إن معرفة الأم بمعدل زيادة وزن طفلها أسبوعياً يساعدها على مراقبة صحة الطفل بشكل مستمر، ولكن يجب أن تنتبه إلى أن هناك بعض العوامل التي تتحكم في وزنها، لذا اهتمي بصحتها وصحة الطفل. . تأكدي من قياس وزنه بشكل صحيح مع مراجعة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بنموه. وسوف نعرف المزيد من التفاصيل من خلال

متوسط ​​زيادة وزن الرضيع في الأسبوع

بمجرد انتهاء الأم من رحلة الحمل وولادة الجنين، تبدأ مرحلة العناية به خارج الرحم، حيث أنه لا يستطيع التعبير عن نفسه بعد، لذلك يلجأ الأطباء إلى إجراء بعض الفحوصات للتأكد من صحته الجسدية والتأكد من نموه بشكل طبيعي، هنا يعتبر وزن الطفل من العوامل التي يجب الاهتمام بها، حيث تقوم الأم بالعناية به.

لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الوزن يختلف من طفل إلى آخر حسب جنس المولود وفي أي أسبوع من الحمل ولد. استشارة الطبيب ستساعدك في معرفة معدل زيادة وزن الطفل. في السنة . . أسبوع حسب طبيعة طفلك، فلا داعي للقلق عليه أثناء الرضاعة والتبول والتبرز. وفي حالة جيدة يكون مؤشر الوزن كما يلي:

وزن الرضيع الذكر وزن الفتاة
عند الولادة 3.3 كيلو 3.2 كيلوجرام
بعد أسبوعين 4 كيلو 3.8 كيلوجرام
الأسبوع الرابع 4.5 كيلو 4.2 كيلو
الأسبوع السادس 4.9 كجم 4.5 كيلو
الاسبوع الثامن 5.6 كيلوجرام 5.1 كيلوجرام
الاسبوع العاشر 5.8 كيلو 5.3 كيلو
الأسبوع الثاني عشر 6.4 كيلوجرام 5.8 كيلو
الأسبوع الرابع عشر 6.6 كيلو 6 كيلو
الأسبوع السادس عشر 7.0 كجم 6.4 كيلوجرام
الأسبوع الثامن عشر 7.2 كيلو 6.6 كيلو
الاسبوع العشرين 7.5 كيلو 6.9 كجم
الأسبوع الثاني والعشرون 7.7 كيلو 7.1 كيلوجرام
الأسبوع الرابع والعشرون 7.9 كجم 7.3 كيلو
الأسبوع السادس والعشرون 8.2 كيلوجرام 7.5 كيلو
الأسبوع الثامن والعشرون 8.4 كيلوجرام 7.7 كيلو
الأسبوع الثلاثون 8.6 كيلو 7.9 كجم

العوامل التي تؤثر على وزن الطفل.

اختلاف الوزن بين طفل وآخر هو نتيجة تغير بعض العوامل لدى كل منهما، فلا يوجد طفل لديه نفس العوامل المشابهة للآخر، لذلك يجب على الأم الاهتمام بها للتحكم في بعضها، كما هو الحال مع البعض الآخر . ولا يمكن السيطرة عليه بناء على الجينات، مما يؤثر على معدل زيادة الوزن. وزن الطفل أسبوعيا. هذه العوامل هي التالية:

1- الصحة الجسدية للأم قبل الولادة

جسم الأم هو المصدر الرئيسي الوحيد الذي يكتسب منه الجنين المعادن والفيتامينات وكافة القيم التي يحتاجها، وذلك حتى يتمكن من التطور وتكوين الأعضاء والأعصاب وغيرها. أكثر من تسعة أشهر. إذا كانت الأم تعاني من أي مشاكل جسدية أو صحية نتيجة العادات السيئة أو مرض السكري أو غيرها، فبالطبع سيقل وزن الجنين.

من الأمور التي تتعلق بالصحة الجسدية للأم هو عمرها ووزنها، فإذا كانت صغيرة الحجم ووزنها طبيعي أو أقل، فهذا يدل على أن وزن الجنين سيكون أقل من متوسط ​​الوزن الأسبوعي للحامل. طفل.

2- الروتين الغذائي للأم قبل وأثناء الحمل

وكما نعلم فإن الجنين يحصل على تغذيته داخل الرحم من جسم الأم، وهذا يلعب دوراً مهماً في التحكم في وزنه وصحته. كلما اهتمت الأم بنظامها الغذائي وتأكدت من وجود العناصر المختلفة فيه، كلما أصبح وزن الجنين طبيعياً لأنه سيحصل بسرعة أكبر على القيم الغذائية التي يحتاجها، والعكس صحيح.

ولهذا يفضل للمرأة التي على وشك الحمل أن تتبع نظاماً غذائياً يقوي صحة العظام والأعضاء حتى لا تتعرض للمخاطر بعد أن يحصل الجنين على ما يحتاجه منها ويتركها مع طفل واحد فقط.

3- صحة جسم الطفل

في بعض الأحيان نلاحظ أن هناك أطفال يولدون مصابين ببعض مشاكل القلب أو عيوب خلقية في الجسم أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو غيره من الأمراض، حيث أن هؤلاء الأطفال معرضون لخطر نقص الوزن، ولذلك يجب على الأم الاستمرار. تابعي الطبيب لمراقبة صحة طفلك باستمرار.

4- نوع الرضاعة

نقترح عليك أن تقرأ

وينصح الأطباء دائماً بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية، حتى يحصل جسمه على القيم التي يحتاجها للنمو. حليب الثدي مليء بالمكونات الهامة التي تلعب دوراً في استكمال نمو الجنين بنجاح خارج الرحم. سنلاحظ أن الرضيع الذي يتغذى على الحليب الصناعي سوف يقل وزنه.

5- هناك عوامل أخرى تتحكم في وزن الطفل

هناك عوامل أخرى تتحكم بشكل كبير في وزن الطفل، وتعرض الطفل لأي منها يجعل جسمه غير قادر على مقاومة هذه التغيرات، مما يؤدي إلى فقدان وزنه، وهذه العوامل هي كما يلي:

  • تعرض الطفل لمشاكل هرمونية.
  • يتناول الطفل أنواعًا معينة من الأدوية التي تؤثر سلبًا على نموه.
  • وجود بعض الجينات في الجسم التي تتحكم في الوزن ومعدل النمو، مثل متلازمة داون، أو متلازمة نونان، أو متلازمة تيرنر.
  • عدد الساعات التي ينامها الجنين، والتي إذا كانت طبيعية تساعده على النمو بشكل ملحوظ.
  • تعرض الأم للولادة المبكرة يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل.

الطريقة الصحيحة لقياس وزن الطفل

يجب على الأم اتباع بعض الخطوات لتتمكن من قياس وزن الطفل بشكل صحيح، وذلك للتأكد من أن مخططات نمو جسمها تسير بشكل جيد، ومن ثم كتابة الوزن لتتمكن من مقارنته بوزنها اليوم. الأسبوع المقبل. هذه الطريقة موضحة أدناه:

  1. أولًا: يجب أن يوضع الميزان على سطح ثابت وأن يكون له معيار دقيق لم يتأثر بالموازين السابقة.
  2. ثم تتم إزالة حذاء الطفل وملابسه الثقيلة.
  3. ضع الطفل على الميزان واتركه لعدة ثواني حتى يرى الطبيب استقرار وزن الطفل.

معلومات هامة عن معدل نمو الطفل.

إن اطلاع الأم على بعض البيانات عن معدل زيادة وزن الرضيع أسبوعياً سيساعدها في تحديد ما إذا كان الطفل معرضاً للمخاطر أو إذا كانت صحته جيدة، حيث أن هذه المعلومات هي كما يلي:

  • ويفضل أن تبدأ الأم بقياس وزن الجنين بعد أول 5 أيام من الولادة، لأنها تفقد من 5% إلى 7% من وزنها خلال تلك الفترة، وهذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق.
  • المعدل الطبيعي لفقدان الوزن للطفل في أيامه الأولى هو 10%.
  • ويعود وزن الطفل مرة أخرى بعد اليوم الخامس، وذلك لأن أعضاء الجسم أصبحت معتادة على العمل خارج الرحم.
  • تعد مراقبة معدل نمو طفلك أكثر أهمية من مقارنة وزنه مع الأطفال الآخرين في نفس عمره.
  • إذا كان الرضيع يعاني من مشكلة صحية تمنعه ​​من النمو، فسوف تلاحظ الأم أن جسمها يحتاج إلى وقت أطول لاستعادة وزنه.

نصائح يجب على الأم اتباعها أثناء الرضاعة الطبيعية

إن اتباع بعض النصائح المهمة للأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية سيساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة الطفل، ومن أمثلة هذه النصائح ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية من الأمور التي تحمي الطفل من السمنة.
  • ويفضل أن تقلل الأم من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • عندما ترغبين في تقديم الأطعمة لطفلك مع وجبات الرضاعة الطبيعية، يجب أن تكون في البداية خضروات وفواكه سهلة الهضم.
  • بكاء الطفل لا يعني رغبته في تناول الطعام طوال الوقت، فرغبة الأم في التوقف عن الرضاعة تجعلها ترضع في أوقات غير الوجبات المحددة له، وهذا يؤثر بشكل كبير على الوزن.
  • تدليك جسم الطفل من الأمور التي تساعد على تحسين عملية الهضم، والحصول على وزن طبيعي.
  • احرصي على تدليك الثدي حتى يستفيد الطفل من الحليب ذو القيمة الغذائية العالية.

إن دراسة معدل زيادة وزن الطفل أسبوعياً تؤثر في معرفة حالته الصحية، مما يساعد في الكشف عن المخاطر والأمراض التي يولد بها بعض الأشخاص.