من الذي جلب مرض القطط أثناء الحمل؟ كيف تعاملت معه؟ وهو من الأمراض التي تحدث عند النساء أثناء احتكاكهن بالقطط خلال فترة الحمل، ينتشر هذا المرض بشكل واسع نتيجة طفيل التوكسوبلازما، تظهر عليه بعض الأعراض ولكن يتم التأكد منها بالفحوصات الطبية، لذلك سنوضح لك الأشخاص الذين أصيبوا بهذا المرض أثناء الحمل.

كانت تعاني من حمى القطط أثناء حملها.

داء المقوسات، المعروف أيضًا باسم داء المقوسات، هو عدوى طفيلية يسببها طفيل التوكسوبلازما جوندي، وهو طفيل وحيد الخلية، يوجد وجوده في براز القطط، كما يمكن العثور عليه في اللحوم النيئة الملوثة بالطفيل، مثل مثل: لحم الضأن والغزلان.

ويعاني جزء كبير من سكان العالم من هذا المرض وأغلبية المصابين لا يعانون من أي أعراض. لأن الجهاز المناعي يقي من المرض، لكنه قد يشكل خطورة أثناء الحمل على الجنين فيسبب موته أو تشوهه، وللتوضيح أكثر نطرح السؤال: من الذي تسبب في داء المقوسات أثناء حملك؟ وقد وصلت الردود التي ذكرناها في الفقرات التالية على صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعي:

1- كنت في الشهر الثاني من الحمل

تقول المرأة: كنت في الشهر الخامس من الحمل وكل شيء كان على ما يرام وفحوصاتي الشهرية لم تسبب أي ضرر والحمد لله، كما تمكنت من معرفة جنس الجنين ولكن بعد الأسبوع الثاني من الشهر الخامس كانت فحوصاتي شهرية عادية، مع فحص خاص لداء المقوسات، كما اكتشفت في التلفاز ولم أفعله في بداية حملي، قلت لا يوجد مشكلة، فقط للهدوء، وهنا الطبيب أخبرني أنني مصاب بداء المقوسات.

ولا أعرف من أين حصلت عليه، إذ ليس لدي قطط ولا أحبها إطلاقا، لكن الطبيب أكد لي أنني لست معرضة للإجهاض والحمد لله، لكنه تفاجأ. لإصابتي، حيث أن 25% فقط من النساء الحوامل خلال تلك الفترة أصيبن به، لكنه أخبرني أن الخطر لا يزال قائما.

وهنا تم إعطائي على الفور مضادًا حيويًا يتكون من خليط من مركبات السلفاديازين والبيريميثين لتقليل خطر انتشار العدوى، التي تم تشخيص إصابتي بها منذ ثلاثة أسابيع، ولهذا السبب لم تظهر في الاختبارات الشهر الماضي.

لقد نجوت ونجا ابني والحمد لله تعالى، ولكن بسبب المرض ولدت ولادة مبكرة وبقيت تحت الملاحظة لفترة من قبل الأطباء للتأكد من خلوي من المرض.

2- تعرضت للإجهاض التلقائي

تقول المرأة: كان هذا طفلي الأول ولا أعرف حقًا ما الذي يجب أن أفعله أثناء الحمل، وما الذي لا يجب أن أفعله، فأنا عاشقة جدًا للقطط وأنا أمتلكها منذ أن كنت صغيرة وحتى الآن. . كنت أقضي وقتًا في المنزل، وبعد وقت قصير من الزواج اكتشفت أنني حامل وهذا ما أثار حماستي.

بعد الذهاب إلى الطبيب لإجراء اختبار الحمل واتباع نصيحته للحصول على حمل صحي وطفل سليم، قمت بإجراء فحوصات الدم، وأبرزها فحص داء المقوسات، لأنه عرف مني أن لدي قطط، لكنها أخبرتني أن جميع النساء الحوامل يمررن بذلك دون أن يكون لديهن قطط.

وللأسف كشفت الفحوصات إصابتي به، ورغم محاولات الطبيب تهدئتي وإعطائي الدواء إلا أن قدر الله عز وجل لم يتحقق ومات ابني عندما أخذ نبضه في نفس الجلسة، لكن الطبيب اكتشف ذلك لقد توقف عن فعل ذلك. كان هناك نبض وتم الإجهاض على الفور.

أسباب الإصابة بداء المقوسات

واستمراراً للإجابة على سؤال من المسبب لمرض التوكسوبلازما وهي حامل، تخبرنا الحالة الثانية كما أخبرها الطبيب أنه أحد الأمراض المشتقة من طفيل التوكسوبلازما الذي لا يصيبه إلا القطط من بين سائر الحيوانات. . ، ويتكاثر في القطط ويخرج بيضه عن طريق برازها.

ويمكن أيضًا أن تصاب بالعدوى من الحيوانات الأخرى التي تشترك في نفس البيئة مع القطط المصابة. ويزداد انتشار العدوى أيضًا في المناطق الدافئة والرطبة بسبب بقاء بيض الطفيليات أفضل في ذلك المناخ. ومع ذلك، يصاب الأشخاص بهذه الحالة للأسباب التالية:

1- انتقاله من الحيوان إلى الإنسان

بعد ثلاثة أسابيع من إصابة القطط بداء المقوسات، يمكن أن تطرح بيض الطفيل في برازها، وبالتالي تلوث الماء أو التربة التي تتواجد فيها.

2- العدوى الغذائية

تحدث العدوى عن طريق تناول طفيل التوكسوبلازما جوندي، أو عن طريق تناول اللحوم النيئة أو الخضروات أو الفواكه الملوثة دون تنظيفها، كما يمكن أن تنتقل عن طريق المياه الملوثة.

3- العدوى من شخص لآخر

أي انتقال العدوى من الأم إلى الجنين، فهو ليس مرضاً معدياً بين الناس مثل الأنفلونزا.

نقترح عليك أن تقرأ

4- حالات نادرة

يمكن أن يكون سبب الإصابة بهذا المرض، كما هو مذكور في الحالة، في بعض الأحيان عن طريق نقل الدم من شخص مصاب به، أو تبرع المصاب بأحد أعضائه وزراعته لشخص آخر، أو التعرض للتعرض اللاإرادي للعاملين مثل المختبرات المتخصصين للإصابة أثناء عملهم.

تشخيص داء المقوسات عند النساء الحوامل.

وبينما نقدم إجابة سؤال من أصيبت بداء المقوسات أثناء الحمل، تقول الحالة الثانية إنها لم تكن تعلم بالإصابة لأنها لم تكن من الفحوصات الأساسية وكانت تعتقد أن فحوصات الدم الشهرية كافية، لكنها سألت الطبيب دكتور لأنني كنت أستمع إليه على شاشة التلفزيون كإجراء احترازي وليس أكثر.

أثناء الفحص، يتم إجراء فحص الدم للكشف عن وجود الأجسام المضادة ضد العدوى. لأن الإصابة تظهر بعد ثلاثة أسابيع، ويتم تحديد نوع الإصابة بعد فترة حسب نوع الأجسام المضادة وهل نسبتها عالية أو مستقرة أم لا، وتظهر النتائج خلال أسبوع بعد الفحص.

وتقول الحالة أيضًا إنه علم أنه من الممكن إجراء اختبار داء المقوسات قبل الحمل أو أثناءه، بأخذ عينة دم صغيرة، وبمجرد اكتشاف الأجسام المضادة، يتم تحديد تاريخ الإصابة؛ لأن العدوى الحديثة تلحق الضرر بالجنين وتنتقل إليه خلال أسابيع قليلة.

معدلات خطر الإصابة بداء المقوسات أثناء الحمل.

ومن خلال عرضنا لسؤال من الذي أصابك بداء المقوسات وأنت حامل، تحاول الحالة الأولى عرض معدلات الإصابة بهذا المرض إذا أصيبت به في أي مرحلة من مراحل الحمل، وذلك في الفقرات التالية:

1- الإصابة قبل الحمل

وأخبرني الطبيب أنه إذا أصيبت العدوى قبل أسابيع من الحمل فإن خطر انتقال العدوى إلى الجنين يقل، لكن فرص الإجهاض تزيد إذا أصيبت بالعدوى.

2- الثلث الأول من الحمل

وتتراوح نسبة الإصابة هنا بين 10 و15% ويكون الجنين معرضاً لخطر الإجهاض أو يولد مع بعض الأعراض مثل: التهابات الشبكية، واستسقاء الرأس، أي تراكم الماء في الدماغ، وتكلسات الدماغ.

3- الثلث الثاني من الحمل

كنت في تلك الحالة، أخبرني الطبيب أن نسبة الإصابة 25% والطفل ليس لديه خطر جدي للإجهاض، ولكنه يتعرض لبعض الأعراض الخطيرة مثل الثلث الأول من الحمل.

4- الثلث الأخير من الحمل

وترتفع نسبة إصابة الطفل في هذه المرحلة إلى 70 إلى 80%، لكن الأعراض لا تشكل خطراً كبيراً لأن الأجنة المصابة تكون بصحة جيدة عند الولادة، لكن قد تظهر بعض الأعراض لاحقاً مما يسبب العمى أو تلف العين.

كيفية علاج داء المقوسات عند النساء الحوامل

واستمرارًا للإجابة على سؤال من أصيب بداء المقوسات أثناء الحمل، تخبرنا الحالة الثانية أن فحص الدم كان إيجابيًا لداء المقوسات، فتلقت الأم المضاد الحيوي المعروف باسم سبيراميسين. لتقليل خطر انتقال العدوى من الأم إلى الجنين، لكنه غير فعال ضد الطفيل وبالتالي لا يمنع الضرر إذا أصيب الطفل به، فيؤخذ هنا خليط من مركبات السلفاديازين والبيريميثيان، مثل: هي مضادات حيوية تقلل الضرر الذي يصيب الطفل، لكنها لا تمنع التأثير الكامل للعدوى أو تعيدها.

الآثار الجانبية لأدوية داء المقوسات.

تقول الحالة الأولى التي تلقت العلاج أن الطبيب أخبره أن عقار سبيراميسين آمن تماما أثناء الحمل، ولكن قد تظهر معه بعض الآثار الجانبية مثل: الطفح الجلدي أو الغثيان، ولكن أدوية بيريميثامين والسلفاديازيانو يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك وصف حمض الفولينيك لتجنب هذه الآثار الجانبية.

يشكل داء المقوسات أثناء الحمل خطراً على صحة الجنين إذا انتقلت العدوى إليه، لذلك يجب على المرأة الحامل الخضوع لفحص مبكر لتلقي العلاج وتجنب خطر الإصابة بالإجهاض أو ولادة طفل مع آثار جانبية خطيرة.