هناك مراحل عديدة لنمو الجنين شهرًا بعد شهر في رحم الأم، ولا شك أنها تستطيع أن تشعر بالتطور الذي يحدث في تكوين الجنين، وطوال هذه الفترة تستمر في العمل على الإعداد النفسي لاستقبال طفلك والخوض في مراحل ما بعد الحمل من الولادة والرضاعة وتربية الطفل، ومن خلال ذلك سنسلط الضوء بشيء من التفصيل على مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل.

مراحل نمو الجنين شهر بشهر

إن معرفة مراحل نمو الجنين شهراً بعد شهر خلال فترة الحمل من أكثر الأمور التي تثير اهتمام الأم، ولهذا تجدر الإشارة إلى أنه بعد 24 ساعة من عملية الإخصاب، تنقسم البويضة إلى عدة خلايا، والتي تتحول بعد ذلك إلى جنين. التي تبقى في الرحم لمدة 9 أشهر، أي ما يعادل 40. أو ما يقارب 44 أسبوعاً، ومن خلال السطور التالية سنوضح التطور الذي يحدث للجنين في كل شهر من تلك الأشهر التسعة:

1- الجنين في الشهر الأول

يتم في الشهر الأول من الحمل انغراس البويضة الملقحة بالحيوانات المنوية في بطانة الرحم، ثم يكون الجنين عبارة عن كرة صغيرة تعرف بالكيسة الأريمية، وتتحول إلى مجموعة من الخلايا ويبدأ جسمها بالتشكل. مع الأخذ في الاعتبار أن بعض هذه الخلايا تشكل المشيمة أو الكيس السلوي. بحلول نهاية الشهر الأول من الحمل، يصبح الجنين بحجم ثمرة التوت، ويبلغ طوله عادة 1.6 سم.

2- الشهر الثاني للجنين

يبدأ الجنين بالنمو بشكل ملحوظ في هذا الشهر، ويزداد طوله في الأسبوع الأخير حتى يصل إلى 5.4 سم، بدءاً من الرأس إلى الأرداف، بالإضافة إلى تحول وجهه إلى شكل الإنسان، وأجزاء الجسم المختلفة. . كما أنها تبدأ في التحرك إلى مكانها الصحيح بعد تطور نموها، مثل العيون والأذنين والفك.

في هذا الشهر يستطيع الجنين أن يتنفس، لأنه في هذا الوقت يكتمل نمو أنفه، بينما ينمو الذراعان ويصبحان أطول، ومن ثم تظهر انحناءات في منطقة المرفق، مع بداية نمو الأصابع على اليدين. ملتصقة ببعضها البعض، بينما تظهر الساقين والأقدام والأصابع في بداية نموها.

3- الجنين في الشهر الثالث

في هذا الشهر يكتمل نمو القدمين والذراعين واليدين وأصابع اليدين والقدمين، فيصبح الطفل قادراً على تحريك قبضة اليد، ويستطيع أيضاً إغلاق وفتح الفم، وأظافر الأصابع، وتبدأ القدمين في النمو. بينما تتشكل الأذنان وتبدأ الأسنان بالتشكل.

هذا الشهر هو الشهر المناسب لتطور الأعضاء التناسلية للجنين، وهو الشهر الذي تستطيع فيه الأم ملاحظة حركات طفلها، حيث يبدأ الطفل بالحركة وركل جدار الرحم مع اكتمال نموه. أطرافه من بداية الأسبوع العاشر، وهو الأسبوع الذي تبدأ فيه المشيمة بإعطاء الطفل ما يحتاجه من الأكسجين والمواد المغذية.

مع نهاية هذا الشهر، يكتمل شكل الجنين تماماً، حيث تكون جميع أطرافه وأجهزة جسمه قد تشكلت، ومن ثم يستمر في التطور المستمر حتى يصبح قادراً على أداء وظائفه بشكل طبيعي تماماً. وفي نهاية هذا الشهر يصل وزن الطفل إلى 28.3495 جراماً، بينما يصل طوله إلى 10.16 سنتيمتراً.

4- نمو الجنين في الشهر الرابع

ويزداد فضول الأم لمعرفة مراحل نمو الجنين شهراً بعد شهر اعتباراً من الشهر الرابع، حيث أنه الشهر المناسب لمعرفة جنس الجنين بشكل طبيعي من خلال بعض التقنيات الطبية المضمونة، وكذلك حركاته وزيادة حجمه. مقاس. بطن الأم خلال هذا الشهر يساهم في إثارة فضولها بشكل أكبر.

يمكن أن يتراوح وزن الجنين بين 170-198.4 جرام خلال الفترة الأخيرة من الشهر الرابع، بينما يتراوح طوله خلال تلك الفترة بين 16.51-17.78 سنتيمتراً، وتجدر الإشارة إلى أن الجنين في هذه الفترة يكون قادراً على القيام ببعض ردود الفعل . مثل مص الإبهام وبلعه.

تصبح أصابع اليدين والقدمين واضحة للعيان، ويصبح جلده ذو لون وردي فاتح وناعم، ويغطيه شعر ناعم. وفي هذا الشهر أيضاً تتشكل الغدد العرقية في راحتي يدي الجنين وتبدأ براعم الأسنان بالظهور. لتشكيل.

5- الشهر الخامس في نمو الجنين

من المهم أن تعرف الأم مراحل نمو الجنين شهرًا بعد شهر، حيث ستكون سعيدة جدًا إذا علمت أن الجنين في هذا الشهر سيكون قادرًا على سماع الأصوات القادمة من الخارج بوضوح، وخاصة صوت الطفل. اب و ام.

لذلك من المهم التحدث مع الطفل والغناء له خلال هذا الشهر لخلق تجربة ممتعة تؤثر بشكل إيجابي على الزوجين والجنين، حيث يساعد ذلك على خلق علاقة وثيقة بين الأم أو الأب والجنين. عاجلا. ولادة.

نقترح عليك أن تقرأ

خلال هذا الشهر يزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ، حيث يصل إلى 360 جراما، في حين يصل طوله إلى ما يقرب من 26.7 سنتيمترا، وهو ما يعادل تقريبا طول جزرة متوسطة الحجم، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشهر يعد من أطول الشهور. . حيث تستطيع الأم ملاحظة حركات جنينها، حيث تصبح ركلاته أقوى من ذي قبل.

يمر الجنين خلال هذه الفترة بمراحل مختلفة من النوم واليقظة، ويستمر حجمه في الزيادة، حتى يصل وزنه إلى 600 جرام في الأسبوع الأخير من الشهر الخامس، ويصل طوله إلى 30 سم، وبعدها تبدأ الرئتان بالتنفس. عمل. يتطور بحيث يتمكن الجنين من التنفس بشكل جيد وكاف.

6- الجنين في الشهر السادس

إن معرفة مراحل نمو الجنين شهراً بعد شهر أمر مثير للاهتمام جداً، خاصة إذا كانت الأم تعرف التغيرات التي تطرأ على الجنين في هذا الشهر، حيث أن استجابة الجنين للأصوات الخارجية تزداد من خلال زيادة نبضات القلب، وإمكانية ملاحظة الأم لها. الرعشة التي يصدرها الطفل عند الاستنشاق.

يزداد وزن الطفل بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر، حيث يصل وزنه في نهاية المطاف إلى 900.7 جرام، بينما يصل طوله إلى 30.48 سنتيمتراً، إلا أن جلد الطفل يصبح أكثر تجعداً خلال هذه الفترة، مع ميله نحو اللون الأحمر الممزوج باللون الشفاف. حيث يمكن رؤية الأوردة من خلال جلدك.

اعتباراً من الشهر السادس من الحمل، يمكن رؤية أصابع اليدين والقدمين بوضوح، وتبدأ جفونه بالتشكل لتصبح جزءاً من عينيه، بينما يستطيع فتح عينيه، ومن الجدير بالذكر أنه إذا ولد الطفل في الأسبوع الأخير من الشهر السادس من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا توفرت العناية المركزة.

7- الجنين في الشهر السابع

في الشهر السابع من الحمل، يزداد طول الطفل بمقدار 9.5 سنتيمتراً مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 39.9 سنتيمتراً تقريباً، أما في الأيام الأخيرة من هذا الشهر فيصل وزنه إلى 1.5 كيلو جرام تقريباً، ويقترب حجمه من حجم حبة البركة. جوزة الهند.

في هذا الشهر قد تلاحظ الأم حركات الطفل وركلاته أكثر من جميع الأشهر السابقة، ويتمكن الطفل من ابتلاع السائل الأمنيوسي الذي يحيط به، والذي يتأثر طعمه بالأطعمة التي تتناولها الأم، مثل الجنين. يستطيع التمييز بين النكهات نتيجة لتطور حاسة التذوق لديه.

كثير من الناس يلدون طفلهم في الشهر السابع من الحمل، لذلك من الطبيعي أن يستعد الطفل للولادة في هذا الوقت من خلال وضع رأسه للأسفل، مما يسهل نزوله عبر قناة الولادة، حيث أن عظام رأسك لن يتطور بشكل كامل إلا بعد الولادة مباشرة، بل يبدأ في الاكتمال بعد مرور بعض الوقت على ولادتك.

وفي نهاية الشهر السابع من الحمل، تعود بعض التغيرات في حجمه، على عكس ما حدث في بداية الشهر، حيث يتجاوز طوله 43.7 سم، بينما يصل وزنه إلى حوالي 1.9 كيلو جرام، مما يجعله في حجم أناناس. .

8- الشهر الثامن للجنين

تحدث خلال هذا الشهر تغيرات طفيفة في حجم الطفل، حيث يصل وزنه إلى 2.1 كيلوغرام، بينما يصل طوله إلى 45 سنتيمتراً تقريباً، وهو ما يعادل حجم البطيخة. وفي هذا الشهر بالذات تصبح حاسة السمع لدى الطفل أقوى من ذي قبل، فيستطيع التعرف على الأغاني التي كانت تشغلها الأم في تلك الفترة بعد ولادته، بل ويهدأ من خلال الاستماع إليها بعد الولادة.

ومن الجدير بالذكر أنه في الأسبوع الأخير من الشهر الثامن، ينتقل الطفل إلى أسفل حوض الأم استعداداً للولادة، وبعد أسبوع قد يولد الطفل في أي وقت. ومن الجدير بالذكر أن وزن الطفل في هذا الوقت يصل إلى ما يقارب 3 كيلوغرامات، بينما يصل طوله إلى حوالي 49.8 سم.

9- نمو الجنين في الشهر التاسع

خلال هذا الشهر لا تحدث سوى بعض التغيرات في حجم الجنين، إذ من الممكن أن يصل وزنه إلى 3.3 كيلوغرام أو أكثر، في حين يبلغ طوله 50.7 سنتيمتراً وتكون رئتاه مكتملتين للتنفس بشكل طبيعي بعد الولادة مباشرة.

بمجرد التأكد من نتيجة حملك، ابدئي في تقصي مراحل نمو الجنين شهرًا بعد شهر، حيث تمثل هذه المراقبة تجربة فريدة بالنسبة لك تشعرك بسعادة غامرة.