المعلومات الشخصية عن المكفول، واسم المنشأة التي يعمل بها المكفول، ومعلومات عن الكفيل الجديد الذي تم منحه الكفالة. المنقولة، وكذلك قيمة الرسوم الواجب سدادها.
  9. ستجد زر دفع رسوم نقل الكفالة، اضغط عليه.
  10. ثم استخدم إحدى طرق الدفع التي تريدها لتحويل الرسوم إلكترونيًا.
  11. بعد الانتهاء من دفع الرسوم، سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم جوالك تؤكد إتمام عملية الدفع بنجاح.

يجب على المواطن السعودي التحقق من هوية المكفول الذي طلب الكفالة قبل منحها له، والتحقق من عدد مرات نقل هذا الكفيل الكفالة، حيث أن مبلغ الرسم يزداد مع عدد مرات نقل الكفالة.