يتيح مشروع تعبئة وتغليف القهوة تحقيق ربح كبير حيث تعتبر القهوة من المشروبات المشهورة التي يفضل الكثير من الأشخاص شربها خاصة في الصباح ليتمكنوا من بدء عملهم. يعتبر من المشاريع المربحة حيث أنه لن يأتي وقت يستغني فيه الناس عن القهوة، لذلك سنعرض لكم مشروع تغليف القهوة.

مشروع تعبئة وتغليف القهوة.

يعتبر هذا المشروع من الصناعات المربحة التي يمكن أن يبدأها الإنسان، وذلك لأن القهوة من المنتجات التي يتم البحث عنها للاستهلاك، حيث يستهلكها جميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم، ويعتقد الكثير من الناس أن هذا المشروع يعد من المشاريع الباهظة الثمن، لكنه في المجمل مشروع مربح ولا يحتاج إلى رأس مال كبير.

كما أن هناك العديد من الأماكن التي يمكنك التعامل معها وتوريد القهوة مثل المحلات التجارية والفنادق والمقاهي، ولكن لكي يتم إنشاء المشروع وناجح للغاية، هناك عدد من الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها. يتم تطبيقها لضمان نجاح المشروع بكل سهولة، ويمكن تلخيص هذه الخطوات فيما يلي:

1- موقع المشروع والمساحة اللازمة

لكي تبدأ مشروعك يجب عليك أولاً أن تعلم أن كل مشروع يحتاج إلى مكان خاص به، وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الموقع حتى لا تتعرض المنتجات لأي ضرر، ولكي تبدأ مشروع التعبئة والتغليف عليك بحاجة الى مكان ليكون . تبلغ مساحتها حوالي 100 متر مربع أو أكثر حسب السعة والتوفر.

ومن الشروط المهمة أن تكون مجهزة بالبلاط ولها مصادر مختلفة للطاقة مثل الماء والكهرباء والتهوية الجيدة، كما يجب أن تقتصر على التواجد في مكان مميز مثل السوق الشعبي أو المناطق التي يكثر فيها المقاهي أو المطاعم.

2- المعدات اللازمة للمشروع

بعد أن تمكنت من الحصول على الموقع الفوري، سيكون عليك توفير الأدوات والمعدات التي ستحتاجها لاحقاً، ويمكن تلخيص هذه المعدات فيما يلي:

  • محمصة قهوة رائعة.
  • ماكينة صنع القهوة الخاصة.
  • مطحنة القهوة الجيدة.
  • جهاز لإخراج الهواء وغلق الأكياس ببعضها.
  • توازن حساس.
  • ماكينة طباعة تاريخ الصلاحية على الأكياس.

3- المواد الخام للقهوة

المواد الخام هي أساس المشروع. ستسمح لك الجودة العالية لهذه المواد بالحصول على المزيد من العملاء. المواد الخام التي تحتاجها هي التالية:

  • حبوب البن الخضراء المتنوعة كاليمني والحبشي والبرازيلي والإندونيسي وغيرها من الأنواع ذات النكهات الخاصة.
  • جوزة الطيب.
  • قرنفل.
  • حب الهال.
  • إضافات مختلفة مثل الفستق المطحون.
  • أكياس التعبئة والتغليف.

4- مرحلة تجهيز القهوة

من الخطوات الأساسية المتعلقة بمشروع تعبئة وتغليف القهوة هي مرحلة الإعداد، حيث أنه بعد تجهيز جميع الأدوات والمعدات تبدأ مرحلة الحصول على المنتج الرئيسي وهو القهوة، ويتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية :

  1. يتم تحميص القهوة بوضعها في المحمصة حتى تصل إلى المستوى اللازم ويتم تحميصها بشكل كافٍ.
  2. ابدأ في تفريغها وتحويلها يدويًا أو باستخدام المعدات الحديثة.
  3. يتم طحن القهوة عن طريق وضع الحبوب في آلة الطحن، وما عليك سوى ضبط درجة النعومة التي تريد الحصول عليها.
  4. ويتم بعد ذلك اختبار المنتج الذي تم الحصول عليه قبل تعبئته، ويعتبر ذلك دليلاً على جودة المكونات التي صنعت بها القهوة.

نقترح عليك أن تقرأ

5- العمالة المطلوبة

لا يمكنك أن تبدأ مشروع تعبئة وتغليف القهوة إلا إذا كان لديك العمالة التي تحتاجها، كما يجب أن تحرص على توفير العمال المدربين على تشغيل المطحنة أو الذين لديهم القدرة على العمل في مصنعك الصغير.

كما يجب أن يكون عدد هؤلاء العمال من 6 إلى 8 عمال، ولكل عامل وظيفته الخاصة، حيث يوجد عمال للتغليف وآخرون للتغليف وآخرون لعملية الطحن ومعرفة نوعية القهوة، بالإضافة إلى أنه يجب اصطحابهم رعايتهم وتزويدهم بالرواتب والإجازات والمكافآت الكافية والتشجيع المستمر، لمنحهم أفضل ما في قدراتهم.

6- الخطة التسويقية

هنا تكون قد وصلت إلى المرحلة النهائية من مشروعك الخاص، هذه الخطوة هي العامل الأهم الذي يؤثر على نجاح المشروع، كما أنها ستحدد الأرباح التي ستحققها، حيث أن المنتج جاهز بالفعل للبيع، كما أنك يمكنك وضع خطة التسويق. ويمكن تقسيمها بين البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة. ويمكن ذكر بعض الطرق التي تتيح لك تسويق منتجاتك بكل سهولة فيما يلي:

  • ابدأ بتوزيع بعض العينات المجانية على المقاهي والفنادق ومحلات البقالة من حولك، حيث ستسمح هذه الخطوة لأصحاب العمل باختبار قهوتك أولاً قبل تقديمها للمستهلكين.
  • شارك في المعارض المتنوعة التي تقام حولك والتي تمنحك الفرصة لعرض منتجاتك، واحرص على توفير كميات قليلة من منتجك في هذه المعارض حتى يتمكن المستهلكون من شرائه وتجربته.
  • وزع في المتاجر والسوبر ماركت المعروفة من حولك واطلب عرض منتجاتك مقابل مبلغ مالي بسيط.
  • أصبح التسويق الإلكتروني الذي ينشر الأخبار بسرعة البرق من الأساليب التي يجب مراعاتها عند تسويق أي منتج، فبعد ما حدث في زمن كورونا أصبح الكثير من الأشخاص يبحثون عن احتياجاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • انشر الإعلانات للمارة في الشارع، حيث ستمنح الإعلانات أولئك الذين ليس لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي معرفة بموقعك. يجب عليك أيضًا إضافة العنوان التفصيلي وترك رقم الهاتف فيه.
  • وضع لافتة بالقرب من مكان العمل للسماح للعملاء القادمين بالوصول إلى الموقع بسهولة.
  • أنشئ صفحة خاصة بالموقع على تطبيقي Twitter وFacebook تتيح للعملاء الاتصال بك بسهولة بشأن أي طلبات يحتاجون إليها.
  • يمكنك إنشاء مجموعة على الفيسبوك تسمح لك بإضافة الأصدقاء ثم تطلب منهم إضافة أصدقائهم، في هذه الخطوة ستصل منتجاتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • القيام ببعض أنواع الإعلانات التليفزيونية، حيث أن الاعتماد على أكثر من طريقة يمنحك إمكانية خلق أكبر عدد ممكن من العملاء المختلفين.

7- التكلفة المتوقعة للمشروع

من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها عند البدء بمشروع تعبئة وتغليف القهوة هي معرفة التكلفة المتوقعة، حيث تتيح لك هذه التكلفة تحديد ما إذا كنت ستتمكن من إنشاء المشروع بسهولة أم ستنجح. الحاجة إلى الحصول على دعم مالي خارجي. قد تشمل التكلفة ما يلي:

متطلبات التكلفة المتوقعة
توطين المشروع يمكن أن تتراوح تكلفة الإيجار الشهري بين 900 دولار إلى 1150 دولارًا شهريًا
مقهى شواء بين 5000 دولار و8500 دولار
مطحنة القهوة وتتراوح تكلفتها بين 750 و900 دولار.
جهاز فراغ الهواء ويكلف حوالي 320 دولارا
الميزان الحساس وتتراوح تكلفة ميزان 500 جرام بين 130 دولارًا و210 دولارًا.
الأكياس والحاويات الفارغة يمكن أن تتراوح تكلفة 10000 كيس شهريًا بين 1200 دولار و1350 دولارًا.
آلة كاتبة تاريخ انتهاء الصلاحية والتي تتراوح بين 410 : 560 دولار
حبوب القهوة ويبلغ سعر طن الفاصوليا الخضراء حوالي 370 دولارًا، وقد يصل إلى 450 دولارًا.
توظيف تتراوح تكلفة الراتب في حالة تعيين 4 عمال بين 3400 دولار: 4000 دولار شهريًا.
التكلفة الإجمالية المتوقعة من 12,480 إلى 17,570 دولارًا.

8- فوائد المشروع

هناك العديد من المؤشرات التي تشير إلى أن صاحب أي مشروع متخصص في تعبئة وتغليف القهوة يحصل على العديد من النجاحات، بالإضافة إلى أن نسبة الأرباح فيه يمكن أن تصل إلى حوالي 65% من رأس المال في مدة أقصاها سنة واحدة .

وهذا أكبر دليل على أن هذا المشروع من أنجح المشاريع في كثير من البلدان، وهذا ما يشجعك على البدء بمشروعك فوراً عندما تتوفر الأدوات والمواد اللازمة.

بعض النصائح لنجاح مشروعك

هناك مجموعة من النصائح التي يقترحها الخبراء حتى يتمكن أصحاب المشاريع الجديدة من فتح مشروعهم الخاص بشكل يضمن نجاحه في فترة زمنية قصيرة، ويمكن تمثيل هذه النصائح في ما يلي:

  • التأكد من إغلاق أوعية وأكياس القهوة بإحكام قبل إعطائها للمستهلك.
  • اختر جميع الأدوات الأكثر توافقًا مع القهوة.
  • العمل على الاستجابة السريعة للعملاء لتحسين الثقة بينكم.
  • توفير خدمة التوصيل للمنازل.
  • الاستخدام الفعال لأساليب التسويق للمشروع.
  • تقديم بعض العروض للمستهلكين لتجربة المنتجات.

تعتبر تعبئة وتخمير القهوة من المشاريع المربحة حقاً، وذلك لأن القهوة لا غنى عنها في الكثير من الأماكن، بالإضافة إلى الأنواع الكثيرة التي تتوافر فيها.