مراحل نمو الجنين قبل الولادة هي أمر يجب على الأم متابعته لمراقبة التطور الذي يحدث فيه، من حيث قدرته على الحركة وإحساسه بالحركة، بالإضافة إلى مراقبة وزنه وصحته وعافيته. ولذلك من خلاله سنتعرف على مراحل تطور الجنين وأعضائه أثناء الحمل، وهذا النمو الحادث بدوره دليل على صحة الحمل.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة.

من المعروف أن الجنين يحتاج إلى المرور بعدة مراحل حتى يكتمل نموه في الرحم، ومع التطور العلمي في هذا الوقت تمكنا من معرفة هذه المراحل وشكل الجنين في كل منها. كما يمكننا تقسيمها إلى ثلاث مراحل، تبدأ من اليوم الأول للحمل وتنتهي في اليوم الأخير من الشهر الثامن، ثم يستعد الجنين للولادة في الشهر التاسع، وسنتعرف على مراحل نمو الجنين قبل ولادة. في كل شهر من خلال الفقرات التالية:

1- الشهر الأول من الحمل

بمجرد تلقيح البويضة يبدأ نموها وتطورها، ويصاحب ذلك نمو كل من المشيمة والكيس السلوي، وسنتعرف عليهما بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • المشيمة: هي وسيلة لتغذية الجنين في الرحم بشكل دائري، تعمل عن طريق نقل الغذاء من جسم الأم إلى الجنين عبر شعيرات دموية غير متصلة بشكل كامل، وتنقل فضلات الجنين في الاتجاه المعاكس لاتجاه الطعام. .
  • الكيس السلوي: وهو عبارة عن كيس مرن يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، مما يساعد على حمايته من كافة الأضرار التي قد يتعرض لها.

وبعد ذلك، ومن خلال تزويد جسم الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، تتشكل في البداية بنية الوجه، بحيث يتكون كلا من محجر العين، كما تتكون في البداية الرقبة، بالإضافة إلى العديد من الأجزاء الأخرى من الجسم. جسم الجنين. وهي الكبد والمعدة وشكل الفم الخارجي وفكه السفلي والرئة وأخيرا القلب.

يبلغ معدل نبضك خلال ذلك الشهر ما يقارب 65 نبضة في الدقيقة والأوعية الدموية، وتجدر الإشارة إلى أن خلايا الدم الحمراء تبدأ أيضاً بالتشكل في ذلك الشهر، ويبدأ الدم بالمرور عبر الجسم بأكمله، والذي لا يتجاوز 6.50 ملم في ذلك الشهر. شهر. فترة.

2- الشهر الثاني من الحمل

وفي سياق عرضنا لمراحل نمو الجنين قبل الولادة، تجدر الإشارة إلى أنه في هذا الشهر يبدأ شكل الجنين بالتطور بحيث تبدأ خصائص الجسم بالتشكل، مثل: القدمين، وعظام ركبتي الساقين. والمرفقين والأصابع وعظام اليد والمرفقين والوجه والجمجمة، حيث أنه في هذه المرحلة تبدأ عظام الدماغ والأذنين والعينين والجفون بالإضافة إلى الأنف بالتشكل.

ومن الجدير بالذكر أن حجم رأس الجنين في هذه المرحلة يكون أكبر نسبياً من جسمه، ويمكن ملاحظة جميع الأوعية الدموية في جسمه نظراً لرقاقة جلده في تلك الفترة، بالإضافة إلى تكوين الخلايا الجذعية. القلب وغرفه.

3- الشهر الثالث من الحمل

إحدى مراحل نمو الجنين قبل الولادة. ونلاحظ أنه في الشهر الثالث تبدأ سرعة نمو الجنين في التزايد، ويصبح حجم جسمه في تلك المرحلة أكثر انسجاماً مع حجم رأسه، على أن تكون التطورات على النحو التالي:

  • تبدأ جميع أعضاء جسمك في التطور والنمو بشكل أسرع.
  • يبدأ الكبد بإفراز الصفراء الخاصة به.
  • تبدأ اليدين والأصابع في التشكل والتفتيح، وكذلك راحة اليد والأصابع.
  • بالإضافة إلى تكوين الأذن الخارجية للجنين.
  • يتم تطوير العيون بشكل كامل وتقدمها إلى الأمام بحيث تكون مرئية بوضوح من الوجه مع نمو الأسنان.
  • كما تبدأ الأعضاء التناسلية بالتشكل والظهور والتمايز، بحيث يتم في تلك المرحلة تمييز جنس الجنين، لكن لا يمكن تحديد جنسه عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • يكتسب الجنين في هذه المرحلة القدرة على تحريك قبضتيه وفمه.

4- الشهر الرابع من الحمل

وبالحديث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة، لا بد من أن نذكر أنه في هذا الشهر يمكن للوالدين معرفة جنس الجنين، حيث تحدث التطورات التالية:

  • يتم تطوير جميع الأعضاء التناسلية للجنين بشكل كامل.
  • يبدأ هيكلك العظمي في النمو والتشكل، لكن نموه هذا الشهر يقتصر فقط على الغضروف المرن.
  • نمو الشعر والرموش والجفون والأظافر.
  • يكتمل نمو اليد وتتشكل بصمة الجنين.
  • يبدأ جهازك العصبي في التطور، مما يسمح لك بتحريك يديك وأصابعك وساقيك.
  • يمكنك أيضًا التثاؤب والتمدد.
  • وفي ذلك الشهر تتكون الطبقة الدهنية في الجنين والتي تسمى أيضاً الغلاف الجبني، وهي طبقة تساعد جلد الجنين على مقاومة السائل الأمنيوسي حتى لا يذوب فيه طوال فترة الحمل، كما تساعد على خروج الجنين آمناً أثناء الولادة من خلال مساعدته على الانزلاق من جسمها عبر الأجزاء الداخلية لرحم الأم.
  • في هذا الشهر وفي هذه المرحلة من التطور، يمكن سماع صوت نبضات قلب الجنين على جهاز الدوبلر، بالإضافة إلى إمكانية رؤيته بوضوح أكبر.
  • كان حجم جسمه في ذلك الوقت يزن حوالي 113 جرامًا.

نقترح عليك أن تقرأ

5- الشهر الخامس من الحمل

يتطور جسم الجنين كثيراً في هذا الشهر، ويكتسب القدرة على تحريك جميع أجزاء جسمه، ففي هذا الشهر يكتمل نمو عضلات الجنين، بالإضافة إلى نمو ما يسمى بالشعر. وهي عبارة عن بعض الشعيرات والخطوط الدقيقة التي تنمو في أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة على الكتفين والصدغين والظهر.

لذا فهو يعمل على حمايتك من أي ضرر قد يحدث أثناء الحمل، وعادةً ما يختفي ويتبخر في الأسبوع الأول من الولادة، ويكون وزنك هذا الشهر 0.5 كيلو جرام أو أقل.

6- الشهر السادس من الحمل

وفيما يتعلق بحديثنا عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة، نذكر أن جسم الجنين في هذا الشهر يكون نحيفاً جداً، على الرغم من تكوين بعض الكتل العضلية فيه، ويكون جلده متجعداً وشديد اللون أحمر. والدم لا يزال بإمكانك رؤية الأوعية الدموية تحتها وطبقة رقيقة من الدهون تحت جلد الجنين. وتجدر الإشارة إلى أن وجه الجنين في هذا الشهر يكون مكتمل النمو مع باقي أعضاء جسمه، وكذلك حتى يكتمل نمو العينين، مع وجود بعض النتوءات فيهما.

وذلك لأن طبقة الدهون الناعمة لم تتكون بعد على الخدين، ولا يستطيع الجنين في هذه الفترة بعد أن يتحرك ويفصل الجفون عن بعضها البعض، وأيضاً في هذه الفترة يستطيع سماع جميع الأصوات من حوله والتفاعل معها. . وبما أن الأم تستطيع أن تشعر بحركات الجنين ومعها نبضات القلب، فإن الأصوات كثيرة حولها ويبلغ وزنها حوالي 0.9 كيلو جرام.

7- الشهر السابع من الحمل

يكاد الجهاز العصبي للجنين في هذا الشهر أن يكتمل، مما يساعده على الحركة بشكل أفضل، كما أن لديه القدرة على الرؤية والتذوق. يزداد شعور الأم تجاه جنينها بشكل كبير، حيث أن حركته تكون أقوى في طبقات جسدها من الداخل. ، ويعود ذلك إلى كبر حجم الجنين وتطور نموه.

كما تتشكل طبقة من الدهون تحت جلده، بالإضافة إلى أن الجنين في هذه المرحلة يبدأ بشرب السائل الأمنيوسي، كما يبدأ الاستعداد للولادة، حيث يكون رأسه مواجهاً لفتحة قناة الرحم، ويكون وزنه في هذا الشهر. ويبلغ وزنه حوالي 1.9 كجم.

8- الشهر الثامن من الحمل

في هذا الشهر يستطيع الجنين التمييز بين الأصوات التي يسمعها، وتبدأ حاسة الرؤية لديه بالتطور أكثر، وبالإضافة إلى زيادة حركته بشكل ملحوظ، تجدر الإشارة إلى أن تطور جسم الجنين خلال هذه الفترة يكون أسرع. أكثر من أي وقت مضى، كما أن جسمه يتكون أيضًا من المزيد من الدهون تحت جلده وأعضائه الداخلية تكاد تكون مكتملة، باستثناء رئتيه.

9- الشهر التاسع من الحمل

وبعد معرفة مراحل نمو الجنين قبل الولادة في الأشهر السابقة، يجب أن نذكر أيضاً تطوره في الشهر التاسع من الولادة، حيث أن استجابة الجنين في ذلك الشهر تكون كاملة بسبب اكتمال نمو دماغه، مما يؤدي إلى قدرة الجنين على تحريك رأسه، والرمش وإغلاق عينيه، مع القدرة على قبض يديه.

بالإضافة إلى زيادة استجابته للضوء والأصوات، تجدر الإشارة إلى أنه في هذا الشهر يكتمل نمو رئتي الجنين ويكون مستعداً تماماً للولادة التي يقدر وزنه خلالها بنحو 3.5 كيلوغرام.

بالإضافة إلى حرص الأم على سلامة نمو الجسم وحركة الجنين، يجب عليها أيضًا الاهتمام بالأطعمة والمشروبات التي تتناولها خلال فترة الحمل، وتجنب بذل مجهود كبير خلال هذه الفترة، خاصة في الأشهر الأولى.