في أيامنا هذه، انتشرت على نطاق واسع معلومات غريبة عن النمل. بعضها تم اكتشافه حديثاً والبعض الآخر قديم قدم وجود النمل. يعتبر النمل من أغرب الحشرات وأكثرها تميزاً. تكثر المعلومات الغريبة عن النمل بسبب تعدد أنواعه التي تزايدت بشكل كبير، حتى أصبح كل نوع أو مستعمرة يتميز بالعديد من الخصائص التي ينفرد بها عن غيره، بالإضافة إلى أن جميعهم يشتركون في سلسلة من الخصائص، والتي سنعرضها تعرف عليها بالتفصيل من خلال…

معلومات غريبة عن النمل.

ما يهم علماء الحشرات هو أن هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل حول العالم، ولهذا يعتبر من أكثر أنواع الآفات شيوعاً، خاصة في الآونة الأخيرة.

وبالحديث عن البنية الغريبة للنمل نجد أنه يتكون عادة من رأس كبير وبطن رفيع بيضاوي متصل بالصدر، بالإضافة إلى مجموعتين من الفك السفلي، يعمل الزوج الخارجي منهما على حفر الطعام أو رفعه، بينما أما الزوج الداخلي فهو يستخدم لمضغ الطعام ويحتوي جسمه أيضاً على واحد أو اثنين من الامتدادات الشبيهة بالزعانف.

طائفة من النمل يعيش معظمها في أعشاش أو مستعمرات، وتتكون مما يلي:

  • كوينز.
  • ذكور.
  • عمال.

حقائق مثيرة تجعل النمل من أغرب الحشرات

هناك العديد من الحقائق الغريبة التي يتميز بها النمل والتي جعلته قادراً على البقاء على قيد الحياة طوال هذه العصور والبقاء على قيد الحياة والتكيف داخل المستعمرة وحتى الاستمرار وزيادة أعداده بشكل رهيب، ومن هذه الحقائق يمكن أن نذكر ما يلي:

1- قوة خارقة رغم صغر حجمها

تعتبر قوة النمل من أغرب الحقائق عن النمل: فرغم صغر حجمه، فإنه يستطيع حمل ما بين عشرة إلى خمسين ضعف وزن جسمه.

سيكولوجية القوة العضلية للنمل هي أكثر ما يثير الدهشة عند الحديث عن سبب قوة النمل، حيث أن سبب قوته يعود إلى صغر حجم عضلاته، مما يجعله يتميز بالصليب الكبير جداً. مساحة القسم بالنسبة لحجم أجسادهم. ولذلك، بالمقارنة مع الحيوانات الأكبر حجما، نجد أن النمل لديه قوة غير عادية لدعم وزنه.

2- سمع قوي رغم عدم وجود أذنين

الأمر الأكثر إثارة للدهشة وفي مقدمة أغرب المعلومات عن النمل هو أن النمل ليس أصم رغم أنه ليس لديه آذان مقارنة بالحيوانات الأخرى، فطريقة سماع النمل أغرب من ذلك.

يسمع النمل عن طريق التقاط الاهتزازات الموجودة في الأرض في العضو تحت الركبة الموجود أسفل الركبة، وتعتبر هذه هي الطريقة التي يتواصل بها النمل مع بعضه البعض، ويستخدمها أيضًا عند البحث عن الطعام أو التزاوج، أو يستخدمها كإشارات تنبيه عندما يشعرون بالخطر.

3- يتنفس رغم عدم وجود رئتين له

طريقة تنفس النمل تدخل أيضاً ضمن قائمة المعلومات الغريبة عن النمل حيث أن لديهم طرقهم الخاصة في نقل ونقل الأكسجين داخل أجسامهم حيث أن النمل صغير الحجم ولا تمتلك أجسامهم القدرة على نقل كمية كبيرة من الأكسجين. جهاز تنفسي معقد مقارنة بالثدييات الأخرى.

يتنفس النمل من خلال جهاز تنفسي يتكون من العديد من الفتحات التنفسية، وهي عبارة عن سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب جسده، كما ترتبط هذه الثقوب ببعضها البعض من خلال شبكة كبيرة من الأنابيب، حيث أن حركة النملة تساعد على دوران الأكسجين . من الأنابيب التي تخرج ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد على توزيع الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم تقريبًا.

4- السباحة رغم عدم وجود زعانف

تستطيع بعض أنواع النمل، بمساعدة حركة أرجلها الأمامية، السباحة وحتى البقاء على قيد الحياة، لأن أجسامها تميل إلى صد الماء. يستطيع النمل أن يطفو على سطح الماء عن طريق ضم أرجله لتكوين طوف. تطفو على سطح الماء لأطول فترة ممكنة حتى تتمكن من العثور على اليابسة مرة أخرى.

ما يسمح للنملة بالنجاة من الغرق هو أنها تستطيع إغلاق الفتحات الموجودة في أنابيب التنفس الخاصة بها لمنع دخول الماء عبرها أثناء الفيضانات، حتى لو تمكنت من الوصول إلى بيئة آمنة أو تمكنت من الجفاف ونقل ونقل الأكسجين مرة أخرى. ومن خلال أنابيب التنفس سيتمكن من النجاة من الغرق.

نقترح عليك أن تقرأ

5- القتال رغم ضعف أجسامهم

حروب النمل من أشهر الأمور. قائمة معلومات غريبة عن النمل، لأنه على الرغم من أنه يبدو ضعيفاً وهادئاً في معظم الأوقات، إلا أن الحروب شائعة جداً داخل مستعمرات النمل.

وبالحديث عن سيكولوجية القتال بين النمل نجد أن هناك أنواعاً من النمل تتميز بحركتها السريعة، حيث أن بعضها قادر على إغلاق فكيه بسرعة مائة وأربعين كيلومتراً في الساعة، ويستخدم وذلك لقتل فرائسها وإصابة الحيوانات المفترسة التي تهاجمها. هناك العديد من الأسباب التي تدفع النمل للقتال، ومنها ما يلي:

  • القتال لحماية المستعمرة التي تحتوي على ملكة واحدة تضع البيض.
  • إن العدد الكبير من أفراد المستعمرة والتنافس الكبير بينهم على الغذاء يدفعهم إلى القتال من أجل الحفاظ على حجم معين من المستعمرة.
  • عادة ما يكون الصراع بين مستعمرات النمل المختلفة على الغذاء والموارد، حيث تحتاج مستعمرة النمل إلى كمية كبيرة من الطعام للبقاء على قيد الحياة، مما يضطرهم إلى القتال طوال معظم حياتهم للحصول على الطعام وتخزينه.
  • يسود القتال العنيف في المستعمرة، خاصة عند غزو المستعمرة من قبل مستعمرات أخرى، في هذه الحالة يتقاتل النمل عن طريق التجمع، مما يتسبب في قيام عدد كبير من النمل بمحاصرة نملة واحدة ومهاجمتها وقتلها، كل ذلك من أجل توفير الحماية. .كاملة لمنزلك.

6- التواصل ولو أن بعضهم ليس له عيون

بعض أنواع النمل ليس لها عيون، ولكنها قادرة على التواصل من خلال قرون الاستشعار الخاصة بها. ويعتبر الكثيرون هذه المعلومات من أهم وأغرب المعلومات عن النمل. يطلق النمل أيضًا مواد كيميائية متطايرة تسمى الفيرومونات والتي تسمح لهم بالتواصل مع بعضهم البعض. آحرون. تختلف أنواع الفيرومونات، حيث يطلق بعضها الفيرومونات الغذائية للإشارة. وفي الأماكن التي يجمعون فيها الطعام، يفرز البعض أيضًا فرمونات تحذيرية تنذر بالخطر، والبعض الآخر يفرز فرمونات جنسية لجذب الجنس الآخر لإتمام عملية التزاوج.

7- عمرها الإنتاجي الطويل رغم شح مواردها

يعتبر النمل قديماً قدم وجود الديناصورات، حيث أن جميع الديناصورات انقرضت في العصر الطباشيري، بينما تمكن النمل من البقاء على قيد الحياة في ذلك الوقت، وهو من أغرب الأشياء، لذلك يعتبر النمل أطول الحشرات عمراً في العالم. مقارنة. للعديد من الحشرات التي تتراوح دورة حياتها من عدة ساعات إلى عدة أيام كما يقولون، ويمكن أن تعيش ملكة النمل ثلاثين عاماً.

أكثر أنواع النمل غرابة

تحتوي مستعمرات النمل على أنواع كثيرة من النمل، ومن أكثرها غرابة ما يلي:

1- النمل النجار

النمل الحفار قادر على صنع الأنفاق داخل الخشب، وكثيرًا ما يوجد في الأماكن التي يوجد بها الكثير من الرطوبة. تتغذى على الحشرات والنباتات والفواكه بعد عمل العديد من التجاويف داخل جذوع الأشجار، على الرغم من عدم قدرتها على أكل الخشب.

يعتبر النمل الحفار من أغرب أنواع النمل، حيث يطلق على معظمه اسم النمل المنتحر. تُقتل النملة عند تعرضها للقتال، حيث تحني جسدها حتى يخترق فكها الغدد السامة الموجودة فيها وتطلق السم على العدو وفي نفس الوقت تقتل نفسها.

2- النمل الناري

يعتبر النمل الناري من أكثر أنواع النمل عدوانية. تتغذى بشكل رئيسي عن طريق افتراس الحشرات الأخرى أو التطفل على الحيوانات الأخرى. كما أنهم يعملون على بناء مستعمرات تحت الأرض. ينتج النمل الناري لسعات قوية ومؤلمة تسبب الكثير من الضرر. وتعتبر هذه اللدغات شديدة السمية، خاصة لمن يعانون من… الحساسية لمكونات السم.

3- النمل البلدغ

هناك نوعان من النمل البلدغ، الأحمر والأسود، يأتيان بعد النمل الناري من حيث الأنواع الأكثر عدوانية، حيث أن عضته يمكن أن تسبب الموت، كما أن لديهم قدرات عالية على القفز والقفز لمسافات كبيرة، كما يتميزون عن غيرهم أنواع النمل؛ لأنَّه يمتلك عيوناً كبيرة تُميِّزه بالعديد من الخصائص البصرية. قدرتها الاستثنائية على تعقب الأعداء والفريسة من مسافة بعيدة.

4- النمل السائق

النمل السائق، المعروف أيضًا باسم النمل العسكري، عديم العيون وهو من بين مئات الآلاف من العمال المكفوفين الذين يقومون بغزوات هجومية واسعة النطاق لمسافات طويلة لاصطياد أعداد كبيرة من الفرائس في المرة الواحدة. اشرس انواع النمل .

ولذلك كان النمل من أكثر المخلوقات تميزاً وغرابة، ولهذا ورد ذكره في القرآن الكريم للدلالة على عظمة تلك المخلوقات، كما قال الله تعالى في سورة النمل:
واجتمعت جيوش سليمان من الجن والإنس والطير فانتشروا (17) حتى إذا وصلوا إلى وادي النمل قالت نملة: يا أيها النمل ادخلي! على مساكنكم، لا يهلككم سليمان وجنوده دون علمكم.سورة النمل، الآية 17 و 18.
يعتبر النمل من أغرب الكائنات الحية نظرا لما يتوفر عنه من معلومات مذهلة، وعلى الرغم من عدم اهتمام الكثير من الناس به، إلا أنه يثير اهتماما كبيرا من جانب العلماء.