مشروبات ضارة للحامل في الشهور الأولى. ويحذر أطباء أمراض النساء من تناوله حتى لا يضر بصحة الجنين. هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يجب على الحامل معرفتها والامتناع عن تناولها لتجنب الإجهاض وخسارة الجنين، ولهذا يتم تحديد المشروبات التي يجب على المرأة الامتناع عن تناولها حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.

المشروبات الضارة للحامل في الشهور الأولى.

هناك العديد من المشروبات الغذائية التي لها خصائص محددة تحفز انقباضات الرحم، مما يمثل خطرا على الجنين، حيث يعتبر غير مستقر في جدار الرحم، بالإضافة إلى تأثيرها على قدراته ووظائفه المعرفية والحسية، وذلك من خلال تناول بعض المشروبات من قائمة المشروبات الضارة للحامل في الشهور الأولى.

ولهذا السبب، قام المتخصصون بإعداد هذه القائمة التي يمكن للمرأة الحامل معرفتها جيداً والامتناع عن تناولها بشكل كامل أو مباشر أو إدراجها في الوصفة العرضية للحفاظ على صحة الجنين الذي ينمو في رحمها. وتشمل القائمة المشروبات التالية:

1- المشروبات الكحولية

تناول المشروبات الكحولية أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في إصابة الجنين بما يسمى الاضطرابات الوراثية لطيف الكحول، والتي تؤثر على الجنين من خلال تأثره بعدد كبير من الحالات مجتمعة، بما في ذلك قصر القامة وصغر حجم الرأس، مما يؤدي إلى التخلف العقلي وضعف القدرات المعرفية.

ويؤدي ذلك أيضًا إلى انخفاض مستويات الذكاء لدى الطفل ويكون أكثر عرضة لفقدان السمع ومشاكل الرؤية، فضلاً عن زيادة فرصة الإجهاض المفاجئ وولادة جنين ميت، ولهذا السبب يأتي الكحول في مقدمة قائمة المشروبات الضارة للأطفال. طفل. النساء الحوامل في الأشهر الأولى.

2- مغلي اليانسون

اليانسون غني بمادة الأنيتول التي تسبب تسمم النهايات العصبية للجنين. تناوله في الأشهر الأولى يؤدي إلى عدم نمو دماغ الجنين بشكل طبيعي ويزيد من فرص الإجهاض. كما يحتوي اليانسون على مركبات كيميائية تضر بمستويات هرمون الحمل. والتي بدورها تساعد على استكمال الحمل ونمو الجنين.

3- عشبة السنا

يمكن استخدام هذه العشبة مرة أو مرتين فقط خلال فترة الحمل، طالما أن المرأة لديها معدل حمل قوي ولا تعاني من مشاكل في الرحم أو تاريخ إجهاض، كما يمكن أن تسبب تشوهات للطفل، خاصة إذا تم تناولها بكثرة. الأشهر الأولى، بالإضافة إلى قدرته على زيادة احتمالية الإجهاض التلقائي.

4- المشروبات الغنية بالكافيين

هناك الكثير من النساء يعانين من إدمان القهوة والشاي، حيث لا يمكن الإفراط في تناولهما خلال فترة الحمل لاحتوائهما على مادة الكافيين، مما قد يؤدي إلى إدمان الجنين على الكافيين لأنه يصل إليه بالعناصر الغذائية عن طريق الحبل السري.

5- حكيم مسلوق

الطبيب المتابع للمرأة يمنعها من تناول مغلي الميرمية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وليس فقط خلال الأشهر الأولى، لأنها تشكل خطراً على الجنين. يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، خاصة إذا تم تناوله فارغاً. المعدة، مما له تأثير سلبي على الجسم، ويمكن أن يسبب إصابة المرأة الحامل بالسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى أنه من المشروبات التي تمنع إدرار الحليب بشكل كبير لإشباع الرضيع، ولهذا السبب وضعه الأطباء ضمن قائمة المشروبات الضارة للحامل في الأشهر الأولى.

6- قرفة مغلية

نقترح عليك أن تقرأ

تساعد القرفة على زيادة انقباضات الرحم المشابهة للمخاض الذي يحدث استعدادًا لدخول الطفل في المخاض. إذا كانت المرأة حاملاً في الشهر الأول أو في الثلث الأول من الحمل عموماً فلا يمكنها تناوله للحفاظ على ثبات الرحم حفاظاً على وجود الجنين.

7- زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من العلاجات التي تساعد على تحفيز المخاض، وقد استخدم في الطب البديل منذ آلاف السنين، ولا تستطيع المرأة تناوله أو حتى استخدامه موضعياً بالقرب من منطقة الأعضاء التناسلية حتى لا يسبب ضرراً بسبب إجهاض الجنين العفوي. .

يعتبر تأثير شرب زيت الخروع من التأثيرات السريعة التي تظهر في فترة لا تزيد عن دقائق، لذا فهو من أهم الأمور التي يمكن أن تمتنع عنها المرأة طوال فترة الحمل بأكملها، وليس فقط في الفترة الأولى. شهور. وهذا ما جعل الأطباء يدرجونه ضمن قائمة المشروبات الضارة للحامل في الأشهر الأولى.

8- زنجبيل مسلوق

يعتبر الزنجبيل المغلي من المشروبات الغنية التي تعمل على تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض، إلى جانب تحسين الدورة الدموية والعديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، كما يعمل أيضًا على زيادة انقباضات الرحم استعدادًا للمخاض وولادة الجنين، وهو ما جاء. لتتصدر قائمة المشروبات الضارة للحامل خلال الأشهر.

ويمنع الأطباء تناوله على الحامل بشكل مباشر أو غير مباشر طوال فترة الحمل، وليس فقط في الأشهر الأولى، حفاظاً على صحة الجنين وضمان عدم تعرض صحته للخطر.

9- المشروبات الغازية

حذر معظم أطباء أمراض النساء الحوامل من تناول المشروبات الغازية في الأشهر الأولى وطوال فترة الحمل، لأنها تتسبب في إصابة المرأة بارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تؤثر على الجنين وتعرضه للإجهاض التلقائي، بالإضافة إلى أنها تتسبب في تشوه الجنين. مدمن على الكافيين. وذلك بسبب ارتفاع مستويات الكافيين في المياه الغازية.

الأطعمة التي تسبب مشاكل للجنين

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأطعمة الغذائية التي يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل بتشوهات وفشل في العديد من الوظائف عند تناولها من قبل الأم في الأشهر الأولى، ويجب على الحامل معرفتها للامتناع عن تناولها حفاظاً على صحتها. النمو السليم للجنين.. تشمل الأطعمة الغذائية ما يلي:

  • اللحوم المصنعة: تسبب اللحوم المصنعة تشوهات شديدة للجنين عندما يكون تأثيرها ضعيفا على الجنين، ومع الإفراط في تناولها يمكن أن تتعرض الحامل للإجهاض الفوري، ومن هذه الأطعمة اللحوم الباردة والبسطرمة والنقانق والديك الرومي.
  • الجرجير : يعمل الليمون على تعزيز الدورة الشهرية، لذا لا يمكن للمرأة تناوله في الأشهر الأولى من الحمل لتجنب تعرض نفسها للنزيف وخسارة الجنين.
  • الأناناس والبابايا: الأناناس والبابايا من الفواكه الغنية بالمعادن المغذية والفيتامينات المتعددة، إلا أنها تحتوي على إنزيمات معينة تفتح عنق الرحم وتساعد على ترقيقه استعداداً للولادة وولادة الجنين، وذلك لاحتوائها على فيتامين C المسؤول عن ذلك.
  • تناول الأطعمة النباتية فقط: إذا كانت المرأة لا ترغب في تناول اللحوم البيضاء أو اللحوم البيضاء، أو إذا كانت نباتية، فإن ذلك قد يشكل خطراً على صحة الجنين، وخاصة الأعضاء التناسلية، حيث أن الأعضاء التناسلية للجنين قد لا تكون مكتملة النمو. .
  • المأكولات البحرية الدهنية: المحار غني بالأحماض الدهنية، مثل أوميجا 3، التي تعمل على تحسين صحة المرأة الحامل ونمو الجنين بشكل أفضل، ولكن يجب الاهتمام باستهلاك أنواع معينة من الممكن أن تسبب تشوهات للجنين لأنها غنية بالأحماض الدهنية. الزئبق. . هؤلاء الرجال مثل الماكريل وأسماك القرش وسمك أبو سيف.
  • البيض النيئ: يؤدي تناول البيض النيئ إلى إصابة المرأة الحامل ببكتيريا السالمونيلا، لذا يجب عليها الامتناع عن تناوله أو تناول المعجنات أو أنواع الحلويات المختلفة التي تحتوي عليها دون التعرض للطهي أو درجات الحرارة المرتفعة.
  • أحشاء البقرة: تعتبر أحشاء البقر مصدراً للبروتينات القوية والعديد من العناصر الغذائية مثل المعادن الغذائية والفيتامينات المختلفة، إلا أن الإفراط في تناولها يؤثر سلباً على صحة المرأة ويزيد من فرص الإجهاض.
  • الحليب غير المبستر: يحتوي الحليب غير المبستر ومشتقاته على بكتيريا تسمى الليستريا، والتي تضر بصحة المرأة الحامل وتؤثر على الجنين ونموه، لذا يجب على المرأة التأكد من غلي الحليب جيداً والامتناع عن تناول أي منتجات ألبان دون أن تكون مغلية جيداً.
  • أنواع معينة من الجبن: يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناول أنواع مختلفة من الجبن المصنوعة من الحليب غير المبستر، بالإضافة إلى الجبن المصنوع من حليب الماعز، لأنه لا يتم طهيه بشكل صحيح، كما يجب عليها الامتناع عن تناول الجبن المغطى بطبقة من العفن.
  • أنواع مختلفة من التواريخ: يعتبر التمر من أكثر الأطعمة التي تعزز الولادة الطبيعية وتدفع الرحم نحو الجنين لأنه يعمل على زيادة ترقق عنق الرحم استعداداً للولادة، وهو أمر غير مناسب لحالة الحامل في الأشهر الأولى. لذا يجب الامتناع عن تناولها تماماً.

نصائح غذائية للحامل.

أفضل ما يمكن أن تقدمه الأم للجنين في الثلث الأول من الحمل هو تناول الأطعمة الصحية التي تعزز نموه وتحميه من الالتهابات المختلفة. لا تحتاج المرأة الحامل إلى الكثير من الأطعمة مثل الأطعمة الصحية. تشمل الأطعمة الصحية ما يلي:

  • اعتمدي على استهلاك الحبوب الكاملة، التي توفر لك مختلف المعادن الغذائية والفيتامينات المتعددة.
  • احرصي على تناول اللحوم الحمراء والدجاج قليل الدهن لتعزيز نمو الجنين وإيصاله إلى الحجم المثالي الذي يناسب عمره.
  • التركيز على الدهون الصحية غير المشبعة مثل أوميجا 3.
  • تناول الكثير من الخضار والفواكه الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المتعددة.
  • تناول الحليب المسلوق ومشتقاته.
  • الاعتماد على البيض المسلوق كمصدر رئيسي للبروتين.
  • تناول كمية مناسبة من مزيج المكسرات المحمصة والفواكه المجففة يومياً.
  • تناول كمية كافية من السوائل، بما لا يقل عن 2 لتر يومياً.

إن أهم ما يمكن أن تفعله المرأة لطفلها الصغير هو الاهتمام بصحته من خلال التغذية السليمة، فهي من أكثر الطرق المضمونة لإنجاب طفل سليم لا يتعرض لأي إصابات.