إن نقع التمر في حليب الأطفال يوفر لهم العديد من الفوائد المختلفة، حيث يعتبر التمر من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد الطبيعية التي تجهلها الكثير من الأمهات، بالإضافة إلى وجود العديد من الأطباء الذين أكدوا أنه من الأطعمة التي ويمكن إعطاؤها للطفل دون أي مخاطرة، وهذا ما سنعرضه لك.

منقوع التمر للأطفال مع الحليب

يعتبر التمر من الأطعمة التي تحتوي على نوع من السكر سهل الهضم ولا يعرض الطفل لأي مشاكل، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال نقع التمر في الحليب، ويمكنك إظهارها هذه الفوائد من الطريقة التالية:

  • يوفر قيمة غذائية كبيرة للطفل، ويوفر العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • يمد الطفل بالطاقة، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، الذي يسهل امتصاصه.
  • يعزز الهضم الصحي.
  • يشتهر حليب التمر بأنه مشروب يقلل من خطر آلام اللثة أثناء التسنين.
  • يزيد من قوة الجهاز المناعي، مشيراً إلى أنه يستخدم لتقليل الالتهابات الناتجة عن انتقال الفيروسات والبكتيريا.
  • ونظراً لاحتواء هذا الخليط على كمية كبيرة من الفسفور والكالسيوم، فإنه يعمل على تحسين صحة العظام والعضلات.

فوائد التمر للأطفال.

إن تناول التمر بمفرده أو سحقه أو إضافته إلى المشروبات يقدم فوائد عديدة لطفلك، ويعود ذلك إلى ما يحتويه من عناصر غذائية أساسية، ومن أهم الفوائد التي يقدمها لطفلك ما يلي:

1- يحتوي على الفيتامينات والمعادن

يعتبر التمر من المصادر الشهيرة للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب المهم للصحة، وكذلك فيتامين ب9 المعروف بالفولات، وفيتامين ب5. والمعروف بحمض البانتوثنيك.

2- مليئ بالألياف

ربع كوب من التمر يزود طفلك بما يقارب 12% من احتياجه اليومي من الألياف، وتوفر الألياف العديد من الفوائد الصحية، حيث تمنحه الشعور بالشبع لفترة أطول من الطبيعي، كما أنها من العناصر الغذائية الضرورية. عناصر لصحة الجهاز الهضمي، وتناول كمية كافية منه يومياً يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

3- من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

ومن أهم الفوائد التي يشتهر بها التمر هو احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وهذه المركبات هي ما يحمي الخلايا من التلف الذي يمكن أن ينتج عن الإجهاد التأكسدي، وهذه الحالة من أشهر الأمور التي تزيد. خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسرطان والقلب.

ويعتبر التمر من الأطعمة الغنية بهذه المواد المضادة للأكسدة حيث يصنف على أنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه المجففة المختلفة، والمركبات التي يحتوي عليها هي الفلافونويدات والكاروتينات والمركبات الفينولية.

4- يحسن مستوى الهيموجلوبين

ذكرنا سابقاً أن التمر يحتوي على الحديد، وعنصر الحديد الذي يحتويه هو أحد العناصر التي تزيد من نسبة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى نمو صحي لطفلك ويحميه من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل فقر دم. . وفقر الدم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق: إعطاء الطفل التمر المنقوع في الحليب.

5- يحمي الكبد من التلف

يتعرض الأطفال في كثير من الأحيان لخطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وتزيد هذه الالتهابات من خطر الإصابة بأمراض الكبد مثل حمى التيفوئيد والتهاب الكبد، ولكن بفضل العناصر الغذائية التي يحتويها التمر، فإنه يحمي الكبد من الأمراض المختلفة ويجعله قادراً على العمل. يقاوم. الالتهابات.

6- تخفيف شدة الحمى

أكدت مجموعة من الدراسات الطبية أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر تعمل على تخفيف أعراض الحمى المصاحبة لنزلات البرد كالإسهال والجدري، ويمكن ذلك عن طريق وضع قطع من التمر في الحليب ثم إعطائها للطفل لتناولها. فترة التعافي.

كيف نفعل منقوع التمر للأطفال مع الحليب

نقترح عليك أن تقرأ

سبق أن ذكرنا الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الطفل من منقوع التمر والحليب، يجدر بنا أن نوضح لنا طريقة تحضير هذا المشروب، وذلك لأن هناك طريقة محددة للأطفال، ويمكنك تحضيره في المنزل بكل سهولة. . باستخدام المكونات وطريقة التحضير والاستخدام كما يلي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
  • 30 جرام من التمر.
  • كوب من الحليب المفضل للطفل.

طريقة التحضير والإستخدام

  1. في وعاء الخلاط الكهربائي، أضيفي العسل والحليب واخلطيهم جيداً حتى يذوب السكر.
  2. أضيفي التمر واخلطي مرة أخرى.
  3. استمري في الخلط حتى تحصلي على خليط متجانس خالي من الكتل.
  4. سكب المشروب في كوب الطفل، مع الحرص على استخدام كوب يناسب الطفل حتى يتمكن من شرب المشروب.

طريقة أخرى للقيام به التمر المنقوع والحليب

هناك وصفة أخرى يمكنك تحضير منقوع التمر للأطفال مع الحليب، كما أنه يصنف كمشروب منعش مناسب جداً للأطفال وخاصة من عمر 6 أشهر، يمكنك تحضير هذه الوصفة بسهولة باستخدام المكونات وطريقة التحضير التالية:

المكونات

  • نصف البطيخ.
  • اثنين من المشمش.
  • 3 قطع تمر
  • ربع كوب من الحليب.

طريقة التحضير والإستخدام

  1. ننقع التمر لعدة ساعات في الماء، ويفضل طوال الليل.
  2. إزالة البذور من التمر والمشمش والبطيخ.
  3. في وعاء الخلاط الكهربائي، ضعي جميع المكونات حتى تحصلي على القوام المطلوب.
  4. اسكبي الخليط في الكوب المفضل لطفلك أو يمكنك أيضًا تبريد المشروب قليلاً قبل إعطائه له.

الكميات المسموح بها من التمر والحليب للأطفال الرضع

ويجب أن نبين الكميات الموصى بتناولها أو إعطائها للأطفال يومياً، وذلك لأن زيادة هذه الكمية يمكن أن تسبب بعض الأضرار غير المرغوب فيها، وهذه الكمية من الحليب والتمر تعتمد على ما يلي:

  • يمكن إعطاء الطفل تمرة إلى ثلاث تمرات يومياً، ويجب أن تكون في وقت الوجبات الرئيسية أو وجبة خفيفة على مدار اليوم.
  • ينصح بإعطاء الطفل كوبين من الحليب يومياً للأطفال حتى عمر السنتين، أما للأطفال بعمر 3 سنوات فما فوق فينصح بإعطائهم 3 أكواب.

نصائح عند تقديمها كهدية منقوع التمر للأطفال مع الحليب

وفقاً للفوائد المتعددة الموجودة في هذا المشروب، ترغب الأمهات في إعطاء طفلها هذا المشروب يومياً، وهناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إعطاء هذا المشروب للطفل، وترتكز هذه النصائح على ما يلي:

  • يمكنك تحضير هذا المشروب بارداً أو ساخناً، لكن يفضل أن يكون في درجة حرارة الغرفة لتجنب خطر إصابة الطفل بالأنفلونزا.
  • وإذا وجدت كمية أكبر من حاجة الطفل فيجب حفظها في الثلاجة، على ألا تزيد هذه المدة عن يوم واحد.
  • يجب الحذر من إعطاء هذا المشروب لطفلك يومياً لأنه مشروب دهني يمكن أن يسبب السمنة، وينصح بتقديمه 3 مرات في الأسبوع.

تسعى الأمهات إلى توفير كافة العناصر الغذائية اللازمة لطفلهن، ولهذا يرغبن في إعطائه كافة الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر.