من السهل مراقبة الهاتف المحمول باستخدام الرقم التسلسلي. الرقم التسلسلي مخصص لكل بطاقة SIM للهاتف على أي شبكة للهاتف المحمول. يحتوي على 15 أو 16 رقمًا. يتم تصنيعه من قبل الشركات المصنعة ثم يتم تثبيته في أجهزة الهاتف. يتم استخدامه في حالة سرقة الهاتف أو فقدانه. وبناء على ذلك نعرض كيفية مراقبة الهاتف المحمول عن طريق الرقم التسلسلي عبر…

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي

ويجب معرفة الرقم التسلسلي للهاتف المحمول من خلال الاتصال بمشغل شبكة الهاتف المحمول المحلي في المنطقة أو الشركات المصنعة للهاتف.

يُعرف هذا الرقم باسم IMEI، وهو اختصار لبضع كلمات في اللغة الإنجليزية، أي الهوية الدولية لجهاز الهاتف المحمول، ويجب عليك أولاً معرفة الرقم التسلسلي للهاتف لتتمكن من مراقبته، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الوصول إلى لوحة مفاتيح الهاتف.
  • اكتب #06#*.
  • انقر فوق زر الاتصال.
  • يظهر الرقم التسلسلي.

كما يمكن التعرف على هذا الرقم من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف، ثم قسم “حول” في نهاية الإعدادات، ثم الضغط على IMEI/MEID، حيث يظهر الرقم التسلسلي للهاتف، والمعروف بالرقم التسلسلي.

في حالة فقدان الهاتف، يمكنك النظر إلى صندوق الهاتف للعثور على رمز IMEI/MEID، والذي يتكون من خمسة عشر رقمًا، وبناءً على ذلك سنذكر كيفية مراقبة الهاتف المحمول عن طريق الرقم التسلسلي وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- استخدم هاتفًا آخر

يمكن مراقبة الهاتف واستعادته بعد معرفة الرقم التسلسلي باستخدام هاتف آخر، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. استخدم أي هاتف آخر.
  2. الوصول إلى مدير جهاز أندرويد.
  3. قم بتسجيل الدخول من خلال حساب جوجل الذي تم تسجيله على الهاتف المفقود وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك.
  4. يظهر نوع الهاتف، ثم يظهر موقعه على الخريطة بالتفصيل.

2- المواقع الإلكترونية:

وفي إطار معرفة كيفية مراقبة الهاتف المحمول باستخدام الرقم التسلسلي، نذكر بعض المواقع التي تقوم بهذه المهمة بعد معرفة الرقم التسلسلي في الفقرات التالية:

1- الموقع imei.info

هو أحد البرامج التي تحدد موقع الهاتف المحمول باستخدام الرقم التسلسلي، وبعد الوصول إليه يتم إضافة الرقم إلى الحقل المخصص له، ثم يتم الضغط على أيقونة التحقق، ويستفيد من خلال الدخول إليه، ويتضمن عدة لغات ومن ضمنها اللغة العربية.

2- الموقع خطط الترقيم

يمكنك الدخول إلى الموقع واستخدامه من خلال إضافة الرقم التسلسلي في الحقل المخصص ثم الضغط على أيقونة التحليل. توفر هذه الخدمة للهواتف التي تحتوي على 15 رقم، وبعدها تظهر كافة معلومات الهاتف من حيث النوع والصناعة وبلد المنشأ.

3- الموقع com.trackimei

نقترح عليك أن تقرأ

يقوم الموقع بتحديد رقم الهاتف بعد إدخال الرقم التسلسلي في الحقل المخصص لذلك، ثم الضغط على أيقونة البحث، وبعد ذلك تظهر الخريطة موقع الهاتف، ويتم ذلك عن طريق إدخاله من .

4- التطبيق مطرقة السلامة

وهو من أبرز التطبيقات التي يمكن من خلالها تحديد موقع الهاتف وتتبعه فقط من خلال الرقم التسلسلي وبشكل مجاني. بعد تنزيله على الهاتف من ، يتم تفعيل الإشعار عند سرقة الهاتف من الإعدادات أو قفله. ، في حالة قيام اللص بإيقاف تشغيل الهاتف وبعد فتحه يحاول فك تشفير الشاشة في أرقام الخطأ.

تحصل من التطبيق على رسالة نصية تتضمن بعض الأرقام تتضمن رابط موقع الهاتف على الخريطة بشكل تفصيلي، كما يمكن تحديد الأجهزة والأشخاص الذين يمكنهم استقبال هذه الرسائل الطارئة في حالة السرقة، مثل: أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، فقط الأشخاص الذين تشملهم.

3- تحديد الموقع على الايفون

تتمتع أجهزة iOS بإمكانية تحديد موقع الهواتف المفقودة عن طريق تشغيل ميزة Find My Phone ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى رابط العقار من.
  2. أضف الرقم التسلسلي للهاتف في المربع المخصص.
  3. حدد الاحتفاظ بتسجيل الدخول.
  4. عند فقدان الهاتف، يتم تنشيط وضع التنبيه الخاص بالتطبيق، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيل الهاتف تمامًا وحماية البيانات الشخصية.
  5. تم الإبلاغ عن فقدان الهاتف.
  6. يمكنك حذف ما هو موجود على الجهاز باستخدام الأمر المعروف بالتنسيق.
  7. يحدد موقع الهاتف المحمول على الخريطة.

فائدة الرقم التسلسلي

بعد معرفة أن الهاتف المحمول مراقب عن طريق الرقم التسلسلي، يستخدم هذا الرقم بشكل عام في حالة فقدان الأجهزة أو سرقتها، فمن خلاله يمكنك منع شبكات المحمول من العمل عليه أو استقبال أو إجراء مكالمات أو التواصل. عبر الإنترنت على الرغم من تغيير بطاقة SIM الخاصة بالهاتف، نظرًا لأن الجهاز مدرج في القائمة السوداء من قبل شركات الهاتف المحمول.

الرقم مفيد أيضًا إذا قمت بشراء هاتف مستعمل، حيث يمكنك التحقق مما إذا كان الهاتف المحمول قد تعرض للسرقة أو الإبلاغ عن فقدانه أو إدراجه في القائمة السوداء. ويجب أيضًا أن يكون مطابقًا للرقم التسلسلي الموجود على علبة الهاتف.

كما يمكنك معرفة تفاصيل مختلفة عن هاتف معين من خلال موقع imei.info بعد إدخال رقمه، حيث تظهر الكثير من المعلومات حول الهاتف مثل: الموديل، العلامة التجارية، المواصفات، سنة الإصدار وأي معلومات أخرى عنه. .

أهمية الحفاظ على سرية الرقم التسلسلي

عند سرد كيفية مراقبة الهاتف المحمول باستخدام الرقم التسلسلي، هناك الكثير ممن لا يرون الأهمية الكبيرة لخصوصية ذلك الرقم، بل على العكس فهو من الأرقام الخاصة، مثل: أرقام تعريف السيارات، ولذلك يجب إخفاؤها حتى لا يتم استخدامها بطريقة سيئة.

وفي حالة الهواتف المسروقة يتم تزويرها أو تغييرها لرقم ثان بحيث لا يتبين أنها مسروقة، فلا يجوز إعطاؤها لأشخاص آخرين إلا في حالات الضرورة وإذا كانوا أشخاصاً موثوقين. الأشخاص المجهولون هم الذين يشترون الهاتف منك للتأكد من صحته عبر الإنترنت وأنه متوافق مع شبكات الاتصال المحلية.

يمكن مراقبة الهاتف المحمول من خلال الرقم التسلسلي من خلال بعض المواقع أو إعدادات الهاتف، والأهم هو الحفاظ على خصوصية هذا الرقم حتى لا يتم إساءة استخدامه.