أين تقع الكلى في جسم الإنسان؟ ما هي الوظيفة الأساسية للكلى في جسم الإنسان؟ الكلى هي أحد الأعضاء الداخلية المهمة جدًا في جسم الإنسان، وبدونها لا يمكنك العيش، حيث أنها تساعد الجسم على التخلص من السموم، كما أن لها العديد من الوظائف الأخرى، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب خللاً. ووظائفها، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من المشاكل، نوضحها بشكل أوضح فيما يلي.

موقع الكلى في جسم الإنسان.

يحتوي جسم الإنسان على كليتين، وهما من أهم أعضاء الجسم، وهما صغيرتان الحجم وشكلهما يشبه حبة الفول، وتلعبان دوراً هاماً في حياة الإنسان حيث تعملان بمثابة مرشح لتنقية الجسم. من الخلايا والسموم المتراكمة في الجسم، كما أنها تزيل الفضلات الزائدة من الجسم وتحافظ عليها… توازنها وتساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم.

الكلى محاطة بغشاء ليفي يحتوي على الدهون التي تساعد في الحفاظ على الكلى. يبلغ متوسط ​​وزن الكلى حوالي 150 جرامًا، وعادة ما تكون الكلية اليمنى أصغر من اليسرى، لتترك مساحة للكبد في البطن. تجويف ما هو مكان الكلى في جسم الإنسان؟

تقع الكليتان داخل تجويف البطن، في الجزء الخلفي منه، تحت الحجاب الحاجز للقفص الصدري، في الجسم تشكل زاوية طفيفة على جانبي العمود الفقري، عادة ما تكون الكلية اليمنى خلف الكبد وتظهر أصغر حجما و أقل قليلاً من الكلية اليسرى. وهي تقع في منتصف تجويف البطن قليلاً مقارنة بالكلية اليسرى. والذي يقع تحت القفص الصدري وأمامه الطحال، ويقع في جانبه. من تجويف البطن.

الكلى هي جزء من الجهاز البولي الذي يتكون من الكلى والحالب والمثانة. تعمل الكلى على تنقية الدم من الفضلات والسموم والمواد الضارة الموجودة في الدم وتخزينها على شكل يوريا، والتي ينقلها الحالب إلى المثانة البولية.

وهو عبارة عن أنبوب فارغ طوله 30 سم يربط بين الكلى والمثانة. يتجمع البول في المثانة، وهي عبارة عن تجويف يقع في الجزء الأمامي من البطن.

وظيفة الكلى في جسم الإنسان.

يقع موقع الكلى في جسم الإنسان في مكان مناسب للجهاز البولي، حيث أنها تعتبر من الأعضاء المهمة في الجهاز البولي ولها دور مهم في تنظيم عملها، بالإضافة إلى أن لها العديد من الوظائف في الجهاز البولي. system.uril. جسم الإنسان، ومن أبرزها:

1- ينقي الدم ويصفي البول

من أهم الوظائف التي تقوم بها الكلى في الجسم هي تصفية الدم وتنقيته من الفضلات الذائبة والسموم، كما تمنع التخلص من البروتينات الموجودة في الدم خلال هذه العملية، فتصل كمية كبيرة من الدم إلى الجسم. الكلى في وقت قصير.

مما يساعد على إنتاج كمية كبيرة من البول يومياً، والتي يعيد الجسم امتصاصها، ليخرج الكمية الطبيعية من البول، والتي تصل إلى 2 لتر يومياً، ويعمل بدقة.

2- توازن الجسم

تساهم الكلى في الحفاظ على التوازن الداخلي للجسم، والتخلص من أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم، والأيونات الأخرى الزائدة في الجسم والماء الزائد، والحفاظ على وجود كمية صحيحة وكافية من الأيونات داخل الجسم.

كما أنه يلعب دوراً في الحفاظ على حموضة الدم في الجسم بدرجة متوسطة عن طريق التحكم في أيونات الهيدروجين.

3- ضغط الدم

تفرز الكلى هرمونات الرينين والأنجيوتنسين، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه. تعمل على رفع ضغط الدم في حالات الانخفاض الشديد في ضغط الدم، وبالتالي في حالات الارتفاع الشديد تفرز الكلى الهرمونين. يتناقص.

4- تكوين خلايا الدم

تساهم الكلى في إفراز هرمون يساعد على تنشيط الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدم في نخاع العظم، وهو هرمون الإريثروبويتين.

5- الفيتامينات المنشطة

وتوجد في الكلى بعض الإنزيمات التي تعمل على تنشيط بعض الفيتامينات وأهمها فيتامين د الذي يفيد الجسم ويمكن الحصول عليه من الطعام وأشعة الشمس.

وتساعد هذه الإنزيمات على تحويل التركيب الكيميائي للفيتامين، مما يجعله قادراً على أداء وظيفته الأساسية في الجسم، كما يساعد في الحفاظ على صحة العظام من خلال امتصاص الكالسيوم.

6- امتصاص العناصر الغذائية

تمتص الكلى بعض العناصر الغذائية من الدم وتعيدها إلى الجسم. وتشمل هذه العناصر الغذائية الجلوكوز وبعض الأحماض الأمينية والماء وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.

نقترح عليك أن تقرأ

7- التخلص من النفايات

تساعد الكلى على التخلص من الفضلات الزائدة وبعض بقايا الأدوية المتراكمة في الجسم، ومنها اليوريا التي تنتج عن تحلل بعض البروتينات، وفضلات اليوريك التي تنتج عن التحلل. من الأحماض الأمينية.

الأمراض التي تؤثر على الكلى.

تعاني الكلى من العديد من الأمراض نتيجة لبعض الأسباب التي تؤثر عليها، ومنها موقع الكلى في جسم الإنسان، ويمكن ذكر بعض الأمراض من خلال ما يلي:

  • التهاب الكلى، نتيجة إصابة الكلى بنوع من العدوى البكتيرية التي تنتقل عن طريق المثانة البولية.
  • حصوات الكلى، حصوات الكلى هي أشياء طبيعية تتشكل في الجسم نتيجة تكون البلورات التي تنتجها المعادن في البول، والتي تفرز في البول بشكل طبيعي، المشكلة تكمن في زيادة حجمها. بلورات وتحولها إلى حصوات كبيرة تقلل من القدرة على تدفق البول وتحتاج إلى علاج للتخلص منها.
  • الفشل الكلوي: تحدث مراحل الفشل الكلوي تدريجيًا، ففي البداية تفقد الكلى القدرة على القيام ببعض وظائفها، ويمكن علاج هذه الحالة، فإذا لم يتم الحصول على العلاج، تستمر الكلى في فقدان وظائفها حتى تفقدها تمامًا. . مكتمل.

أسباب الإصابة بأمراض الكلى

بعض الأشياء يمكن أن تسبب بعض التغيرات في وظائف الكلى وتسبب بعض الأمراض، بما في ذلك:

1- العوامل الوراثية

مما ينتج عنه بعض العيوب الخلقية في الجهاز البولي، مثل بعض التشوهات في الحالب، أو انسداد المسالك البولية، أو وجود كيس في الكلى.

2- الأمراض المزمنة

كما يمكن أن تكون مشاكل الكلى نتيجة لأحد الأمراض المزمنة، بما في ذلك:

  • يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على الأوعية الدموية في الكلى، مما يعيق أداء وظيفتها، مما يسبب إصابتها ببعض المشاكل الصحية.
  • مرض السكري: يمكن أن يؤدي تراكم الجلوكوز إلى خلل في بعض الأجزاء الصغيرة العاملة في الكلى، مثل المرشحات.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول ينتج عن تراكم الدهون في الأوعية الدموية التي تغذي الكلى، مما يسبب بعض المشاكل في تلك الأوعية، مما يضر بصحة الكلى.
  • يعد انسداد المسالك البولية من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الكلى، والتي تحدث نتيجة تراكم الحصى في مجرى البول، أو بسبب تضخم البروستاتا.
  • مشاكل صحة القلب يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية في الكلى، والتي تؤدي إلى العديد من الوفيات إذا كنت تقوم بغسيل الكلى.
  • إن تغيير موقع الكلى في جسم الإنسان عن موقعها الطبيعي يمكن أن يسبب بعض المشاكل في الكلى.

3- الآثار الجانبية للأدوية

هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى إصابة الكلى ببعض المشاكل الصحية، مثل تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الليثيوم والأدوية التي تستخدم كمضادات للالتهابات.

4- زيادة الوزن

وهو من أخطر العوامل التي تؤثر على الكلى ويسبب العديد من المشاكل الصحية للكلى.

أعراض أمراض الكلى

هناك العديد من الأعراض التي من خلالها يمكنك معرفة إصابتك بمرض الكلى، وهناك بعض الأعراض التي لا تظهر ولا يمكن الشعور بها، لذا لا بد من معرفة الأعراض للحصول على تشخيص مبكر والحصول على العلاج المناسب. . التقليل من مشاكل الكلى، ومن أبرز الأعراض التي تشير إلى مشاكل الكلى:

  • الشعور بألم عند التبول، حيث يشير ذلك إلى وجود التهاب أو وجود نوع من العدوى في المسالك البولية، مما يسبب الألم عند إفراغ المثانة من البول.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا وصلت العدوى أو الالتهاب إلى الكليتين، فقد تحدث آلام في الظهر.
  • عندما يكون هناك بول رغوي، فهذا يدل على إصابة الكلى ببعض الأمراض، والذي يحدث عندما يهرب البروتين من الجسم.
  • تورم بعض أجزاء الجسم، نتيجة تراكم الأملاح والسوائل الزائدة في الجسم، ويعد تورم الكاحلين والقدمين والوجه من الأعراض التي تدل على وجود مشاكل صحية في الكلى.
  • الوعي بالتعب والإصابة بالدم، حيث إننا نعمل على حمل جميع الأغنياء في الدم، وجميعهم كلهم ​​كلهم ​​يعرفون التمييز بين إنتاج هذا الدم مما يؤدي إلى تقليل إنتاج خلايا الدم مما يؤدي إلى تعب، وما إلى ذلك بالدوخة وعدم عدم القدرة على المساهمة في الخير. طريق.
  • تشمل أعراض التهابات الكلى الشعور ببعض الأعراض التي تشبه حساسية الجلد والشعور بالبرد، وقد يظهر طفح جلدي مصحوبًا بإحساس بالحكة نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم الزائدة.
  • يعد وجود طعم معدني في الفم ورائحة تشبه الأمونيا من الفم من أكثر الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود مشاكل صحية في الكلى.
  • – قلة الشهية نتيجة ترسب السموم والفضلات الزائدة في الجسم مما يقلل الشهية.
  • الشعور ببعض الألم في منطقة الكلى في جسم الإنسان، وقد ينتشر الألم ويصل إلى الفخذ.

الوقاية من أمراض الكلى

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل فرص الإصابة بمشاكل صحية في الكبد، وذلك من خلال شرب الكثير من الماء، مما يساعد الكلى على التخلص من السموم التي تترسب فيها، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من ملح. . .

كما أن هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تعالج أمراض الكلى، مثل الحلبة والبقدونس والشعير والزنجبيل، ويجب عليك الحصول على قسط كافٍ من النوم.

موقع الكلى في جسم الإنسان من أكثر الأشياء التي تساعد الكلى على أداء وظائفها وتقيها من الإصابة ببعض المشاكل، ويفضل في حالة حدوث أي ألم التوجه إلى الطبيب للعلاج قبل تفاقم المشكلة.