تشنجات تشبه تقلصات الدورة الشهرية بعد الإباضة. تشعر المرأة بالقلق من معرفة أسبابه، خاصة عندما يحدث قبل الدورة الشهرية. ومن خلال مقالتنا سنشرح لكِ في الموقع المقصود بالتبويض وأسباب التشنجات التي تشعر بها المرأة. .

ما هو الإباضة

الإباضة هي عملية بيولوجية تحدث داخل جسم المرأة قبل بدء الدورة الشهرية، يتم خلالها إطلاق البويضة من المبيض بعد استكمال مراحل نضوجها، وتحدث هذه العملية مرة واحدة في الشهر حسب مدة الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون هي المسؤولة عن الإباضة لأنها تزيد من إفراز هرمون الاستروجين، مما يزيد من سماكة بطانة الرحم.

بعد ذلك، يفرز الجسم الهرمون اللوتيني (LH)، وهو المسؤول عن تحفيز إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، ويخرج هذا بشكل طبيعي أسفل قناة فالوب، حيث تتم عملية تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية. استكمال الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن البويضة الناضجة تنطلق من المبيض بعد حوالي 24 إلى 36 ساعة من إفراز الهرمون الملوتن (LH)، ثم تبقى البويضة في قناة فالوب لمدة 24 ساعة قبل أن تمر إلى عنق الرحم.

ويعتمد أيضًا موعد الإباضة على طبيعة الهرمونات ومدة الدورة الشهرية عند المرأة، فيختلف الموعد من امرأة إلى أخرى، ولكن في أغلب الحالات تحدث الإباضة قبل حوالي 12 أو 16 يومًا من الدورة الشهرية التالية أو بعدها بأسبوعين نهاية الفترة السابقة .

ومن الطبيعي أيضًا أن تعاني المرأة من بعض الآثار الجانبية عند حدوث التبويض، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية، ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا تقلصات البطن وعدم انتظام درجة حرارة الجسم.

تشنجات تشبه الدورة الشهرية بعد الإباضة.

تتساءل بعض النساء عن سبب وجود تشنجات تشبه آلام الدورة الشهرية بعد الإباضة، والسبب هو حدوث الإباضة، وذلك لأن بعض النساء يعتقدن أن التشنجات تحدث فقط أثناء الإباضة، وهذا غير صحيح لأنها يمكن أن تحدث بعد الإباضة.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، تشعر النساء بتشنجات وألم شديد في البطن بعد الإباضة بسبب عسر الطمث، والذي تعاني منه بعض النساء قبل الدورة الشهرية.

أسباب المغص بعد التبويض.

وضمن موضوعنا عن المغص المشابه لآلام الدورة الشهرية بعد التبويض، سنتحدث عن أسباب المغص بعد التبويض، والتي حددها الأطباء في النقاط التالية:

  • نتيجة لتوسع ونمو الجريب الذي يحتوي على البويضات داخل المبيض.
  • بسبب إفراز الهرمونات الأنثوية التي تعمل على إطلاق البويضة من المبيض، مما يسبب تهيجاً في المنطقة المحيطة بالبويضة عند بعض النساء.
  • ومن المتوقع أيضًا أن تشعر المرأة بتشنجات في البطن بعد الإباضة بسبب تمزق الجريب، أثناء عملية إطلاق البويضات من المبيض إلى قناة فالوب.

ما هي علامات الإباضة؟

الحديث عن تشنجات تشبه الدورة الشهرية بعد الإباضة يتضمن شرح أعراض الإباضة، أو ما يعرف بعلامات إطلاق البويضات، وهي كالتالي:

1_ المغص

من أكثر علامات إطلاق البويضات شيوعًا هو التشنج الناتج عن تقلصات البطن الخفيفة. ومن الجدير بالذكر أن بعض النساء قد لا يشعرن بأي ألم عند خروج البويضة من المبيض أثناء فترة الإباضة.

ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من النساء يشعرن بتشنجات خفيفة تشبه تشنجات الدورة الشهرية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن ظهور تشنجات مؤلمة أثناء الإباضة هو دليل على وجود سبب مرضي مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

أو تعانين من بعض الاضطرابات الهرمونية، مثل نقص إفراز هرمون البروجسترون، وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب المختص.

2_ حدوث نزيف

من أعراض الإباضة النادرة هو النزيف، حيث تلاحظ مجموعة صغيرة من النساء نزول قطرات واضحة من الدم الأحمر الداكن على شكل مسحة أو على شكل إفرازات بنية اللون، ويحدث ذلك بسبب انخفاض طفيف في مستوى الهرمون. الاستروجين.

3_تصريف مخاط عنق الرحم

في الأيام الطبيعية قبل الإباضة، تكون كمية الإفرازات المهبلية خفيفة جداً، لكن خلال فترة الإباضة تبدأ إفرازات عنق الرحم بالظهور، وذلك تمهيداً لتسهيل عملية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة في قناتي فالوب.

ويستمر إفراز هذا المخاط لمدة 5 أيام أثناء فترة الشباب، لكن مع تقدم المرأة في العمر تقل هذه المدة لتتراوح من يوم إلى يومين، وتجدر الإشارة إلى أن مخاط عنق الرحم يعد علامة أكيدة على إطلاق البويضة الناضجة.

4_تغيرات في الرغبة الجنسية

من علامات التبويض التغير في الرغبة الجنسية، والتي تزداد بشكل ملحوظ مقارنة بالأيام الطبيعية، نتيجة زيادة هرمون التستوستيرون والإستروجين.

وأوضح الأطباء أيضاً أن التغير في الغريزة الجنسية هو نتيجة إشارات الدماغ التي تخبر جسد المرأة أن الوقت قد حان للإنجاب.

5_آلام الظهر

أثناء خروج البويضة الناضجة من أحد طرفي المبيض، تشعر المرأة بألم في البطن، وكذلك في أسفل الظهر في منطقة الحوض، كما يمكن أن ينتقل الألم إلى مناطق أخرى من الجسم، وهذا أمر طبيعي. . وقد يستمر الألم لدقائق أو ساعات حسب طبيعة الهرمونات.

6_الغثيان والصداع

يسبب خروج البويضة من المبيض تغيرات مفاجئة في مستويات الهرمونات الجنسية، فتشعر المرأة بالغثيان والصداع بسبب الصداع، أما النساء اللاتي لديهن مستويات متوازنة من الهرمونات فلا يعانين من الصداع والغثيان.

7_انتفاخ البطن

ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الدم يسبب انتفاخ البطن، وذلك بسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم. وفي بعض الحالات يمكن أن يتطور الأمر إلى تورم في أجزاء الجسم مثل القدمين وأصابع القدمين.

8_ تغير عنق الرحم

من الطبيعي أن يكون عنق الرحم مغلقاً ومرتفعاً قليلاً، لكن خلال فترة التبويض يصبح أكثر انفتاحاً وأكثر ليونة من ذي قبل.

9_ الحواس أفضل

ومن أبرز أعراض التبويض تحسن كفاءة الحواس، حيث تستطيع المرأة تمييز الروائح والأطعمة بشكل أفضل من الأيام العادية، كما تتحسن حاسة اللمس والبصر.

10_ انخفاض درجة الحرارة

ومن العلامات غير الواضحة لخروج البويضة انخفاض درجة حرارة الجسم، والتي تتراوح عادة بين 36 و37 درجة مئوية، لكنها تنخفض قليلاً خلال فترة التبويض، لذلك يتم تقدير هذا التغير بمقياس درجة حرارة حساس جداً.

ومن الجدير بالذكر أن التغير في درجة الحرارة يحدث بسبب تغير مستوى هرمون البروجسترون في الجسم.

علاج التشنجات بعد الإباضة.

وضمن موضوعنا عن المغص المشابه للدورة الشهرية بعد التبويض، سنتحدث عن كيفية علاج المغص وآلام البطن بعد التبويض، وذلك باستخدام النصائح التالية:

  • استخدمي كيسًا أو زجاجة ماء ساخن على بطنك لمدة 30 دقيقة، حيث يساعد ذلك بشكل فعال في تخفيف الألم.
  • تناول بعض مسكنات الألم لتخفيف آلام البطن، لكن من الأفضل استشارة الطبيب أولاً.
  • يمكن تناول حبوب منع الحمل لأنها تعمل على إيقاف التبويض لاحتوائها على هرموني البروجسترون والإستروجين.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات لقدرتها على تقليل تقلصات البطن، لكن لا ينبغي دمجها مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • كما يمكن تخفيف آلام وتشنجات البطن بعد الإباضة بالأعشاب الطبيعية وأبرزها الزنجبيل والنعناع والشمر والليمون والبابونج وغيرها.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة تساعد على تقليل التوتر العضلي، مما يساعد في علاج تشنجات البطن الناتجة عن التشنجات.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على ما يكفي من المعادن والفيتامينات، مثل الخضار والفواكه.
  • الابتعاد عن التوتر والإجهاد الجسدي والعصبي من خلال ممارسة اليوغا والتأمل.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالتنا عن سبب المغص المشابه للدورة الشهرية بعد الإباضة، كما نذكر أعراض خروج البويضة.