يعتبر مشروع تربية الطيور للمبتدئين من المشاريع الشائعة، لأنه استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة نظراً لكثرة استهلاك الطيور في الأسواق وحاجة الناس الدائمة لها. بالإضافة إلى أنه من المشاريع البسيطة التي لا تكلف شيئا. رأس المال كبير وبالتالي يمكن للشباب القيام بذلك بسهولة، ولهذا سنتعرف على كيفية عمل مشروع تربية الدواجن للمبتدئين، من خلال.

مشروع تربية الدواجن للمبتدئين.

ولكي تبدأ في تأسيس ذلك المشروع عليك أن تضع في اعتبارك بعض المتطلبات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند إنشاء ذلك المشروع. هذه المتطلبات هي التالية:

  • مزرعة: من الضروري اختيار المكان الذي يتم فيه تربية الدواجن بعناية شديدة، ولا يشترط أن يكون حجمه كبيراً. بالنسبة للمبتدئين، من الممكن استخدام غرفة صغيرة تتسع لـ 400 دجاجة.
  • مصدر الكهرباء: ومن الضروري مراعاة توفر مصدر ثابت للكهرباء لأن الضوء من العوامل المهمة التي تساهم في صحة الدواجن وأشعة الشمس لن تكون كافية فالدجاج يحتاج للضوء حتى في الليل.
  • مزود الطاقة: ومن الأمور المهمة التي لا ينبغي إغفالها هو وجود مصدر دائم للغذاء، ولكن ذلك يعتمد على حجم المشروع الذي يتم إنشاؤه. كلما كانت المساحة وعدد الدجاج أصغر، قلّت الحاجة إلى مصدر الغذاء. .
  • أدوات التبريد: في حالة تربية الدجاج في أشهر الصيف لا بد من توافر بعض أدوات التبريد لتقليل درجة الحرارة في المزرعة أو الحظيرة.
  • أدوات التدفئة: يتم استخدام بعض أدوات التدفئة عند تربية الدواجن في الشتاء أو اختيار الأماكن ذات درجات الحرارة المنخفضة.
  • أحواض المياه: ومن الضروري أن يكون مشروع أو موقع المزرعة مجهزاً ببعض الأوعية التي تحتوي على الماء حتى يتمكن الدجاج من الشرب منها دون أن يبتل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه الحاويات لغسل جميع أوعية الري والأطباق.
  • الرواسب المائية: قد يغفل الكثيرون عن أهمية هذه الخزانات في مزرعة الدواجن، إلا أنها من الأدوات الضرورية لإنشاء المزرعة حيث توضع فيها الأدوية ليشربها الدجاج المريض، كما يمكن استخدامها لاحقاً إذا انقطعت المياه. المزرعة أو الحظيرة.
  • توظيف: إذا كانت المساحة المختارة لهذا المشروع كبيرة جدًا، فمن الضروري أن يكون هناك عدد كافٍ من العمال لإطعام الدجاج وتنظيف المزرعة.

مشروع تطعيم مهم لمزارع الدواجن

للتعرف على كيفية القيام بمشروع تربية الدواجن للمبتدئين لا بد من معرفة أهم اللقاحات التي يتلقاها الدجاج لنجاح هذا المشروع والتي تتكون من ما يلي:

  • الدجاج من عمر 18 يوم حتى عمر 22 يوم، من الضروري وضع بعض الفيتامينات في العلف، وأهم هذه الفيتامينات فيتامين ك وفيتامين ه، بالإضافة إلى وضع القليل من مادة الكوكسيديا. .
  • أما بالنسبة للدجاج الذي يبلغ عمره 23 يوما فمن الضروري إضافة القليل من حامض الستريك إلى مياه الشرب.
  • وبعد 25 يوما من الضروري إعطاء لقاح في الماء يسمى لقاح اللثة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتنقيطه في عيون الكتاكيت لحمايتها من الإفرازات.
  • يجب على الدجاج الذي يتراوح عمره بين 26 و 30 يوما وضع مادة تسمى إيتروفلوكساسين في الماء، على ألا تزيد نسبتها عن 10%، أي أنه لكل لتر من الماء يضاف نصف سم من تلك المادة.
  • ومن عمر 33 يوم وحتى وصول الدجاجة إلى 37 يوم يتم إضافة بعض المنشطات إلى العلف وبعض الفيتامينات إلى الماء.
  • عندما يصل عمر الدجاج إلى 38 يومًا وحتى 40 يومًا، ينصح الأطباء بوضع مضاد حيوي واسع النطاق في مياه الشرب الخاصة بهم لعلاج أي أمراض قد تكون أصيبت بها دون ظهور الأعراض.
  • إذا كان عمر الدجاجة 41 يومًا، ينصح الأطباء في تلك المرحلة بعدم إعطاء الفيتامينات أو المنشطات، سواء كإجراء وقائي أو علاجي.

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج.

وبعد الحديث عن مشروع تربية الدواجن للمبتدئين سنذكر دراسة الجدوى لذلك المشروع، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تكاليف إنشاء مثل هذا المشروع بطبيعة الحال تختلف من شخص لآخر حسب الإمكانيات المتاحة.

إذا افترضنا أن هذا المشروع مقام على حظيرة أو حظيرة تبلغ مساحتها حوالي 500 متر مربع، فلا بد من إنفاق مبلغ من المال من أجل استكمال هذا المشروع. تكلفة استئجار تلك الحظيرة. يمكن أن يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري شهريًا، لكن هذا المبلغ يمكن أن يختلف حسب موقع الهنجر ومعداته.

عادة يمكن لهذا المنزل أن يستوعب حوالي 10 دجاجات لكل متر مربع، وبما أن مساحة هذا المنزل تبلغ 500 متر مربع، فإنه يمكن أن يستوعب حوالي 5000 دجاجة. ومن الأفضل ترك مساحة تصل إلى 10 أمتار فيها. لتخزين الدجاج المنقول أو لفصل الدجاج المريض عن السليم.

وتتراوح تكلفة شراء 5000 كتكوت ما بين 10000 إلى 15000 جنيه مصري تقريبًا. كما يمكن أن يختلف سعر الكتاكيت حسب نوعها وجودتها، وكلما زادت الجودة ارتفع السعر. من الطبيعي أن يستهلك 5000 دجاجة كمية معينة من العلف. بحوالي 100.000 جنيه مصري لكل 40. في اليوم، أو ربما أقل حسب الاستهلاك.

ولا يمكننا أيضًا تجاهل تكلفة العمالة في تلك المزرعة، بما في ذلك تكلفة علاج الطبيب البيطري للدجاج المريض. وتبلغ تكلفة العمالة والأدوية المستخدمة لعلاج الدجاج واللقاحات حوالي 25 ألف جنيه مصري.

نصائح لمشروع دواجن ناجح

عند القيام بمشروع تربية الدواجن للمبتدئين لا بد من أن يأخذ صاحب المشروع المذكور في الاعتبار بعض الجوانب المهمة التي ستساعد بشكل كبير في نجاح المشروع، ومن أهمها ما يلي:

  • التأكد من أن نوع العلف المستخدم نظيف وخالي من البكتيريا والمواد السامة، ويجب أيضاً مراعاة أن يكون نوع العلف مناسباً لعمر الدجاج.
  • من الضروري أن يقوم صاحب المشروع بشراء كتاكيت ذات جودة عالية، حيث سيؤثر ذلك بشكل كبير على إنتاجها اللاحق للبيض أو على جودة لحومها عند بيعها في الأسواق.
  • ومن الضروري الانتباه إلى توقيت تطعيم الدجاج لتقليل خطر الإصابة بالأمراض والفيروسات الخطيرة.
  • عندما تبدو إحدى الدجاجات مريضة يجب فصلها عن باقي الدجاجات حتى لا تنقل العدوى إليها.
  • ومن الأمور المهمة التي يجب مراعاتها هو إبعاد الأماكن التي يشرب فيها الماء عن أماكن وضع العلف، حتى لا يتساقط الماء على العلف ويتعفن بعد ذلك.
  • يجب على صاحب المشروع التركيز في البداية على الغرض من إنشاء ذلك المشروع والاستفادة الكاملة من الدجاج، مثل بيع البيض، واستخدام مخلفات الدجاج في صناعة الأسمدة، وكذلك بيع الدجاج في الأسواق كغذاء.

وقد حقق مشروع تربية الدجاج نجاحاً كبيراً، بالإضافة إلى مساهمته في تغيير الوضع الاجتماعي للعديد من الشباب. لذلك فهو الخيار الأمثل إذا كنت تبحث عن مشروع برأس مال صغير وربحية عالية.