المشروبات التي ترفع ضغط الدم المنخفض هي أهم ما يحتاجه مرضى ارتفاع ضغط الدم، فهي لا تقل أهمية عن الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي عند تناولها تقلل من حدوث الأعراض المصاحبة لهذا المرض، مثل الدوخة. والغثيان والإغماء، ومن خلال هذا سنعرض لك أهم هذه المشروبات.

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض.

هناك أنواع عديدة من المشروبات التي تعمل على رفع مستوى ضغط الدم المنخفض، وتساعد الأدوية التي يتم تناولها لعلاج هذه الحالات على الحصول على الفعالية المطلوبة، ومنها ما سنعرضه في السطور التالية:

1- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يحفز الكافيين الغدة الكظرية مما يرفع مستوى الأدرينالين الذي يحفز عملية الاتساع التي تحدث في الشرايين مما يساعد على رفع ضغط الدم.

ومن هذه المشروبات التي لها أهمية كبيرة في تحقيق ذلك، الشاي والكافيين وخاصة الشاي الأخضر، والتي يجب تناولها بحذر عند تناولها دون الإفراط في تناولها.

2- عرق السوس

عرق السوس يحتوي على مادة. جليسيرهيزين وهي مادة تقوم بتفاعلات مختلفة في الجسم ينتج عنها تفاعلات تنتهي برفع مستوى ضغط الدم، كما أنها تعمل على رفع مستوى الهرمون. الكورتيزولوبتخفيضه ينخفض ​​مستوى ضغط الدم.

3- عصير برتقال

ونلاحظ أن المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم يشربون الكثير من عصير البرتقال، وهذا أكبر دليل على أن الأطباء يصفونه دائما لهؤلاء المرضى لأنه علاج فعال للسيطرة على انخفاض ضغط الدم.

ويتجلى دوره كمشروب يرفع ضغط الدم المنخفض في أنه يساعد على رفع مستوى ضغط الدم المنخفض نتيجة ما يفعله في علاج أي ضرر على صحة القلب يرتبط بمستوى ضغط الدم، ولكن استخدامه ولم يكن متواصلاً لفترات طويلة، ولم يتم على مدار اليوم، لذا كان على الأغلب الحذر عند استخدامه، والذي يحدث مرة أو مرتين على مدار الأسبوع.

4- الماء مشروب طبيعي

يستخدم الماء في علاج العديد من الأمراض، ولا يقتصر على علاج انخفاض ضغط الدم، حيث يستخدم في علاج الحالات الشديدة من القيء والإسهال، كما يستخدم في علاج حالات فرط التعرق.

ولذلك اكتشف الأطباء أهميته، ومن الفوائد التي تم اكتشافها حالات انخفاض ضغط الدم، حيث أنه يعمل على زيادة حجم الدم المتدفق في الأوردة، وبالتالي رفع مستواه في الدم. كما يساعد على تقليل الجفاف الذي يحدث في الجسم.

5- المشروبات المالحة

يعلم الجميع فائدة الملح لمرضى انخفاض ضغط الدم، وأهميته في رفع مستويات الدم، لذلك عند تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة ملح أعلى من المعتاد، يلاحظ المريض ارتفاعًا في ضغط الدم.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن هذه المشروبات التي لا تتطلب استخدام الملح الصناعي هو حليب العيران، حيث أن هذا النوع من الألبان يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، بالإضافة إلى نسبة البوتاسيوم التي يحتوي عليها، لكن ينصح الأطباء عند استخدامه كمشروب يرفع مستوى السكر في الدم. إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم عليك بتناول كوب واحد يومياً، ويجب أن يكون قليل الدهون، مع مراعاة عدم تجاوز الكمية المسموح بها.

6- جميع أنواع السوائل

هناك بعض الدراسات، التي لم يتم التأكد منها بعد، أن جميع المشروبات لها دور مهم في زيادة ضغط الدم وإذا كان مستوى ضغط الدم جيداً فإنها تعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي.

لم يتم دحض هذه الدراسات على الإطلاق، لكن العلماء والأطباء أكدوا على أهمية شرب المشروبات بأنواعها يومياً، لما لها من تأثير قوي وفعال على طبيعة الدم في الجسم، لذا أكثري من شرب المشروبات إذا كنت ممن يعاني من انخفاض ضغط الدم.

هل يساعد عصير الليمون في رفع ضغط الدم المنخفض؟

ومن الأسئلة التي يسعى مرضى انخفاض ضغط الدم إلى معرفتها، والتي تعد من المفاهيم الخاطئة حول أنواع المشروبات المسموحة لحالتهم، هو عصير الليمون.

هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن الليمون والحمضيات التي يحتوي عليها تساعد في خفض ضغط الدم وليس رفعه، لذا يجب الحذر عند استخدامه في هذه الحالات.

هل المشروبات الكحولية تزيد من ضغط الدم؟

كما يتساءل المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم عن المشروبات الكحولية ودورها القوي في خفض ضغط الدم المرتفع، وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات التي أجريت على هذه الأنواع من المشروبات ليس لها أي صلة بعلاج هذه الحالات.

وهي مشروبات غير صحية، واستهلاكها ولو بكميات قليلة ليس له علاقة بعلاج انخفاض ضغط الدم، لذا يجب تجنبها والابتعاد عنها تماماً، حتى لا تسبب ضرراً على الصحة العامة.

نصائح لتجنب انخفاض ضغط الدم

إذا كنت تعاني من انخفاض حاد في ضغط الدم، فعليك اتباع بعض النصائح الطبية التي تساعد على رفع ضغط الدم، والتي قد تحتوي أو لا تحتوي على مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض، ولكن في جميع الأحوال عليك شرائها، ومنها ما يلي:

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لأنها العامل الرئيسي الذي يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • تؤدي ممارسة الرياضة في درجات الحرارة الشديدة إلى انخفاض في ضغط الدم، وهو ما لا يؤثر كثيراً على الأشخاص الطبيعيين، لكنه في المقابل يؤثر سلباً وقوة ووضوحاً على المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • التقليل من تناول الوجبات الكبيرة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث أن هذه الكميات الكبيرة من الطعام تتسبب في توزيع الدم في كافة أجزاء الجسم لتتمكن من امتصاص الطعام، لذا يجب استبدال ذلك بتناول وجبات صغيرة بشكل منتظم. كمية أكبر مما يتم تناوله على مدار اليوم. ما عليك سوى استخدام المشروبات التي ترفع ضغط الدم المنخفض لعلاج انخفاض ضغط الدم.
  • ولحل هذه المشكلة يتم استخدام الجوارب الضاغطة التي تعمل على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.
  • العمل على تغيير وضعيات الجسم من وقت لآخر، مع الحرص على عدم النهوض أو القيام بحركة مفاجئة أو سريعة عند الجلوس، لأن ذلك سيؤدي إلى انخفاض مستوى الضغط أكثر من الطبيعي.

المشروبات التي تزيد من انخفاض ضغط الدم مناسبة أكثر للنساء الحوامل اللاتي يرغبن في حل هذه المشكلة دون الاستعانة بالأدوية، والتي قد تصاحبها آثار جانبية يمكن أن تلحق الضرر بالجنين.